سيارات

أشهر علامات تلف بطارية السيارة الجافة وكيفية المحافظة عليها

تبدأ علامات تلف بطارية السيارة الجافة بالظهور بمجرد مرور فترة كبيرة على استهلاكها واقتراب انتهاء عمرها الافتراضي، مما يعني ضرورة تغييرها حتى لا تتوقف السيارة.

وقد يكون تلف البطارية الجافة ليس فقط انتهاء العمر الافتراضي لها، وإنما قد يكون قائد السيارة يقوم ببعض المارسات الخاطئة التي أدت إلى هذا التلف.

لذا، إذا كنت تريد الحفاظ على بطارية سيارتك ومعرفة كيفية استخدامها بشكل صحيح وإطالة عمرها الافتراضي، تابع معنا هذا المقال على وسيط نت Waseet Net، لتحصل على كل العلومات بخصوص هذا الموضوع.

متوسط عمر بطارية السيارة الجافة وكيفية عملها

بطارية السيارة تعتبر من أهم الأجزاء التي تساعد على تشغيل الأنظمة الكهربائية بداخل السيارة ومنح السيارة القدرة على الحركة، وذلك أيًا كان نوعها سواء بطارية رصاص حمضية أو القلوية، أو البطارية الجافة.

حيث يكون مهمتها الأساسية توليد وتخزين طاقة كهربائية ، وذلك من خلال مجموعة من الألواح الموجبة والسالبة التي يتغير عددها على قدر جهد البطارية نفسها.

ولتوضيح ذلك، يمكن القول بأن البطارية ذات الـ 6 فولت تحتوي على عدد 3 أعمدة جهد كلٍ منهم به 2 فولت، بينما البطارية الـ 12 فولت تحتوي على 6 أعمد كلٍ منها 2 فولت.

وبشكلٍ عام، أيًا كان جهد بطارية سيارتك والفولت الموجود بها فإنها كأي شىء آخر له عمر افتراضي، وعند استخدامه بشكلٍ خاطئ قد يتعرض للتلف.

وبحديثنا اليوم عن علامات تلف بطارية السيارة الجافة يمكن القول بأن هذا النوع هو الأكثر شيوعًا في أنواع بطاريات السيارات، خاصةً وأن مدة صلاحية البطارية الجافة تصل إلى خمس سنوات.

كما أن بطارية السيارة الجافة نادرًا ما تحتاج إلى صيانة، حتى أنها لا تسبب انبعاث أي عوادم أو أبخرة سامة.

ويتم تصنيع البطاريات الجافة للسيارات من خلايا كهروكيميائية من الكربون والزنك لتقوم بتوليد الطاقة الكهربائية، ويكون هنا الزنك هو القطب السالب والكربون يشكل القطب الموجب، لتكتمل بذلك الدائرة الكهربائية.

وعند شحن بطارية السيارة الجافة يتم تحويل الطاقة الكهربائية إلى كيميائية ويتم العكس في حالة تفريغ شحنات البطارية.

اقرأ أيضًا – أشهر أعطال السيارات وكيفية إصلاحها

كيفية فحص بطارية السيارة الجافة

عندما تقوم بفحص بطارية السيارة الجافة بشكلٍ مستمر سوف تتأكد من سلامتها وعدم تعرضك للتوقف بشكل مفاجئ عند القيادة.

يقوم بعض الأشخاص بالاستعانة بجهاز الفولتميتر لفحص بطارية السيارة، وذلك عن طريق قراءة البيانات التي تصدرها بعد توصيل الكابلات المناسبة مع أقطاب البطارية.

وإذا أردت فحص بطارية سيارتك باستخدام جهاز الفولتميتر فلا بد أن تكون القراءة بين 12.4 و 12.7، وفي حال وجدت قراءة الجهد أقل من ذلك فاعلم أن بطارية السيارة الجافة بحاجة إلى تغيير.

كذلك يمكنك متابعة علامات تلف بطارية السيارة الجافة والتأكد من عدم وجودها، وتشمل أدوات الفحص التي تظهر تلك العلامات التالي:

  • درجة سطوع الإضاءة الأمامية عند تشغيلها قبل تشغيل المحرك.
  • متابعة مؤشر صلاحية البطارية.
  • قراءة جهد البطارية الجافة باستخدام الفولتميتر.
  • اختبار البطارية لدى مركز فحص السيارات.
  • استخدام أداة فحص مقياس كثافة السوائل Hydrometer check.
  • استخدام مقياس التيار الكهربائي Ammeter.

يوجد أيضًا العديد من الأدوات الأخرى التي تظهر العلامات الدالة على تلف بطارية السيارة والتي يمكنك أن تجدها في مراكز صيانة السيارات خاصةً الموجودة في جميع أحياء ومناطق الكويت.

اقرأ أيضًا – أعراض تلف البلكات في السيارة

أعراض تلف بطارية السيارة

بعد معرفة كيفية فحص البطارية ستظهر لك بعض العلامات التي تدل على ضرورة صيانتها أو تغييرها بشكل كامل، ولكن، على ماذا تدل علامات تلف بطارية السيارة الجافة التي ظهرت لك؟

حتى تستطيع معرفة الإجابة الوافية لهذا السؤال، يمكنك قراءة السطور القادمة، والتي نوضح لك من خلالها علامات تلف بطارية السيارة الجافة الأكثر حدوثًا.

ومن تلك العلامات ما يلي:

  • تعذر تشغيل محرك السيارة:

إذا قمت بتشغيل محرك السيارة ولم يستجيب فاعلم أن البطارية فارغة، أو أن كابلات توصيلها ليست في وضعها الصحيح، أو قد يكون السبب تلف البطارية الجافة وحاجتك إلى تغييرها.

  • متابعة ألوان فحص البطارية الجافة:

تحتوي بعض البطاريات على عدسة تتغير ألوانها لتدل على حالة البطارية، وما إذا كانت سليمة أم لا، ويمكنك الاستدلال بهذه العدسة عن طريق تشغيل السيارة على وضع البدء ومتابعة الإضاءة الصادرة من العدسة.

وتعني أضواء عدسة البطارية الجافة على التالي:

  • اللون الأحمر يعني أن البطارية ضعيفة.
  • اللون الأسود يعني أن البطارية تالفة.
  • الضوء الاخضر يعني أن البطارية بحالة جيدة ولا داعي للقلق.
  • انتفاخ بطارية السيارة الجافة:

من علامات تلف بطارية السيارة الجافة الواضحة والتي لا تدع مجالًا للشك هي انتفاخ جسم البطارية، والذي يعني أ غاز الهيدوجين بها قد تراكم نتيجة الشحن الزائد، أو بسبب تعرضها لبرودة شديدة.

  • تكرار نفاد البطارية:

يجب عليك فورًا تغيير بطارية السيارة الجافة عند تعرضها للنفاد أكثر من مرة في مدة قصيرة، ولكن تأكد أولًا من أن السبب في حدوث ذلك هو البطارية نفسها وليس سببًا آخر.

  • تأكسد أقطاب البطارية:

عند اختلاف تركيبة البطارية الجافة الكيميائية يحدث تأكسد للأقطاب الخاصة بها، وقد يتسبب في ذلك أيضًا زيادة شحنها أكثر من اللازم.

لذا، إذا تكرر تأكسد الأقطاب وقمت بإزالة هذا التأكسد أكثر من مرة، فاعلم أن بطارية سيارتك أوشكت على التلف ويجب تغييرها في أسرع وقت.

  • استغراق المحرك فترة طويلة لبدء تشغيله:

قد يؤدي ضعف بطارية السيارة الجافة إلى إطالة المدرة التي يستغرقها المحرك للبدء في العمل بعد تشغيل السيارة.

لذا، عند التعرض لهذه المشكلة تأكد من أن السبب هو ضعف البطارية بشكل أساسي، خاصةً وأنه في بعض الأحيان يكون السبب وجود تأكسد في الأقطاب أو أنها لم يتم توصيلها بشكل صحيح.

  • ضَعف الإضاءة الأمامة في السيارة:

اعلم فورًا أن بطارية السيارة ضعيفة إذا وجدت أ الإضاءة الأمامية لا تسطع بشكل قوي كالمعتاد، ويمكنك التأكد من ذلك عند تشغيل السيارة على الطقة الأولى بدون تشغيل المحرك.

اقرأ أيضًا – تعرف على أشهر أعراض تلف مكابح السيارة

كيفية الحفاظ على بطارية السيارة الجافة

قبل ظهور علامات تلف بطارية السيارة الجافة والاضطرار لتغييرها، يوجد مجموعة من النصائح التي إذا اتبعتها ستستطيع الحفاظ على عمر البطارية الافتراضي وإطالته وعدم التعرض لأي مشاكل بسببها.

ويعتبر من أهم تلك النصائح علاج ضعف بطارية السيارة، والذي سيجعلك تتفادى الكثير من المشاكل الأخرى التي قد تحدث بسبب ذلك الضعف.

كما يوجد العديد من النصائح الأخرى التي يمكننا ذكر النقاط التالية منها:

  • قم بفحص بطارية السيارة بشكل مستمر وكذلك أثناء الذهاب للتوكيل في وقت جدول صيانة السيارة الشهري.
  • لا تقم بتشغيل السيارة إلا إذا كنت تقود على الطريق، أما إذا كنت تجلس بها لأي سبب فلا تستهلك البطارية بدون حاجة.
  • تأكد من توصيل كابلات البطارية وأقطابها بشكل صحيح وتثبيتها في المكان المخصص لها باستخدام البراغي المناسبة وشدها بشكل قوي.
  • تعلم كيفية فحص بطارية السيارة للتأكد من عملها بكفاءة عالية.
  • اعلم أن من أسباب ارتفاع صوت المحرك ضعف البطارية، فإذا وجدت المحرك صوته مرتفع أو به طقطقة عند التشغيل قم بفحصها فورًا.
  • قد يؤدي ترك بطارية السيارة الجافة أو قاعدة حاضنة البطارية دون تنظيف إلى تراكم الزيوت والشحوم على أقطابها، والذي يعتبر من أضرار ترك السيارة دون غسيل سواء السيارة بأكملها أو البطارية.
  • إذا لم تقم باستخدام سيارتك بشكل يومي فعلى الأقل قم بتشغيلها والتحرك بها ولو لمسافة بسيطة كل فترة حتى لا تتسبب في ضعف البطارية أو تلفها.
  • إذا كنت تقيم في مكان طقسه بارد خاصةً في فصل الشتاء فعليك وضع غطاء على البطارية أو استخدام عازل حراري.

اقرأ أيضًا – أهم أسباب ظهور علامة الزيت في السيارة

الأسئلة الشائعة عن علامات تلف بطارية السيارة الجافة

كيف أعرف أن بطارية السيارة تحتاج تغيير؟

يمكنك الاستدلال بعلامات تلف بطارية السيارة الجافة لمعرفة ما إذا كانت بحاجة إلى تغيير أم لا.

ما هو عمر البطارية الجافة؟

العمر الافتراضي لبعض البطاريات الجافة يصل إلى 5 سنوات أو أكثر.

كيف يمكنني اختبار بطارية سيارتي في المنزل؟

نعم، إذا كنت تمتلك أدوات فحص بطارية السيارة يمكنك القيام بذلك في المنزل، ومن أشهر تلك الأدوات وأكثرها استخدامًا الفولتميتر.

هل يمكن اعادة شحن بطارية السيارة الجافة؟

لا، البطاريات الجافة غير قابلة للشحن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى