عقارات

أهم مناطق محافظة مبارك الكبير في الكويت

يكثُر الإقبال على محافظة مبارك الكبير في الكويت نظرًا لموقعها الحيوي ونشاطاتها الوفيرة، والتي يعود السبب بها إلى اهتمام الدولة بهذه المنطقة المميزة وإقامة المشاريع الاستثمارية والعقارية بها بشكل كبير.

كما أن المنطقة منذ تأسيسها في عام 1999م قد شهدت الكثير من الأحداث والتطورات التي سنتعرف عليها معًأ من خلال هذا المقال على موقع وسيط نت Waseet Net.

معلومات عن محافظة مبارك الكبير في الكويت

محافظة مبارك الكبير تعتبر آخر محافظة تم تأسيسها في دولة الكويت بناءً على المرسوم الرسمي الذي أُصدِر في عام 1999 ليكمل محافظات الدولة ويصل عددهم إلى ستة محافظات بناءً على التقسيم الإداري المعروف.

حيث كانت مناطق المحافظة قبل ذلك المرسوم موزعة على محافظات الكويت الأخرى، فمثلًا، كانت منطقة القرين ومنطقة القصور ومنطقة مبارك الكبير في الكويت تابعة للحيز الجغرافي لمحافظة الفروانية، إلى جانب مجموعة من المناطق الأخرى.

بينما منطقة صباح السالم في الكويت ومنطقة العدان ومنطقة المسيلة ومعهم الشريط الساحلي الجنوبي تابعين لمحافظة حولي.

وقد جاء سبب تسمية هذه المحافظة بهذا الاسم تكريمًا للشيخ مبارك الصباح الذي كان له مكانة رفيعة وسط الشعب في هذا الوقت، حتى أنه تم إنشاء منطقة تحمل ذات الاسم.

ويمكن تحديد الموقع الجغرافي لمحافظة مبارك الكبير في الكويت على الناحية الجنوبية من العاصمة الكويتية، بمساحة 104 كيلو متر مربع وتضم عدد سكان يصل إلى 261 ألف نسمة من مختلف الجنسيات.

وقد مر على المحافظة عدد من رجال الدولة الكبار الذين شغلوا منصب المحافظ، وكان من بينهم الأسماء التالية:

  • الشيخ مبارك الحمود الجابر الصباح، وكان محافظًا لمحافظة مبارك الكبير من الفترة 1999 وحتى 2006.
  • الشيخ علي العبد الله السالم الصباح، شغل منصب المحافظ عن الفترة من 2006م وحتى 2014م.
  • الشيخ أحمد عبد اللطيف الرجيب، ويشغل منصب المحافظ منذ 2014 حتى الآن.

اقرأ أيضًا – منطقة الفيحاء في الكويت

اشهر المناطق في محافظة مبارك الكبير في الكويت

تضم منطقة مبارك الكبير في الكويت عدد من المناطق المميزة والتي كانت في السابق ضمن النطاق الجغرافي لمحافظات أخرى حتى تم تأسيسها في عام 1999.

وبناءً على التقسيم الإداري الذي شمله مرسوم تأسيس المحافظة، فهي تضم المناطق التالية:

  • ضاحية صباح السالم بالكويت: تقع هذه الضاحية ضمن الحيز الجغرافي لمحافظة مبارك الكبير وستجدها مقسمة إلى 13 منطقة مختلفة.
  • ضاحية المسابل: تعد هذه الضاحية مكان مميز في محافظة مبارك الكبير وبها عدد كبير من المنشآت والمشاريع السكنية، وستجدها في الناحية الشمالية من ضاحية صباح السالم.
  • منطقة العدان: يعود سبب تسمية هذه المنطقة بهذا الاسم إلى امتدادها على ساحل الخليج العربي وشكل رماله الذي يشبه الذهب عندما تسلط أشعة الشمس عليه.
  • منطقة المسيلة في الكويت: من المناطق المميزة أيضًا التي يمكنك أن تجد بها عدد كبير من الأماكن الترفيهية في الكويت، خاصةً الألعاب المائية.
  • منطقة القصور بالكويت: لم يتم تغيير اسم هذه المنطقة منذ القدم، على عكس الكثير من المناطق الأخرى حيث كان يطلق اسم القصور على كل مناطق الناحية الجنوبية.
  • منطقة القرين: منطقة مميزة في المحافظة وبها عدد كبير من السكان والمشاريع السكنية المميزة.
  • منطقة أبو الحصانية بالكويت: هذه المنطقة من المناطق التي يكثر بها الخدمات الصحية والمراكز التعليمية.
  • منطقة مبارك الكبير: عاصمة المحافظة نفسها والتي تحمل نفس الاسم، وبها عدد كبير من المشاريع السكنية والأنشطة الترفيهية.
  • منطقة أبو فطيرة في الكويت: تقع هذه المنطقة في الوسط بين ضاحية الفنيطيس ومنطقة مبارك الكبير.
  • منطقة الفنيطيس في الكويت: يعود سبب تسميتها بهذا الاسم إلى وجود أككبر خزان ماء بها.
  • منطقة صبحان الصناعية والسكنية في الكويت: تتميز منطقة صبحان من حيث توافر عدد كبير من المعسكرات الخاصة بوزارة الداخلية ووزارة الدفاع بها.

يوجد أيضًا في المحافظة عدد كبير من المناطق المميزة التي يتوفر بها كافة المرافق التي يحتاجها السكان هناك، وكذلك خدمات ترفيهية وتعليمية مميزة.

اقرأ أيضًا – منطقة الشاميه في الكويت

الخدمات في محافظة مبارك الكبير في الكويت

على الرغم من تأسيس محافظة مبارك الكبير منذ عام 1999 إلا أنها حتى عام 2010 لم يكن بها أي خدمات يمكن للسكان الاستفادة بها أو حتى تلبي احتياجاتهم اليومية.

وكان سكان محافظة مبارك الكبير في الكويت يلجأون إلى شراء احتياجاتهم من أسواق الكويت الرخيصة الموجودة في المناطق المجاورة.

ولكن، في عام 2010 انتقلت المحافظة نقلة كبيرة حيث تم إنشاء خدمات متنوعة بها، منها محلات تجارية ومولات واسواق، وكذلك تم تعزيز المرافق الخاصة بها وتطويرها.

حيث أصبح في المحافظة أسواق القرين الشهيرة، ومستشفى جابر الأحمد في منطقة الشهداء، كذلك، فروع عديد من الجمعيات التعاونية، والتي أشهرها وأفضلها جمعية مبارك الكبير الاستهلاكية.

كذلك، تم إنشاء عدد كبير من المساجد التي يمكن لسكان مناطق المحافظة تأدية الصلوات بها، وهناك أيضًا عدد من مراكز تعليم الدين الإسلامي وإقامة الشعائر الخاصة بالأعياد والمناسبات.

أما من الناحية الثقافية والتعليمية، فيوجد في المحافظة مجالس فقه تقام في دور العبادة والمراكز الدينية، إلى جانب محاضرات تقام للإناث والذكور لتعليمهم أمور دينهم الحنيف.

وبالطبع يوجد في المحافظة عدد من المدارس والمراكز التعليمية، إلى جانب منصات إلكترونية لتوفير العلم ومن أشهرها موقع منطقة مبارك الكبير التعليمي.

ومن أشهر المدارس الموجودة في محافظة مبارك الكبير، مدرسة عبد الكريم السعيد الابتدائية، ومدرسة جعفر بن أبي طالب المتوسطة للبنين، ومدرسة عبد الوهاب القرطاس الابتدائية، ومدرسة أبو القاسم الشابي المتوسطة بنين، وغيرها.

ومن أماكن الترفيه في المحافظة، المولات التجارية الموجودة في جميع أنحائها بداخل مناطق متميزة، ومنها هو مول والذي يعتبر  من أكبر مراكز التسوق في منطقة أبو الحصانية التابعة لمحافظة مبارك الكبير، ويضم عدد كبير من الأنشطة الترفيهية المميزة، وكذلك مساحات كبيرة لألعاب الأطفال.

كذلك، هناك متحف القرية الكويتية، مجمع الأفنيوز الموجودين في منطقة أبو فطيرة في محافظة مبارك الكبير والذي يتوفر بها أيضًا عدد كبير من المحلات التجارية والمعالم السياحية المميزة.

اقرأ أيضًا – منطقة امغره في الكويت

العقارات في محافظة مبارك الكبير في الكويت

محافظة مبارك الكبير كغيرها من محافظات الكويت التي دخلت ضمن الخطة المتميزة للتطوير التي حددتها الدولة لتقوم بعمل نقلة حضارية لمنشآت مناطقها المتميزة.

حيث قامت الدولة بإنشاء المشاريع السكنية المميزة في المحافظة، وشملتها بخدمات أساسية يستطيع السكان الاستفادة منها.

كما قامت الكويت بتطوير البنية التحتية لتواكب ذلك التوسع الذي شمل كافة مناطق محافظة مبارك الكبير.

ويمكنك التعرف على كافة المشاريع السكنية والبيوت والفلل الموجودة في محافظة مبارك الكبير من خلال قسم العقارات الموجود على موقع وسيط نت، والذي يعرض عقارات للإيجار وعقارات للبيع يمكنك الاختيار منها ما تشاء لتسكن به.

كما يتوفر على الموقع وحدات تجارية وإدارية مميزة لإنشاء المشروعات التجارية والشركات في أرقى مواقع المحافظة ذات الإطلالات المميزة.

اقرأ أيضًا – منطقة الجليعة في الكويت

الأسئلة الشائعة عن  محافظة مبارك الكبير في الكويت

كم منطقة في مبارك الكبير؟

تم تقسيم محافظة مبارك الكبير إلى 8 مناطق منها منطقة صباح السالم ومنطقة أبو الحصانية، ومنطقة القرين وغيرها.

كم مساحة محافظة مبارك الكبير؟

تبلغ مساحة محافظة مبارك الكبير 100 كيلو متر مربع.

متى توزعت منطقة مبارك الكبير؟

تم إصدار منشور رسمي أميري في عام 1999 بإنشاء محافظة مبارك الكبير كمحافظة سادسة في الكويت وتقسيمها لعدة مناطق بمساحات مختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى