سيارات

أساسيات صيانة السيارات للمبتدئين

يعتبر معرفة أساسيات صيانة السيارات أمرًا بالغ الأهمية، فعلى الرغم من توافر العديد من المراكز المميزة في الكويت إلا أنك قد تضطر إلى التعامل مع أي أعطال مفاجئة أثناء القيادة.

كما أن علمك بالأجزاء الواجب صيانتها في السيارة أثناء التواجد مع فني الصيانة في المركز سيجعلك تحافظ على مكونات سيارتك ولا تكن عرضة لبعض حالات الغش التي قد يتعرض لها من يجهل هذا الأمر.

لذا، وجدنا أنه من الجيد أن نوفر لك دليل خاص بأعطال السيارات وأنواع الصيانة التي تتم لها من خلال هذا المقال على موقع وسيط نت Waseet Net فتابع معنا.

أنواع صيانة السيارات الهامة

الالتزام بصيانة السيارات وفحصها المستمر من الأشياء التي تساعدك على الحفاظ على العمر الافتراضي لأجزائها وعدم تعرضك للأعطال المفاجئة على الطريق أثناء القيادة.

ويمكنك القيام بذلك بسهولة من خلال الإلتزام بمواعيد جدول صيانة السيارة الشهري الذي يتم فيه فحص أجزائها وتغيير التالف منها أو إصلاحه على حسب حالة المشكلة.

كما يساعد الكمبيوتر المتوفر لدى مراكز الصيانة في الكويت على اكتشاف أشهر أعطال السيارات وحلها بشكل فوري.

ولكن، هل تعلم ما هي الصيانات المهمة التي يجب عليك القيام بها في سيارتك؟

أعتقد أن الإجابة بالنسبة للكثير من الأشخاص ستكون لا.

لذا، يجب عليك الإلمام بأهم نصائح التعامل مع مراكز صيانة السيارات حتى تكون على دراية بما يقومون به في سيارتك ولا تتعرض لصيانة أجزاء غير ضرورية بالسيارة لمجرد أن المركز أخبرك بذلك.

فمثلًا، قد يخبر مركز الصيانة العميل بضرورة تغيير الزيت ويلعب هنا على جهل صاحب السيارة بمواعيد تغيير الزيت أو كيفية فحص كميته بطريقة صحيحة.

فهل لديك هذه المعلومة، هل تعرف كيف يتم فحص زيت السيارة؟

أعتقد أن الإجابة أيضًا ستكون لا.

لذا، دعنا نتعرف أولًا على أنواع صيانة السيارات الهامة، ومن بعدها نتعرف على كيفية القيام بفحص كل جزء على حدى، ثم نتوجه لمعرفة ما تشير العلامات التي تظهر في لوحة العدادات في أنظمة السيارات الحديثة.

تشمل أنواع صيانة السيارات ثلاث مراحل مهمة، وهما كالتالي:

  • الصيانة الدورية للسيارة.
  • الصيانة الوقائية.
  • الصيانة الاصلاحية.

كل نوع من هذه الأنواع له دور محدد، فمثلًا إذا تحدثنا عن الصيانة الدورية فسنجد أنها الصيانة الشهرية التي تتم للسيارة، والتي تتم بناءً على تعليمات الشركة المصنعة لسيارتك من الأساس، كما أنها قد ترتبط بمواعيد خاصة بـ أنواع الزيوت المستخدمة بالسيارة أو عدد الكيلومترات التي يستهلكها المحرك أثناء القيادة.

أما الصيانة الوقائية، فهذه الصيانة يتم القيام بها للحفاظ على أجزاء السيارة وتكون مرتبطة أيضًا بتعليمات الشركة المصنعة، وتشمل بالطبع الذهاب إلى مراكز الصيانة بدون وجود مشكلة حقيقية ولكن لمجرد الاطمئنان على سلامة الأجزاء الموجودة في سيارتك.

وبالنسبة إلى الصيانة الإصلاحية أو التصحيحية، فهي التي تجعلك تذهب إلى مراكز الصيانة لإصلاح عطل قد حدث بالفعل في سيارتك، سواء حل المشكلة الموجودة به أو تغييره بشكل كامل.

اقرأ أيضًا – تعرف على جميع أنواع أنظمة الدفع في السيارات

أهم رموز لوحة العدادات ومعانيها

من المميز في السيارات الحديثة أنها تظهر بعض العلامات التي تشير إلى أعطال السيارة في لوحة العدادات الموجودة أمام السائق.

وكل علامة من تلك العلامات تشير إلى تلف جزء من أجزاء السيارة الذي يجب فحصه أو صيانته على حسب الحالة الموجود عليها.

وتسمى تلك العلامات بالأضواء التحذيرية في السيارة، والتي قد تظهر بعدة ألوان، كالتالي:

  • اللون الأخضر: يشير هذا اللون إلى أن الجزء الخاص بتلك العلامة مستقر ويعمل بشكل جيد.
  • اللون الأصفر أو البرتقالي: يعني هذا اللون وجود مشكلة في النظام وضرورة فحص الجزء المشار إليه.
  • اللون الأحمر: عند ظهور علامة في لوحة العدادات بهذا اللون سيكون عليك فورًا التوقف بالسيارة وفحص الجزء المشار إليها لإصلاحه أو تغييره.

ويمكننا التعرف على أهم تلك العلامات وما تشير إليه من خلال التالي:

ضوء تحذير ضغط الزيت

تشير هذه العلامة إلى وجود مشكلة في ضغط الزيت، حيث ستظهر باللون الأحمر عند انخفاض المستوى الطبيعي له بداخل المحرك.

وقد تعود أسباب ظهور علامة الزيت في السيارة إلى تلف المضخة أو وجود تسريب بها، وسيكون عليك عند ظهور تلك العلامة التوقف فورًا بالسيارة لفحص مستوى الزيت وحل المشكلة.

وكل ما عليك للقيام بذلك هو إخراج مقياس عمق زيت المحرك بعد فتح الغطاء الخاص به ثم مسحه بواسطة قطعة من القماش وإدخاله مرة أخرى إلى الخزان، وبعد إخراجه ستتمكن من معرفة مستوى الزيت الموجود بالداخل.

وإذا وجدت مستوى الزيت لم يصل إلى علامة ADD الموجودة في أنبوب القياس فمعناه أنك بحاجة إلى زيادته حتى يصل إلى المستوى Full الموجود في نفس المؤشر، ومن ثم الذهاب إلى مركز الصيانة لمعرفة سبب تسرب الزيوت من السيارة.

ضوء نظام المكابح في السيارة

عند ظهور علامة المكابح في لوحة العدادات فهذا يعني وجود مشكلة بها أو في أحد الأنظمة المتعلقة بها، مثل نظام التوزيع الإلكتروني لقوة الفرملة EBD، ظهور أعراض تلف مكابح السيارة، أو حتى أحد أسباب هبوط دواسة الفرامل.

وسيكون عليك في هذه الحالة وعلى حسب لون علامة التحذير الظاهرة التعامل مع الموقف، إما بالتوجه إلى أحد مراكز صيانة السيارات في الكويت، أو إكمال مشوارك ثم التوجه في أقرب وقت لصيانة السيارة.

ضوء فحص محرك السيارة

من العلامات التحذيرية التي تظهر في لوحة عدادات السيارة أمام السائق هي علامة فحص المحرك، والتي تشير إلى وجود مشكلة به يجب التعامل معها وحلها.

فمثلًا، إذا وجدت أن محرك سيارتك يصدر صوت مرتفع أثناء تشغيل السيارة أو أثناء القيادة، فستظهر هذه العلامة، وعندها يجب عليك البحث عن أسباب ارتفاع صوت المحرك.

ويمكن أن تكون المشكلة في سوائل التبريد أو زيوت المحرك أو غيرها، وبشكلٍ عام يمكنك التعرف على المشكلة من خلال جهاز الكمبيوتر الموجود لدى مراكز الصيانة المنتشرة في أشهر الأماكن في الكويت.

اقرأ أيضًا – أسباب ثقل مقود السيارة

ضوء نظام منع انغلاق المكابح ABS

أسباب إضاءة علامة ABS في السيارة كثيرة ومتعددة، وقد يكون السبب وجود تلف في مكونات النظام أو حاجة الزيوت الخاصة به إلى التغيير ويمكنك فحصه والتأكد من سلامته بشكل مستمر لتجنب الحوادث والمواقف الطارئة أثناء القيادة على الطريق.

خاصةً أن نظام منع انغلاق المكابح ABS يعمل على منع انزلاق الإطارات أثناء القيادة ويمنح قائدها مستوى تحكم أفضل، خاصةً عند القيادة بسرعات عالية.

فيقوم النظام من خلال المستشعرات المتوفرة به بمراقبة سرعة كل إطار والحفاظ على ثباته، وعند وجود مشكلة في نظام ABS لن يكون باستطاعته القيام بدوره بشكل صحيح، وهو الأمر الذي يؤدي إلى ظهور العلامات التحذيرية في لوحة العدادات.

ضوء نظام مراقبة ضغط هواء الإطارات

نظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات TPMS يعمل في الأساس على إظهار مستوى الضغط الموجود داخل كل إطار ليقوم بإظهار البيانات التي يخرجها من خلال لوحة العدادات والعلامات التحذيرية التي تظهر بها.

فيجب عليك فحص الإطارات والتأكد من أن مستوى الضغط بها مطابق لتعليمات الشركة المصنعة لنوع سيارتك، والذي يمكنك الحصول عليه عند شراء سيارتك أو من خلال الإنترنت، كما ستجده موجود على أحد أبواب السيارة.

ضوء درجة حرارة المحرك أو سائل التبريد

ارتفاع درجة حرارة السيارة وخاصةً المحرك قد يظهر من خلال ظهور علامة تحذيرية في لوحة العدادات، والذي يحدد لونها مدى خطورة الموقف وسرعة وجوب التعامل معه لمعرفة الأسباب.

والذي قد يعود في بعض الأحيان إلى انخفاض سوائل التبريد أو قلة مستوى الزيوت والذي يسبب بطبيعة الحال احتكاك أجزاء المحرك مما قد يؤدي إلى تلفها أو وجود أعطال بها.

ويجب فورًا عند ظهور هذه العلامة باللون الأصفر أو البرتقالي التوجه إلى مراكز صيانة السيارات لحل المشكلة، حتى لا يظهر اللون الأحمر لتلك العلامة والذي يعني تفاقم المشكلة الموجودة وضرورة إيقاف السيارة فورًا حتى ولو كنت تقود بها على الطريق.

ضوء تحذير بطارية السيارة

من علامات تلف بطارية السيارة الجافة أو السائلة أو حتى أي نوع من أنواع البطاريات هو إضاءة اللمبة التحذيرية الخاصة بها في لوحة العدادات أمام السائق.

والذي يشير إلى وجود مشكلة في بطارية السيارة ويجب حل المشكلة بشكل عاجل حتى ولو ظهرت تلك العلامة باللون البرتقالي الذي لا يشير إلى خطورة الموقف.

ولكن، نظرًا إلى أن بطارية السيارة يتوقف على جودتها وأدائها عمل العديد من الأجزاء الأخرى في السيارة فيجب عليك التوجه فورًا لمراكز الفحص والصيانة لإصلاحها.

كما يمكنك تعلم كيفية فحص بطارية السيارة للتأكد من عملها، لتجنب تلك المشاكل المفاجئة التي تظهر عند القيادة على الطريق.

وبشكلٍ عام، ليست هذه كل العلامات التي تظهر في لوحة العدادات أمام قائد السيارة، بل يوجد العديد من العلامات التحذيرية الأخرى التي تشير كلٍ مها إلى مشكلة معينة، ولكن تعتبر هذه هي أهم العلامات وأشهرها.

اقرأ أيضًا – كيفية حل مشكلة عدم فتح أو إغلاق نافذة السيارة بشكل يدوي

الأسئلة الشائعة عن صيانة السيارات

ما هي صيانة السيارات؟

صيانة السيارة ليست فقط إصلاح الأعطال الموجودة بها وإنما فحص وتغيير الأجزاء التالفة والتي أوشك عمرها الافتراضي على الانتهاء للحفاظ على أجزاء السيارة المرتبطة بها، وذلك يشمل تغيير الزيت وفحص الفلاتر واستبدالها، وكذلك تغيير الشمعات.

ما هي صيانة 100 الف كيلو؟

صيانة الـ 100 كيلو متر تتم لتغيير زيوت السيارة وسوائلها وكذلك تغيير الفلاتر وفحص الأجزاء المتعلقة بالمحرك ومكونات السيارة.

ما هي صيانة 5000 كيلو؟

صيانة الـ 5000 كيلو في السيارة من الأشياء التي يجب القيام بها في السيارات الجديدة والتي يجب فيها تغيير الزيوت و السوائل للحفاظ على عمر المحرك ومكونات السيارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى