سيارات

نظام مراقبة البقعة العمياء في السيارات Blind Spot Monitoring

من بين التقنيات الحديثة التي قامت الشركات بتطويرها هي نظام مراقبة البقعة العمياء في السيارات والذي يطلق عليه البعض أيضًا نظام مراقبة النقطة العمياء في السيارات والذي يشار إليه بالرمز BSM.

ويعتبر هذا النظام من أنظمة السلامة والأمان التي يجب توافرها في جميع السيارات وعدم الاستغناء عنه، ولكن، هل تعلم ما هو نظام الـ Blind Spot Monitoring وكيف يعمل؟

تكنولوجيا مراقبة النقطة العمياء تقنية مميزة وفريدة، ومن خلال مقالنا هذا على موقع وسيط نت Waseet Net سنتعرف معًا على كيفية عملها ومكوناتها وكيفية استغلالها للحصول على أعلى مستوى من الأمان أثناء القيادة، فتابع معنا.

ما هي النقطة العمياء في السيارة؟

أنظمة الأمان من الأشياء الضرورية التي تحرص شركات صناعة السيارات على تطويرها وزيادتها بشكلٍ مستمر، خاصةً أنها توفر راحة أكثر أثناء القيادة واطمئنان من ناحية القدرة على تجنب المخاطر والحوادث.

ومن بين الأنظمة الهامة التي يتم تطويرها بشكل دوري نظام مراقبة البقعة العمياء في السيارات والذي يرمز له بالرمز BSM اختصارًا لـ Blind Spot Monitoring.

وتعتمد فكرة هذا النظام في الأساس على توفير مجال رؤية أوضح للسائق، حيث يقوم النظام بتتبع النقاط التي لا يتمكن القائد من رؤيتها أثناء القيادة باستخدام المرآة الأمامية أو المرايا الجانبية.

ويتم ذلك التتبع من خلال مستشعرات وكاميرا يتم تركيبها في السيارة ليتمكن السائق من الرؤية من خلالها.

ولتوضيح الأمر بشكل أكبر، يمكن التوضيح أن النقطة العمياء المقصود بها المناطق على جانبي السيارة التي لا تتمكن أي مرايا في السيارة من التقاطها.

والتي يساعد نظام مراقبة البقعة العمياء في السيارات في رؤيتها بشكل أوضح وتجنب المخاطر التي قد تتشكل بسببها، خاصةً عندما يزداد الازدحام المروري في الشوارع والطرقات.

وفي حقيقة الأمر، إن نظام BSMS ليس من الأنظمة الحديثة وإنما يتواجد في السيارات منذ أكثر من 18 عام، ولكن في الآونة الأخيرة قد تم تطويره بشكلٍ كبير وأصبح الاهتمام بإضافته لجميع أنواع السيارات شيء ضروري.

وعلى الرغم من قدم تواجد نظام مراقبة النقطة العمياء إلا أنك لن تجده متوافر في ذلك الوقت في جميع السيارات، بل كان يقتصر الأمر على إضافته إلى السيارات الفارهة أو تركيبه نظير مقابل مادي إضافي ومبالغ فيه.

ولكن الآن ستجد أن نظام الـ BSM موجود في أكبر عدد من السيارات والشاحنات، مما أدى إلى زيادة مستويات الأمان بها.

وبشكلٍ عام، يمكن توضيح أن نظام مراقبة البقعة العمياء في السيارات هو من أنظمة الأمان المسئولة عن توضيح الرؤية لقائد السيارة ورصد السيارات الموجودة بالخلف والتي تسير على سرعة تتجاوز 30 كيلو متر في الساعة ليتمكن قائد السيارة من تفادي الاصطدام بها.

ويتم عمل نظام الـ BSM من خلال مستشعرات وكاميرا عالية الجودة تمكن السائق من الرؤية بوضوح وتقوم كذلك بإرسال إشارات على شاشة عرض مسؤولة عن رصد السيارات، وخاصةً عند الانحراف لليمين أو اليسار لدخول الشوارع الجانبية، مما يزيد مستوى الأمان أثناء القيادة.

وعلى الرغم من تشابه آلية عمل نظام مراقبة البقعة العمياء في السيارات  إلا أن اسمه قد يختلف من سيارة إلى أخرى بحسب الشركة المصنعة.

ويمكن توضيح أشهر أسماء نظام مراقبة البقعة العمياء في السيارات في أغلب السيارات كالتالي:

  • نظام Blind Spot Monitor ويشار له بالرمز BSM في السيارات التالية:
  • نظام Blind Spot Information System المشار إليه برمز BSIS، والذي ستجده في سيارات هوندا.
  • نظام Blind Spot Warning في سيارات نيسان وسيارات إنفينيتي.
  • نظام Audi Side Assist في سيارات أودي.
  • كذلك العديد من المسميات الأخرى مثل Skoda Blind Spot Detect، و Blind Spot Assist، و Active Blind Spot Assist، و Blind Spot Information System، و Active Blind Spot Detection في سيارات مرسيدس، و فولفو وفورد، وبي إم دبليو وغيرها.

اقرأ أيضًا – مميزات وعيوب نظام التوزيع الإلكتروني لقوة الفرملة EBD

كم عدد النقاط العمياء في السيارة؟

يبلغ عدد النقاط العمياء في الكثير من السيارات أربع نقاط، والتي ستجدها لا تتضح للسائق أثناء القيادة مما قد يشكل خطر التعرض للحوادث المرورية، الأمر الذي جعل شركات تصنيع السيارات تهتم بتطوير نظام المراقبة المناسب وإضافته إلى عدد كبير من السيارات.

وستجد أن النقاط العمياء الأربعة موجودون في الأماكن التالية:

  •  النقطة العمياء أمام السيارة: والتي تكون مباشرةً في الجزء السفلي في السيارة من الأمام والتي يعمل نظام المراقبة على رصدها لتفادي الاصطدام بالأرصفة والأشياء ذات الارتفاع البسيط.
  •  النقطة العمياء خلف السيارة: هذه النقطة مثلها كالنقطة الأمامية ولكن في خلف السيارة، بحيث يحافظ نظام BSM على رؤية هذا المكان عند ركن السيارة بشكل أخص.
  • النقطتين على جوانب السيارة الأيمن والأيسر: تتواجد هاتين النقطتين في الجزء الخلفي على جانبي السيارة، حيث أنها مناطق يصعب إلتقاطها بالمرايا الجانبية.

فوائد نظام مراقبة البقعة العمياء

ويعتبر نظام مراقبة النقطة العمياء من الأنظمة المميزة والفعالة في زيادة مستوى الأمان في السيارات.

ومن بين الفوائد التي يمكنك الحصول عليها بمجرد الحصول على نظام BSM في سيارتك، التالي:

  •  زيادة إدراك قائد السيارة بالأشياء المحيطة لها في كافة الاتجاهات، وكذلك السيارات خلف سيارته أو على جوانبه.
  •  يمكن نظام BSM قائد السيارة من تجنب أخطاء الغير أثناء القيادة.
  • يساعد السائق على سرعة التصرف عند استكشاف خطر وشيك.
  • يمكنك من تنظيم حركة السير.

اقرأ أيضًا – أهمية نظام الدفلوك في السيارة

كيفية عمل نظام مراقبة النقطة العمياء في السيارات BSM

بعد التعرف على ما هي النقطة العمياء في السيارة؟ فأنت حتمًا بحاجة إلى معرفة كيفية عمل هذا النظام بشكلٍ واضح للتمكن من الاستفادة من مميزاته.

خاصةً وأن طريقة عمل نظام BSM بسيطة جدًا، حيث أنه يعتمد على المستشعرات الموجودة في الجزء الخارجي في السيارة والتي يتم توزيعها في الأربع النقاط الرئيسية للنقطة العمياء والتي تكون في الأمام والخلف وعلى الجوانب الخلفية.

حيث تقوم تلك المستشعرات باستكشاف الأجسام المحيطة للسيارة، وكذلك السيارات التي تقترب منها أو تسير بسرعة تتجاوز 30 كيلو متر خلف السيارة لترسل إشعارات للسائق لتنبيهه من ضرورة الحذر من الاصطدام المفاجىء.

فتقوم المستشعرات بإرسال إشارة إلى وحدة التحكم المركزية ECU المسئول عن إضاءة ضوء في لوحة العدادات أو في شاشاة العرض الخاصة بالنظام.

وقد تختلف طريقة عرض تحذير كمبيوتر السيارة أو وحدة التحكم ECU من نوع سيارة إلى آخر، ففي بعض السيارات يكون التحذير مرئي عن طريق ضوء أحمر أو برتقالي أو أصفر في المرايا الجانبية، وفي بعض السيارات يكون هذا التحذير عن طريق إصدار صوت أو ارتجاج في مقعد السائق.

اقرأ أيضًا – نظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات TPMS

الأسئلة الشائعة عن نظام مراقبة البقعة العمياء في السيارات

كيف أعرف أن سيارتي بها نظام مراقبة النقطة العمياء؟

يمكنك معرفة ما إذا كانت سيارتك مزودة بنظام مراقبة البقعة العمياء BSM من خلال معلومات السيارة أو دليل المالك.

أين توجد حساسات النقطة العمياء؟

تتواجد حساسات النقطة العمياء في أربع أماكن في السيارة وتكون عادةً في الأمام والخلف والجوانب الخلفية.

ما الفرق بين مساعد تغيير المسار وكشف النقاط العمياء؟

مساعد تغيير المسار يقوم برصد خطوط الطريق وتنبيه القائد عند الانحراف بدون أن يستخدم الإشارات الجانبية وفي بعض الأحيان يقوم هو بالتحكم.
بينما نظام مراقبة البقعة العمياء في السيارات يقوم باستكشاف العوائق والسيارات في النقاط الغير مرئية للسائق، وتنبيه من الاصطدام بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى