سيارات

اختبار تصادم السيارات وتقنيات السلامة والأمان

تحرص شركات تصنيع السيارات على تطوير أنظمة الأمان وضمان أعلى مستوى لها لمستخدميها، حتى أنها تقوم بإجراء اختبار تصادم السيارات لتجربة تلك الأنظمة وإثبات مدى فعاليتها في تأمين الركاب.

وتشمل تلك الاختبارات تجربة الاصطدام الأمامي والاصطدام الخلفي حتى تضمن سلامة الركاب عند تعرضهم لأي حوادث من أي جهة للسيارة حتى أن هناك اختبار تصادم جانبي أيضًا لتلك السيارات.

ولكن، كيف يتم هذا الاختبار، وكيف تكون نتيجة تقييماته؟

هذا ما سوف نتعرف عليه اليوم من خلال مقالنا هذا على موقع وسيط نت Waseet Net، حتى أننا سنتطرق لتقييمات بعض السيارات الصينية والكهربائية والعديد من الماركات الشهيرة لنعرف مستوى الأمان بها.

كيف يتم اختبار تصادم السيارات؟

اختبار تصادم السيارات هو أحد التجارب التي تقوم بها شركات تصنيع السيارات حتى تأكد من كفاءة أنظمة السيارات الحديثة المسئولة عن تأمين الركاب وقائد السيارة.

ويكون هذا الاختبار بعدة طرق بحيث يشمل جميع الظروف التي قد تتعرض لها السيارة عند وقوع أي حوادث على الطريق -لا قدر الله- وهو ما يسمى بأنواع التصادم والذي يشمل التصادم الخلفي والأمامي وغيرها من الاتجاهات والطرق الممكنة.

ويتم إعداد تقارير تتضمن تقييمات أجزاء السيارة ومدى تعرضها للإهلاك نتيجة التصادم بحسب نوعه طبعًأ، ثم تقوم الشركة بناءً على تلك التقييمات ببحث مدى إمكانية تحديث تلك الأجزاء المتضررة لاستبدالها بأخرى أعلى تقنية.

وتخضع السيارات الجديدة عادةً إلى مجموعة من الاختبارات تشمل كل الأنواع وجميعها تخضع تحت اسم اختبارات التصادم، والتي يطلق عليها

ويشمل اختبار التصادم الذي يتم لتجربة السيارات مجموعة من الظروف التي تختلف بالطبع بحسب نوع التصادم وشكله، ويتم تحديد السرعات المطلوب اختبار السيارة بها وكذلك وضع ركاب افتراضيين عبارة عن دُمى لاختبار مدى تعرضهم للأذى عند وقوع الحادث.

كذلك، يتم تقييم مدى تحمل هيكل السيارة للأضرار الواقعة عليه، وقدرته على حماية الأفراد الموجودين بداخله “الدُمى”، كما تكون تلك الدُمى مزودة بمستشعرات لمعرفة أماكن الضرر.

وتتم تلك الاختبارات تحت إشراف هيئات كبيرة تكون هي المسئولة عن اختبارات السلامة على الطريق، مثل معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة IHS الموجود في الولايات المتحدة، و الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة NHTSA.

اقرأ أيضًا – نظام التوزيع الإلكتروني لقوة الفرملة EBD

أنواع اختبار تصادم السيارات

حتى تستطيع الشركات الحصول على نتائج فعالة لاختبار تصادم السيارات تقوم بعمل الاختبار من أكثر من جهة، بحيث تشمل جميع الظروف التي يمكن للسيارات التعرض لها عند وقوع حادث، وبذلك تضمن مدى أمانها وفعالية الأنظمة الموجودة بها.

وتشمل أنواع اختبار تصادم السيارات، الأنواع التالية:

اختبار تصادم السيارات الافتراضي

عند إجراء اختبارات التصادم للسيارات يجب تجهيز بنية تحتية بمواصفات معينة ومرافق يتم تجهيزها لهذا الأمر، مما قد يعيق عملية اختبار السيارة ولا يؤدي إلى النتائج المطلوبة.

حتى أن تجهيز المكان الذي سيؤدى به الاختبار يكلف أموالًا طائلة، الأمر الذي جعل بعض الشركات تقوم بابتكار أنظمة محاكية للحوادث المرورية، وذلك للحصول على النتائج المطلوبة.

وتسمى تلك التجارب المحاكاة للحوادث على الطريق باسم اختبارات تصادم السيارة الافتراضي.

اختبارات تصادم السيارة الأمامي

من أول الأشياء التي يتم تجربتها عند إجراء تلك الاختبارات هو تجربة وضع السيارة وحالة الركاب عند الاصطدام من الأمام أثناء الحادثة.

خاصةً أن الاصطدام الأمامي هو أكثر الحوادث شيوعًا في السيارات، والذي يحدث عنه الكثير من الأضرار سواء للركاب أو السائق أو السيارة نفسها، حتى أنه قد يؤدي إلى إزهاق أرواح البعض منهم.

لذا، فإن الشركات التي لا تعيير تلك الاختبارات أهمية كبيرة تقوم على الأقل بتجربة اختبار الاصطدام الأمامي، ومدى فعالية نظام التحذير من الاصطدام الأمامي FCW عند وقوع الحادثة.

ولأداء اختبار التصادم الأمامي، تقوم الشركة بضبط سرعة السيارة على 60 كيلو متر في الساعة لتبدأ في الحركة والاصطدام بحاجز مجهز من قبل مصنوع من معدن الألومنيوم، والذي يحقق نفس المحاكاة التي تحدث عندما تكون سيارتين متقابلتين تسيران بنفس السرعة.

كما قد تقوم بعض الشركات أيضًا بتجربة الاصطدام الأمامي بالأجسام الثابتة العامودية، كأن يقود السائق سيارته ثم يصطدم بعامود إنارة أو شجرة أو غيرها.

وهنا يتم ضبط سرعة السيارة وتركها لتسير لتصطدم بجسم ثابت على نفس الشكل العمودي من الأمام، ومن ثم تقوم الشركة بقياس مدى الضرر الواقع على هيكل السيارة، والدمى الموجودة بها.

كذلك، يتم أخذ تقارير عن مدى فعالية أنظمة الأمان الموجودة في السيارة التي تعرضت للحادث الذي يتم بناءً عليه تقييمها.

اقرأ أيضًا – نظام المساعدة في الحفاظ على المسار LKA

اختبارات التصادم الخلفي للسيارات

من الاختبارات التي تتم أيضًا عند تجربة حالة السيارة وأنظمتها عند وقوع الحوادث المرورية هو اختبار التصادم الخلفي، خاصةً أن هذا النوع من الاصطدامات قد يؤدي إلى حدوث أضرار قوية في العمود الفقري للركاب.

ويتم هذا الاختبار عن طريق وضع الدمى بداخل السيارة وتحقيق حالة الاصطدام من الخلف، ليتم بعد ذلك اختبار مدى الضرر الواقع على الركاب ومدى فعالية الوسائد الهوائية الموجودة في الأمام، وكذلك مثبتات الرأس الخلفية.

اختبار التصادم الجانبي للسيارة

أغلب حالات الوفاة الناتجة عن حوادث السيارات تكون بسبب الاصطدام الجانبي، والذي يحدث بسبب قرب الركاب من حواف السيارة الجانبية دون وجود فواصل بينهم وبين السيارة التي ستصطدم بهم، كما هو الحال عند الاصطدام الأمامي أو الخلفي حيث مقدمة السيارة ونهايتها.

وهنا، يتم اختبار التصادم الجانبي للسيارة عن طريق تجهيز سيارتين واحدة ثابتة والأخرى تسير على سرعة 50 كيلو متر في الساعة.

بحيث تقوم السيارة المتحركة بالاصطدام بالسيارة الثابتة ليتم بعدها قياس مدى فعالية الوسائد الهوائية ومدى الضرر الواقع على الدمى “الركاب” بالداخل، وحالة الهيكل الخارجي للسيارة ومدى تضرره.

اختبار انقلاب السيارات

من الحوادث المرورية الخطيرة التي تحدث على الطريق هي انقلاب السيارة وتعرض ركابها لخطر الوفاة عن طريق إطباق سقف السيارة على رؤوسهم بدون حائل.

وعلى الرغم من عدم القدرة في التحكم في هذا النوع من الحوادث إلا أن شركات تصنيع السيارات قامت بابتكار أنظمة تساعد على تحقيق ثبات أقوى على الطريق، ومنها أنظمة الثبات الإلكتروني والذي يتم وضعه في السيارات الحديثة.

 وهنا، يتم ذلك الاختبار عن طريق وضع السيارة في أوضاع تساعد على الإخلال بتوازنها مما يؤدي إلى انقلابها وذلك لاختبار عمل وسائد السقف المسئولة عن حماية رؤوس الركاب عند اصطدامها، ومن خلال المستشعرات الموجودة بداخل الدمى المحاكية للركاب يتم اختبار مدى الضرر الواقع عليهم.

كذلك، يتم بناءً على اختبار الانقلاب قياس مدى تحمل سقف السيارة لهذا النوع من الحوادث وحجم الأضرار التي تعرض لها.

اقرأ أيضًا – كيفية عمل نظام المساعدة على صعود المرتفعات HSA

أفضل السيارات في اختبار التصادم

من النصائح المهمة عند شراء سيارة جديدة التي يمكننا أن نفيدك بها هو اختيار أنواع السيارات التي أثبتت فعاليتها في مستوى الأمان على الطريق.

لذا، يمكنك الاختيار من بين السيارات التالية، والتي أثبتت اختبارات التصادم التي تمت لها فعالية عالية:

ومن سيارات الدفع الرباعي ستجد الأنواع التالية:

أما السيارات الكهربائية التي أثبتت فعاليتها في اختبارات التصادم، فكان من بينها السيارات التالية:

اقرأ أيضًا – نظام مراقبة البقعة العمياء في السيارات Blind Spot Monitoring

الأسئلة الشائعة عن اختبار تصادم السيارات

كيف يتم اختبار تصادم السيارات؟

يتم اختبار تصادم السيارات عن طريق وضع السيارة في ظروف محاكية لحوادث الطريق مع استخدام دُمى بداخلها بدلًا من الركاب الحقيقيين، وتكون بها مستشعرات لاكتشاف مدى الضرر الواقع عليهم.

ما هو الغرض من إجراء اختبار التصادم؟

يتم اختبار التصادم في السيارات لقياس مستوى الأمان الموجود بها وفعالية الأنظمة الحديثة التي من شأنها حماية الركاب وقائد السيارة.

ما هو مانع التصادم الأمامي؟

نظام مانع الاصطدام الأمامي هو عبارة عن نظام يتم تزويده في السيارات الحديثة للتحذير من أي أجسام ثابتة أو متحركة أمام السيارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى