سيارات

أهم نصائح بعد شراء سيارة مستعملة في الكويت

عادةً ما نقوم بشراء سيارة مستعملة بدلًا من الجديدة لتوفير الميزانية أو لتعلم القيادة على نوع سعره أقل، ولكن هل تعلم ما هي أهم نصائح بعد شراء سيارة مستعملة في الكويت؟

في حقيقة الأمر، إن الموضوع لا ينتهي عند شراء السيارة وسداد ثمنها أو حتى نقل الملكية، فالهدف الرئيسي لشراء السيارة المستعملة عادةً ما يكون توفير الميزانية.

لذا، يجب عليك القيام بمجموعة من الخطوات للحفاظ على سيارتك والاستفادة منها لأكبر وقت ممكن، وحتى أيضًا إذا قمت ببيعها بعد ذلك لا تخسر في ثمنها كثيرة نتيجة سوء استخدامك.

ولهذا، وجدنا أنه يجب أن نوضح لك ما الذي يجب فعله بعد شراء سيارة مستعملة؟ من خلال مقالنا هذا على موقع وسيط نت Waseet Net، فتابع معنا لتحصل على أفضل نصائح بعد شراء سيارة مستعملة.

أهم الأشياء عند شراء سيارة مستعملة

عندما تقوم بالبحث عن سيارة لتقوم بشرائها والمرور على إجراءات شراء سيارة مستعملة في الكويت ستكون بحاجة إلى معرفة كيفية الحفاظ عليها وعمل الصيانات الضرورية لها.

وخاصةً أن الاهتمام بالصيانة الوقائية للسيارات المستعملة يعتبر أمرًا هامًا، ومن شأنه الحفاظ عليها وتمديد عمرها الافتراضي لفترة أطول، وحتى أنه يحافظ أيضًا على سلامة قائد المركبة وركابها.

فمن خلال تلك الصيانة ستتمكن من تجنب أي أعطال قد تطرأ عليك أثناء القيادة، وبالتالي التأكد من سلامة المكونات الميكانيكية الداخلية والخارجية للسيارة.

وحتى تقوم بذلك، يجب عليك القيام بالتالي:

  • فحص بطارية السيارة:

فحص بطارية السيارة يعتبر من أهم الأشياء التي يجب عليك القيام بها بعد الشراء وفي الحقيقة قبل الشراء يكون أولى.

فكل ما عليك هو الاطمئنان على كابلات البطارية وعدم وجود صدأ عليها أو تأكسد، كما يجب التأكد من خلو البطارية من التآكل، كما يجب فحص قوة البطارية وقدرتها على العمل أثناء القيادة.

  • التحقق من نظام التوجيه والتعليق:

قد يؤدي أي عطل أو مشاكل في نظامي التوجيه والتعليق في السيارة إلى تآكل الإطارات واستهلاكها بشكل أسرع من المعتاد، لذا احرص على فحصهم بشكل دوري.

  • فحص إطارات السيارة:

تأكد من ضغط الهواء في السيارة والتي تعتبر من أهم النصائح لتي يجب القيام بها بعد شراء سيارة مستعملة.

فلا يجب أن ينقص ضغط عجلات السيارة عن 25 %، وذلك حفاظًا على سلامتك أثناء القيادة، وأيضًا قم بمراقبة طريقة عمل الإطارات والتي يجب أن تدور بشكل دوري حتى لا تتعرض للتآكل.

اقرأ أيضًا – كيف أبيع سيارتي المستعملة بأفضل سعر؟

  • قم بتغيير فلتر الزيت:

الزيوت الخاصة بالسيارة من شأنها أن تحافظ على عمر المحرك وناقل الحركة وكذلك والمكونات الميكانيكية للسيارة.

كذلك الأمر بالنسبة للفلاتر والتي يجب فحصها بشكل مستمر، والسيارة عادةً ما تشمل التالي:

  • زيت الفرامل (المكابح).
  • زيت الجير (ناقل الحركة).
  • زيت المحرك.
  • زيت نظام التوجيه.
  • فلاتر الهواء.
  • فلاتر الوقود.
  • فلاتر المكيف ونظام التدفئة.
  • تغيير الخراطيم وأحزمة الأمان:

مع مرور وقت كبير على استخدام السيارة ستجد أن كفاءة الأحزمة والخراطيم قد قلت، لذا يجب عليك فحصها بشكل مستمر وتغييرها عند الحاجة لضمان أمانك وسلامتك.

فلا يجب أن يكون هناك تآكل في أحزمة الأمان أو الخراطيم المسئولة عن تحريك المحرك.

  • تغيير مساحات الزجاج:

قد لا يعير بعض الأشخاص اهتمامًا إلى مساحات الزجاج ويعتبرها أمر ثانوي لا يجب الالتفات إليه، ولكن هذا الأمر غير صحيح.

فسلامة المساحات وجودتها من شأنها الحفاظ على سلامتك أيضًا ولا يجب الاستهتار بها، فلو افترضنا أن هناك أمطار ولم تعمل المساحات بشكل جيد، ماذا ستفعل؟

حتى أنك لو اعتمدت على فوط تنظيف السيارة فليس من المنطقي أنك ستقوم بركن السيارة كل دقيقة لإزالة مياه الأمطار عن الزجاج.

  • اتبع أسلوب القيادة الصحيح:

عندما نقوم بشراء سيارة جديدة نقوم بمعاملتها بحرص حتى نحافظ عليها لأطول فترة ممكنة، وهذا الأمر يجب اتباعه أيضًا عند شراء سيارة مستعملة، خاصةً إذا مت تهدف إلى توفير الميزانية.

لذا، احرص على استخدام دواسات الوقود والمكابح بشكل معتدل ولا تفرط في الضغط عليهم، كذلك الحرص على وضع ناقل الحركة في موضعة المناسب لسرعة السيارة إذا كانت سيارة ذات ناقل حركة عادية.

اقرأ أيضًا – أهم نصائح قبل شراء سيارة مستعملة في الكويت

  • مراجعة وفحص أنظمة التبريد والتدفئة:

تحتوي جميع السيارات على نظام تبريد وبعضها يشتمل أيضًا على نظام تدفئة، ولكن في حين أن بعض الأشخاص لا يقومون باستخدام هذه الأنظمة بشكل دائم فإنهم لا يهتمون بالفلاتر الخاصة بها أو سائل التجميد أو حتى كمية الماء في هذا الجزء من السيارة.

فإذا كنت في فصل الشتاء أو فصل الصيف احرص على مراجعة وفحص نظام المكيف بحرص وتأكد من استخدام مانع التجمد المناسب لنوع سيارتك.

  • مكابح السيارة:

صراحةً لن أطيل في هذه النقطة الخاصة بمكابح السيارة، خاصةً وأنها من الأشياء التي يولي الكثير من الأشخاص لها اهتمامًا كبيرًا.

ولكن بشكلٍ عام، احرص على متابعة أي صوت صادر من المكابح وتأكد من تغيير مستلزماتها بشكل دائم (مثل تيل المكابح والزيت).

  • راجع وقود السيارة:

خراطيم الوقود والخطوط الخاصة به عادةً ما تتعرض للتآكل خاصةً لو كان عمر السيارة قديم، لذا يجب عليك فحصها بشكل مستمر للتأكد من سلامتها.

  • تأكد من نظامة السيارة بشكل عميق:

من النصائح التي يجب اتباعها بعد شراء سيارة مستعملة هو التأكد من نظافتها بشكل دائم، ولا أتحدث هنا عن النظافة الخارجية فقط، بل حديثي يشمل كافة جوانب السيارة الداخلية والخارجية.

عادةً ما تتسبب الأوساخ العالقة على طلاء السيارة أو الأجزاء البلاستيكية منها في تآكلها وتقليل عمرها الافتراضي.

اقرأ أيضًا – كيف يتم تقييم أسعار السيارات المستعملة في الكويت

الأسئلة الشائعة عن نصائح بعد شراء سيارة مستعملة

ما الذي يجب فعله بعد شراء سيارة مستعملة؟

يجب الحرص على فحص السيارة ومكوناتها بشكل مستمر للتأكد من سلامة كل جزء بها، ويمكنك الاسترشاد بما قدمناه من نصائح بعد شراء سيارة مستعملة في هذا المقال.

ما هو عدد الكيلومترات المسموح بها عند شراء سيارة مستعملة؟

لا يوجد عدد كيلومترات محدد يمكنا أن نجزم أنه المناسب عند شراء السيارة، ولكن يمكنك معرفة أسعار السيارات في الأسواق، والاختيار بناءً على ميزانيتك.

كيف تعرف ان محرك السيارة جيد؟

يمكنك فحص السيارة بالكمبيوتر للتأكد من سلامة المحرك، أو عن طريق تشغيل السيارة على البارد وأيضًا من خلال وضع ناقل الحركة أثناء استخدامه عندما تقوم بتجربة القيادة قبل شراء السيارة.

وفي نهاية المقال، يجب عليك أن تحرص جيدًا عند استخدام سيارتك سواء الجديدة أو المستعملة لضمان الاستفادة بها لأكبر وقت ممكن، ولضمان سلامتك أثناء القيادة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى