سيارات

مكونات السيارات الكهربائية وأهم مميزاتها

السيارات الكهربائية هي نوع من أنواع السيارات الحديثة التي تعتمد على الطاقة الكهربائية لتشغيلها بدلًا من استخدام أنواع الوقود المعروفة.

كما يختلف نوع محركها عن محركات السيارات العادية، ولكن السؤال هنا ما هي مكونات تلك السيارة التي تساعدها عن الاستغناء عن وقود البنزين والمواد البترولية الأخرى؟

تابع معنا هذا المقال على موقع وسيط نت Waseet Net للتعرف على مكونات السيارات التي تعمل بالكهرباء وأهم مميزاتها وعيوبها بالتفصيل.

ما هي السيارات الكهربائية؟

انتشرت مؤخرًا العديد من أنظمة السيارات الحديثة التي تساعد على زيادة مستوى الأمان أثناء القيادة، ولكن تلك الأنظمة لم تضع حدَا للتلوث البيئي الذي تتسبب فيه عوادم السيارات حتى ولو كانت ساعدت على تقليل أضرارها.

الأمر الذي جعل الباحثين وعلماء صناعة السيارات يقومون بالبحث عن مكونات لا تتسبب في هذا الكم من التلوث الذي تصدره السيارات العادية مما جعلهم يخترعون السيارة الكهربائية الصديقة للبيئة.

وفي الحقيقة نال هذا النوع من السيارات إعجاب الخبراء والأشخاص الذين قاموا بتجربتها، حتى أنها بمجرد طرحها بالأسواق نالت نصيبها الأكبر من المنافسة ضد أكبر ماركات السيارات العالمية.

الأمر الذي جعل صناعة السيارات الكهربائية تنتشر في الكثير من الدول حول العالم، حتى بعد أن كان مصدر شحنها غير متوفر بشكل كبير إلا أن هذه المشكلة قد تم حلها حاليًا وأصبحت هناك محطات لشحن السيارات الكهربائية في الكويت.

وبالتعريف عن السيارات الكهربائية، سنجد أنها سيارات تعتمد على طاقة الكهرباء كوقود لها بدلًا من تزويدها بأنواع الوقود البترولي الملوث للبيئة.

ويرمز للسيارة الكهربائية بالرمز EV اختصارًا اسمها باللغة الإنجليزية Electric Vehicle، ولا تختلف تلك السيارة في شكلها عن السيارات العادية وإنما يكون الاختلاف من حيث مكونات كلٍ منهما.

حيث أن السيارات العادية تعتمد على محرك يقوم بحرق البنزين الذي يصل إليه لتشغيل السيارة ويسمى بمحرك الاحتراق الداخلي، بينما في السيارة الكهربائية يكون المحرك كهربائي بالكامل.

كما ستجد أن السيارة الكهربائية قد تحتوي على أكثر من بطارية لاستقبال أكبر كمية شحن تساعدك على تشغيل السيارة والقيادة على الطريق، وتكون تلك البطاريات مصنوعة من مادة الليثيوم في أغلب الأوقات إلى جانب بطاريات النيكل.

هذا بالإضافة إلى العديد من المكونات الأخرى التي سنتعرف عليها في السطور القادمة مع التعرف على أنواع سيارات الكهرباء المختلفة.

اقرأ أيضًا – أهم نصائح التعامل مع مراكز صيانة السيارات

أنواع السيارات الكهربائية

تعتبر السيارات الكهربائية من أكثر السيارات الصديقة للبيئة والتي لا تتسبب في كمية التلوث التي تسببها السيارات المعتمدة على الوقود البترولي.

وهذه السيارات مع تطورها أصبح يتوفر منها العديد من الأنواع التي قد تجعل مكوناتها مختلفة بعض الشيء، ويمكنك التعرف على أنواع سيارات الكهرباء من خلال التالي:

  • السيارات الكهربائية بالكامل BEV:

ذلك النوع من أنواع السيارات يعتمد على البطارية المصنوعة من الليثيوم الأيون عند تشغيلها، والذي يقوم بنقل الطاقة الكهربائية من المحرك إلى الإطارات عن طريق ناقل الحركة المسؤول عن الجزء الميكانيكي بها.

ومن أشهر أنواع تلك السيارات هي سيارة فولكس فاجن ID.4، والتي تحتوي نظام دفع رباعي أي أن بها محركين واحد أمامي وآخر خلفي يقومان بتوزيع الطاقة ونقلها إلى الإطارات.

ويوجد أيضًا سيارات، Nivera التي تحتوي على أربع محركات كل واحد منهم يقوم بنقل الحركة إلى إطار واحد فقط.

  • السيارات الهجينة (الهايبرد) HEV:

هذا النوع من السيارات يرمز له بالرمز HEV اختصارًا لـ Hybrid Electric Vehicle، والذي يتواجد بها نوعين من محركات السيارات، واحد يعتمد على البنزين والآخر يعمل عن طريق الطاقة الكهربائية.

والمختلف في هذه السيارة عن الأنواع الكهربائية المعروفة عدم اعتمادها على الشحن من خلال الكابلات ومحطات الطاقة الكهربائية، وإنما تقوم بتحويل الطاقة الحركية التي تقوم بها السيارة إلى طاقة كهربائية وتخزينها بداخل البطارية.

ومن أشهر أنواع السيارات الهايبرد التي يمكنك أن تجدها نوع سيارة هيونداي I Oniq من الجيل الأول.

  • السيارات الهجينة العاملة عبر الشحن PHEV:

النوع الثالث الذي سنتحدث عنه في أنواع السيارات الكهربائية هو السيارة PHEV التي يتوفر بها أيضًا محركين واحد يعتمد على البنزين والآخر يعتمد على الكهرباء.

ولكن الاختلاف بين السيارات الهجينة الهايبرد والسيارات الهجينة العاملة عبر الشحن، هو اعتماد محرك الثانية على تلقي شحنات كهربائية عن طريق منفذ الشحن الخاص باستخدام الكابل للتمكن من الحصول على أكبر طاقة أثناء القيادة.

حيث يمكنك في هذه السيارات الاستغناء تشغيل محرك البنزين والاعتماد فقط على المحرك الكهربائي الموجود بها.

ومن أشهر أنواع سيارات الـ Plug-in Hybrid Electric Vehicle، سيارة كيا Sorento الشهيرة.

  • السيارات المدعومة التعزيز الكهربائي MHEV:

السيارات من النوع MHEV تشير إلى السيارات التي تحتوي على محرك كهربائي صغير، يساعد في تحسين قوة العزم من خلال دعم البطارية التي تأتي بطاقة 48 فولت والتي لا تحتاج إلى شحن.

وتسمى هذه السيارات بـ Mild Hybrid Electric Vehicle، ويمكنك أن تجدها في نوع سيارة مرسيدس C Class.

اقرأ أيضًا – ما هي سيارات الهايبرد القابلة للشحن Plug-in hybrid؟

مميزات السيارة الكهربائية

تتميز السيارات التي تعمل بالكهرباء بالعديد من المميزات التي جعلت المشترين يتهافتون عليها ويبحثون عنها في الأسواق بشكل كبير.

وتتمثل تلك المميزات في التالي:

  • نظرًا لعدم توافر العديد من الأجزاء الميكانيكية المعقدة في السيارة الكهربائية فإن تكلفة صيانتها أقل من السيارة العادية.
  • يوفر المحرك الكهربائي الموجود بها إمكانية القيادة بشكل سريع.
  • تحقق لك تلك السيارات توفير المال نظرًا إلى أنك لن تضطر إلى دفع مبالغ طائلة في الوقود البترولي.
  • لا تتسبب السيارة الكهربائية في كم الضوضاء الذي تسببه السيارات العادية.
  • من المعروف عن السيارات الكهربائية أنها صديقة للبيئة ولا تتسبب في تلوث الغلاف الجوي.

اقرأ أيضًا – أسباب تلف محرك السيارة الكهربائية

عيوب سيارات الكهرباء

صحيح أن سيارات الكهرباء لها العديد من المميزات إلا أها أيضًا بها بعض العيوب التي تجعل كثير من الأشخاص لا يفضلونها ويختارون السيارات العادية لقيادتها.

وتتمثل عيوب السيارة الكهربائية في التالي:

  • مدة تزويد السيارة بوقود الكهرباء أثناء الشحن يستغرق وقت طويل على عكس السيارات العادية التي يمكن ملء خزانها بالبنزين في خلال دقيقة أو دقيقتين على الأكثر.
  • لا يمكنك القيادة لمسافة طويلة عند استخدام السيارة الكهربائية نظرًا لحاجتها إلى الشحن بعد السير لمسافة 500 كلم.
  • سعر البطارية الكهربائية في تلك السيارات يتجاوز 2000 دولار كما يجب تغييرها كل 5 سنوات على الأقل.
  • لا تتوفر محطات شحن السيارة الكهربائية في الكثير من الأماكن كما أنها قد لا تكون موجودة في بعض الدول بشكل كامل.
  • سعر السيارة نفسها مبالغ فيها وأغلى بكثير من السيارات العادية.

اقرأ أيضًا – أوجه الفرق بين التيربو والسوبر تشارجر في السيارة

مكونات السيارات الكهربائية

يتوفر أكثر من نوع من السيارات الكهربائية التي تختلف مكونات كلٍ منها عن الأخرى، ولكنها تتشابه في بعض الأجزاء التي تعتمد على استخدام الطاقة الكهربائية بشكل عام.

ويمكن توضيح المكونات الأساسية في السيارات الكهربائية من خلال التالي:

  • وحدة التحكم في إلكترونيات الطاقة PEC:

وحدة PEC التي تشير إلى Power Electronics Controller، هي الوحدة المسئولة عن التحكم في سرعة المحرك الكهربائي، من خلال تدفق الطاقة التي تقوم بإصدارها البطارية الرئيسية.

كما تكون تلك الوحدة مسئولة عن قراءة البيانات الخاصة بسير السيارة وأجزائها المختلفة، وكذلك الأمر بالنسبة إلى التحكم في عزم السيارة.

  • محرك السيارة الكهربائي:

يختلف محرك السيارة الكهربائية عن الموجود في السيارات العادية، خاصةً أنه يستقبل الطاقة من خلال بطارية السيارة ثم يقوم بنقلها إلى الإطارات لتتمكن من الدوران والحركة.

وقد تجد المحرك الكهربائي في تلك السيارات موجود في الجزء الأمامي والخلفي عندما تكون سيارة الدفع بنظام الدفع الرباعي.

  • ناقل الحركة الكهربائي:

كما وضحنا أن قل الحركة لإطارات السيارة الكهربائية يتم من خلال الطاقة التي يقوم المحرك الكهربائي بتوليدها، ويتم ذلك الأمر من خلال ناقل الحركة المسئول عن نقل الحركة الميكانيكية نفسها للإطارات.

وستجد أن ناقل الحركة الموجود في السيارة الكهربائية لا يتشابه مع الموجود في السيارات العادية سواء من ناحية طريقة عمله أو المكونات التي يحتوي عليها.

  • بطارية السيارة الكهربائية:

تعتمد السيارة الكهربائية بشكل أساسي على البطارية الموجودة بها، حيث أن البطارية تعتبر هي مصدر الوقود لتلك السيارات والمسئولة عن تشغيل المحرك وباقي الأجزاء الموجودة بها.

ويمكن أن يتوفر في السيارة الكهربائية أكثر من بطارية واحدة، مثل البطارية المساعدة التي تتواجد في السيارات العادية والتي تكون بقوة 12 فولت لتتمكن من تشغيل أضواء السيارة وأجهزة التنبيه الموجودة بها وكذلك بعض المكونات الأخرى.

  • منفذ وكابل شحن السيارة:

على عكس السيارات العادية التي يتوفر بها مكان مخصص لتزويد البنزين، في السيارات التي تعمل بالشحن الكهربائي يوجد بها منفذ لشحن الطاقة الكهربائية.

والذي يتم وضع كابل الشحن به سواء عند شحن السيارة من خلال محطات الطاقة الكهربائية أو حتى عند شحنها في المنزل.

ويأتي هذا الكابل عند شراء السيارات كما يمكنك الحصول عليه من خلال شرائه، وستجد منه نوعان نوع خاص بالشحن العادي القياسي ونوع آخر مخصص للشحن السريع.

كذلك، يتوفر كل السيارات التي تعمل باستخدام الطاقة الكهربائية شاحن داخلي مسئول عن نقل التيار المتردد من منفذ الشحن لتوصيله إلى البطارية الرئيسية عن طريق التيار المستمر DC.

كما أنه يكون مسئول عن قياس الجهد والتيار وحالة شحن السيارة ودرجة حرارتها أثناء عملية الشحن بالكامل.

  • نظام التبريد في السيارة الكهربائية:

يعمل التيار الكهربائي الذي يتم شحن السيارة به وكذلك الصادر منها أثناء التشغيل على زيادة درجة حرارة السيارة، وهنا يأتي دور نظام التبريد الذي يساعد على تقليلها لعدم الإضرار بباقي المكونات.

اقرأ أيضًا – الفرق بين ناقل الحركة اليدوي والأوتوماتيكي

الأسئلة الشائعة عن السيارات الكهربائية

ما هي افضل السيارات الكهربائية؟

يتوفر في السيارات الكهربائية العديد من الأنواع التي يمكنك الاختيار من بينها المناسب لميزانيتك واحتياجاتك، ومنها سيارة BYD وسيارة تيسلا، وكذلك سيارة GAC.

ما هي عيوب السيارة الكهربائية؟

تحتوي السيارة الكهربائية على بعض العيوب مثل عدم قدرتها على السير لمسافة طويلة لانتهاء البطارية بعد 500 كيلومتر فقط.

كم يستغرق شحن بطارية السيارة الكهربائية؟

قد تحتاج بعض السيارات إلى الشحن لمدة سبع ساعات ونصف، ولكن يوجد سيارات يمكن شحنها بميزة الشحن السريع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى