سيارات

ماذا يعني نظام الدفع الرباعي في السيارات؟ AWD & 4WD

هل قمت بتجربة السيارات من النوع 4*4 من قبل؟ هل عشت هذه المغامرة من قبل؟

إنها حقًا مغامرة ممتعة ومليئة بالحماس، حيث أن تكنولوجيا الدفع الرباعي في السيارات أحد الابتكارات التي ساعدت على تغيير مفهوم القيادة كليًا.

حيث يمكنك من خلال امتلاك سيارة دفع رباعي التحكم في ثبات سيارتك خاصةً في الطرق الغير ممهدة والصحراء وأجواء التخييم الممتعة.

إذا لم تتعرف بعد على مميزات السيارات ذات الدفع الرباعي وكيفية عملها، فتابع معنا هذا المقال على منصة وسيط نت Waseet net لتتعرف على كل التفاصيل الخاصة بهذا النوع من السيارات وأنواعها المختلفة.

ما هو الدفع الرباعي؟

أولًا وقبل أن نتعرف على أنواع السيارات ذات الدفع الرباعي ومميزاتها وعيوبها دعونا نتعرف معًا على ماهو الدفع الرباعي في السيارات أو كما يطلق عليه البعض الفورويل أو 4*4.

من المتعارف عليه في جميع أنواع السيارات أن توزيع طاقة المحرك يكون على عجلتين فقط بحيث تستمد باقي عجلات السيارة حركتها من العجلات الأمامية.

بينما في السيارات الفورويل أو الدفع الرباعي يقوم المحرك بتوزيع الطاقة على الأربع عجلات معًا في وقتٍ واحد، مما يقوي حركة السيارة ويمكنها من السير في الطرق المتعرجة أو بين الرمال وفي الصحراء والمناطق الجبلية.

هذا التعريف لنظام الدفع الرباعي في السيارات قد يجعلك تظنه كنظام الدفع الكلي، ولكن هذا الأمر غير صحيح.

حيث أن نظام الدفع الكلي في السيارات يعتمد في الأساس على توزيع الطاقة بحسب الحاجة على العجلات مما يجعل هذا التوزيع غير متساوٍ كما هو الحال في الدفع الرباعي.

ما هي وظيفة الدفع الرباعي في السيارة؟

تكمن وظيفة الدفع الرباعي في السيارات في الأساس في منح قائد السيارة الثقة الكاملة في قوة تحكمه في السيارة وتعزيز قدرتها على توزيع الطاقة.

فأيًا كانت ظروف الطريق الذي تسير عليه ستتمكن باستخدام السيارات من النوع 4*4 أن تقود بمنتهى الراحة والسلاسة.

كما ستتمكن من التغيير بين نظامي الـ AWD والـ 4WD على حسب حاجة الطريق.

فسيارات الفورويل بطريقة عملها في توزيع الطاقة على الأربع عجلات تمكنك من زيادة ثبات السيارة على الأرض وعدم تأرجحها في الأماكن الوعرة والغير مُستَوِيَة.

وليس هذا فقط، ففي بعض الأحيان وأثناء هطول الأمطار أو السيول تتعرض بعض السيارات العادية إلى الانزلاق على الطريق مما يعرض الركاب إلى الخطر، ولكن سيارات الفورويل تساعد على ثبات السيارة وعجلاتها وتمنعها من الانزلاق.

بالإضافة إلى ذلك، يوجد بداخل السيارات رباعية الدفع نظامين يمكنك التنقل بينهما بحسب حاجة الطريق الذي تسير عليه، وهو نظام الـ AWD ونظام الـ 4WD والذي سنتعرف عليهما بالتفصيل في السطور القادمة.

هل اختيار نوع المحرك يؤثر في عمل الدفع الرباعي في السيارات؟

يسأل البعض عما إذا كان نوع محرك السيارة له دور مؤثر على نظام الرفع الرباعي أم لا؟

وهذ الأمر حقيقي بالفعل، حيث أن السيارت رباعية الدفع تستمد قوتها في الأساس من المحركات القوية، والتي تقوم بدورها بتوزيع الطاقة على عجلات السيارة.

فاختيار محرك قوي يساعد على توزيع الطاقة التي تحتاجها سيارات الـ 4*4، وترسل تلك القوة إلى نظام الدبل أو الـ Transfer Case.

ومن أمثلة المحركات القوية التي اشتهرت في الآونة الأخيرة محرك V8، والذي يحتوي على 8 أسطوانات موضوعة على شكل V والذي يساعد على ثبات السيارة.

وتعتبر سيارات الهمر Hummar H1، H2، H3 وغيرها من الموديلات الأخرى مثال رائع لتلك السيارات.

كما ستجد أن نظام الدفع الرباعي في السيارات متوفر أيضًا، في أنواع السيارات الفور رابتر F150، وسيارات تويوتا تندرا، وغيرها من الموديلات الأخرى.

كيفية استخدام الدفع الرباعي

كما وضحنا أن سيارات الدفع الرباعي تعتمد في الأساس على توزيع المحرك لطاقة السيارة على الأربع عجلات، ولكن كيف يتم ذلك؟

في الحقيقة إن توزيع الحركة على عجلات السيارات الـ 4*4 يعتمد في الأساس على الأجزاء الإضافية المتاحة في هذا النوع من السيارات، والذي يتكون من التالي:

  • تروس السيارة.
  • ناقل الحركة.
  • الدفرنس أو الدفرنشل.
  • وكذلك أبعاد السيارة ومحاورها.

حيث عند تشغيل نظام الدفع الرباعي في السيارات يقوم بتوزيع الحركة والجهد المطلوب على الأربع عجلات معًا في وقتٍ واحدٍ عن طريق ترس الدفرنشل أو الدفرنس.

وترس الدفرنس هو بمثابة الترس التفاضلي للسيارات رباعية الدفع والذي يحتوي على عمودان أماميان وآخران خلفيان، يقومان بتوصيل الحركة إلى التروس التفاضلية الخلفية والأمامية لتتمكن السيارة من أداء عملها بشكلٍ ثابتٍ وكفاءةً عالية.

وهنا يأتي دور ناقل الحركة الذي يكون متصل بشكلٍ مباشر بتلك التروس ليقوم بتقسيم العزم المطلوب بصورة متساوية على العجلات الأمامية والخلفية.

أنواع الدفع الرباعي

سيارات الدفع الرباعي من السيارات المرنة التي تساعد قائدها على التحكم الكامل في قوة الحركة ونظام المركبة بالكامل.

حيث أنه يمكنك في هذا النوع من السيارات التحكم في خاصية الدفع والتنقل في أنواعها المختلفة.

وأنواع الدفع الرباعي اثنين، وهما الدفع الكلي 4WD والدفع الجزئي AWD.

الدفع الكلي في السيارات رباعية الدفع 4WD

يسمى نظام الدفع الكلي في سيارات الـ 4*4 بنظام الدفع الكامل وهو ما يطلق عليه أيضًا 4WD اختصارًا لـ Four Wheel Drive.

حيث يقوم هذا النوع من أنواع الدفع الرباعي بتوزيع قوة حركة المحرك على كامل العجلات الأربعة بالتساوي بحسب التقنية التي شرحناها بالأعلى.

ويتميز هذا النوع بتناسبه مع السير في الأماكن الصحراوية والطرق الوعرة والجبلية ، نظرًا لقدرته على تحقيق الثبات المناسب للسيارة مهما كانت السرعة التي تسير بها.

الدفع الجزئي في السيارات رباعية الدفع AWD

تتميز سيارات الدفع الرباعي باشتمالها على هذا النوع من أنواع الدفع والذي يشبهها بالسيارات الصغيرة، والذي يطلق عليه AWD اختصارًا لـ All Wheel Drive.

ويتناسب استخدام الدفع الجزئي AWD مع السير على الطرق الممهدة والمستوية، إذ يقوم بالاعتماد على العجلتين الأماميتين بشكلٍ رئيسي.

الفرق بين الدفع الرباعي والدبل

يمكن توضيح الفرق بين الدفع الرباعي والدبل من خلال معرفة كيفية عمل السيارة رباعية الدفع من الأساس.

فبشكلٍ عام، جميع سيارات الدفع الرباعي تحتوي على دبل والذي قد يتم تشغيله بشكل اتوماتيكي أو بشكل يدوي.

ويمكن توضيح ذلك من خلال معرفة أن الدفع الرباعي في السيارات والشاحنات يكون بتوزيع القوة بين الإطارات الأربعة بدلًا من اعتمادها على إطارين فقط.

حيث تشمل أنواع الدفع في السيارات على دفع أمامي أو دفع خلفي أو دفع رباعي.

ويعتمد الدفع الأمامي على خروج القوة من المحرك انتقالًا إلى ناقل الحركة (الجير) وبعدها إلى الدفرنس ثم الإطارات.

بينما في الدفع الدخلي يكون الجير منفصل، إذ تنتقل القوة من المحرك مباشرةً إلى الدفرنس ثم الإطارات.

أما الدفع الرباعي تكون القوة موجهة بشكلٍ كامل لجميع الإطارات مباشرةً، والذي يتم عن طريق قائد السيارة ليستطيع التحكم في نسب التوزيع ووقت تشغيل هذا النوع من أنواع الدفع الرباعي في السيارات أو فصله.

وهنا يكون دور الدبل في منح قائد السيارة القدرة على تشغيل أو فصل نظام الدفع الرباعي في النظام الاختياري، ويكون عن طريق عصا يدوية بجوار ناقل الحركة، أو من خلال زر في حالة الدبل الاوتوماتيكي.

وبالطبع هذا النظام الاختياري للدفع الرباعي لا ينصح به عند المنحدرات أو المنعطفات أو غيرها من الظروف التي صنع لها هذا النوع من الدفع.

ولكن يجب الاعتماد على الدفع الاوتوماتيكي الدائم الذي يتحكم به الكمبيوتر كليًا، لقدرته على قياس وتوزيع عزم السيارة بين الإطارات الأمامية والخلفية بناءً على السرعة وتماسك السيارة وقوة المنعطفات.

وبشكلٍ عام، يعمل الدبل بشكل طبيعي على الإطارات الخلفية بينما تروس الإطارات الأمامية تستمد قوتها منها، وعند تشغيل الدبل يقوم بإحكام عمله وتشغيل تروس الإطارات الأمامية.

رموز الدفع الرباعي

رموز الدفع الرباعي أو وضعيات الدفع يمك توضيحها من خلال التالي:

  • وضع 2H:

وضع الـ H2 هو وضع يمكن الاعتماد عليه عند القيادة في الطرق الممهدة والظروف الطبيعية المناسبة لاستخدام الدفع الثنائي أو الـ AWD.

فيمكنك استخدامه إذا كنت تسير في داخل المدن أو على الطرق السريعة العادية.

  • وضع 4H:

في حال كنت تسير في طريق تغطيه الأمطار أو في طريق رملي خفيف ليس به أي منحدرات عميقة فيمكنك استخدام وضع H4.

حيث أنه يعتمد بشكلٍ أساسي على توزيع السرعة بين الإطارات اعتمادًا على ناقل الحركة أو الجير.

  • وضع 4L:

أما إذا كنت تسير في طريق جبلي أو أماكن بها صخور وعوائق صعبة، فيجب عليك أن تقوم باستخدام وضع L4.

حيث أن هذا الوضع يعتبر أقوى نظام في سيارات الفور ويل والذي يتناسب مع الصحاري والجبال وكذلك يمكن استخدامه عند السير في الطرق المليئة بالجليد للحفاظ على حركة السيارة وزيادة قوة حركة الإطارات.

مميزات الدفع الرباعي

نظام الدفع الرباعي في السيارات من الأمور التي تعطي للسائق تجربة مميزة عند القيادة، خاصةً مع إمكانية الفصل والتنقل بين الدفع الكلي والدفع الجزئي أثناء القيادة.

ومن المميزات التي يمكنك الحصول عليها عند استخدام سيارات الـ 4*4 هو قدرتك على الحفاظ على استقرار سيارتك أثناء القيادة على الطرق الوعرة أو المنحدرات.

كما تساعد سيارات الفور ويل السائق على صعود المناطق الجبلية والتلال بكل سهولة مثلها كأي طريق ممهد بدون أن تتأثر مكونات السيارة أو يتعطل محركها.

في الطبيعي في السيارات العادية يكون صعود الجبال أمر خطير قد يعرض السائق والركاب إلى خطر الانزلاق والانحدار إلى الأسفل أو انقلاب السيارة، بينما نظام الدفع الرباعي في السيارات يكون الجهد موزع على الأربع عجلات مما يمكنك من الحفاظ على الاستقرار والقوة معًا.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام السيارات رباعية الدفع عند الحاجة إلى سحب الأحمال الثقيلة، أو نقل القوراب أو المقطورات عن طريق توصيلها بجسم السيارة في المكان المخصص لذلك.

عيوب الدفع الرباعي

على الرغم من أن مميزات نظام الدفع الرباعي في السيارات كبيرة جدًا، إلا أنه بها بعض العيوب التي قد تجعل هذا النوع من السيارات الـ 4*4 غير مناسب للبعض.

ويمكن توضيح عيوب الدفع الرباعي في الآتي:

  • من مشاكل الدفع الرباعي المستمر هو تآكل العجلات الذي يكون بتوزيع القوة على جميع الإطارات في وقتٍ واحد، على العكس من السيارات ذات الدفع الثنائي والتي يكون التآكل الأكبر في عجلاتها للإطارات الأمامية أولًا.
  • حجم سيارات الدفع الرباعي والمكونات الإضافية المتواجدة بها يؤدي إلى ارتفاع سعرها عن غيرها من الأنواع الأخرى.
  • السيارات الـ 4*4 تحتاج وقت أطول عند الضغط على الفرامل عن غيرها من السيارات الأخرى، لذا، يجب عليك الحرص وتفادي الاصطدامات في الوقت المناسب.
  • عند استخدام السيارات رباعية الدفع يجب أن تكون على علم بأنك ستحتاج إلى كمية وقود أكبر لنفس المسافة التي يمكن أن تقطعها باستخدام سيارة سيدان أو سيارة ثنائية الدفع عادية.

الأسئلة الشائعة عن الدفع الرباعي في السيارات

ما هو سبب ظهور علامة AWD؟

في حال ظهور علامة AWD يجب عليك فورًا إيقاف السيارة ومراجعة حرارة المحرك حتى لا تكون مرتفعة بشكل أكبر من اللازم.

هل الدفع الرباعي هو الدبل؟

الدبل مكون من مكونات سيارات الدفع الرباعي يقوم بالتحكم في تشغيل نظام الدفع الكلي أو الجزئي في السيارة.

هل الدفع الرباعي يزيد من استهلاك الوقود؟

نعم، تحتاج سيارات الدفع الرباعي إلى كمية من السيارات العادية لنفس عدد الكيلومترات التي تقطعها كلٍ منهما، وذلك بسبب زيادة قوة الإطارات والوزن الخاص بالسيارة.

ما الفرق بين الدفع الكلى والدفع الرباعي؟

نظام الدفع الكلي AWD هو النظام الدائم الاوتوماتيكي في السيارات بنظام الدفع الرباعي ولا يمكن فصله، بيما نظام الدفع الرباعي الدائم 4WD يمكنك التحكم في وقت تشغيله بحسب الحاجة.

ما معنى 4 * 4؟

4*4 تعني نظام الدفع الرباعي في السيارات والذي يمكنك من السير في الطرق الغير ممهدة والمناطق الرملية الكثيفة والجبال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى