سيارات

كيفية عمل نظام المساعدة على صعود المرتفعات HSA

نظام المساعدة على صعود المرتفعات HSA أو كما يطلق عليه البعض نظام حامل التل أو التحكم بالتلال هو أحد أنظمة الأمان الهامة التي أصبحت متوفرة في العديد من أنواع السيارات.

فهل تعرف ما هو نظام الـ HSA هذا؟

لتحصل على الإجابة الواضحة لهذا السؤال والعديد من الأسئلة الأخرى عن نظام HSA المسئول عن أمان وسلامة سيارتك عند صعود التلال والمرتفعات، فأنت بحاجة إلى متابعة هذا المقال على موقع وسيط نت Waseet Net إلى النهاية.

حيث سنقدم لك كافة المعلومات الخاصة بهذا النظام وسنوضح لك آلية عمله والمكونات التي يشملها ليعمل بأعلى كفاءة، فتابع معنا.

ما هو نظام الأمان HSA في السيارات؟

نظام الـ HSA هو أحد أنظمة الأمان التي تتوفر في السيارات خاصةً الحديثة منها والذي يعمل على تأمين ركاب السيارة وقائدها عند صعود التلال والمرتفعات من خلال تفعيل المكابح لبعض من الوقت يكون كافٍ لتفادي السقوط من الأعلى.

وقد تختلف تسمية هذا النظام من نوع سيارة إلى آخر ومن ماركة إلى أخرى بحسب الشركة التي قامت بتصنيع السيارة، وعلى سبيل المثال:

وتعتبر هذه أشهر الرموز التي تشير إلى نظام المساعدة على صعود المرتفعات في السيارات، ويمكنك التعرف على المزيد من الأنواع الأخرى التي تحتوي على هذا النظام من خلال قسم السيارات على موقع وسيط نت.

حيث يعرض لك الموقع التفاصيل الخاصة بكل سيارة مع صور حقيقية لها، وكذلك يمكنك الاطلاع على سعرها والتواصل بشكلٍ مباشر مع مالكها لبحث إمكانية شرائها والتفاوض على السعر المعروض.

وبشكلٍ عام، فإن نظام المساعدة على صعود المرتفعات HSA لا يجب الاعتماد عليه بشكلٍ كامل، فهو لا يقوم بالتحكم في سرعة السيارة عند الصعود على التلال وإنما يقوم بتفعيل مكابح السيارة ليتمكن قائدها من التدخل في الوقت المناسب.

كما أن هذا النظام يختلف تمامًا عن نظام المساعدة على نزول المنحدرات HDC، الذي يعمل بشكل أوتوماتيكي على التحكم في سرعة السيارة أثناء هبوط المنحدرات.

وعلى قائد السيارة أن يقوم بتفعيل هذا الوضع عندما يقود على المرتفعات في حالة أنه يتم تفعيله يدويًا، ويجب عليه في هذه الحالة أن يقوم بإلغاءه عندما يقوم بالقيادة على الطرق العادية والمستقيمة.

اقرأ أيضًا – مميزات وعيوب الدفع الأمامي في السيارات

كيفية استخدام نظام المساعدة على صعود المرتفعات

حتى تستطيع الاستفادة من مكونات نظام المساعدة على صعود المرتفعات HSA والمميزات التي يوفرها لزيادة مستوى الأمان بصفته من أفضل أنظمة السيارات الحديثة يجب عليك استخدامه بشكل صحيح.

ويتم الاستخدام الصحيح للنظام من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. أولًا يجب التأكد من تفعيل إعدادات نظام HSA الموجود في السيارة.
  2. عند صعود منطقة مرتفعة سواء تلة أو مرتفع قم بضبط وضعية السيارة كما لو كنت تقف في أحد الإشارات المرورية تمامًا.
  3. يجب الاستمرار بالضغط على دواسة المكابح أثناء الوقوف وعدم رفع القدم عنها
  4. عندما تنوي التحرك وصعود المرتفع قم بتحريك قدمك وتوجيهها إلى دواسة الوقود وعندها ستلاحظ أن النظام قام بتثبيت دواسة الفرامل والضغط عليها لمدة ثانيتين أو ثلاثة على الأكثر
  5. يجب الحرص على ألا تقم بالرجوع إلى الخلف في هذه الأثناء حفاظًا على سلامتك وتجنب التعرض لأي حوادث.

اقرأ أيضًا – كيف يتم تقييم أسعار السيارات المستعملة في الكويت

آلية عمل نظام المساعدة على صعود المرتفعات HSA

على الرغم من أن هذا النظام لا يتواجد في جميع أنواع السيارات إلا أنه من المميزات التي تشكل اختلافًا كبيرًا في تجربة القيادة.

وبالنسبة إلى آلية عمل نظام HSA فيمكن التوضيح بأنه من الأنظمة التي تعمل إما يدويًا أو بشكل أوتوماتيكي بحسب نوع السيارة.

ففي السيارات التي يكون نظام HAC بها يدوي يقوم قائد السيارة بالضغط على زر تفعيل النظام وإلغائه عند القيادة على الطرق المستقيمة.

وسيلاحظ قائد السيارة عند تفعيل النظام إضاءة لمبة صفراء في لوحة عدادات السيارة، مع صدور صوت تنبيه واحد يدل على عمل النظام.

أما في حالة كان نظام المساعدة على صعود المرتفعات اوتوماتيكيًا في السيارة، فسيقوم بعمله بشكل تلقائي دون الحاجة إلى تدخل قائد السيارة، وهو ما يسمى بالنظام الذكي، حتى أن السائق لن يشعر به سواء من خلال أي صوت تنبيه أو أضواء في لوحدة عدادات السيارة.

وبشكلٍ عام، يجب أن تلاحظ أن السيارات ذات ناقل الحركة الاوتوماتيكي يعمل بها نظام HSA على جميع الرموز، ما عدا الرمزين N وP.

كما أن المصابيح الخلفية للسيارة تكون مضاءة أثناء عمل النظام وحتى سير السيارة مرة أخرى.

اقرأ أيضًا – مميزات وعيوب نظام التوزيع الإلكتروني لقوة الفرملة EBD

ما هي المدخلات والمعلومات التي يحتاجها ويستخدمها نظام HSA؟

بعد أن تعرفنا على ما هو نظام المساعدة على صعود المرتفعات HSA وكيفية عمله واستخدامه، يمكنك الآن معرفة أن مبدأ عمل هذا النظام بسيط جدًا، فهو يقوم ببقاء الضغط على دواسة الفرامل لمدة ثوانٍ معدودة في حالة قمت برفع قدميك عنها للضغط على دواسة الوقود عند الصعود على مرتفع أو تلة.

ويعمل النظام بهذه الآلية حتى يبقي على سلامتك وأمانك أنت وركاب السيارة في هذه الوضعية الخطيرة.

فيقوم نظام الـ HAC باستشعار تواجدك على مرتفع ومنعك من الانزلاق إلى الأسفل، خاصةً لو كان ناقل الحركة على وضعية Drive (D).

حتى وإن كنت على الوضعية الخاصة بالرجوع Reverse (R) فيساعد النظام أيضًا في منع الانزلاق والتعامل بحسب حالة السيارة ومدى الأمان الذي تحتاجه.

ومن المدخلات والمعلومات التي يحتاجها ويستخدمها نظام HSA للقيام بعمله بشكل مثالي، المكونات التالية:

  • ضغط الفرامل Brake Pressure.
  • موضع دواسة الوقود Accelerator Pedal Position.
  • التسارع الطولي Longitudinal Acceleration.
  • مفتاح الفرامل Brake Switch.
  • عزم دوران المحرك Engine Torque.
  • سرعة السيارة Vehicle Speed.
  • معلومات الترس الخلفي Reverse Gear Information.

وباستخدام هذه المدخلات يقوم نظام المساعدة على صعود التلال باستشعار وضع السيارة ومدى استقرارها أثناء الصعود ليتمكن بذلك من تأمينها وزيادة ثباتها، حيث تقوم بقياس قوى الفرملة والسرعة وقياسها مع قوة الجاذبية في منطقة الوقوف.

اقرأ أيضًا – نصائح قبل شراء سيارة مستعملة في الكويت

الأسئلة الشائعة عن نظام المساعدة على صعود المرتفعات HSA

كيف أعرف أن سيارتي مزودة بنظام المساعدة على صعود التلال؟

يمكنك معرفة احتواء سيارتك على نظام الأمان HSA أم أنه ليس موجود بها عن طريق الوقوف على مرتفع وترك دواسة الفرامل لخمس ثوانٍ على الأكثر وفي حالة اتجاه السيارة إلى الأسفل وعدم ثباتها لمدة ثانيتين أو ثلاثة فهي لا يتوافر بها هذا النظام.

ما فائدة مساعد التلال في السيارة؟

يساعد مانع الانحدار أثاء صعود التلال على زيادة مستوى الأمان في السيارة ومنع انزلاقها من على المنحدرات والتعرض للحوادث.

ما هي أنواع مكونات نظام المساعدة على صعود التلال؟

يتكون نظام المساعدة على صعود التلال من مستشعر التحكم الطولي، و مستشعرات التسارع الطولي والجانبي والانعراج و مستشعر التحكم الجانبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى