عقارات

أشهر المعالم التاريخية في منطقة الجهراء في الكويت

هل زرت منطقة الجهراء في الكويت من قبل؟

هل سبق لك ورأيت معالمها التاريخية والطبيعية الخلابة؟

إن منطقة الجهراء إحدى المناطق المميزة في دولة الكويت والتي تتسم بتوافر عدد كبير من المشاريع السكنية المميزة التي تتواجد وسط المناظر الطبيعية الخلابة المتوفرة بها.

تابع معنا هذا المقال على موقع وسيط نت Waseet Net لتتعرف على أهم المعالم الخاصة بمدينة الجهراء في الكويت، وتتعرف على كيفية الحصول على سكن مميز بها.

معلومات عن منطقة الجهراء في الكويت

منطقة الجهراء في الكويت تقع في موقع مميز داخل المحافظة التي تحمل نفس الاسم في الدولة الكويتية، الذي يشير في اللغة العربية إلى حركة المياه أثناء فتح الآبار، حيث يقال عنها انجهار الماء.

ولكن، هذا الاسم ليس أول ما سميت به هذه المنطقة، حيث حملت العديد من الأسماء الأخرى في السابق، فكان اسمها من قبل “الكاظمة” ولكن الآن أصبحت منطقة الكاظمة إحدى المناطق الصغيرة في الناحية الشرقية ولم يعد اسم المنطقة بالكامل.

كذلك، اسم “تيماء” حيث كان هذا الاسم أحد الأسماء القديمة للمنطقة والذي أطلق عليها تيمنًا بماء تيماء الموجود في المملكة العربية السعودية قرب تبوك.

 وقد كانت الجهراء في السابق منطقة زراعية أكثر من كونها مقر للسكن والإنشاء العمراني، ولكن مع التحديثات والتطويرات التي قامت بها الدولة خاصةً مع الزحف العمراني لها أصبحت منطقة سكنية مميزة.

كما أن المنطقة تتميز بتاريخها العريق الذي يجعل الكثير من الأشخاص يودون الإقامة بها، فقد كان هناك سور الجهراء الذي تم بناؤه عام 1920 ليساعد أهالي المنطقة في صد العدوان، والذي ظل موجودًا حتى تم هدمه في عام 1957م.

وبالرجوع إلى معالم الجهراء وموقعها الجغرافي، فقد أثر ذلك الموقع على طبيعة المناخ بها، حيث ستجد أن مناخها صحراوي حار جاف مما قد يجعل درجات الحرارة هناك في فصل الصيف تصل إلى 40 درجة مئوية.

كما أن الرياح في هذا الوقت تكون شمالية شرقية، بينما في فصل الشتاء الذي يندر به تساقط الأمطار تكون جنوبية غربية.

وهذه الطبيعة والمناخ الموجودين في الجهراء لم تؤثر بالسلب على الزحف العمراني للسكان بها ورغبتهم في إنشاء بيوتهم ومساكنهم هناك.

ستجد في المنطقة مختلف أنواع السكان، منهم مواطني الكويت الأصليين، وكذلك الوافدين من بلدان أخرى سواء بهدف الاستقرار أو من تربطهم بالدولة عقود عمل اضطرتهم للتواجد في الدولة.

وبشكلٍ عام، منطقة الجهراء ومحافظاتها، بل ودولة الكويت بالكامل ترحب دومًا بزوارها والوافدين إليها كما توفر لهم سبل العيش الهنية على أراضيها.

وذلك، مع الاحتفاظ بعاداتها وتقاليدها التي نشأ عليها أبناء الشعب الكويتي وحضارتهم التي تعود لقديم الزمن، واحتفاظهم بلغتهم العربية كاللغة الأولى في الدولة، وكذلك اهتمامهم بتعلم لغات جديدة ليستطيعوا الانصهار من الأجانب في مناطقها.

اقرأ أيضًا – منطقة الجليعة في الكويت

اشهر المناطق في منطقة الجهراء في الكويت

نظرًا إلى أن منطقة الجهراء في الكويت منطقة كبيرة ولها تاريخ مميز في الدولة ستجد بها عدد من المناطق الهامة التي تميزها عن غيرها من محافظات الدولة ومناطقها الأخرى.

حيث تشتهر المنطقة بمعالم تاريخية من أكثر من مائة عام يأتي لزيارتها سكان الكويت وزوارها من كل البلدان الأخرى.

ومن أشهر المناطق في منطقة الجهراء في الكويت، يمكنك أن تجد القصر الأحمر الذي تم تشييده بأمرٍ من الشيخ مبارك الصباح ليصبح مقرًا له كحاكم للدولة الكويتية، والذي ستجده في المنطقة الجنوبية الشرقية من منطقة الجهراء.

كذلك، هناك مدينة الجهراء الطبية، التي أمر الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بإنشائها عام 2018، لتصبح منطقة صحية كبيرة يمكن للمرضى الاستشفاء بها وتلقي العلاج على أيدي أمهر الأطباء والمعالجين الموجودين هناك.

ويتوفر في تلك المدينة كافة المعدات والأجهزة الطبية التي توفر للمريض رعاية فائقة الجودة، خاصةً وأنه تم بنائها على مساحة تتجاوز مائتي ألف متر مربع لتصبح الآن من إنجازات الجهراء في المجال الطبي.

ومن المميز أيضًا في منطقة الجهراء بالكويت، محمية الجهراء الطبيعية، والتي تم افتتاحها منذ عام 2017م كأكبر حديقة مفتوحة في المنطقة.

والتي تضم عدد كبير من أنواع الطيور المختلفة والذي يصل إلى 250 نوع من الطيور المهاجرة، إلى جانب الطيور الكثيرة التي استقرت في المحمية.

كذلك يتوفر في محمية الجهراء أماكن مخصصة للاستراحة أثناء مشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة الموجودة بها، كما ستجد أماكن تم تخصيصها لألعاب الأطفال، وممشى يمكنك التنقل فيه لمشاهدة أنواع النباتات المختلفة المتوفرة هناك.

اقرأ أيضًا – أهم مناطق محافظة مبارك الكبير في الكويت

الخدمات في منطقة الجهراء في الكويت

الخدمات في منطقة الجهراء في الكويت كثيرة ومتنوعة، فهي كأي منطقة أخرى من مناطق الدولة التي يتوفر بها خدمات لسد حاجة السكان الموجودين بها.

وفي الجهراء تعتبر تلك الخدمات أكثر تميزًا نظرًا لطبيعة المنطقة ونوعية زوارها كواحدة من أشهر الأماكن في الكويت.

حيث يمكنك أن تجد هناك خدمات ترفيهية كثيرة، بجانب الخدمات الأساسية المتمثلة في المساجد والمدارس والمشافي والجمعيات التعاونية وغيرها.

فيمكنك من خلال جمعية الجهراء التعاونية شراء احتياجاتك من الطعام مثل الخضروات والفواكه واللحوم، كما يتوفر بها منفذ لبيع الأغذية المعلبة داخل الجمعية.

أما بالنسبة إلى الأماكن الترفيهية في الكويت التي يمكنك أن تجدها بداخل حدود منطقة الجهراء، ستجد عدد من المطاعم العالمية العربية والعالمية التي يمكنك تناول الوجبات الساخنة الشهية وكذلك الوجبات السريعة التي يفضلها الكثير من الأشخاص أثناء جولاتهم الترفيهية.

ومن تلك المطاعم الشهيرة، ستجد مطعم الشواية الملكية، ومطعم الجريش، ومطعم كويتي كوزين، ومطعم تكساس برجر Texas Burger، وكذلك مطعم سيدار اللبناني cedars، ومطعم رويال بيروت royal-beirut، ومطعم كشري التحرير وغيرهم الكثير.

أما بالنسبة إلى مراكز التسوق والمولات المتوفرة في الجهراء، فهناك عدد من المحلات التجارية المميزة التي تحمل أسماء عالمية يمكنك شراء احتياجاتك من خلالها أثناء جولتك التسويقية.

وتتميز تلك المتاجر ومراكز التسوق بأنها أحد أسواق الكويت الرخيصة التي يمكنك شراء ما ترغب به من محلاتها بسعر مميز وغير مبالغ فيه.

كذلك، يتوفر في الجهراء الكويتية عدد من المكتبات التي تبيع الكتب والمستلزمات الخاصة بالدراسة لأبناء المنطقة، ومنها مكتبة المناهل، ومكتبة آفاق، وغيرها.

وبالنسبة للأشخاص الوافدين إلى المنطقة ويودون قضاء بعض الأيام في أحد فنادق الجهراء، حيث يتوفر هناك مجموعة من الفنادق التي توفر غرف مجهزة بأحدث التجهيزات وجميع سبل الراحة التي قد تحتاجها، ومن تلك الفنادق فندق جراند حياة الجهراء، وفندق كراون بلازا الجهراء، وفندق الكويت سيتي.

اقرأ أيضًا – أهم معالم منطقة صبحان الصناعية في الكويت

العقارات في منطقة الجهراء في الكويت

تعتبر منطقة الجهراء في الكويت من المناطق الحيوية التي تعتبر هدف لراغبي الاستثمار العقاري في الكويت، خاصةً أنها منطقة مليئة بالمعالم السياحية المميزة، مما يعني أنه يمكن للمستثمرين إنشاء مشاريع سكنية وسياحية هناك.

فمثلًا، يمكن للمستثمرين أن يقوموا بإنشاء مشاريع تجارية وسكنية مميزة هناك، حيث يتوفر في الجهراء عدد كبير من الأراضي التي يمكن شرائها بمساحات مختلفة لإنشاء المشاريع عليها.

كما يمكن للأفراد أيضًا الاختيار من تلك الأراضي التي ستجد الكثير منها على موقع وسيط نت بداخل قسم عقارات للبيع لتقوم بانشاء منزل بالمواصفات التي تتناسب معك والمساحة التي تريدها.

أما عن المشاريع السكنية في منطقة الجهراء بالكويت، فهناك مشروع كاظمة السكني والذي تم التخطيط له ضمن رؤية الكويت الجديدة لعام 2035.

وتهدف تلك الرؤية إلى تغيير تاريخ العقارات في الكويت، حيث سيتم إنشاء أبراج سكنية ضمن المشروع وكذلك مرسى لليخوت وسوق تجاري كبير.

ومن المميز في الأمر، أن تلك الوحدات السكنية التي ستتوفر في أبراج الكاظمة، ستكون متوفرة بأسعار تتناسب مع تصاميمها المعمارية الحديثة، وموقعها الجغرافي المميز في محافظة الجهراء بالكويت.

وبشكلٍ عام، يتوفر في الجهراء عدد من الوحدات السكنية والبيوت والفلل التي يمكنك التعرف عليها في قسم العقارات على موقع Waseet Net والذي يوفر مساحات مختلفة وتصاميم تتناسب مع كل الأذواق.

ويمكنك شراء تلك الشقق والبيوت السكنية عن طريق الدخول على الموقع واختيار الإعلان الذي تظهر بعض تفاصيله تحت الصورة الرئيسية، لتقوم بالدخول إلى تفاصيل الوحدة السكنية بالكامل وتتمكن من رؤية باقي الصور، وكذلك الاتصال مباشرةً مع مالكها.

كذلك، يوفر الموقع قسم عقارات للإيجار والذي يتوفر به أيضًا فلل وبيوت وشقق سكنية وتجارية مميزة، فيمكنك أن تحصل على شقة مكونة من ثلاث غرف وغرفة خاصة بالخادمة، وحمامين بسعر مميز.

يمكنك التعرف على كافة العقارات المتاحة داخل منطقة الجهراء والاختيار من بينها ما يناسبك، ويناسب احتياجاتك.

اقرأ أيضًا – منطقة ضاحية صباح السالم في الكويت

الأسئلة الشائعة عن منطقة الجهراء في الكويت

كم مناطق محافظة الجهراء؟

تنقسم محافظة الجهراء في الكويت إلى 24 تجمع سكني.

ما معنى كلمة الجهراء؟

تشير كلمة الجهراء إلى حركة المياه عند فتح الآبار، حيث أنها تقوم بالانجهار.

من أسس منطقة الجهراء؟

قام بتأسيس منطقة الجهراء الشيخ أحمد الجابر الصباح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى