سيارات

كيفية عمل الدفع الكلي في السيارات ومميزاته وعيوبه AWD

يجد نظام الدفع الكلي في السيارات إقبالًا كبيرًا من فئة محددة من الأشخاص الذين يبحثون عن سيارة تحتوي على تلك المميزات المتوفرة في أنظمة الـ AWD لتتناسب مع أسلوب حياتهم والطرق التي يسيرون بها.

ولكن، قد يظن البعض أن سيارات الدفع الكلي هي ذاتها السيارات التي تعمل بظام الدفع الرباعي، فهل وقعت أنت أيضًا في هذا الخطأ؟

تابع معنا هذا المقال على موقع وسيط نت Waseet Net، لتتعرف على الفروقات الموجودة بين السيارات التي تعمل بنظام الدفع الكلي وسيارات الدفع الرباعي، وتعرف آلية العمل التي تسري بها هذه الأنظمة بوضوح.

ما هو نظام الدفع الكلي في السيارات وما الفرق بين الدفع الكلي والدفع الرباعي؟

عند البحث عن سيارة مناسبة لطبيعة عملك وطبيعة الطرق التي تذهب إليها يجب أن تنظر إلى أنواع أنظمة الدفع في السيارات، ولا تصب اهتمامك فقط على الكماليات التي تحتويها السيارة.

خاصةً أن أنظمة الدفع تختلف كليًا من حيث آلية عملها فيما بينها بحسب طبيعة الشوارع والطرقات وحتى الطقس الموجود في منطقتك.

فمثلًا، بحديثنا اليوم عن نظام الدفع الكلي في السيارات يمكننا تعريفه بأنه واحد من أنظمة الدفع التي تتوفر في بعض السيارات التي يحتاج أصحابها إلى أن تكون قوة المحرك منصبه على كافة الإطارات معًا.

ونظام الدفع الكلي في السيارات يعتبر أكثر تفضيلًا للكثير من الأشخاص، خاصةً الذين يتواجدون في أماكن بها أمطار غزيرة وثلوج.

حيث أن السيارات التي تعمل بنظام الدفع الكلي والتي يطلق عليها AWD اختصارًا لـ All Wheel Drive تقوم بتركيز قوة محرك السيارة على العجلات الأمامية والخلفية بحسب حاجة الطريق إلى ذلك.

فستجد أنه عند المرور بمنعطفٍ ما ستوجه السيارة قوة محركها إلى العجلة التي تحتاج تلك القوة بشكلٍ منفصل وتوزع باقي القوة على باقي العجلات بالنسبة التي تحتاجها لتحقق بذلك الثبات اللازم على الأرض.

الفرق بين الدفع الكلي والدفع الرباعي

يمكن توضيح الفرق بين نظام الدفع الرباعي في السيارات والأنواع التي تعتمد على نظام الدفع الكلي من خلال معرفة آلية عمل كلًا منهما.

حيث أنه في نظام الدفع الرباعي 4WD يتم توجيه قوة المحرك بشكلٍ كاملٍ ومتساوٍ على جمع الإطارات الأمامية والخلفية، بينما في نظام الدفع الكلي في السيارات AWD يتم توزيع القوة على الأربعة إطارات بحسب حاجة كلٍ منهما.

كما أنه في سيارات الدفع الكلي لا يمكنك التحكم في فصل أو تشغيل نظام الدفع لتركيزه على العجلات الأمامية فقط أو الخلفية فقط بل يتم عمله بشكل تلقائي، على العكس من النظام الموجود في سيارات الدفع الرباعي، والتي يمكنك فيها الفصل بحسب حاجة الطريق.

نظام الدفع الكلي متوفر في جميع أنواع السيارات التي تعمل بنظام الدفع الرباعي كما وضحنا ويمكنك تشغيله أو فصله كما تشاء، بينما نظام الدفع الرابعي لا يتواجد سوى في السيارات المهيئة لذلك فقط.

بالإضافة إلى ذلك، يمك للسيارات رباعية الدفع السير في الطرق الوعرة والمناطق الجبلية، بينما السيارات ذات الدفع الكلي لا يمكنها ذلك.

في حين أن نظام الدفع الرباعي لا يمكن استخدامه في ظل ظروف جميع أنواع الطرق على العكس من سيارات الدفع الكلي.

إلى جانب ما سبق، ستجد أن سيارات الدفع الكلي سعرها أقل من السيارات ذات الدفع الرابعي، نظرًا لقلة المكونات الميكانيكية بها.

أمثلة للسيارات رباعية الدفع:

أمثلة لسيارات الدفع الكلي:

اقرأ أيضًا – مميزات وعيوب الدفع الأمامي في السيارات

آلية عمل نظام الدفع الكلي في السيارات

يعمل نظام الدفع الكلي في السيارات بشكل تلقائي ودائم ولا يمكن فصله أثناء القيادة مثلما هو متاح في السيارات الـ 4*4.

حيث يتم في هذا النظام توزيع قوة محرك السيارة على جميع الإطارات بقدر يتناسب مع حاجتها وفقًا لحاجة الطريق.

ويتم ذلك من خلال أجهزة الاستشعار التي تعمل على مراقبة السرعة وثبات الإطارات ومدة تمسكها أثناء القيادة، وذلك بهدف ضمان سلامة الركاب وتوازن السيارة أثناء الرحلة.

يمكنك أن تجد نظام الدفع الكلي في السيارات الرياضية نظرًا لأنها تكون بحاجة إلى تحكم دائم وتلقائي في عجلات السيارة، كما أنها مناسبة جدًا للسير أثناء هطول الأمطار وفي المناطق التي يتساقط بها الجليد، كما يمكنك استخدامها بداخل المدن بدون أي مشكلة.

إيجابيات نظام الدفع الكلي في السيارة

السيارات ذات الدفع الكلي مثلها كباقي أنواع السيارات ذات أنظمة الدفع المختلفة لها مميزات وعيوب، حتى تستطيع اختيار السيارة المناسبة يجب عليك دراسة الطرق التي ستسير بها أولًا والتعرف على إيجابيات وسلبيات هذا النظام.

ومن إيجابيات نظام الدفع الكلي في السيارات، ما يلي:

  • يمكن لسيارات الدفع الكلي السير في داخل المدن بكل سهولة على عكس سيارات الدفع الرباعي التي يفضل استخدامها على الطرق الوعرة فقط.
  • تكلفة هذا النوع من السيارات يكون أقل من السيارات الرباعية بقدر كبير.
  • نظام الدفع الكلي يساعد السيارة على التحكم الكامل والتلقائي في الإطارات والقوة التي يوجهها لها المحرك.
  • قوة السحب والدفع بداخل السيارة تتناسب مع ظروف الطريق بشكل تلقائي.
  • تحقق لك سيارة الدفع الكلي ثبات أعلى عند القيادة خاصةً في الأنواع الحديثة منها بحيث تضمن التوازن والاستقرار على الطريق.
  • السيارة مرنة ويمكنها السير على الطرق الممهدة والمتعرجة بدون أي مشاكل.
  • تتناسب السيارة جدًا مع النشاطات الرياضية والرحلات على الطرق السريعة والتي بها دورانات كثيرة.
  • في حال واجهت مشكلة في الطريق واحتجت لقوة سحب من منطقة طينية أو وحل سيمكنك نظام الدفع الكلي من الخروج من هذا المأق بكل سهولة.

اقرأ أيضًا – مميزات وعيوب نظام الدفع الخلفي في السيارات

سلبيات نظام الدفع الكلي في السيارات

على الرغم من كل المميزات التي ذكرناها في السيارات التي تعمل بنظام الدفع الكلي، إلا أن بها بعض العيوب التي تجعل الأنظمة الأخرى مناسبة لبعض الأشخاص.

ومن سلبيات نظام الدفع الكلي في السيارات، ما يلي:

  • سعر السيارات ذات الدفع الكلي قد لا يتناسب مع البعض لارتفاعه بعض الشئ عن السيارات التي يتوفر بها نظام دفع أمامي فقط أو نظام دفع خلفي فقط.
  • تتعرض إطارات السيارات الـ AWD للتلف أسرع من السيارات ذات أنظمة الدفع المختلفة نظرًا لتركيز قوة المحرك والسحب والجر على جميع العجلات في آنٍ واحد
  • كمية الوقود المستهلكة في هذا السيارت تكون بكميات أكبر مما هو الحال في السيارات بأنظمة الدفع الأمامية والخلفية
  • قد تجد أن هناك صعوبة في إيجاد قطع غيار تلك السيارت بعض الشئ على الرغم من توافرها في انواع الدفع الخلفي، خاصةً الدفع الأمامي أو الخلفي
  • عدم توافر قطع الغيار أيضًا يؤدي بطبيعة الحال إلى وجود تحدي عند الحاجة إلى صيانة السيارة، مما يتسبب أيضًا في ارتفاع تكلفتها.

اقرأ أيضًا – أشهر أعطال السيارات وكيفية إصلاحها

الأسئلة الشائعة عن الدفع الكلي في السيارات

ما الفرق بين الدفع الرباعي و الدفع الكلى؟

سيارات الدفع الكلي تقوم بتوزيع كلي لقوة المحرك على جميع إطارات السيارة في وقتٍ واحد ولك بالنسب التي تحتاجها كل عجلة من عجلات السيارة، على عكس سيارات الدفع الرباعي التي تقوم بتوزيع القوة على العجلات الخلفية معًا أو الأمامية معًا ويمكن فصل وتشغيل النظام الكلي بها.

ماذا تعني كلمة AWD في السيارة؟

AWD هي اختصار لـ All Wheel Drive والتي تشير إلى نظام الدفع الكلي في السيارات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى