سيارات

ما هو نظام التحذير من الاصطدام الأمامي FCW وكيف يعمل لتفادي الحوادث؟

من أنظمة الأمان المتوفرة في السيارات الحديثة نظام التحذير من الاصطدام الأمامي FCW، والذي يعمل على تحفيز قدرتك على تفادي الحوادث قبل أن تحدث بفترة مثالية للحفاظ على سلامتك وأمانك.

فهل تعلم كيفية عمل نظام الأمان FCW في السيارات؟

تابع معنا هذا المقال على وقع وسيط نت Waseet Net، لنجيبك على هذا السؤال ونقدم لك كافة المعلومات التي قد تحتاج إلى معرفتها عن نظام Forward Collision Warning الموجود في السيارات.

ما هو نظام FCW في السيارات؟

نظام التحذير من الاصطدام الأمامي FCW هو من الأنظمة الحديثة التي تساعد على زيادة مستوى الأمان بداخل السيارة لحماية قائدها والحفاظ على سلامة الركاب أيضًا.

ويرمز إلى هذا النظام بالرمز FCW اختارًا لـ Forward Collision Warning، كما يسمى أيضًا في بعض السيارات بـ Collision avoidance system، أو Forward obstruction warning.

ويتواجد رادار نظام الـ FCW بداخل شبكة التهوية المتواجدة في الجزء الأمامي من السيارة أو في الزجاج الأمامي خلف المرآة الوسطية، وذلك حتى يستطيع ترقب المسافة بينك وبين الأجسام التي أمام يسارتك لتفادي الاصطدام بها.

حيث أن الوظيفة الأساسية التي يعمل عليها نظام FCW هي التحذير من أي تصادم للإطارات الأمامية قد يتسبب في حادث، وذلك عن طريق الرادرات المتواجدة به والتي تنبهك للخطر من خلال لوحة العدادات.

في الحقيقة، على الرغم من أن نظام Rear-end crash avoidance system أو نظام الاصطدام الأمامي يتوفر في السيارات الحديثة بشكل متطور إلى أنه ليس حديث النشأة بشكل كامل، فالنظام موجود في الكثير من السيارات منذ أكثر من 15 عام.

ولكن، تواجد هذا النظام كان مرتبط ببعض أنواع السيارات وساعد في الحفاظ على حياة الكثير من الأشخاص من قائدي السيارات وركابها.

ويتوافر نظام FCW في السيارات في شكلين مختلفين، وهما كالتالي:

  • النظام الذي يعمل على تحذير قائد السيارة من الاصطدام ولا يقوم بأي دور آخر.
  • النظام الذي يقوم بتفعيل الضغط على مكابح السيارة فور الانتباه لاصطدامها بأي جسم خارجي في الجزء الأمامي.

ويعتبر هذا الشكل الثاني من أنظمة FCW هو الأفضل من أنواع أنظمة الاصطدام الأمامي المختلفة.

وبشكلٍ عام، قد تختلف المسافة التي تقدرها أنظمة الاصطدام الأمامي Front assist على حسب موديل السيارة وتقديرات الشركة التي قامت بتصنيعها.

كما قامت بعض الشركات المصنعة للسيارات وأنظمة الأمان الموجودة بها على تحديث نظام الـ FCW بحيث يتمكن من التفرقة بين الأجسام التي أمام سيارتك، وما إذا كانت هذه الأجسام سيارات أخرى أم دراجات أو أشخاص تسير على الأرض.

ومن أنواع السيارات التي يتوفر بها نظام التحذير من الاصطدام الأمامي FCW، السيارات التالية:

ويمكنك الاطلاع على كافة أنواع السيارات التي يتوفر بها نظام FCW، من خلال قسم السيارات على موقع وسيط نت، والذي يعرض لك كافة التفاصيل الخاصة بالسيارة.

والتي يمكنك من خلاله شراء ما يروق لك منها من خلال التواصل المباشر مع المالك عند الضغط على أيقونة الاتصال بعد مشاهدة صور السيارة وتفاصيلها.

اقرأ أيضًا – مميزات وعيوب نظام التوزيع الإلكتروني لقوة الفرملة EBD

كيف يعمل نظام التحذير من الاصطدام الأمامي؟

كما وضحنا أن نظام الاصطدام الأمامي في السيارات Automotive collision avoidance system يعمل عن طريق وضع رادارات خاصة به في الجزء الأمامي من السيارة سواء خلف شبكة التهوية أو المرآة الوسطى في الزجاج الأمامي لاستشعار الأجسام الموجودة أمام سيارتك والتحذير من الاصطدام بها.

ليقوم النظام بعد ذلك بإطلاق تنبيه في لوحة الإعدادات لتتمكن من تفادي التعرض لأي حوادث.

ومن الجدير بالذكر، أن بعض الشركات قامت بتطوير تلك التحذيرات ولم تعد التنبيهات تأتي على شكل إضافة في لوحة العدادات أو صوت صادر منها فقط، بل أصبحت بعض أنظمة الـ FCW بعمل ارتجاج بسيط في مقود السيارة ليتنبه قائدها.

وبالنسبة إلى الأضواء التي يخرجها نظام Forward obstruction warning أو نظام التحذير من الاصطدام الأمامي FCW، فهي تكون بثلاث ألوان ولكلٍ منهم دور خاص يقوم به.

  • الضوء الأحمر في نظام التحذير من الاصطدام الأمامي FC:

هذا اللون يدل على وجود خطر واحتمالية الاصطدام في وقت قريب جدًا، فيقوم نظام FCW بإطلاق هذا الضوء لتنبيهك من ضرورة التصرف فورًا وتفادي الحادثة بالضغط على المكابح أو تغيير مسار السيارة على حسب الوضع الذي أمامك والطريقة الصحيحة للتصرف معه.

  • الضوء الأصفر في أنظمة التحذير من الاصطدام الأمامي:

تدل الإضاءة الصفراء في أنظمة FCW على اقتراب جسم خارجي أمامك بمسافة لا تعتبر مسافة أمان مما قد يعرضك للاصطدام بهذا الجسم والتعرض لحادث، ويجب عليك التصرف بشكل سريع.

  • الضوء الأخضر في أنظمة FCW:

يؤكد الضوء الأخضر في لوحة عدادات السيارة على فعالية نظام FCW وعمله بشكل آمن وعدم وجود أي خطر اصطدام أو حوادث.

ويمكن توضيح كيف يعمل نظام التحذير من الاصطدام الأمامي، ودور تلك الاضواء من خلال الشرح التالي.

يعمل نظام التحذير من الاصطدام الأمامي Safety Sense، من خلال ثلاث وضعيات، وهذه الوضعيات يمكنك التحكم فيها وضبطها بحسب تفضيلاتك.

اقرأ أيضًا – كيفية عمل نظام المساعدة على نزول المنحدرات HDC

وحتى تستطيع فهم آلية عمل نظام التحذير الأمامي FCW من خلال الوضعيات الثلاث، فيمكننا توضيحهم كالتالي:

  • الوضع القريب:

هذه الوضعية التي يقوم قائد السيارة بضبطها عندما لا يفضل صدور أي تحذيرات إلا في حالة وجود خطر وشيك الاقتراب، وهو غالبًا الشخص الذي يستمتع بالقيادة بشكلٍ كبير ولا يرغب في أي تدخل من أنظمة السيارة وتقييد حريته في القيادة.

  • الوضع المتوسط:

عادةً ما تكون أغلب السيارات التي بها نظام الأمان Front assist أو FCW قد تم ضبطها على الوضعية المتوسطة، لتتمكن بذلك من تنبيه قائد السيارة على وجود خطر قريب بمسافة يمكن معها التحكم لتفاديه وهي تكون مسافة متوسطة نوعًا ما.

  • الوضع البعيد:

يعتبر هذا الوضع من أفضل أوضاع نظام الأمان Forward crash warning، والذي ينبهك من الخطر حتى ولو كان على مسافة بعيدة عنك، فعندها سيكون لديك الوقت المثالي لاتخاذ قرار تفادي هذا الخطر، والتفكير في كيفية تفاديه بسهولة، مما سيحقق لك وللركاب أفضل المعدلات الخاصة بالسلامة.

ومن المميز، أنه على الرغم من أن بعض شركات تصنيع السيارات لا تمنح قائد السيارة القدرة في إغلاق نظام الأمان FCW بشكل كامل وتكتفي بمنحه السيطرة على تقليل الوضعيات فقط مثل سيارات Volvo.

إلا أن هناك بعض الشركات التي يمكنك عند قيادة سياراتها أن تقوم بإغلاق هذا النظام بشكل كامل، مما يمنحك القدرة الكاملة على الاستمتاع بالقيادة.

وبشكلٍ عام، وجب التنبيه إلى أن نظام التحذير من الاصطدام الأمامي FCW ليس نظام يمكنه التحكم الكامل في السيارة وقيادتها كما قد يظن البعض، وإنما هو نظام تكميلي يعمل على تنبيه قائد السيارة من احتمالية حدوث أي حوادث ومنحك الوقت المناسب لتعديل وضعية القيادة والتعامل مع المشكلة.

وعلى الرغم من قدرة بعض أنظمة التحذير من الاصطدام الأمامي على تفعيل مكابح السيارة عند وجود خطرٍ ما، إلا أن الدور الأكبر يعود إليك وعندها يكون عليك أيضًا ضرورة التصرف بشكل سريع.

اقرأ أيضًا – نظام المساعدة في الحفاظ على المسار LKA

الأسئلة الشائعة عن نظام التحذير من الاصطدام الأمامي FCW

ماذا يعني ضوء تحذير FCW؟

يوجد في أنظمة التحذير من الاصطدام الأمامي في السيارات ثلاث أضواء مختلفة الضوء الأصفر يدل على وجود جسم أمام السيارة على بعد مسافة متوسطة، والضوء الأخضر يعني أن النظام يعمل بكفاءة، أم الضوء الأحمر فمعنا وجود خطر قريب جدًا ومن الضروري التصرف بشكل عاجل.

كيف يعمل نظام منع الاصطدام؟

يعمل نظام منع الاصطدام FCW، عن طريق رادرات موجودة خلف شبكة التهوية في الجزء الأمامي من السيارة وأحيانًا يكون خلف المرآة الموجودة في وسط الزجاج الأمامي لإصدار التنبيه اللازم لقائد السيارة عند اقتراب اصطدامها مع جسم خارجي.

لماذا يضيء ضوء الاصطدام الأمامي؟

يضيء ضوء الاصطدام الأمامي لتنبيه قائد السيارة من احتمالية اصطدامه بسيارة أخرى أو جسم غريب أمام السيارة، وهذا الضوء يكون بثلاث ألوان (أحمر، وأصفر، وأخر) ولكلٍ مهم معناه الخاص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى