سيارات

مميزات وعيوب نظام التوزيع الإلكتروني لقوة الفرملة EBD

من أنظمة الأمان الهامة التي من شأنها الحفاظ على سلامة قائد السيارة وركابها نظام التوزيع الإلكتروني لقوة الفرملة EBD.

والذي يعتبر من التطورات التكنولوجية الحديثة التي تمت إضافتها إلى العديد من أنظمة السيارات الحديثة.

ولكن، ما هو نظام التوزيع الإلكتروني لقوة الفرملة EBD؟ وكيف يقوم بعمله؟

تابع معنا هذا المقال على موقع وسيط نت Waseet Net، لتتعرف على كافة التفاصيل الخاصة بنظام EBD، وكيفية عمله وتأثيرة على نظام الأمان في السيارة.

ما هو نظام EBD في السيارات؟

نظام التوزيع الإلكتروني لقوة الفرملة والذي يشار إليه بـ EBD اختصارًا لـ Electronic Brakeforce Distribution هو أحد أنظمة الأمان الحديثة الموجودة بداخل السيارات والذي يعمل على تحسين الأداء العام للفرامل أو مكابح السيارة.

حيث يساعد نظام EBD في السيارات على التحكم في ثبات السيارة أثناء الضغط على المكابح عن طريق توزيع قوة الفرملة على جميع إطارات السيارة.

وعدم وجود هذا النظام قد يتسبب في تأرجح السيارة وانحرافها أثناء الضغط على دواسة الفرامل خاصةً لو كان بها حمولة كبيرة، كما يمكن أن يطيل من فترة توقف السيارة عن الطبيعي.

ومن أنواع السيارات التي يتوفر بها نظام الأمان EBD، سيارات أريزو من ماركة شيري، وكذلك سيارات نيسان صني، وغيرها من الأنواع التي يمكنك التعرف عليها من خلال قسم السيارات على موقع وسيط نت.

اقرأ أيضًا – تعرف على جميع أنواع أنظمة الدفع في السيارات

آلية عمل ال EBD

نظام Electronic Brakeforce Distribution في السيارات يعمل عن طريق عمل المستشعرات التي تكون موزعة على الإطارات الأمامية والخلفية لتقوم بقياس وزن السيارة أثناء القيادة، بحيث تقوم بتشغيل نظام الأمان بشكل فوري.

فستجد أنه عندما تقوم بالضغط على مكابح السيارة، فإن نظام التوزيع الإلكتروني لقوة الفرملة EBDسيقوم بالعمل بناءً على النتائج التي وفرتها الحساسات للقوة ووزن السيارة وحمولتها.

ولتوضيح آلية عمل ال EBD بشكل أكبر، فيمكنك تخيل الأمر عند مرور السيارة بموقف مفاجىء يجب أن تتوقف فيه بدون التخطيط لذلك مسبقًا، عندها ستقوم فورًا بالضغط على دواسة الفرامل.

وعندها سيقوم نظام EBD باستشعار حالة الإطارات وسرعتها، وفي حال كانت أحد الإطارات ليست بنفس السرعة الموجودة في الإطارات الثلاثة الأخرى فمعنى ذلك أنها تنزلق، وسيقوم النظام فورًا بتعديل وضعيتها بشكل تلقائي.

وبشكلٍ عام، يمكن توضيح آلية عمل نظام الأمان EBD في السيارات الحديثة على أنه نظام يقوم بتحليل ورصد بيانات إطارات السيارة أثناء القيادة ليتمكن من تعديل توزيع قوة المكابح في الوقت المطلوب وبشكلٍ مستمر.

اقرأ أيضًا – كيفية عمل نظام المساعدة على صعود المرتفعات HSA

مكونات نظام ال EBD

بعد التعرف على ماهية نظام التوزيع الإلكتروني لقوة الفرملة EBD وآلية عمله، يمكن أن نستنج ما هي المكونات التي بداخله والتي تعمل على الحفاظ على مستوى أمان عالٍ للسيارة.

حيث يتكون نظام EBD، من الأجزاء التالية:

  • مستشعرات خاصة بتوجيه مقود السيارة Steering and Control System.
  • مستشعرات “ياو”.
  • مستشعرات السرعة Wheel Speed Sensors.
  • وحدة التحكم الإلكتروني Electronic Control Unit.
  • أجهزة تغيير قوة المكابح Brake Control Modules.

مستشعرات خاصة بتوجيه مقود السيارة Steering and Control System

عادةً ما تقوم مستشعرات SCS الموجودة في نظام التوزيع الإلكتروني لقوة الفرملة EBD في السيارة على التحكم في نظام التوجيه وتفعيله حتى يقوم بتوزيع أفضل لقوة المكابح مع الإطارات.

وبعض أنواع السيارات الحديثة يتوفر بها شاشة تفاعلية مماثلة لشاشة اللمس الموجودة في السيارة، يمكن من خلالها التفاعل مع نظام Electronic Brakeforce Distribution بسهولة.

مستشعرات السرعة Wheel Speed Sensors

تعمل مستشعرات السرعة الموجودة في نظام EBD على الحصول على القراءة الصحيحة لوزن السيارة من الأمام والخلف وسرعة الإطارات وأدائها، ليقوم كل مستشعر بالتحكم الإلكتروني في تلك السرعة ونقلها بالشكل المناسب للإطارات.

وذلك، حتى لا يكون هناك فجوة بين سرعة إنزلاق الإطارات مع حمولة السيارة مما يؤدي إلى إنزلاقها بالكامل.

فالمستشعرات تقوم بقياس السرعة الخاصة بدوران كل إطار على حدى، وبناءً عليه يتوفر الثبات اللازم لكلٍ منهم.

اقرأ أيضًا – نصائح ذهبية لتتمكن من شراء سيارة جديدة في الكويت بذكاء

وحدة التحكم الإلكتروني Electronic Control Unit

وحدة التحكم الإلكتروني في نظام EBD يعمل بناءً على البيانات الخاصة بالحمولة والسرعة التي توفرها المستشعرات، حتى تتمكن من تحديد نسبة إنزلاق الإطارات.

وذلك، لتتمكن وحدة ECU من إرسال أمر مباشر إلى أجهزة تغيير قوة المكابح أو المعدلات بوجوب تفعيل قوة المكابح كما يتناسب مع كل إطار.

وبشكلٍ عام، تعتبر هذه الوحدة هي المسئول الأول عن تنظيم ومعالجة بيانات السرعة وتحليلها لتوزيع قوة المكابح بشكل تلقائي وسريع.

أجهزة تغيير قوة المكابح Brake Control Modules

أجهزة تغيير قوة المكابح أو كما يطلق عليها البعض معدلات قوة الفرامل BCM هي الأجزاء التي يقوم نظام ECU باستخدامها ليتمكن من تحديد قوة الفرملة بحسب سرعة الإطارات ووزن السيارة وحمولتها.

وذلك، حتى لا تتعرض السيارة للإنزلاق، ويتم عملها بالكفاءة المطلوبة أثناء القيادة، وكذلك ضمان توقفها في الوقت المطلوب بمجرد الضغط على دواسة الفرامل.

ويقوم Brake Control Modules بضبط القوة بناءً على المعطيات التي يوفرها نظام الـ Electronic Brakeforce Distribution.

اقرأ أيضًا – ما هو نظام التحذير من الاصطدام الأمامي FCW وكيف يعمل لتفادي الحوادث؟

مميزات وفوائد نظام التوزيع الإلكتروني لقوة الفرملة

توافر نظام EBD في السيارات له العديد من المميزات والفوائد التي من شأنها توفير تجربة قيادة مثالية لقائد السيارة.

ومن بين فوائد نظام التوزيع الإلكتروني لقوة الفرملة EBD، ما يمكن توضيحه من خلال التالي:

  • يساعد نظام EBD على زيادة مستوى الأمان في السيارة، وبالتالي تحسين كفاءة عمل نظام الفرملة بالكامل.
  • يسهم نظام التوزيع الإلكتروني للقوة الخاصة بالفرملة في التقليل من الحوادث المفاجأة وزيادة القدرة على التحكم في السيارة.
  • المساهمة في التحكم في مسافة سير السيارة بعد الضغط على المكابح.
  • تحسين قوة الاستجابة السريعة لفرامل السيارة.
  • زيادة ثبات السيارة على الأرض أثناء القيادة بعد الضغط على المكابح.
  • تقليل فرص تعرض السيارة للإنزلاق.
  • يساعد نظام EBD في توزيع نفس قوة المكابح لجميع الإطارات بما يتناسب مع حالة كلٍ منهم.
  • ضبط نظام الفرملة الأوتوماتيكي يساعد على تقليل فرص تآكل الإطارات وحاجتها إلى الصيانة بشكل متكرر.

أعراض تلف ال EBD

حتى تتمكن من معرفة كفاءة نظام التوزيع الإلكتروني لقوة الفرملة EBD وما إذا كان تالف أم يعمل بشكل مثالي، فإن هناك مجموعة من النقاط التي من شأنها أن تدل على ذلك.

والتي تتمثل في علامات يمكن مراجعتها في السيارة للتمكن من إصلاحها والحفاظ على مستوى الأمان المطلوب.

ومن أعراض تلف ال EBD، ما يلي:

  • وجود علامة ABS في لوحة تحكم السيارة والتي تتمثل في ظهور ضوء تحذير، ويمكنك معرفة المشكلة بشكل واضح من خلال الكود المخزن في نظام السيارة.
  • صدور أصوات خلال عمل المكابح في السيارة قد يكون دليل على تعطل النظام، وقد يتمثل هذا الصوت في وجود صرير أو طقطقة.
  • قد تتعرض السيارة لإنزلاق إطاراتها أثناء القيادة على الأسطح الزلقة.
  • إذا كانت قوة الإطارات أثناء الفرملة غير مناسبة وغير موزعة بشكل صحيح.
  • قدرة السيارة على الثبات هو أحد الفوائد التي يقدمها نظام EBD، لذا إذا واجهت مشكلة في تحقيق ذلك الثبات فاعلم أن هناك مشكلة في النظام نفسه يجب حلها.

أسباب تلف EBD

أما عن أسباب تلف EBD فقد يؤدي ظهور أيٍ من الأعراض السابقة إلى التوصل إلى أن هناك مشكلة في النظام، والتي تعود عادةً لتعطل أي جزء من مكوناته.

فمثلًا، إذا وجدت سيارتك لا تستطيع توزيع قوة الفرملة بشكل مثالي، فاعلم أن وحدة التحكم الإلكتروني أو Electronic Control Unit به مشكلة يجب إصلاحها لتحسين كفاءة النظام.

كذلك، عندما لا يتصل نظام EBD بشكل فعال لتقديم البيانات الخاصة بسرعة الإطارات وقوتها فاعلم أن هناك مشكلة في مستشعرات السرعة والتي يشار إليها بـ Wheel Speed Sensors.

أما بالنسبة إلى آلية عمل نظام EBD وقدرته على تفعيل عمل المكابح بشكل فوري، فحتمًا هناك مشكلة في نظام مانع الانغلاق ABS.

ويجب أيضًا، أن تقوم بعمل مراجعة دورية للأسلاك والتوصيلات الخاصة بالنظام الإلكتروني لتوزيع قوة الفرملة حتى تتأكد من سلامتها وقدرتها على مساعدة النظام في العمل بالكفاءة المطلوبة.

حيث أن أي تآكل في تلك التوصيلات قد يعمل على تعطيل النظام، كذلك الأمر عند تلف الأسلاك وحاجتها إلى التغيير.

ومن الأشياء الضرورية التي يجب القيام بها بشكل دائم، هي فحص السيارة وصيانتها بشكل مستمر، وعدم الانتظار إلى حدوث أمر كبير للذهاب إلى مركز الصيانة.

اقرأ أيضًا – نظام مراقبة البقعة العمياء في السيارات

الأسئلة الشائعة عن نظام التوزيع الإلكتروني لقوة الفرملة EBD

ما الفرق بين الفرامل ABS و EBD؟

نظام EBD هو نظام التوزيع الإلكتروني لقوة الفرملة، ونظام ABS هو مانع الإنغلاق، ويمكن أن تشتمل سيارة واحدة على النظامين نظرًا لأنهم مكملين لبعضهم البعض.

ما هي مميزات التوزيع الإلكتروني لقوة الفرامل؟

يساعد نظام التوزيع الإلكتروني لقوة الفرملة EBD على التحكم في مكابح السيارة وتوزيع القوة على الإطارات بشكل يتناسب مع حاجتها أثناء القيادة، مما يؤدي إلى توازن السيارة وثباتها.

أيهما أفضل ABS أم EBD؟

نظامي ABS وEBD هما نظامان مكملان لبعضهما بحيث يساعدا على الحافظ على مستوى أمان عالٍ أثناء القيادة، فيقوم ABS بمنع انزلاق السيارة وتمكين القائد من الضغط بشكل مفاجئ على المكابح، بينما EBD يعمل على توزيع تلك القوة على الإطارات بشكل متناسب لكلٍ منهم.

هل يمكن أن يعمل ABS بدون EBD؟

نعم، بعض السيارات لا تحتوي على نظام ABS.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى