سيارات

مكونات غرفة الإحتراق في محرك السيارة وكيفية عملها

تعد مكونات غرفة الإحتراق في محرك السيارة من الأجزاء الأساسية لعملية حرق الوقود التي ينتج عنها الطاقة اللازمة لتشغيل السيارة وتحريك الإطارات.

لذا، فإن معرفة أجزاء غرفة الاحتراق من الأشياء الهامة التي يجب التعرف عليها لمعرفة كيفية عمل المحرك واكتشاف أي أعطال قد تطرأ في هذه المكونات وحلها بشكل سريع.

وهذا ما سوف نتعرف عليه اليوم من خلال مقالنا هذا على موقع وسيط نت Waseet Net بالتفصيل، فتابع معنا.

نظرية عمل محرك الاحتراق الداخلي

محرك الاحتراق الداخلي هو محرك من النوع الحراري الذي يعمل على حرق الوقود بعد خلطه مع نسبة من الهواء والتي تكون بمثابة العامل المؤكسد بداخل غرفة الاحتراق لتتمكن السيارة من العمل والحصول على الطاقة اللازمة لتحريك الإطارات.

ويختلف محرك الاحتراق الداخلي عن أنواع المحركات القديمة مثل المحركات البخارية التي كانت تعتمد على حرق الوقود أسفل مرجل ملئ بالماء، ليتم الحصول على الطاقة من خلال ضغط البخار الناتج عن عملية الاحتراق.

وهنا، ستجد الفرق بين محركات الاحتراق الداخلي والخارجي في قدرة عمل غرفة الاحتراق الداخلي على حرق الوقود بداخل مجموعة مغلقة كليًا لتساعد على نقل الطاقة اللازمة لتشغيل السيارة عن طريق ضغط الغازات الناتجة عن الاحتراق.

ومن هنا جاءت تسمية هذا النوع من المحركات بمحركات الاحتراق الداخلي، نظرًا إلى أن كل العملية تتم بداخل إسطوانات مغلقة.

اقرأ أيضًا – أهم أسباب ارتفاع صوت المحرك عند القيادة

أنواع غرف الاحتراق في محركات البنزين

بالنسبة إلى محركات الاحتراق الداخلي في السيارة فلها عدة أنواع، ولكن هذه الأنواع تختلف فيما بينها وفقًا لعدة نقاط كالتالي:

  • عدد الأشواط التي تتم عملية الاحتراق بها، ومنها ثنائية الأشواط، ورباعية الأشواط، وسداسية الأشواط.
  • بناءً على موقع البواجي، تي تايب (T)، إل تايب (L،وإف تايب (F، وآي تايب (I).
  • نوع الحقن في محركات الديزل، خاصةً أنها لا تعتمد على البواجي.

أنواع غرف الاحتراق في محركات الديزل

غرف الاحتراق في المحركات التي تعتمد على وقود الديزل يتحدد نوعها بناءً على نوع الحقن بها، حيث أن هناك محركات تعتمد على الحقن المباشر، وأخرى على الحقن الغير مباشر.

حيث تعتمد أنواع غرف الاحتراق في محركات الديزل على حركة المكبس المستمرة، خاصةً أنها لا تحتوي على بواجي.

وبناءً عليه يوفر الكبس المستمر اشتعال الوقود من خلال توصيله إلى درجة حرارة تمكنه من الاشتعال.

ومن هنا، يمكن فهم أن هناك ضرورة حتمية من ارتفاع كفاءة مكونات غرفة الإحتراق في محرك السيارة حيث أنها تعود على المحرك بزيادة كفائته وقدرته على العمل بشكل أفضل.

لذا، من أهم النصائح قبل شراء سيارة مستعملة في الكويت أن تتأكد من سلامة أجزاء المحرك وغرفة الاحتراق، وتُخضِع السيارة إلى فحص كامل لدى المتخصصين في مراكز صيانة السيارات ليتأكدوا من عدم وجود أي أعطال بها.

اقرأ أيضًا – كيف يتم تقييم أسعار السيارات المستعملة في الكويت؟

أجزاء غرفة الإحتراق في محرك السيارة

غرفة الإحتراق الداخلي في السيارة لها دور مهم في عملية حرق الوقود وتشغيل المحرك لتوليد الطاقة، ومن هنا نعرف أن أجزاء غرفة الاحتراق أيضًا لها دور مهم في هذه العملية.

حيث أن كل قطعة من مكونات غرفة الإحتراق في محرك السيارة تقوم بدور يكمل عمل الأجزاء الأخرى، ويمكنك التعرف على تلك الأجزاء وأهم وظيفة تقوم بها من خلال التالي:

  • البستم أو المكبس:

حتى يتمكن الوقود والهواء من الدخول إلى غرفة الاحتراق يجب أن يقوم المكبس بفتح صمام السحب ليتمكنوا من الوصول إلى الغرفة، ولكن ليست هذه فقط وظيفته.

حيث أن عند إغلاق المكبس يساعد على ضغط خليط الوقود والهواء لإنتاج الطاقة التي تساعد على تحريك الإطارات من خلال الذراع الذي ينقل الطاقة الحركية الناتجة عن هذه العملية.

  • البلكات:

من اسم غرفة الاحتراق نستنتج أن هناك جزء أساسي هو ما يقوم بتوفير الاشتعال اللازم لبدء عملية الإحتراق، وفي محركات السيارة يكون هذا الجزء هو البلكات أو ما يسمى بالبواجي أو البوجيهات.

حيث تقوم البواجي بإنتاج شرارة كهربائية لإشعال خليط الهواء والوقود وتمكن غرفة الاحتراق من القيام بالحرق.

تسمى البواجي أيضًا في بعض الأحيان بشمعات الاحتراق، ومن المهم لإتمام عملية الاحتراق الداخلي بدون أي مشاكل متابعة أعراض تلف البلكات في السيارة وحلها بشكل سريع.

  • ذراع التوصيل أو ذراع المكبس:

هذا الذراع يكون في شكل ذراع اسطواني مفرغ، ويقوم بنقل الطاقة التي يصدرها المكبس الموجود في غرفة الاحتراق إلى العمود المرفقي، خاصةً أنه موصل به.

وعلى الرغم من أن ذراع التوصل مفرغ وخفيف الوزن إلا أن قوته تتحمل القوة التي يعمل بها محرك السيارة، كما أنه مصنوع من مواد لا تتعرض للتآكل.

  • عمود الكرنك:

من مكونات غرفة الإحتراق في محرك السيارة أيضًا هو عمود الكرنك، أو ما يسمى بعمود المرفق، والذي يكون مسئول عن نقل الطاقة الدورانية إلى حدافة السيارة ومنها إلى الإطارات.

حيث يقوم عمود المرفق بتحويل الطاقة الحركية إلى طاقة دورانية بعد الحصول عليها من محرك السيارة.

  • الصمامات :

يوجد في غرفة الاحتراق الداخلي نوعين من الصامات وهما، صمام السحب وصمام العادم.

وتكون هذه الصمامات هي المسئولة عن إدخال خليط الهواء والوقود المستخدم في عملية الاحتراق الداخلي، كما أن لها دور في إخراج العوادم والغازات التي تنتج عنها.

اقرأ أيضًا – أعراض تلف البخاخات في السيارة

الأسئلة الشائعة عن مكونات غرفة الإحتراق في محرك السيارة

ما هي الأجزاء الأساسية لمحرك الاحتراق الداخلي؟

من مكونات غرفة الإحتراق في محرك السيارة الاسطوانات ، والمكابس ، وشمعات الاحتراق، ومفاعلات الوقود.

ما هي أنواع غرف الإحتراق؟

غرفة الإحتراق في محرك السيارة لها عدة أنواع منها الغرفة ثنائية الأشواط، والغرفة رباعية الأشواط، والغرفة سداسية الأشواط.

ماذا يسمى الجهاز الذي يحرق الوقود؟

يسمى الجهاز الذي يحرق الوقود في السيارة بمحرك البنزين أو محرك الاحتراق الداخلي.

كيف تتم عملية الإحتراق في السيارة؟

عملية الاحتراق الداخلي في السيارة تتم عند خلط نسبة من الوقود مع نسبة الهواء المناسبة له داخل اسطوانات المحرك لتتم عملية الاحتراق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى