سيارات

تعرف على أفضل أنظمة السيارات الحديثة – تكنولوجيا الأمان في السيارة

أدى التطور التكنولوجي الكبير الموجود في وقتنا الحالي إلى ظهور العديد من أنظمة السيارات الحديثة الخاصة بتوفير أكبر قدر من الأمان عند القيادة على أي نوع من أنواع الطرق، سواء الطرق المستقيمة أو التي يكون بها عوائق.

فهل تعلم ما هي أنظمة الأمان في السيارات؟

هذا هو موضوع حديثا اليوم في مقالنا هذا على موقع وسيط نت Waseet Net والذي سنتحدث فيه عن كافة أنظمة الأمان التي تم تطويرها مؤخرًا في السيارات، فتابع معنا.

أحدث أنظمة الأمان في السيارات

نظرًا لكثرة الحوادث التي تتعرض لها السيارات وما ينجم عنها من إصابات وحالات وفاة دأُبَت شركات تصنيع السيارات على توفير أنظمة أمان من شأنها رفع مستوى الحماية أثناء القيادة.

وكرست تلك الشركات خبرائها على البحث وعمل الدراسات اللازمة لابتكار أنظمة أمان جديدة في السيارات وكذلك تطوير الأنظمة الحالية.

حتى أن تلك الأبحاث والدراسات تم إنفاق ملايين الدولارات عليها للوصول إلى نتائج فعالة وأنظمة قوية.

وبالفعل، أتت أنظمة السيارات الحديثة الخاصة برفع مستوى الأمان ثمارها وباتت من نظم الفعالة التي يبحث عنها كل من يريد شراء سيارة جديدة أو مستعملة.

خاصةً أن تلك الأنظمة لم تكن في جزء واحد في السيارة، بل إن هناك العديد من الأنظمة الخاصة بالمكابح ونظام الدفلوك و البقعة العمياء، وكذلك أنظمة من شأنها منع انزلاق السيارة أو حتى مراقبة ضغط الإطارات.

ولن أطيل عليكم الحديث في مقدمات طويلة، بل سأختصر الأمر فورًا ولنبدأ شرح أهم وأفضل أنظمة السيارات الحديثة التالي:

نظام المساعدة على صعود المرتفعات HAS

نظام المساعدة على صعود المرتفعات HAS هو أحد أنظمة السيارات الحديثة التي تساعدك على تحقيق ثبات أكثر عند القيادة على المرتفعات صعودًا للأعلى.

حيث أنه عند القيادة على مرتفع والتوقف قليلًا نقوم بالضغط على دواسة المكابح لمنع السيارة من النزول للأسفل، وعندما نريد التحرك مرة أخرى فنقوم بنقل الضغط إلى دواسة البنزين وترك المكابح.

وعادةً في السيارات ذات ناقل الحركة اليدوي يكون الوضع صعب وتبدأ السيارة فورًا بالانزلاق، أما عند توافر نظام المساعدة على صعود المرتفعات HAS فيقوم هو بتولي مهمة تثبيت السيارة لبضع ثوانٍ حتى تقوم بالضغط على البنزين.

يرمز إلى نظام المساعدة على صعود المرتفعات بالرمز HAS، وهو اختصار لـ Hill Start Assist.

ويمكن اختصار كيفية عمل هذا النظام في أنه يحتوي على مجموعة من المكونات التي تعمل معًا بشكل متكامل لتقوم  بتوقيف السيارة والحفاظ على ثباتها على المرتفعات.

فمثلًا، حساسات الزاوية، تقوم باكتشاف أي ميل أو انحدار للسيارة، و حساسات الضغط تكون مسئولة عن استكشاف وزن السيارة وركابها، بينما حساس عزم الدوران يقوم باستكشاف قوة المحرك ودورانه التي ينجم عنها السرعة اللازمة بعد التوقف.

أما مستشعرات الإطارات، فهي تقوم باستكشاف سرعة دوران الإطارات واتجاهها.

ويقوم أيضًا مشغل الفرامل باستقبال كافة المعلومات التي تصدرها باقي مكونات نظام المساعدة على صعود المرتفعات HAS الى وحدة الكمبيوتر ECU بالبدء في تشغيل المكابح لتثبيت السيارة مؤقتًا حتى يتمكن السائق من الضغط على دواسة البنزين والتحرك بسلام.

ومن السيارات التي تحتوي على نظام HSA، السيارات التالية:

اقرأ أيضًا – تعرف على جميع أنواع أنظمة الدفع في السيارات

نظام التوزيع الإلكتروني لقوة الفرملة EBD

كذلك نظام التوزيع الإلكتروني لقوة الفرملة EBD هو واحد من أهم أنظمة السيارات الحديثة التي هي محور حديثنا في هذا المقال، والذي يعتبر من الأنظمة المميزة الخاصة بمكابح السيارات.

حيث يقوم هذا النظام والمشار إليه بالرمز EBD اختصارًا لـ Electronic Brakeforce Distribution بتحسين أداء المكابح وتوزيع قوة المحرك على جميع الإطارات بالقدر الذي يحتاجه كل إطار من خلاله.

وبذلك، يشعر قائد السيارة بثبات أكبر في السيارة عندما يقوم بالضغط على المكابح.

فمثلًا، عندما تقوم بالضغط على المكابح بشكل مفاجىء ستقوم السيارة بالتأرجح على الطريق وخاصةً إذا كانت تحمل حمولة كبيرة.

ومن أنواع السيارات التي يتوفر بها نظام EBD، السيارات التالية:

نظام المساعدة في الحفاظ على المسار LKA

نظام المساعدة في الحفاظ على المسار LKA أو النظام المانع للانحراف من أنظمة الأمان الهامة التي يجب أن تكون متوفرة في كافة أنواع السيارات.

حيث يقوم هذا النظام بإصدار تنبيه لقائد السيارة عند انحرافه عن المسار الذي يجب أن يكون عليه، وذلك عن طريق رسم خطوط وهمية لجوانب الطريق عند الإحادة عنها يكون بذلك السائق بحاجة إلى من ينبهه.

بعض السيارات يقوم نظام LKA الموجود بها بإصدار تنبيه صوتي مع إضاءة بلون مميز في لوحة العدادات أمام السائق، بينما بعض أنواع السيارات الأخرى تقوم بعمل رجرجة في المقود ليتمكن السائق من الانتباه.

وكل المهام التي يقوم بها نظام المساعدة في الحفاظ على المسار تكون من خلال مستشعرات مثبتة في أجزاء السيارة بالأمام والخلف وكذلك كاميرا خلف مرآة السيارة، والتي تقوم بإرسال البيانات إلى وحدة التحكم المركزية ECU.

ومن أنواع السيارات التي يتوفر بها نظام LKA، السيارات التالية:

اقرأ أيضًا – أهم نصائح قبل شراء سيارة مستعملة في الكويت

نظام التحذير من الاصطدام الأمامي FCW

نظام FCW عبارة عن نظام تحذير من الاصطدام الأمامي من ناحية الإطارات، ويرمز إلى هذا النظام بالرمز FCW اختصارًا لـ Forward Collision Warning.

وطريقة عمل نظام FCW تكون من خلال رادارات مثبتة في شبكة التهوية أمام السيارة وفي بعض الأحيان خلف المرآة الوسطية في الزجاج، والذي يقوم بمراقبة المسافات بين السيارة والأجسام التي أمامها وحتى تحديد ما إذا كانت هذه الأجسام سيارات أم أشخاص أم حتى عوائق بالطريق.

يعتبر نظام التحذير من الاصطدام الأمامي FCW من أنظمة السيارات الحديثة التي تتوفر في الكثير من أنواع السيارات، ومنها الأنواع التالية:

نظام المساعدة على نزول المنحدرات HDC

نظام المساعدة على نزول المنحدرات HDC من الأنظمة التي قامت بابتكارها شركات تصنيع السيارات ليساعد السائق على الحصول على مستوى أمان أكبر عند النزول من المنحدرات.

ويسمى هذا النظام باسم Hill descent control ويرمز له بالرمز HDC والذي بمجرد الضغط على الزر الخاص به في السيارة يقوم بتشغيل مانع الانزلاق فورًا وتحقيق التوازن اللازم للسيارة.

ويتم ذلك من خلال خفض سرعة السيارة إلى أقل من 35 كيلو متر في الساعة لتتمكن من عبور المنحدر بدون أي مشاكل أو حوادث، وفي نفس الوقت تقوم المستشعرات الخاصة بالنظام بإرسال البيانات التي يحتاجها إلى وحدة ECU.

ولقد تم إضافة نظام المساعدة على نزول المنحدرات HDC في أنظمة السيارات الحديثة، ويمكنك أن تجده في السيارات التالية:

اقرأ أيضًا – كيف تفحص السيارة المستعملة في الكويت

أهم وسائل الأمان في السيارات الحديثة

ليست الأنواع التي ذكرناها هي فقط أنظمة السيارات الحديثة، وإنما يوجد الكثير من الأنواع الأخرى التي تساعد في توفير الأمان لقائد السيارة وركابها، والتي تهتم بها شركات تصنيع السيارات وتقوم بتطويرها بشكلٍ دوري.

ومن أهم وسائل الأمان التي يمكنك البحث عنها في السيارة التي ستقوم بشرائها، الأنظمة التالية:

نظام منع انغلاق المكابح ABS

من أنظمة الأمان الحديثة في السيارات المسئولة عن طريقة عمل المكابح هو نظام منع انغلاق المكابح ABS الذي يعمل على منع إيقاف حركة الإطارات عندما يقوم السائق بالضغط على المكابح.

فيقوم النظام بإرسال إشارة تمكن المكابح من التوقف بشكل تدريجي وليس مرةً واحدة، وبذلك يمنع انزلاق السيارة وتعرض ركابها إلى حادثة.

ومن المميز في هذا النظام أيضًا أنه عند إيقاف السيارة بشكل تدريجي سيتمكن السائق من التحكم في توجيه السيارة كما يرغب.

نظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات TPMS

يمكنك من خلال نظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات TPMS الاطمئنان إلى إطارات سيارتك ونسبة الضغط الموجودة بها والتي تحتاجها بشكل صحيح.

حيث يقوم نظام TPMS بتوضيح كافة المعلومات الخاصة بالإطارات من خلال شاشة في لوحة عدادات السيارة توضح نسبة ضغط الهواء الموجودة في كل إطار والنسبة التي يحتاجها.

ويمكنك بذلك التوجه مباشرةً إلى أي مركز لصيانة السيارات به مكان مخصص لزيادة ضغط هواء الإطارات يقوم بضبطها بالدرجة المناسبة بحسب نوع السيارة والشركة المصنعة لها.

حيث تقوم كل شركة تصنيع سيارات بتوفير معلومات ضبط الهواء في الإطارات في لوحة معدنية على السيارة.

نظام الدفلوك في السيارة

نظام القفل التفاضلي أو نظام الدفلوك في السيارة هو من أنظمة الأمان التي تساعد على إجبار جميع الإطارات على الدوران بذات السرعة للخروج من حالة الغرز التي قد تتعرض لها.

حيث أن نظام الدفلوك من الأنظمة التي تتواجد بشكل أكبر في سيارات الدفع الرباعي، والتي قد تتعرض للغرز في الرمال وعندها يقوم إطار واحد بالدوران مما يزيد من الوضع السيء.

أما عند وجود الدفلوك ستكون قوة المحرك موزعة على جميع الإطارات معًا أيًا كانت قوة الجر الموجودة في السيارة.

اقرأ أيضًا – نظام مراقبة البقعة العمياء في السيارات

الأسئلة الشائعة عن أنظمة السيارات الحديثة

ماهو نظام حماية ما قبل التصادم؟

نظام التحذير من الاصطدام الأمامي FCW هو نظام يساعد على تفادي الاصطدام بأي جسم موجود امام السيارة سواء سيارة أخرى أو عوائق بالطريق أو أشخاص تمر به.

ما معنى نظام التعليق في السيارة؟

نظام التعليق في السيارة هو المسئول عن تحقيق التوازن والثبات الذي يحتاجه السائق والركاب على الطريق.

كيف يعمل نظام الملاحة في السيارة؟

نظام الملاحة في السيارة GPS هو نظام يحتوي على خريطة طرق إلكترونية معتمدة على القمر الصناعي  يمكنك الاعتماد عليه أثناء القيادة من خلال تحديد الموقع الذي تريد الذهاب إليه واتباع التعليمات التي يظهرها النظام.

هل تحتوي السيارات الجديدة على أنظمة ملاحة؟

نعم، تهتم شركات تصنيع السيارات بإضافة نظام ملاحة إلى السيارات الجديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى