سيارات

ما هي سيارات الهايبرد القابلة للشحن Plug-in hybrid؟

من أنواع السيارات الكهربائية التي يفضلها الكثير من الأشخاص هي سيارات الهايبرد القابلة للشحن، والتي تتميز عن باقي الأنواع لجمعها بين المحرك الكهربائي المعروف ومحرك الاحتراق الداخلي المعتمد على وقود البنزين.

وحتى تتعرف على مميزات سيارات الـ Plug-in hybrid وكيفية عملها يمكنك متابعة مقالنا هذا على موقع وسيط نت Waseet Net حيث أننا سنتناول الحديث عن هذا النوع من السيارات الكهربائية بالتفصيل.

معنى هايبرد في السيارات Plug-in hybrid

تعتمد السيارات الكهربائية بشكل أساسي على محرك كهربائي يقوم بالعمل عن طريق ماتمده به البطارية من طاقة تمكنه من تحريك الإطارات، بينما في سيارات الهايبرد القابلة للشحن فالأمر مختلف.

حيث تعتمد سيارات الهايبرد القابلة للشحن على محرك كهربائي وآخر يعمل باستخدام وقود البنزين، والذي يتم من خلاله عملية الاحتراق الداخلي المعروفة لتحريك السيارة.

وتسمى تلك السيارات بالـ Plug-in hybrid، وتختصر بالرمز PHEV.

وعلى الرغم من أن السيارات الـ PHEV تعتمد في تشغيلها على المحركين الموجودين بها إلا أنها أيضًا يمكنها الشحن عن طريق الكابل الكهربائي الذي يمكن توصيله بمحطات الشحن الخاصة بالسيارات الكهربائية أو بداخل المنزل.

ولكن، يجب هنا التفريق بين نوعين من سيارات الهايبرد، وهما السيارات الهجينة التقليدية والسيارات الهجينة القابلة للشحن.

 ويكمن الفرق بين النوعين في أن سيارات الهايبرد أو الهجينة التقليدية لا يتم شحنها عن طريق محطات الشحن الكهربائي أو استخدام قابس بها، ويتم شحن بطاريتها الكهربائية عن طريق دوران المحرك والطاقة المتولدة عند الضغط على مكابح السيارة.

بينما في السيارات Plug-in hybrid فيمكنها السير باستخدام المحرك الكهربائي أو محرك البنزين، كما يتم شحنها عن طريق مدخل شحن خاص موجود بها.

ومن المميز في تلك السيارات الكهربائية القابلة للشحن هو إمكانية قيادتها باستخدام المحرك الكهربائي فقط على الرغم من تواجد محرك البنزين بها، والذي يكون على استعداد للعمل عند الحاجة خاصةً عند القيادة لمسافات طويلة ونفاذ البطارية الكهربائية.

اقرأ أيضًا – أسباب تلف محرك السيارة الكهربائية

الفرق بين السيارات الهجينة القابلة للشحن، والسيارات الهجينة

يوجد بعض الفروقات بين أنواع السيارات الكهربائية والتي تجعل كل نوع منها مميز بالنسبة إلى فئة من المستخدمين بحسب طبيعة عمل السيارة نفسها.

ويمكن توضيح الفرق بين السيارات الهجينة القابلة للشحن، والسيارات الهجينة، من خلال التالي:

  • بطارية السيارات الكهربائية:

   في السيارات الكهربائية الهجينة التقليدية، يتم شحن البطارية عن طريق الطاقة الصادرة من محرك البنزين الموجود بها والطاقة الحركية الناجمة عن عملية الكبح عند الضغط على دواسة المكابح.

كما أن حجم البطاريات يكون صغير ويتوقف عمله فقط على مساعدة محرك البنزين لاستقبال الطاقة الكهربائية الناتجة عنه وعن عملية الكبح.

بينما في السيارات الهايبرد القابلة للشحن، فستجدها مزودة بمخرج للشحن من خلال القابس الكهربائي بالإضافة إلى عملية الشحن من خلال طاقة محرك البنزين كما هو الحال في سيارات الهايبرد التقليدية.

وهنا، يكون حجم البطارية كبيرة عن البطاريات الخاصة بالسيارات الهجينة العادية، مما يمكنك من الاعتماد بشكل أكبر على المحرك الكهربائي عند القيادة لمسافات طويلة على الطريق.

  • توفير الراحة أثناء القيادة:

اعتماد السيارات القابلة للشحن على مراكز شحن السيارات الكهربائية يمكنها من السير لمسافات طويلة ولكن ذلك عند توافر تلك المراكز، مما يعني أنه يجب عليك البحث عنها في المناطق التي تسير بها قبل بدء رحلتك.

بينما السيارات الهجينة التقليدية يحصل قائدها على راحة أكبر عند القيادة وذلك لأنها هي من تقوم بتوليد الطاقة الكهربائية من تلقاء نفسها عن طريق المحرك والمكابح.

  • القدرة على القيادة باستخدام الطاقة الكهربائية فقط:

في سيارات الهايبرد القابلة للشحن يمكنك الاعتماد على المحرك الكهربائي وتوفير البنزين الذي يستخدمه المحرك الثاني، حيث يمكنك المحرك الكهربائي من القيادة لمسافة كبيرة قد تصل إلى 100 كيلو متر قبل الحاجة لشحنها مرة أخرى.

أما في السيارات الهجينة التقليدية، سيكون اعتماد قائدها بشكل أكبر عند القيادة لمسافات طويلة، وذلك نظرًا لصغر حجم البطارية وقلة مدى سيرها باستخدام الكهرباء.

  • أسعار السيارات الكهربائية الهجينة والهايبرد:

نظرًا إلى أن السيارات الـ PHEV تحتوي على مميزات أكبر من السيارات الهجينة فإن سعرها يكون أغلى بطبيعة الحال، وهذا بالنسبة لسعر سيارات الهايبرد القابلة للشحن.

أما عند مقارنة تكلفة قيادة سيارة هجينة وسيارة هايبرد فسنجد أن الميزانية في سيارات PHEV أقل بكثير على المدى الطويل نظرًا لأنها ستساعدك على الاقتصاد في الوقود.

اقرأ أيضًا – نظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات TPMS

مشاكل سيارات هايبرد PHEV

مميزات سيارات الهايبرد القابلة للشحن في فئات سيارات الـ EV كثيرة وتجعل الكثير من الأشخاص يتجهون إلى اختيارها عند شراء سيارة جديدة في الكويت.

ولكن، هناك بعض المشاكل التي قد تواجهها في هذا النوع من السيارات الكهربائية، والتي قد لا تتناسب مع البعض مما قد يجعلهم يحيدوا عن اختيارها من الأساس.

ويمكن توضيح أشهر أعطال السيارات الكهربائية القابلة للشحن Plug-in hybrid، في النقاط التالية:

  • يتعرض نظام الكبح في السيارة إلى الكثير من الأعطال بشكل متكرر.
  • قد تظهر بعض المشاكل في البطارية مع مرور الوقت خاصةً عند استخدامها بشكل خاطئ.
  • وجود أخطاء ومشاكل في تكنولوجيا السيارة.
  • سعر السيارة عند الشراء أعلى من الأنواع الأخرى.
  • قد تضطر إلى دفع مبالغ أعلى عند صيانة السيارات الكهربائية.
  • مع كثرة استخدام السيارة الكهربائية تقل كفاءة المحرك الكهربائي مما قد يجعلك تحتاج إلى الاعتماد على المحرك الذي يعمل باستخدام البنزين.

اقرأ أيضًا – ما هو حساس الأكسجين في السيارة Oxygen sensor؟

 أفضل سيارة هايبرد قابلة للشحن Plug-in hybrid

كما وضحنا أن السيارات الهايبرد القابلة للشحن هي السيارات الهجينة التي تحتوي على محركين واحد كهربائي وآخر يعتمد على البنزين كوقود يمكنه من القيام بعملية الاحتراق الداخلي، بالإضافة إلى توافر مخرج لتوصيل كابل الكهرباء حتى تتم عملية الشحن.

كما أنها سيارات تتميز بتكنولوجيا عالية الدقة، والتي جعلت الكثير من الأشخاص يتهافتون على شرائها، وهو الأمر نفسه الذي جعل العديد من شركات تصنيع السيارات تتجه إلى توفير كميات منها تحمل أسمائهم العالمية.

ومن أشهر أنواع السيارات الكهربائية الهايبرد القابلة للشحن، يمكنك أن تجد الأنواع التالية:

اقرأ أيضًا – أهم نصائح قبل شراء سيارة مستعملة في الكويت

الأسئلة الشائعة عن سيارات الهايبرد القابلة للشحن

ماذا يحدث اذا تعطلت بطارية الهايبرد؟

عند تعطل بطارية السيارة الهايبرد لن يتمكن المحرك الكهربائي من العمل وسيكون على محرك البنزين العمل بشكل أكثر.

كم عمر بطارية سيارة الهايبرد؟

قد يختلف عمر بطارية السيارة الهايبرد من نوعٍ إلى آخر ولكن بشكل عام لا يقل عن خمس سنوات وقد لا يزيد عن عشر سنوات.

ما الفرق بين الهايبرد والكهرباء؟

السيارات الكهربائية تعتمد بشكل كامل على محرك الكهرباء بينما السيارات الهايبرد يكون بها محركين واحد كهربائي وآخر يعمل بوقود البنزين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى