سيارات

أشهر أعطال السيارات وكيفية إصلاحها

من خلال التعرف على أشهر أعطال السيارات ستتمكن من حل أي مشكلة قد تواجهك أثناء القيادة على الطريق، خاصةً أن تلك الأعطال لا تبدأ في الظهور بشكل مفاجئ وإنما تظهر علامات تدل عليها أولًا.

الأمر الذي جعلنا اليوم نقدم لكم دليلًا شاملًا عن أشهر الأعطال في السيارات والطريقة الصحيحة لإصلاحها من خلال هذا المقال على موقع وسيط نت ، فتابع معنا.

تعطل السيارة بشكل مفاجئ يعتبر أمرًا مزعجًا للسائق خاصةً لو كان يقود سيارته على طريق سريع أو طريق صحراوي لا يتوفر به مراكز صيانة السيارات الكثيرة التي تتواجد وسط المدينة.

وقد تزيد تلك الأعطال المفاجئة عند إهمال مواعيد جدول صيانة السيارة الشهري وعدم الالتزام بعمليات الفحص الدورية التي يجب القيام بها بعد قطع السيارة لعدد كيلومترات محدد وفقًا لتعليمات الشركة المصنعة.

ولكن المميز في الأمر، أن أشهر أعطال السيارات لا تظهر بشكل مفاجئ أو من تلقاء نفسها، بل يوجد بعض العلامات التي تبدأ في الظهور لتشير إلى ضرورة فحص جزء تالف من أجزاء السيارة.

لذا، عليك الاهتمام بتلك العلامات التحذيرية والتي يظهر أغلبها في لوحة العدادات أمام السائق مباشرةً، وذلك لحل المشكلة وتجنب التوقف المفاجئ للسيارة على الطريق.

وبشكلٍ عام، يمكنك التعرف على أشهر أعطال السيارات من خلال التالي:

يعتبر إهدار الوقود وزيادة استخدامه من المشاكل البارزة في أعطال السيارات والتي تدل على تلف العديد من الأجزاء الموجودة في السيارة، ولا نعني بذلك أن جميع تلك الأجزاء تتلف في وقتٍ واحد وإنما قد يتسبب تلف جزء واحد في إهدار كمية كبيرة من الوقود.

ومن أشهر أسباب زيادة استهلاك الوقود في السيارة تلف البلكات التي تكون مسئولة عن إشعال شرارة تساعد على إحراق الوقود بعد أن يتم ضخه عن طريق البخاخات.

حيث أن من أعراض تلف البلكات في السيارة عدم قدرتها على الاشتعال مما يتسبب في تأخر الحرق الداخلي بالمحرك وإهدار كميات الوقود التي تصل إليه.

كذلك يعد تسريب الوقود أحد أعراض تلف البخاخات في السيارة، خاصةً لو كان هناك تسريب أو ثقوب في أنابيب البخاخات مما لا يجعل الوقود يصل بصورة صحيحة إلى المحرك.

وليس ذلك فقط، بل يوجد العديد من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود أكثر من اللازم.

إصلاح مشكلة زيادة استهلاك الوقود، يمكنك التوجه إلى أحد مراكز صيانة السيارات في الكويت لاستبدال الجزء التالف وعمل فحص شامل لأجزاء السيارة، خاصةً وأن تلك المراكز تقوم بفحص أعطال السيارة باستخدام الكمبيوتر.

اقرأ أيضًا – أهم الأشياء التي يجب أن تتفقدها في سيارتك لتفادي الأعطال المزعجة

يعتبر ارتفاع درجة حرارة السيارة وخاصةً المحرك أحد أشهر أعطال السيارات وأخطرها، والتي قد تحدث بسبب تلف نظام التبريد أو أحد أجزائه أو وجود تسريب به.

حيث أن نظام التبريد لا يكون مسئولًا فقط عن تشغيل المكيف كما يظن البعض، وإنما يقوم بتبريد السيارة والمحرك عن طريق مراوح التبريد.

ويمكنك ملاحظة تلف نظام التبريد في السيارة عند صدور دخان من ناحية غطاء المحرك، وفي هذه الحالة يجب عليك إطفاء المحرك والسيارة بشكلٍ فوري والبحث عن أقرب مركز صيانة والتوجه إليه.

من الأعطال الشائعة في السيارات صدور صوت مزعج من الجزء الخلفي ناحية العادم، والتي قد تتسبب بها وجود ثقوب في أنابيب العادم، ويمكنك حل المشكلة بمجرد لحام تلك الثقوب أو تغيير الأنابيب إن أمكن.

ولا يجب إهمال مشكلة ثقوب العادم في السيارة حيث أنها تؤثر على عزم دوران المحرك وتتسبب في ضعف قوته.

قد تتفاجئ أثناء القيادة بسرعة عالية بوجود اهتزاز قوي بالسيارة، والذي يتسبب به عادةً وجود عطل في نظام التوجيه وفي بعض الأحيان يكون السبب راجع لترصيص الإطارات الخلفية وضبط نسبة الضغط بها.

أما إذا كنت تقود سيارتك بسرعة منخفضة وواجهت مشكلة الاهتزاز في السيارة فستكون المشكلة بسبب حاجة الإطارات الأمامية إلى الترصيص وضبط الضغط.

في جميع الأحوال، يمكنك من خلال نظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات TPMS التأكد من عدم حاجتها إلى الضبط، كما يمكنك الذهاب إلى مركز صيانة لفحص السيارة ومعرفة سبب المشكلة بشكل دقيق.

اقرأ أيضًا – علامات تلف بطارية السيارة الجافة

عند ذكر أشهر أعطال السيارات لا يجب أن نغفل مشكلة تلف المكابح، فأيًا كان نوع سيارتك أو احتوائها على أنظمة السيارات الحديثة إلا أنه قد تتعرض لبعض الأعطال التي تحتاج إلى صيانة عاجلة وفحص دوري.

ويمكنك استكشاف هذه المشكلة من خلال أعراض تلف مكابح السيارة التي تظهر بسهولة، مثل صدور صرير عند الضغط على دعسة مكابح أو ظهور رائحة احتراق، كذلك صعوبة الضغط على الدواسة، إلى جانب العديد من الأعراض الأخرى التي تبدأ في الظهور تباعًا.

وبأي حال، فعند تلف مكابح السيارة عادةً ما تضيء لمبة تحذيرية خاصة بها في لوحة العدادات أمام السائق.

من المشاكل الشائعة أيضًا التي تواجهها السيارات بشكل متكرر هي تلف فلاتر الزيت والهواء في السيارة، وكذلك وجود تسريبات في الزيوت والسوائل.

ويعتبر تسرب الزيوت من اسباب ظهور علامة الزيت في السيارة، ويجب عليك في هذه الحالة فحص السيارة لمعرفة مكان التسريب وإصلاحه بشكل عاجل حتى لا يؤثر على قوة المحرك ولا يتسبب في ظهور مشاكل أخرى في سيارتك.

كذلك، السوائل الخاصة بالسيارة التي يجب فحصها بشكل مستمر وزيادتها في حالة النقصان وكذلك معرفة أسباب نقص ماء الرديتر لتفادي وجود أي تسريب أو ثقوب به.

من أشهر أعطال السيارات التي يمكنك أن تواجهها أيضًا هو انحراف المقود وعدم قدرة السائق من السيطرة عليه في كثير من الأحيان.

وقد تحدث هذه المشكلة بسبب وجود تآكل في في الإطارات مما يعيق رجوع المقود إلى مكانه الصحيح، وفي هذه الحالة يمكنك حل المشكلة من خلال فحص الإطارات وتغييرها إذا احتاج الأمر.

اقرأ أيضًا – أسباب انسداد الكتلايزر

يقوم متخصصوا صيانة السيارات بفحصها باستخدام جهاز كمبيوتر يكشف عن أشهر أعطال السيارات، والذي يعرف باسم OBD اختصارًا لـ On Board diagnostics.

ويظهر هذا الجهاز المشاكل الموجودة في السيارة من خلال إظهار رموز على شاشاة الجهاز من خلالها يعرف المختص مكان المشكلة، حيث أن كل رمز يكون خاص بمشكلة معينة.

وحتى تكون على دراية بما يتم أثناء فحص سيارتك، يمكنك الإطلاع على أكواد أعطال السيارات التالية:

  • الكود P0100 – P0199 يشير إلى قياس الوقود والهواء.
  • الكود P0200-P0299 يشير إلى الوقود وحاقن الهواء.
  • الكود P0300-P0399 يشير إلى نظام الإشعال.
  • الكود P0400-P0499 يشير إلى نظام التحكم في الانبعاثات من العادم.
  • الكود P0500-P0599 يشير إلى أنظمة التحكم في سرعة وتباطؤ السيارة.
  • الكود P0600-P0699 يشير إلى مخرجات كمبيوتر السيارة.
  • الكود P0700-P0899 يشير إلى أعطال ناقل الحركة.

اقرأ أيضًا – أسباب إضاءة علامة ABS في السيارة

الأسئلة الشائعة عن أشهر أعطال السيارات

ما هي رموز obd2؟

الرمز obd2 يشير إلى نظام تشخيص الأعطال في السيارات باستخدام الماسح الضوئي.

كيف تعرف إذا سيارتك بها مشكلة؟

يمكنك معرفة وجود مشكلة بالسيارة من خلال العلامات التحذيرية التي تظهر بداخل لوحة العدادات أمام السائق، وكذلك من خلال فحص السيارة بشكل دوري باستخددام الكمبيوتر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى