سيارات

أهم نصائح التعامل مع مراكز صيانة السيارات في الكويت

عند الحاجة إلى فحص السيارة والقيام بالصيانات الدورية لها فأنت حتمًا بحاجة إلى معرفة أهم نصائح التعامل مع مراكز صيانة السيارات، التي يمكنك من خلالها التحقق مما إذا كان المركز يهتم بسيارتك بشكلٍ صحيح أم لا.

وفي الحقيقة، تعد مراكز صيانة السيارات في الكويت من أفضل المراكز التي يمكنك التعامل معها على الإطلاق حيث أنها تقوم بفحص كافة أجزاء السيارة وإصلاح أي أعطال بها على الفور.

وعلى الرغم من ذلك، سنقدم لك اليوم مجموعة من النصائح الهامة التي يجب عليك الانتباه لها عند فحص سيارتك، وذلك من خلال مقالنا هذا على موقع وسيط نت Waseet Net، فتابع معنا.

أهم النصائح قبل الذهاب لمراكز صيانة السيارات

تحتوي دولة الكويت على العديد من مراكز الصيانة الكبيرة التي تقوم بفحص السيارات واكتشاف الأعطال الموجودة بها وصيانتها على أكمل وجه.

وأغلب هذه المراكز إن لم يكن جميعها يشتهر بالسمعة الطيبة نظرًا لتواجد أمهر خبراء الصيانة بها والذين يستطيعون اكتشاف أشهر أعطال السيارات بسهولة ويتمكنوا من تصليحها.

وعلى الرغم من ذلك، فقد يتعرض البعض إلى الذهاب لبعض المراكز القليلة التي تقوم بالتحايل على عملائها وعدم القيام بفحص كل أجزاء السيارة بشكلٍ دقيق، لتتفاجئ بعد مدة صغيرة بظهور الأعطال المزعجة التي قد تتسبب في الانتقاص من عمر سيارتك الافتراضي.

لذا، ما أهم الأشياء التي يجب أن تتفقدها في سيارتك لتفادي الأعطال المزعجة بعد الفحص في مراكز الصيانة؟

في إطار التعرف على الأشياء التي يجب فحصها والتأكد من تعامل مراكز صيانة السيارات معها بشكل صحيح، يجب التعرف أيا على كيفية متابعة المراكز أثناء الصيانة والفحص.

لذا، يعتبر من أهم نصائح التعامل مع مراكز صيانة السيارات في الكويت، التالي:

  • التأكد من تخصص مركز الصيانة في نوع سيارتك:

من الشائع أن بعض مراكز صيانة السيارات تتخصص في فحص وصيانة أنواع وماركات محددة ولا تتقن التعامل مع أنواع أخرى.

لذا، من المهم جدًا أن يكون مركز الصانة الذي ذهبت له متخصص في ماركة سيارتك حتى يتمكن من اكتشاف الأعطال الموجودة بها والانتباه للعلامات التي تشير إلى تلف بعض أجزائها.

  • معرفة تقييمات المركز وآراء العملاء به:

إذا كنت ذاهبًا إلى مركز صيانة تتعامل معه لأول مرة، فيجب عليك مراجعة تقييمات العملاء الذين تعاملوا معه من قبل، ومعرفة آرائهم حول المكان والفنيين الذين يقومون بصيانة السيارة وفحصها.

حيث يشكل رأي العملاء السابقين عاملًا هامًا في نقل تجربتهم لك، مما يجنبك الوقوع في نفس الأخطاء التي وقعوا هم بها.

وفي حال وجدت تقييمات المركز سيئة يمكنك بكل سهولة البحث عن مركز صيانة سيارات في الكويت أفضل منه.

اقرأ أيضًا – الفرق بين ناقل الحركة اليدوي والأوتوماتيكي

  • رافق الفني أثناء فحص السيارة:

قد يخجل البعض من مرافقة فني صيانة السيارة أثناء عملية الفحص خطوة بخطوة، ولكن هذا الأمر ضروري ومهم، حيث يمكنك تنبيه للأعطال المحتملة وإعلامه بالعلامات التي لاحظتها أثناء القيادة.

كما يمكنك تعلم كيفية فحص بطارية السيارة للتأكد من عملها وكذلك الأمر بالنسبة لباقي أجزاء السيارة مما يمكنك من القيام بعملية الفحص الدورية حتى في غير مواعيد جدول صيانة السيارة الشهري.

  • اتفق على تكلفة الصيانة قبل البدء بها:

حتى لا تتعرض لموقف محرج أو تتكبد أسعار الصيانة العالية يجب عليك سؤال مركز الصيانة عن تكلفة إصلاح الأجزاء التالفة قبل أن يشرع الفني في تغييرها أو إصلاحها.

وذلك، نظرًا لتفاوت الأسعار الذي قد يكون بين المراكز المختلفة، وبمجرد معرفة السعر يمكنك مقارنته بأسعار مراكز أخرى للوصول إلى أفضل سعر، خاصةً لو كانت المشكلة غير عاجلة ويمكن تأجيلها.

ولا تنسى أن تكلفة الإصلاح والتغيير التي تتم للأجزاء التالفة لا تتوقف على سعر قطع الغيار فقط وإنما تشمل أيضًا أجر التركيب وفني الفحص والمجهود الذي يبذله أيضًا.

  • قم بالاتفاق على موعد استلام السيارة بعد الصيانة:

من المهم حتى لا تقع فريسة لتأجيلات مراكز صيانة السيارة أن تتفق على موعد محدد تتم استلام سيارتك بعد الصيانة فيه، فقد تقوم بعض المراكز باستلام السيارة من العميل وبمجرد ذهابه يبدأون في العمل في صيانة سيارات أخرى ملاكها يقفون على يد الفني حتى انتهاء صيانتها.

وذلك الأمر قد يعرضك لزيادة تلف أجزاء السيارة عند عدم صيانتها بشكلٍ فوري، كما سيؤدي إلى تعطيلك وتأخرك في استلام السيارة.

اقرأ أيضًا – ما الأفضل تصليح سيارتك القديمة أم بيعها؟

  • انتبه للأجزاء التالفة وحاجتها للتغيير:

إن تواجدك أثناء عملية فحص السيارة يعتبر أمرًا هامًا حتى تستطيع الانتباه للأجزاء التي يخبرك الفني بتلفها وضرورة تغييرها، فلا يجب استبدال أجزاء تعمل بالفعل بأخرى بدون علمك أو حتى بدون الرجوع لك.

خاصةً أن كل جزء من السيارة حتى ولو كان تالف يمكن الاستفادة به بشكلٍ آخر وبيعه وربح الأموال منه عن طريق راغبي شراء قطع الخردة.

كما يجب أن يتم تسجيل كل قطعة تالفة في تقرير الفحص الفني للسيارة الذي يقوم بإصدار مركز الصيانة وتسليمك نسخة منه.

  • افحص سيارتك بعد الانتهاء من فحصها وصيانتها:

من أهم نصائح التعامل مع مراكز صيانة السيارات في الكويت التي قد لا يعيرها البعض اهتمامًا ضرورة التأكد من تغيير القطع التالفة التي سبق فحصها وتدوينها في تقرير الفحص بعد الصيانة.

كما يجب عليك تشغيل السيارة والتأكد من عدم وجود أي علامات تشير إلى أن بها عطل لم يتم إصلاحه.

وفي حال وجدت عطل في السيارة لم يكن موجود من قبل والذي قد يتسبب به الفني أثناء الصيانة قم بمراجعة المركز لإصلاح المشكلة على الفور.

اقرأ أيضًا – أوجه الفرق بين التيربو والسوبر تشارجر في السيارة

الأسئلة الشائعة عن نصائح التعامل مع مراكز صيانة السيارات

الصيانة الدورية للسيارة كل كم كيلو؟

يختلف موعد صيانة السيارات الدورية على حسب نوع الزيت المستخدم فيها، فيوجد أنواع تتطلب الصيانة بعد 5 آلاف كيلو متر، وأخرى يجب فحصها بعد 10 آلاف كيلو متر.

ما هي الأشياء التي يجب تغييرها في السيارة؟

تعتبر السوائل والزيوت والفلاتر من الأشياء التي يجب فحصها وتغييرها بشكلٍ مستمر في السيارة، كما أنها تعتبر من أكثر الأشياء التي تتعرض للتلف بشكل سريع.

كم مرة يجب تغيير السوائل في السيارة؟

يختلف الأمر بحسب ما إذا كانت تلك السوائل هي ماء التبريد أم زيوت السيارة، ففي حالة ماء التبريد فيمكن تغييره بعد 210 ألف كيلو ميل، بينما الزيوت فيتحدد ميعاد تغييرها على حسب نوعها.

كم مدة صلاحية ماء الرديتر؟

عادة ما تكون مدة صلاحية ماء الرديتر 24 شهر، أو عند قطع اسيارة 210 ألف كيلو متر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى