عقارات

أهم الخدمات التي يقدمها مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي

يعتبر مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي أو كما يطلق عليه الشعب الكويتي دار الأوبرا الكويتية أحد المعالم الشهيرة في الدولة التي تثري الثقافة الكويتية في أذهان شعبها وزوار البلد الجميل.

ولا يعود تميز المركز الكويتي للأوبرا إلى ما يقدمه من ثقافة وفن فقط، بل إن التصميم المعماري للمركز وموقعه الجغرافي شكلا عاملًا هامًا في رغبة الكثير من الأشخاص في زيارته والتعرف عليه.

لذا، قررنا أن نقدم لكم هذا المقال الثري بالمعلومات من خلال موقع وسيط نت Waseet Net لنتعرف معًا على تاريخ دار الأوبرا الكويتية وما تقدمه من خدمات لزوارها، فتابع معنا.

نبذة عن أشهر مركز ثقافي في الكويت مركز الشيخ جابر الأحمد

مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي من المراكز الثقافية الموجودة في الكويت منذ إنشاؤه في عام 2016 ليكون جزءًا من المنطقة الصقافية الوطنية الجديدة.

وقد تم تشييد المركز نتيجةً للقرار الذي تم إصداره في عام 2015 ليظهر في العلن في العام التالي مباشرةً ويُتوج بحفل افتتاح ضخم حضره قيادات كبيرة في دولة الكويت وعلى رأسهم الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بنفسه.

وكان الهدف من إنشاء مركز ثقافي بهذا الحجم في الكويت هو إثرا الثقافة الكويتية وتسليط الضوء على الفنون التي تقدمها الدولة وتدل على حضارتها وثقافة شعبها، وذلك إلى جانب الحفلات المسرحية المميزة التي تقدم على أرقى المسارح هناك.

وبالنسبة إلى موقع مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي فهو من المواقع المميزة في الكويت حيث أنه يقع بجوار قصر السلام وبجانب مركز الشيخ عبد الله السالم الثقافي، وتحديدًا بين شارعي الخليج العربي وجمال عبدالناصر في منطقة الشويخ بالكويت.

أما بالرجوع إلى افتتاح المركز، فكانت حفلة افتتاحه من أرقى الحفلات التي يمكن أن تمر على تاريخ الكويت، فقد قام المنظمون ببدء مراسم الافتتاح بتقديم مجموعة من الفقرات المميزة التي تبعت النشيد الوطني للكويت.

ومن بعد الفقرات الافتتاحية للحفل، قام مجموعة من الممثلين والفنانين الكويتيين بتقديم فقراتهم المميزة للسادة الحضور، وكان من بين هؤلاء الفنانين الفنان عبد الحسين عبد الرضا، والفنان سعد الفرج، والفنانة سعاد عبد الله وأيضًا الفنانة حياة الفهد.

ليتم بعد ذلك إكمال حفل الافتتاح بمجموعة من الأغاني والطرب الكويتي الذي قدمه مجموعة من الفنانين الكبار مثل، عبد الله الرويشد، والفنان نبيل شعيل وكذلك الفنانة نوال الكويتية.

وليس هذا فقط، بل كان هناك مجموعة من الفواصل الغنائية والموسيقى الكلاسيكية وفقرات استعراضية مميزة تبرز تقاليد الشعب الكويتي وفنه الثري.

اقرأ أيضًا – تعرف على أفضل أسواق الكويت الرخيصة

تصميم مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي

بعد التعرف على نشأة مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي، يمكنك أن تعرف أن ظهوره في عام 2016 لم يكن كأي ظهور لمراكز الكويت الأخرى.

وذلك لأن التصميم المعماري الذي أُنشِأَ به المركز من التصاميم المميزة التي تخطف أنظار كل من يراه، حيث قام الديوان الأميري والذي كان مشرفًا على تشييد المبنى بإثراء روح العمارة الإسلامية في الأشكال الهندسية التي كانت الشكل الرئيسي لتصميم المركز.

ويتكون مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي من أربع مبانٍ تأخذ كلٍ منها شكل الجوهرة، على مساحة تصل إلى 214 ألف متر مربع.

وصراحةً قام الديوان الأميري باستغلال كل طاقته وفنونه في التشييد والعمارة بإبراز الشكل الجمالي للمركز، حتى أنه كلف ما يقرب 775 مليون دولار أمريكي حتى تم الانتهاء من تشييده.

وعند زيارة دار الأوبرا الكويتية (مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي) ستجد أن بها قاعات ومسارح خاصة بالحفلات الموسيقية، وأخرى لعقد المؤتمرات، وكذلك مركز الثقافة التاريخي.

اقرأ أيضًا – تعرف على أشهر المتاحف في الكويت

إنجازات دار الأوبرا الكويتية

نظرًا للنشاطات التي يقوم بها مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي أو كما يطلق البعض دار الأوبرا الكويتية، فقد حاز على العديد من الجوائز الكبيرة التي زادت من عراقة المكان وأضافت إلى تاريخه.

ومن بين الجوائز التي حاز عليها المركز، بالجوائز التالية:

  • جائزة المباني في المنطقة العربية والإفريقية:

تعتبر هذه الجائزة من الجوائز التي تتبع جائزة المباني العالمية المعروفة بـ INTERNATIONAL PROPERTY AWARD، ويتم تقديم جائزة المباني إلى أفضل المشاريع الهندسية ذات التصميمات الداخلية المميزة.

  • جائزة من المجلة الأمريكية inl:

تتخصص مجلة inl في تقديم جوائز للمشاريع الخاص بقطاع الهندسة المعمارية، والتي حاز عليها مركز الشيخ جابر وتسلمها في حفل كبير في فندق الشيراتون في أمريكا عام 2017.

وليست هذه فقط إنجازات مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي، بل حاز على العديد من الجوائز الأخرى وحققت الكثير من الإنجازات في مجاله.

اقرأ أيضًا – دليل شامل عن أشهر الأماكن في الكويت للعوائل

نشاطات المركز الثقافي بالكويت

مركز جابر الأحمد من الأماكن الترفيهية في الكويت التي يمكنك زيارتها والاستمتاع فيها مع عائلتك وأصدقائك، نظرًا لتوفيره العديد من النشاطات المميزة والفعاليات التي لاقت إقبالًا من الكثيرين.

حيث يمكنك حضور أمسية مميزة بأحد مسارح وقاعات المركز التي يتم تقديم الطرب الكويتي الأصيل بها، والتي يتوجها أشهر فنانين الدولة الكويتية.

كما يمكنك زيارة المتحف الموجود بداخل المركز، والذي يعرض قطع فنية مميزة ويمكنك الاستمتاع بالأجواء المحيطة والتقاط الصور التذكارية في أرجاء المكان.

وبالطبع، لن ننسى مطاعم مركز الشيخ جابر الثقافي المميزة التي تقدم مختلف أنواع الطعام والوجبات السريعة لرواد المركز، فيمكنك تناول وجبة الغداء أو العشاء بعد أخذ جولة مبدئية في أروقة المكان كاستراحة لتكملة الاستمتاع بما يقدمه من نشاطات.

ومن أشهر المطاعم في المركز، المطاعم والمقاهي التالية:

  • مطعم شوكولات غيت.
  • مطعم كوكو روم.
  • مطعم وايت.
  • مقهى فاس فاس.

وبشكلٍ عام، يحتوي المركز على مجموعة من القاعات والمسارح المميزة التي يتم بها العديد من النشاطات، وهي كالتالي:

  • قاعة الشيخ جابر العلي الصباح الموسيقية.
  • قاعة ورشات العمل.
  • قاعة الندوات.
  • السينما.
  • قاعة متعددة الأغراض.
  • قاعة المحاضرات.
  • المدرج.
  • مسرح الدراما.
  • المسرح الوطني.
  • القاعة المستديرة.
  • مسرح الأستديو.

بالإضافة إلى ذلك، يتيح مركز الشيخ جابر الأحمد إمكانية تأجير قاعاته من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص به، والضغط على أيقونة “تأجير القاعات”، ثم ملء النموذج الموجود في هذا الرابط.

رسوم دخول مركز الشيخ جابر الثقافي

من المميز في الأمر أن رسوم دخول مركز الشيخ جابر الثقافي ليست مبالغ فيها وتعتبر مثالية لكل من يرغب في زيارة مكان من أفضل الأماكن السياحية في الكويت.

هذا إلى جانب أن مواعيد استقبال المركز للزوار مناسبة جدًا للجميع، حيث يستقبل زواره من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الساعة الثامنة مساءً بشكل يومي، مما يعني أن باستطاعتك قضاء وقت ممتع بالمركز من بداية اليوم إلى آخره.

وبالنسبة إلى أسعار دخول المركز الثقافي أو دار الأوبرا الكويتية، فهي لا تتعدى 50 دينار كويتي للكبار، ويمكن دخول الأطفال بصورة مجانية.

اقرأ أيضًا – أبرز الخدمات في مدينة جابر الأحمد في الكويت

أرقام حجز تذاكر مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي بالكويت

حتى تستطيع التواصل والاستفسار عن أي أمر يخص مركز الشيخ جابر الأحمد بالكويت، أو حتى حجز التذاكر يمكنك الاتصال على الرقم الخاص بالمركز وهو +96550023158

كما يمكنك الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بالمركز من هذا الرابط، بالإضافة إلى أنه يمكنك التواصل المباشر من خلال الموقع الإلكتروني والذهاب إلى أيقونة تواصل معنا الموجودة في الصفحة الرئيسية لترك بياناتك ورسالتك.

اقرأ أيضًا – أهم مناطق محافظة مبارك الكبير في الكويت

الأسئلة الشائعة عن مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي

كم رسوم الدخول لمركز الشيخ جابر الثقافي؟

رسوم دخول مركز جابر الأحمد الثقافي 50 دينار كويتي للكبار، ومجانًا للأطفال.

ما هي مواعيد دار الأوبرا الكويتية؟

مواعيد دار الأوبرا الكويتية يوميًا من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة الثامنة مساءً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى