سيارات

كيفية عمل نظام المساعدة على نزول المنحدرات HDC

عند شراء سيارة حديثة ستجد أنها تحتوي على نظام المساعدة على نزول المنحدرات HDC الذي بات من عوامل الأمان الهامة التي يجب إضافتها لجميع أنواع السيارات.

حيث يساعد هذا النظام في تفادي المخاطر التي قد يتعرض لها قائد السيارة وركابها أثناء هبوط المنحدرات أو حتى التلال خاصةً التي تكون مغطاه بالرمال أو الصخور مما يصعب رؤيتها.

ولكن، كيف يعمل نظام HDC في السيارات؟

لتحصل على إجابة وافية عن هذا السؤال وغيره من الأسئلة الخاصة بنظام نزول التلال في السيارات، تابع معنا السطور القادمة في هذا المقال على موقع وسيط نت Waseet Net.

ما هو نظام HDC في السيارات؟

أحيانًا قد نتفاجىء أثناء القيادة بظهور منحدر قوي أمامنا لم نحسب له حسبانًا أثناء القيادة، الأمر الذي قد يجعلنا نضطر إلى تغيير مسارنا لتفاديه، وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى تعطلنا وتأخيرنا عن موعدنا.

وفي بعض الأحيان الأخرى يخاطر البعض بهبوط هذا المنحدر مما يشكل خطر كبير على مكونات السيارة وقائدها وركابها أيضًا.

لذا، قامت شركات تصنيع السيارات بالعمل على توفير نظام المساعدة على نزول المنحدرات HDC في السيارات، ليكون عامل أمان يساعد السائق على تفادي الخطر.

وبذلك، يمكن التوضيح أن نظام المساعدة على نزول المنحدرات HDC هو نظام حديث تم ابتكاره من قبل شركات تصنيع السيارات ليتم إضافته في أنظمة السيارات الحديثة، ليتولى تلك العملية بشكلٍ آمن دون تعريض حياة قائد السيارة للخطر.

حيث أنه عند مواجهة منحدر أو تلة لن يكون عليك القيام بالضغط على المكابح أو ناقل الحركة لتتمكن من توجيه السيارة، بل سيقوم نظام HDC بالتعامل بدلًا عنك من خلال تشغيل المكابح المانعة للإنزلاق.

ويكون ذلك بمجرد أن تقوم بالضغط على الزر الخاص به في السيارة، والذي يكون عادةً موجود في ناقل الحركة الأوتوماتيكي، وفور الضغط عليه ستلاحظ تباطىء السرعة مباشرةً دون تدخل منك.

وصراحةً، يعد هذا النظام من الأنظمة الرائعة، خاصةً عند تشغيل نظام الدفع الرباعي في السيارات، والتي من المعروف أنها سيارات تسير على طرق وعرة وغير مستوية أغلب الوقت.

وبشكلٍ عام، نظام المساعدة على نزول المنحدرات والذي يرمز له بالرمز HDC اختصارًا لـ Hill descent control، هو نظام من أنظمة الأمان التي يجب الاهتمام بها وإضافتها للسيارات، خاصةً التي يحتاج قائدها إلى القيادة على طرق وعرة أو في طريق الجبال والمخيمات.

ومن أشهر السيارات التي يتوافر بها نظام HDC، السيارات التالية:

اقرأ أيضًا – مميزات وعيوب نظام التوزيع الإلكتروني لقوة الفرملة EBD

كيفية استخدام نظام المساعدة على نزول المنحدرات

طريقة عمل نظام المساعدة على نزول المنحدرات HDC ذكية جدًا وبسيطة، حيث أنه يقوم بخفض سرعة السيارة بشكل تلقائي بمجرد الضغط على الزر الخاص بالنظام الموجود في ناقل الحركة الاوتوماتيكي وذلك ليتمكن من المرور من المنحدر بسلام.

ويتم ذلك من خلال المستشعرات التي تقوم بقرائة بيانات سرعة الإطارات وإرسالها لنظام HDC، الذي يقوم بدوره بتشغيل مكابح مانع الانزلاق وتقليل السرعة للحد المطلوب.

وستجد عندها أن سرعة سيارتك أشبه ما يكون عند السير على قدميك أو أزيد قليلًا، ولكن في جميع الحالات لا تتعدى سرعة السيارة 35 كيلو متر في الساعة.

وقد تجد نظام HDC الموجود في بعض السيارات مختلف عن نفس النظام الموجود في سيارات أخرى، فمنذ أن ظهر هذا النظام منذ عام 1997 وأصبحت كل شركة تقوم بإضافة المزيد من الإمكانيات له.

حيث كان أول ظهور للنظام في الأساس لشركة لاند روفر، عندما أطلقته في سيارتها فري لاندر، ثم تم تطويره بعد ذلك لإضافة المزيد من الإمكانيات له نتيجة لتعاونها مع شركة بورش التي تعتبر من أكبر الشركات في مجال تطوير أنظمة السيارات الخاصة بالسلامة.

وبشكلٍ عام، يأتي هذا الاختلاف بين نظام المساعدة على نزول المنحدرات HDC في سيارة عن الأخرى وفقًا لقدرة كل سيارة ومكوناتها وقدرتها على السير في الطرق الوعرة.

كيفية عمل نظام مساعد النزول بالمنحدرات؟

بعد التعرف على كيفية استخدام نظام المساعدة على نزول المنحدرات HDC يمكنك التعرف على طريقة تشغيله أو عمله من خلال الخطوات التالية:

  1. كل ما عليك أولًا، هو التأكد من توافر نظام HDC في سيارتك.
  2. بعد ذلك، يجب عليك الضغط على الزر الخاص به، والموجود عادةً على يسار عجلة القيادة أو الكونسول الوسطي، وأحيانًا يكون في ناقل الحركة الأوتوماتيكي.
  3. إذا لم تجد زر نظام HDC، فقم بقراءة دليل المستخدم الخاص بالسيارة أو ابحث عن تفاصيل موديل سيارتك على الإنترنت.

اقرأ أيضًا – نظام المساعدة في الحفاظ على المسار LKA

أشهر سيارات بها نظام المساعدة على نزول المنحدرات HDC

قد يحتاج بعض الأشخاص إلى شراء سيارة في الكويت يكون بها نظام HDC ولكن لا يعلم الأنواع الأفضل في تلك السيارات، أو ما هي السيارة التي تحتوي على هذا النظام.

لذلك، وفرنا لك من خلال السطور القادمة، بعض أنواع السيارات التي تعد هي الأشهر والتي تحتوي على نظام المساعدة على نزول المنحدرات ، مثل التالي:

اقرأ أيضًا – ما هو نظام التحذير من الاصطدام الأمامي FCW وكيف يعمل لتفادي الحوادث؟

نصائح هامة عن نظام المساعدة على نزول المنحدرات HDC

عندما تكون سيارتك بها نظام HDC، يجب أن تضع في عين الاعتبار بعض النصائح أو المعلومات الهامة.

وتتمثل تلك المعلومات في التالي:

  • لا تقم بنزول المنحدر إلا إذا تأكدت من خلوه من العوائق كالصخور أو الحفر.
  • يعمل نظام HDC عندما تكون واجهة السيارة للأعلى، ويكون ناقل الحركة على وضع R (Reverse).
  • نظام HDC يختلف تمامًا عن نظام المساعدة على صعود المرتفعات HSA خاصةً في طريقة عمله.
  • قد لا يعمل نظام المساعدة على نزول المنحدرات عندما يكون المنحدر قوي أو خطر.

اقرأ أيضًا – نظام منع انغلاق المكابح ABS

الأسئلة الشائعة عن نظام المساعدة على نزول المنحدرات HDC

ماذا تعني HDC في السيارة؟

HDC في السيارات يشير إلى نظام المساعدة على نزول المنحدرات.

كيف يعمل نظام التحكم في نزول التلال؟

يعمل نظام التحكم في نزول التلال من خلال عمل المكابح المانعة للإنزلاق دون استخدام المكابح العادية أو المسرع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى