سيارات

عدد سكان منطقة مشرف بالكويت وأهم الخدمات بها

منطقة مشرف بالكويت من المناطق الساحرة التي تتميز بتاريخها ومعالمها السياحية الشهيرة التي جعلت منها مزارًا لكثير من السياح الذين يفدون إليها للتعرف على تاريخ الدولة الذي لم يختفِ مع تطور المعمار هناك.

حيث أن منطقة مشرف من المناطق التي نالت نصيبًا كبيرًا من خطة دولة الكويت في التطوير، خاصةً فيما يخص المعمار والمشاريع السكنية التي تبنى مؤخرًا والتي من بينها ما هو مجهز بأحدث التقنيات.

حتى تتعرف على أهم المعالم الخاصة بمنطقة مشرف الكويتية وأهم الخدمات التي تتوفر بها تابع معنا هذا المقال على موقع وسيط نت Waseet Net، حيث سنقدم في السطور القادمة كافة المعلومات عن المنطقة.

معلومات عن منطقة مشرف بالكويت

تقع منطقة مشرف بالكويت ضمن النطاق الجغرافي لمحافظة حولي التي تطل مباشرةً على ساحل الخليج العربي ضمن الدائرة الأولى في الدولة.

وقد سميت هذه المنطقة بهذا الاسم بعد أن قام الشيخ عبد الله المبارك الصباح ببناء قصر مشرف بها في خمسينيات القرن العشرين، والذي كان موقعه في مكانٍ عالٍ ومرتفع وبذلك أصبح يشرف على المناطق المحيطة.

ويقول البعض أن سبب المنطقة بهذا الاسم كان نسبةً إلى مشرف بن ضبيب الديحاني والذي كان من أول من سكنوا المنطقة، وكان هذا الرجل من رجال قبيلة مطير المعروفة.

وبالعودة إلى الوقت الحاضر سنجد أن مشرف من المناطق الحيوية والشهيرة التي يتواجد بها عدد كبير من لاعبي كرة القدم الذين سكنوها بعد أن قام الشيخ عبد الله المبارك الصباح بتوفير شقق سكنية لهم بعد حصولهم على كأس آسيا في عام 1980.

كما أن من أبرز الشخصيات التي فضلت الإقامة في منطقة مشرف بالكويت عن غيرها من المناطق الأخرى بالدولة، الشيخ الدكتور خالد المذكور وعضو مجلس الأمة الأسبق عيسى ماجد الشاهين، وكذلك الشيخ الدكتور عجيل النشمي.

ومن المميز أيضًا في مشرف موقعها الجغرافي في منطقة حولي بالكويت، وقربها من العديد من الدول الأخرى، حيث يمكنك أن تجد غرب منطقة سلوى وفي الجنوب منطقة بيان.

بالإضافة إلى ذلك، فإن منطقة مشرف بها عدد كبير من المشاريع السكية المميزة والمعالم الحضارية والتاريخية المتنوعة والتي زادت من تميزها.

أما بالنسبة إلى سكان المنطقة، فهي من المناطق التي يفضل الشعب الكويتي الإقامة بها بشكل كبير حتى أنها بدء النزوح إليها منذ السبعينيات نظرًا لتوافر عدد كبير من المرافق بها.

اقرأ أيضًا – تعرف على أهم الخدمات في منطقة صبحان بالكويت

الخدمات في منطقة مشرف بالكويت

يتوفر في منطقة مشرف العديد من الخدمات التي يستفيد منها سكان المنطقة وزوارها، والتي تتنوع بين مرافق أساسية ومحلات تجارية وخدمية إلى جانب مجموعة من الأسواق التي تخدم سبع مناطق سكنية موجودة بها.

كما أن هناك مجموعة من المساجد المميزة في مشرف بالكويت، إلى جانب وجود جامعة الخليج للعلوم والتكنولجيا بها وبعض المدارس والمطاعم والمقاهي.

مطاعم مشرف بالكويت

من بين المطاعم والمقاهي الموجودة في المنطقة، العلامات التجارية التالية:

  • مطعم هارديز، الموجود في قطعة رقم 4 بجوار جمعية مشرف.
  • صب واي، الموجود في القطعة رقم 3.
  • برجر كنج، الموجود بداخل جمعية مشرف التعاونية.
  • السبعينات، الموجود في القطعة رقم 3.
  • فرويو، الموجود بداخل جمعية مشرف التعاونية.

وليس هذا فقط، بل يوجد أيضًا مطعم بيتزا هت، ومقهى ستار بكس، ومطعم ماكدونالدز، ومطعم نايف، وغيرها من المطاعم والمقاهي العالمية والمحلية التي قام بإنشائها سكان الكويت الأصليين.

وبالنسبة إلى الرعاية الصحية، فمنطقة مشرف بها مركز صحي يشتمل على العديد من العيادات التي تقدم خدمات مميزة للمرضى من سكان المنطقة.

بالإضافة إلى الخدمات المتوفر في منطقة مشرف يوجد أيضًا جمعية مشرف التعاونية التي توفر جميع السلع والخدمات التي يحتاجها السكان.

مدارس منطقة مشرف في الكويت

من أهم المدارس الموجودة في منطقة مشرف، المدارس التالية:

  • مدرسة زينب بنت علي بن ابي طالب الابتدائية بنات.
  • مدرسة سعيد بن العاص المتوسطة بنين.
  • مركز مشرف الثانوى ـ نساء تعليم الكبار.
  • روضة عبدالعزيز الشاهين.
  • مدرسة عبد الله عبد اللطيف العمر الابتدائية بنين.
  • ثانوية مشرف للبنات.
  • مدرسة زينب بنت علي بن أبي طالب الابتدائية بنات.
  • ثانوية صالح جاسم محمد شهاب بنين.

وهذا بالطبع إلى جانب العديد من المدارس الكثيرة الأخرى التي تقدم التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي لأبناء المنطقة.

المنشآت الحكومية في منطقة مشرف بالكويت

يتوفر في منطقة مشرف عدد من المنشآت الحكومية التي لها مقر خاص بها ليتمكن السكان من الاستفادة بالخدمات التي قدموها، ومن تلك المنشآت ما يلي:

  • وزاره الكهرباء والماء ـ محطة مياه مشرف.
  • بلدية الكويت / إدارة الرقابة والمتابعة / مركز مشرف.
  • المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب / مركز عبدالعزيز.
  • مديرية أمن محافظة حولي.
  • وزارة الكهرباء والماء ـ إدارة شئون المستهلكين ـ مكتب م.
  • وزارة المواصلات ـ مكتب بريد مشرف.

اقرأ أيضًا – منطقة العديلية بالكويت

العقارات في  منطقة مشرف بالكويت

يوجد العديد من المشاريع السكنية الرائعة في منطقة مشرف بالكويت والتي تم إنشاؤها من قبل الدولة وبعض المستثمرين الذين وجدوا منها منطقة استثمارية ذات قيمة عالية.

حيث تشتمل المنطقة على وحدات سكنية بمساحات مختلفة ومصممة وفقًا لأحدث التصميمات المعمارية، كما يتوفر بها بيوت ذات ثلاث طوابق وأخرى طابقين وغيرها من القطع الضخمة التي تم مراعاة مساحتها لتتوافق مع احتياجات السكان.

ويمكنك الاطلاع على كافة العقارات المتاحة في منطقة مشرف بالكويت من خلال قسم العقارات الذي يوفره لك موقع وسيط نت والذي ستجد فيه أراضٍ وشقق سكنية وبيوت وفلل وغيرها من الخيارات الكثيرة.

ومن المميز في هذا الموقع أنه يقوم بعرض كافة العقارات في تصنيفات مختلفة، فيوجد قسم عقارات للإيجار الذي يعرض وحدات مميزة يمكنك الاختيار من بينها بعد مشاهدة الصور المتوفرة لكل وحدة وقراءة التفاصيل الخاصة به ثم الاتصال مباشرةً مع المالك.

كما يوجد قسم عقارات للبيع على موقع Waseet Net، والذي يوفر مساحات كبيرة وغيره للبيوت والفلل والأراضي، وأيضًا يمكنك الاتصال بشكل مباشر مع المالك للتفاوض بشأن الأسعار والذهاب لمشاهدة الوحدات المعروضة بنفسك.

ولا تقلق بشأن مشكلة الخصوصية، حيث أن تصميم العقارات في منطقة مشرف ودولة الكويت بالكامل يتم تصميمها لتتناسب مع خصوصية السكان وبينهم مساحات مناسبة للحفاظ على ذلك.

وعادةً ما تكون غرف الشقق السكنية تطل على مكانٍ خالٍ أو فناء لتتيح لسكانها التحرك بشكل مريح في منزلهم.

وبشكلٍ عام، يعتمد التصميم المعماري في منطقة مشرف على أن تكون الشرفات واسعة والنوافذ مناسبة لمساحة العقار وتفاصيله.

كما أنه يراعي في عقارات مشرف بالكويت توفير الإضاءة اللازمة في واجهات البيوت والعمارات، إلى جانب تصميمها بطريقة تمكن الضوء الطبيعي من التواجد بداخل الوحدات السكنية.

اقرأ أيضًا – تعرف على أشهر المناطق الصناعية منطقة العارضية بالكويت

الأسئلة الشائعة عن منطقة مشرف بالكويت

ما سبب تسمية منطقة مشرف؟

سميت منطقة مشرف بالكويت بهذا الاسم نسبةً إلى القصر الشهير الموجود هناك والذي تم بناؤه على منطقة عالية تشرف على باقي المناطق حولها.

متى تم بناء منطقة مشرف؟

تم بناء منطقة مشرف منذ خمسينات القر العشرين.

ما اسم منطقة غرب مشرف؟

تسمى منطقة غرب مشرف ضاحية مبارك العبدالله الصباح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى