سيارات

أهم أسباب ارتفاع صوت المحرك عند القيادة

هل تبحث عن أسباب ارتفاع صوت المحرك في سيارتك؟

هل تريد الوصول إلى المشكلة لحلها والحفاظ على السيارة ومكوناتها؟

ها أنت قد وصلت إلى المكان الصحيح، حيث سنقدم لك من خلال هذا المقال على موقع وسيط نت Waseet Net دليلًا شاملًا عن أهم الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع صوت محرك السيارة وكيفية التعامل معها.

حيث يعتبر الصوت العالي في محرك السيارة من الأمور الخطيرة التي يجب الانتباه لها، والتي تدل على ضرورة التدخل فورًا، تابع معنا السطور القادمة لتصل إلى المشكلة وحلها.

وظيفة محرك السيارة وأهميته

محرك السيارة من الأجزاء الهامة والرئيسية بها، بل يعتبر هو مصدر القوة الأساسي الذي من خلاله يتم تحويل الطاقة الكيميائية الناتجة عن عملية الاحتراق الداخلي إلى طاقة ميكانيكية موجهة إلى الإطارات وأجزاء السيارة، وبهذا يسمى محرك الاحتراق الداخلي.

ويسمى أيضًا بمحرك السيارة الترددي نظرًا للحركة الترددية للمكبس الموجود داخل الإسطوانة والتي تتحرك بشكل ترددي للأعلى والأسفل.

وتساعد مكونات المحرك قيامه بدوره في نقل القوة إلى أجزاء السيارة، وتشمل تلك المكونات المكبس والإسطوانة والصمامات وقضيب الربط، وكذلك العمود المرفقي وحوض تجمع الزيت.

ويقوم المحرك المسئول عن التشغيل بوظيفته بعد أن يحصل على الطاقة الكهربائية من البطارية، وبمجرد تشغيل مفتاح السيارة ينتهي دوره.

ويمكن أن يتعرض محرك السيارة إلى العديد من المشاكل، والتي تعتبر في حد ذاتها من أسباب ارتفاع صوت المحرك، والتي سنتعرف عليها من خلال السطور القادمة.

ويجب عليك الانتباه جيدًا عند ارتفاع الصوت في المحرك، خاصةً وأنه يجب أن يكون هادئًا حتى مع زيادة السرعة.

اقرأ أيضًا – أعراض تلف مكابح السيارة

أسباب ارتفاع صوت المحرك عند الضغط على البنزين

محرك السيارة يتم تصميمه بشكل يجعله يقوم بدوره بدون أن يصدر أصوات مزعجة للركاب وقائد السيارة، وحتى أنه يتم عزله من الأصوات الخارجية.

وعند الاستماع لأي صوت من ناحية المحرك فيكون السبب في ذلك وجود خللٍ ما، يجب فحصه للتمكن من حل المشكلة والحصول على تجربة قيادة مثالية.

وبشكلٍ عام، يجب عدم تغافل الأصوات المرتفعة الصادرة من المحرك عند التشغيل والتي تدل حتمًا على وجود مشكلة يجب حلها والبحث عن الأسباب التي أدت إليها.

خاصةً أنه عند صيانة السيارة بشكل دوري وإصلاح المشاكل الموجودة سريعًا نحافظ بذلك على العمر الافتراضي للمحرك ونحصل على تجربة مثالية عند تشغيل السيارة والقيادة بها.

ومن أشهر أسباب ارتفاع صوت المحرك عند الضغط على البنزين، ما يلي:

  • وجود ثقب في أنبوب العادم:

يقوم محرك السيارة بإخراج العوادم الناتجة عن عملية الاحتراق الداخلي عن طريق أنابيب العادم، وعند وجود أي ثقب أو كسر في هذه الأنابيب تتسبب في ارتفاع صوت المحرك.

وذلك، بسبب تسرب الهواء من مكان الثقب أو الكسر والذي يؤدي بدوره إلى تدفق العادم وتغير تدفقه، وكذلك التأثير على قوة المحرك.

  • نقص زيت المحرك:

قد يؤدي انخفاض مستوى زيت المحرك إلى ارتفاع صوته أثناء تشغيل السيارة، وذلك نظرًا إلى أن زيت المحرك هو المسئول عن تقليل نسبة الاحتكاك التي تتم بين الأجزاء الداخلية للمحرك.

ويجب عليك للحفاظ على محرك السيارة ومنع احتكاك أجزائه بتغيير الزيت وفلترته وملء الخزان بالكمية المناسبة التي يحتاجها المحرك وفقًا إلى نوع السيارة وتعليمات الشركة المصعة لها.

  • فشل نظام تبريد السيارة:

من أسباب ارتفاع صوت المحرك أيضًا وجود مشكلة في نظام التبريد الموجود في السيارة، خاصةً أن هذا النظام هو المسئول عن ضبط درجة حرارة المحرك ومنع الاحتراق الزائد.

ويتم ذلك عن طريق أن نظام تبريد السيارة يقوم بضخ السائل الموجود في الرديتير لتبريد المحرك.

  • تلف أجزاء محرك السيارة:

مكونات محرك السيارة تعتبر من الأجزاء المهمة التي تساعده على القيام بوظيفته والحفاظ على عدم صدور صوت عالٍ منه، وعند تلف أيٍ من هذه المكونات أو الأجزاء يحدث ارتفاع في صوت المحرك.

لذا، يمكنك فحص أجزاء محرك السيارة للتأكد من سلامتها للحفاظ على عدم احتكاكها معًا وظهور ارتفاع في صوت المحرك.

وقد تتعرض تلك الأجزاء إلى التلف نتيجة لوجود مشكلة في زيت المحرك أو عدم الالتزام بمواعيد جدول الصيانة الشهري للسيارة.

اقرأ أيضًا – أهم أسباب ظهور علامة الزيت في السيارة

  • تلف نظام كتم الصوت في السيارة:

يشمل نظام العادم الموجود في السيارة كاتم مسئول عن منع ظهور أصوات المحرك والتقليل من الضوضاء التي يتسبب بها أثناء الاحتراق، وعندما يتعرض هذا الكاتم للتلف أو التآكل لا يستطيع القيام بدوره.

وقد يتسبب في تلف أو تآكل كاتم الصوت في السيارة وجود رواسب به مما يقلل كفاءته، ويمكنك حل المشكلة بمجرد التوجه إلى مراكز صيانة السيارات ليقوموا بإصلاحه أو تغييره إذا احتاج الأمر.

  • نقص زيت ناقل الحركة (القير):

عند نقص زيت ناقل الحركة في السيارة يحدث احتكاك بين أجزائه عند نقل السرعات أثناء القيادة مما يؤدي إلى ارتفاع صوت المحرك.

وفي هذه الحالة سيكون عليك زيادة نسبة الزيت وفي بعض الأحيان تشحيم أجزاء ناقل الحركة لتقليل الاحتكاك، وذلك لحفاظ عليه من التآكل وإصدار الأصوات وكذلك لمنع زيادة حرارة تلك الأجزاء وتلفها.

  • وجود تلف في رولمان البلي:

تلف البيرنج أو الرولمان بلي بحسب الاسم الدارج له لدى متخصصي صيانة السيارات يعتبر أحد أسباب ارتفاع صوت المحرك عند زيادة السرعة، خاصةً لاعتماد الكثير من اجزاء السيارة على تواجده.

حيث يسمح الرولمان بلي بتوفير إمكانية الحركة السلسة لتلك الأجزاء، وعند وجود تلف به تتعذر تلك الحركة ويتسبب في الاحتكاك وصدور صوت مزعج.

اقرأ أيضًا – أعراض تلف البلكات في السيارة

علاج ارتفاع صوت محرك السيارة

بعد التعرف على أسباب ارتفاع صوت المحرك يبدأ البحث عن كيفية حل المشاكل الموجودة سواء بتغيير الأجزاء التالفة أو إصلاحها.

ويمكنك علاج ارتفاع صوت محرك السيارة بعدة طرق، أشهرها التالي:

  • استخدام السجاد المطاطي الخافض للصوت:

كما يعتمد البعض على استخدام السجاد المطاطي الخافض لصوت المحرك في حال عدم وجود سبب ميكانيكي لارتفاع الصوت، ويتم ذلك بتغطية ألواح السيارة لتحويل اهتزازات الصوت باستخدام المادة المطاطية العازلة للسجاد.

  • استخدام مادة رغوية لعزل صوت المحرك:

يوجد لدى مراكز صيانة السيارات في الكويت مادة رغوية على شكل رذاذ يتم رشها على ألواح السيارة لعزل الصوت الصادر من المحرك أو تقليله، والتي تكون بامتصاص الاهتزازات الصوتية بهدف عدم الإزعاج.

  • تغيير زيت محرك السيارة:

يجب عليك الإلتزام بالمواعيد الخاصة بفحص زيت المحرك وتغييره عند الحاجة أو بعض قطع مسافة سير معينة أثناء القيادة تحددها الشركة المصنعة لسيارتك للحفاظ على عمر المحرك وعدم صدور أصوات مزعجة منه.

خاصةً وأن زيت المحرك يقوم بالحفاظ على أجزائه ويمنع تآكلها أو تلفها وعدم ارتفاع الحرارة بها.

اقرأ أيضًا – أشهر أعراض تلف طرمبة البنزين وكيفية تفاديها وإصلاحها

الأسئلة الشائعة عن أسباب ارتفاع صوت المحرك

كيف أخفض صوت محرك السيارة؟

يمكنك البحث عن أسباب ارتفاع صوت المحرك وإصلاح المشاكل الموجودة لخفض صوت محرك السيارة.

ما سبب خشونة صوت محرك السيارة؟

قد تعود خشونة صوت المحرك إلى تلف البلكات أو حاجتها للتغيير.

هل ترتفع أصوات المحركات مع تقدم العمر؟

نعم، مع اقتراب انتهاء العمر الافتراضي للمحرك أو أجزائه الداخلية يرتفع صوته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى