عقارات

كيفية فحص العقار في الكويت قبل شرائه

فحص العقار في الكويت

فحص العقار في الكويت من الأشياء الهامة التي يجب عليك القيام بها قبل شراء منزل أو مبنى إداري أو تجاري، وذلك لاكتشاف المشاكل التي قد تكون موجودة به، سواء فيما يخص أساسات العقار أو أوراقه القانونية.

ومن خلال مقالنا هذا على موقع وسيط نت Waseet Net سنتعرف على أبسط الطرق التي يمكنك من خلالها فحص العقارات في الكويت بشكل واضح، والتي يمكنك الاعتماد عليها لتجنب حالات الغش التي قد تتم من قبل بعض الوسطاء.

كما يمكنك الحصول على أي عقار تريده داخل مناطق الكويت المختلفة عن طريق قسم العقارات على الموقع، والذي يوفر لك وسيلة اتصال مباشرة مع المالك مع البيانات التفصيلية المتاحة للعقارات سواء كانت شقق أو بيوت أو أراضي أو غيرها.

ماذا يعني فحص العقار؟

يتمثل فحص العقارات في اكتشاف العيوب الموجودة في المنزل أو العقار الذي تريد شرائه، حتى تتجنب أي مشاكل قد تواجهها بعد ذلك.

خاصةً أن وجود مشكلة في العقار قد تؤدي إلى تقليل سعر البيع أو نزوح المشتري عن هذا العقار من البداية.

ويمكن القيام بهذه العملية عن طريق المشتري نفسه، والذي يقوم بأخذ نظرة عامة على العيوب المرئية، أو يمكن توكيلها لخبراء التقييم الذين يقومون بهذه المهمة بمقابل مادي متفق عليه.

حيث يتمثل دور خبير التقييم في عملية فحص العقار في الكويت باكتشاف العيوب التي من شأنها تقليل سعر العقار، والتي قد لا يُطلِعَك عليها الوسيط الذي عرض عليك العقار أو المالك نفسه.

وتشمل عملية فحص العقار في الكويت على التأكد من سلامة مرافق العقار والتي تشمل التأسيسات الصحية والكهربائية أو كذلك تأسيسات الصرف.

كما تشمل عملية الفحص التأكد من سلامة أساسات العقار باستخدام بعض الأجهزة المخصصة لذلك، ونصحك للقيام بهذا الأمر الاستعانة بالخبراء الذين لديهم هذه الأجهزة يتمكنون من استخدامها للحصول على تقارير فحص مثالية.

كذلك، تشمل عملية الفحص اكتشاف الآفات والعفن الذين قد يتواجدون في أساسات العقار والذي ستجد متخصصين في الكويت مهمتهم الكشف عنها واكتشافها بسهولة.

وبشكلٍ عام، بعد أن يقوم المتخصصين والخبراء العقاريين بفحص العقار والكشف عن وجود عيوب به أو خلوه منها بتقديم تقرير شامل يوضح حالة العقار بالتفصيل.

اقرأ أيضًا – أهم الخدمات في منطقة القصور بالكويت

كيف تقوم بفحص العقار بنفسك؟

قد يرغب بعض الأشخاص في فحص العقار الذين يودون شرائه بأنفسهم قبل اللجوء إلى خبير التقييم العقاري، وذلك لأخذ فكرة مبدئية عن حالة العقار قبل التوجه إلى الخطوة التالية.

الأمر الذي جعلنا نوفر لك بعض النصائح التي يمكنك باتباعها فحص العقار بنفسك بكل سهولة، والتي تتمثل في التالي:

  • أول شيء يجب عليك القيام به هو التأكد من نظافة العقار والمنطقة المجاورة له، خاصةً أن من الطبيعي أن جميع الأشخاص تود السكن في بيئة نظيفة.
  • افحص الأبواب والشبابيك خاصةً إذا كانت مصنوعة من الخشب، وتأكد أن حالتها جيدة ولا يوجد بها أي تآكل.
  • قم بفحص أرضيات المنزل أيًا كان نوعها، وذلك سيجعلك تطمئن لحالتها وتركيبها بشكل صحيح وعدم وجود أي مشاكل بها.
  • افحص سقف العقار، ويشمل ذلك الفحص الشقة بالكامل والعقار ككل، بحيث تتأكد خلوه من أي شقوق أو ميل قد يعرضه للسقوط، كذلك التأكد من عدم وجود أي تسريبات مياه من الأدوار العلوية.

بعض البيوت والمنازل في الكويت تحتوي على أجهزة كهربائية خاصةً ويتم تضمين سعرها مع سعر الشقة بالكامل، وفي هذه الحالة سيكون من حق المشتري عند فحص العقار في الكويت أن يقوم بفحص تلك الأجهزة والتأكد من خلوها من المشاكل وأنها صالحة للاستخدام.

اقرأ أيضًا – خدمات مكافحة حشرات و قوارض في الكويت

ما الذي يقوم به مفتش المنزل المختص في الكويت؟

عملية فحص العقار في الكويت يمكن أن تتم بمعرفة المشتري دون أن يلجأ إلى أي خبير أو متخصص ليساعده في هذه المهمة.

ولكن، نظرًا لوجود بعض العيوب التي قد يصعب اكتشافها في العقارات فننصحك باللجوء إلى المتخصصين و المتمثلين في مفتشي المنازل.

حيث يقوم مفتش المنزل باستخدام أجهزة مخصصة للفحص تمكنه من اكتشاف أي عيوب موجودة في العقار، ومن ثم يقوم بذكرها بشكل واضح في التقرير الذي يقدمه لك في النهاية.

كما قد يساعدك مفتش المنزل في معرفة حلول بعض المشاكل خاصةً لو كانت بسيطة، وذلك بناءً على خبرته في عمليات فحص العقارات في الكويت والمشاكل التي صادفها في أماكن أخرى.

ولكن، بشكلٍ عام تكون مهمة مفتش المنزل أو خبير الفحص متمثلة في التأكد من سلامة الأجزاء التالية:

  • الأسلاك والتوصيلات والتأسيسات الكهربائية للمنزل.
  • عدم وجود تسريبات في مواسير الصرف الصحي ومياه الشرب والخزانات.
  • الكشف على حالة الأخشاب، سواء الأبواب والشبابيك أو حتى الأرضيات.
  • فحص أنظمة التبريد وأنظمة التدفئة.
  • التأكد من عدم وجود أي شروخ في الجدران والأسقف.
  • سلامة الأنظمة الداخلية للعقار.
  • خلو الأساسات من أي حشرات أو قوارض.

اقرأ أيضًا – دليل قائمة مستشفيات الكويت الحكومية والخاصة

أهم الإجراءات القانونية عند شراء عقار في الكويت

لا يقتصر شراء العقار على عملية الفحص فقط، بل يجب التأكد من سلامة العقار من الناحية القانونية كذلك.

حيث تمر عملية شراء عقار في الكويت بمجموعة من المراحل القانونية المتمثلة في بعض الأوراق الرسمية والتي يجب أن تمر بها جميعًا أثناء عملية الشراء والبيع.

ويمكن التعرف على الوثائق الهامة التي يجب عليك الإلتزام بها لإتمام الشئون القانونية الخاصة بالشراء بشكل كامل، والمتمثلة في التالي:

  • وثيقة البيع أو عقد البيع: والذي يجب أن يشمل مكان العقار وتفاصيله والشروط الخاصة بالبيع، وكذلك السعر المباع به.
  •  
  • وثيقة ملكية العقار: يجب أن تحصل على إثبات ملكية البائع للعقار الذي تود شرائه، كذلك يجب عليك توثيق عقد البيع الذي قامت بإبرام معه.
  • وثائق التأمين: تشمل تلك الوثائق التأمين على العقار نفسه أو محتوياته، والتي قد تختلف شروطها بحسب الشروط التي تقررها الدولة.
  • وثيقة المسح العقاري: وتشمل هذه الوثيقة البيانات الخاصة بحدود العقار والخدمات التي يتضمنها، كذلك تشمل الوثيقة أي توصيات قانونية بشأنه.

اقرأ أيضًا – خدمات نقل عفش في الكويت

أهم المعايير البنائية لشراء منزل جديد

يوجد بعض المعايير التي يجب من خلالها تحديد سعر شراء عقار في الكويت ويمكن استخدامها أثناء فحص العقار في الكويت، خاصةً أن عملية الفحص لا تكون فقط للعقارات التي سبق السكن بها أو استخدامها من قبل وإنما تشمل أيضًا العقارات الجديدة.

وتشمل المعايير الهامة التي يجب عليك الاهتمام بها عند شراء عقار جديد في الكويت، التالي:

  • حالة أساسات العقار و هيكله الإنشائي.
  • وجود عزل مثالي للأسطح والأرضيات، سواء كان عزل مائى وعزل حرارى أو حتى عزل صوتي.
  • سلامة التوصيلات الكهربائية وتوافرها في كل أجزاء العقار بما تتطلب الحاجة، وذلك سيغنيك عن التكسير بعد ذلك لتوصيل الإمدادات الكهربائية.
  • حالة التركيبات الصحية في العقار، والتي يجب أن تكون متكاملة وبجودة عالية حتى لا تتسبب في أي تسريبات بعد ذلك.
  • صحة أوراق العقار الرسمية، و إلتزام المالك السابق بالشروط التي حددتها الدولة وكذلك الارتفاعات المسموح بها في الكويت.

يمكنك أيضًا طلب الخدمات التي تتوفر في قسم مقاولات ومواد بناء

الأسئلة الشائعة عن فحص العقار في الكويت

كيف تكشف على البيت قبل الشراء؟

يوجد العديد من العوامل التي يجب الانتباه لها عند فحص العقار قبل شرائه، والتي تتضمن تمديدات المياه والكهرباء والمرافق بشكل عام، وكذلك الأوراق القانونية  وملكية العقار غيرها من الأشياء الهامة التي ذكرناها في هذا المقال.

كيف اعرف أساس البيت؟

عادةً ما يتم فحص أساس المنازل  بفحص السطح الخارجي للأساس أولًا والتأكد من سلامته وعدم وجود أي شروخ به، ومن ثم يتم التوجه إلى الجوانب والطوب، ويتم استخدام أجهزة مخصصة للفحص للقيام بذلك.

كيف تعرف ان العقار مسجل في الكويت؟

يمكنك فحص العقار في الكويت عن طريق اتباع الخطوات التي ذكرناها في هذا المقال بالتفصيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى