عقارات

منحنى القطاع العقاري الكويتي وكيفية الاستثمار به

يشكل القطاع العقاري الكويتي تأثيرًا كبيرًا في اقتصاد الدولة، خاصةً مع زيادة المشاريع العقارية التي يتم انشائها يومًا بعد يوم، سواء من قبل الحكومة الكويتية أو المستثمرين الفرديين.

لتجد بذلك أن منحنى سوق العقارات في الكويت يرتفع بشكل ملاحظ، وهو الأمر الذي يساعد في زيادة تلك المشاريع العقارية وتطوير مناطق الدولة المختلفة بشكل كبير.

وذلك، جعل الكثير من الأشخاص يبحثون عن طرق لشراء عقارات في الكويت، سواء أجانب أو من مواطني الدولة نفسهم، ويكون منهم من يرغب في دخول عالم الاستثمار العقاري أو اختيار مكان سكن مناسب بسعر جيد.

تابع معنا هذا المقال على موقع وسيط نت Waseet Net للتعرف على أوضاع القطاع العقاري في الكويت، وكيفية الاستثمار به، وأفضل طريقة لشراء عقار بسعر مناسب هناك.

سوق العقارات الكويت

القطاع العقاري الكويتي يتميز بتنوعه الكبير في مختلف أنحاء الدولة، والتي يتوفر بها عدد كبير من العوامل التي تساعد على الربح منه.

حيث يشتمل سوق العقارات في الكويت على نماذج مختلفة من للاستثمار، من شقق ومنازل ومكاتب إدارية وحتى محلات تجارية وأراضٍ خالية يمكن البناء عليها لإنشاء مشاريع مختلفة.

ولكن، على ماذا يعتمد الاستثمار العقاري في الكويت؟

في الحقيقة، هناك عنصرين يقوم عليهم الاستثمار العقاري في الكويت وهما الأشخاص الذين يبحثون عن عقارات يمكنهم شرائها، سواء أشخاص طبيعيين أو أشخاص اعتباريين (شركات).

وكذلك، المستثمرين الذين يقومون بشراء أراضٍ لبناء مشاريع عقارية عليها، والذين في أغلب الأمر يكونوا رجال أعمال أو تجار.

ولا يتوقف سوق العقارات الكويتي على أماكن السكن أو التجارة فقط، حيث أن هناك أراضي مخصصة لبناء المصانع في المناطق الصناعية في الكويت، والتي تتميز ببعدها عن الأماكن المأهولة بالسكان حتى لا يتضرروا من تلوث العوادم التي تخرج من مداخن تلك المصانع.

كما يتوفر مصانع للبيع في الكويت تكون مجهزة بشكل كامل من حيث الأجهزة التي تختلف بحسب نشاط المصنع نفسه، ويكون بها كافة خطوط الإنتاج التي تتناسب معه.

أما بالنسبة إلى الاستثمار في الأراضي الزراعية في الكويت، فيوجد عدد كبير من الأراضي الصالحة للزراعة في أشهر الأماكن في الكويت، والتي يتوفر بالقرب منها أو فيها مصادر ري خاصة بها.

اقرأ أيضًا – كيفية فحص العقار في الكويت قبل شرائه

أوضاع القطاع العقاري الكويتي

أوضاع القطاع العقاري في الكويت تختلف بحسب طبيعة المنطقة، وما إذا كانت منطقة حيوية يتوفر بها كافة الخدمات التي قد يحتاجها السكان أم أحد المناطق النائية التي سيتم تطويرها لاحقًا.

ولكن بشكلٍ عام، ترتفع أسعار العقارات في الكويت نتيجة لتواجد الدولة ضمن مجلس التعاون الخليجي حتى أنها الأغلى سعرًا في السوق العقاري من بينها.

ويمكنك أن تلمس ذلك بوضوح بمجرد معرفة أن أكثر من 72% من دخل مواطني الكويت يذهب إلى تشكيل الدخل السكني للدولة.

والأمر الذي أدى إلى زيادة الأسعار في سوق العقارات في الدولة هو التطوير المستمر التي تقوم به الكويت لمناطقها المختلفة، وخططها الخاصة برؤية الكويت 2035، والتي تهدف إلى التحول الرقمي لجميع خدماتها.

كما أن النسبة بين الزيادة السكانية وعدد الأراضي الموجودة في الكويت بينهما فارق كبير هو ما سبب ارتفاع سعر العقارات هناك.

كما أن الكويت من الدول القليلة التي تعتمد بشكل أكبر على الاستثمار العقاري الذي يقوم به المواطنين حاملي جنسية الدولة الكويتية، وحتى أنها وضعت شروط لشراء العقارات والأراضي من قبل الأجانب.

حيث يمكن للأجانب شراء منزل في الكويت ولكن بشرط ألا تتعدى مساحته 1000 متر مربع، كما يجب أن يكون لديه دخل ثابت يمكنه من القيام بذلك، هذا بالإضافة إلى العديد من الشروط الأخرى الصارمة.

ولكن المميز في الأمر، أن الكويت راعت ارتفاع الأسعار الملحوظ في القطاع العقاري الكويتي وقامت بتوفير مصادر متنوعة لتمويل، سواء للمستثمرين أو الأفراد.

كما قامت بتخصيص صناديق الاستثمار العقاري في الكويت التي تهدف إلى زيادة دخل الدولة لتطوير سوق العقارات في الكويت من خلال استثمار رؤوس الأموال.

وصحيح أن سوق العقارات الكويتي شهد تراجع ملحوظ في عام 2018، والذي كان بسبب اتجاه المستثمرين إلى البورصة، إلا أنه سرعان ما استقر مرة أخرى في العام التالي مثبتًا أن الاستثمار العقاري أفضل أنواع الاستثمار في الكويت.

كذلك، ما تقوم به الدولة الكويتية من تطوير لمنشآتها ومناطقها المختلفة ساهم كثيرًا في ارتفاع أسهم العقارات في الكويت.

اقرأ أيضًا – أفضل أماكن التخييم في الكويت وأهم شروطه

الاستثمار العقاري في الكويت

حكومة الدولة الكويتية بالذكاء الكافي لفهم قدرة الاستثمار العقاري في بناء الثروات، خاصةً أنها نظرية متبعة من قِبَل أشهر المليارديرات في العالم.

حيث يعتبر الاستثمار العقاري من الأشياء التي يمكنك من خلالها الحصول على عائد شهري وفي ذات الوقت زيادة رأس مالك من خلال ارتفاع أسعار الأصول نفسها.

لذا، ستجد أن ليست الحكومة الكويتية فقط هي من تقوم بالاستثمار في العقارات وإنما الأشخاص الطبيعيين أيضًا، والذين يقومون ببحث أفضل عقار في الكويت للاستثمار العقاري وشرائه للربح منه.

مما يجعلهم يقومون بعمل دراسات الجدوى الكافية لبحث المشاريع الخاصة بشراء عقارات مميزة بسعر مناسب  والاستثمار بها وفقًا لإمكانياتهم وما يتوقعونه من أرباح من تلك المشاريع.

كذلك، يذهب البعض إلى حلول التمويل العقاري في الكويت، والتي تساعد الأفراد على شراء عقارات وسداد قيمتها على مدار عدة سنوات بحسب الشروط التي تضعها شركات التمويل والبنوك، سواء كان العقار للسكن أو الاستثمار.

وحتى تتمكن من إدارة أموالك بشكل جيد، يجب أن تتعرف على قواعد الاستثمار العقاري في الكويت، والتي تشمل التالي:

  • حاول الاستثمار في مبانٍ مشيدة بالفعل.
  • واستعن بذوي الخبرة من المستثمرين العقاريين في الكويت.
  • استغل تواجد مدن جديدة وابدأ بالبحث فيها عن عقارات للإستثمار.
  • احرص على شراء عقار في منطقة سكنية مأهولة بالخدمات والمرافق.
  • حاول الاعتماد على طرق التمويل التي توفرها الدولة.

اقرأ أيضًا – أهم المناطق السياحية في الكويت

كيفية الإعلان والبحث عن عقارات الكويت

عند الاتجاه إلى الاستثمار في القطاع العقاري الكويت، فحتمًا أنت بحاجة إلى التعرف على أفضل العقارات الموجودة في الدولة.

وذلك حتى تستطيع الوصول إلى العقار الذي ترغب به بشكل واضح وبطريقة سريعة ومضمونة، لذا يمكنك التعرف على العقارات التي يعرضها موقعنا الإلكتروني في جميع مناطق الكويت المختلفة.

والتي ستجد منها منازل وبيوت وشقق سكنية وحتى أراضٍ ومحلات تجارية ومكاتب إدارية مميزة، كما ستجد منها خيارات متنوعة فمنها ما هو مجهز بشكل كامل ومنها عقارات خالية يمكنك تأسيسها كما تشاء، وكل ذلك داخل قسم العقارات على موقع وسيط نت.

أما إذا أردت التعرف على أسعار إيجار الشقق والمنازل في الكويت، فقم بالدخول على قسم عقارات للإيجار لمعرفة السعر الذي يتناسب مع المساحات المختلفة في جميع المناطق.

وبالطبع، حتى تشتري عقار في الكويت يجب أن تعرف كل تفاصيله قبل التواصل مع المالك، وهو ما يوفره لك قسم عقارات للبيع، حيث يوفر تفاصيل العقار وصورة ورقم الاتصال الخاص بالمالك مباشرةً.

اقرأ أيضًأ – تعرف على مختلف أنواع الخدمات المقدمة في الكويت

الأسئلة الشائعة عن القطاع العقاري الكويتي

ما هو القطاع العقاري؟

ينقسم القطاع العقاري إلى قسمين، أحدهم خاص بإنشاء المباني والمشاريع العقارية، وآخر خاص بالبيع والشراء ونقل الملكية والتأجير.

هل للأجانب الحق في امتلاك بيت في الكويت؟

نعم، يمكن للأجانب شراء عقارات في الكويت ولكن وفقًا للشروط التي وضعتها الدولة والتي من أهمها عدم زيادة المساحة الإجمالية عن 1000 متر مربع.

كم أسعار السكن في الكويت؟

تختلف أسعار السكن في الكويت بحسب ما إذا ستقوم بشراء منزل أم تأجيره، وكذلك المنطقة التي يقع فيها مكان السكن الذي تريده ومساحته والعديد من التفاصيل التي تختلف من عقار إلى آخر.

ما هو عمل المطور العقاري؟

المطور العقاري هو الشخص الذي يقوم بعمل دراسات جدوى لتطوير العقارات مع وضع خط له.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى