سيارات

ما هو حساس الأكسجين في السيارة Oxygen sensor؟

حساس الأكسجين في السيارة من الحساسات الهامة التي تنظم عملية الاحتراق التي يقوم بها المحرك لتشغيل السيارة، وذلك عن طريق وحدة التحكم المركزية ECU.

حيث يقوم مستشعر الاكسجين بإرسال بعض البيانات إلى وحدة الكمبيوتر لتتمكن من تصدير بياناتها هي الأخرى لباقي أجزاء السيارة حتى يتم ضخ كمية وقود مناسبة لما يحتاجه المحرك.

وذلك، يشير إلى تكامل وظائف مكونات السيارة مع بعضها، ولكن هل تعلم أين يتواجد حساس الشكمان أو حساس الأكسجين كما يطلق عليه البعض؟

إجابة هذا السؤال بسيطة جدًا سنتعرف عليها من خلال مقالنا هذا على موقع وسيط نت Waseet Net.

ولكن، ليس هذا فقط السؤال الذي يجب أن نطرحه بخصوص مستشعر الأكسجين في السيارة بل هناك العديد من الأسئلة الأخرى التي يجب البحث عن إجاباتها والتي سنتعرف عليها معًا في السطور القادمة.

أين يوجد حساس الأكسجين في السيارة؟

حساس الأكسجين أو الـ Oxygen sensor هو عبارة عن مستشعر يقوم بقياس نسبة الأكسجين التي تنتج داخل العادم بعد عملية الاحتراق لتقوم بإرسال بياناتها لوحدة التحكم المركزية ECU.

وبناءً عليها تقوم بتحديد كمية الوقود التي يحتاجها المحرك، حيث يجب ألا تتعدى نسبة الأكسجين تلك عن 1:14.7.

ومن هنا، نستنتج أن حساس الأكسجين من الأجزاء الهامة في مكونات السيارة، حتى أن بعض السيارات تحتوي على أكثر من حساس واحد.

وبالنسبة إلى مكان حساس الأكسجين في السيارة، فالمكان الأساسي لتواجده يكون أمام الكتلايزر بحيث يكون متواجد في نفس اتجاه العادم، ولكن في بعض السيارات يتواجد ذلك الحساس بجوار المحرك مباشرةً عند مخرج العادم العلوي.

وهذا في حال إن كان بالسيارة حساس أكسجين واحد، ولكن في كثير من السيارات يوجد حساس آخر ويمكنك أن تجده في الجهة المقابلة للكتلايزر.

اقرأ أيضًا – أهم الأشياء التي يجب أن تتفقدها في سيارتك لتفادي الأعطال المزعجة

وظيفة حساسات الأكسجين في السيارة

عملية الاحتراق الداخلي التي يقوم بها محرك السيارة تتم بناءً على معطيات تقوم وحدة التحكم المركزية بإرسالها، والتي يجب أن تكون بنسب دقيقة لتحقيق أفضل أداء للسيارة.

ومن هنا، تكون وظيفة حساس الأكسجين، الذي يقوم بقياس نسبة الهواء في العادم ويقوم بإرسال بياناتها إلى وحدة الـ ECU، وكذلك قياس كفاءة الكتلايزر وعدم وجود أي مشاكل به حتى يستطيع تحويل الغازات الضارة إلى الأقل ضررًا.

وفي حال كان بالسيارة مستشعرين، يقوم الأول بقياس نسبة الأكسجين الناتجة عن عملية الاحتراق الداخلي في العادم، والثاني تكون مسئوليته التأكد من سلامة الكتلايزر وكفاءته.

ومن المهم جدًا التأكد من عدم وجود أيٍ من أسباب انسداد الكتلايزر، حتى يستطيع الحساس تصدير النسب الصحيحة وقياسها بشكل دقيق.

ويمكن اختصار علاقة سلامة الكتلايزر بحساس الأكسجين في أنه يقوم بتصدير الغازات الضارة لمحرك السيارة، إذا ما كانت قراءات المستشعر ضئيلة بحيث تكون نسبة الأكسجين الواصلة للمحرك كبيرة، وفي حال نقصها تكون قراءة النسب غنية.

ويمكن أن يرسل مستشعر الأكسجين في السيارة تلك القراءات إما إلى وحدة الـ ECU أو وحدة الـ PCM المسئولة عن التحكم في الطاقة، والتي بناءً عليها تقوم بتحديد كمية الوقود التي يحتاجها المحرك.

اقرأ أيضًا – كيفية عمل نظام المساعدة على صعود المرتفعات HSA

فوائد حساس الأكسجين في السيارة

بعد التعرف على مكان تواجد حساس الأكسجين في السيارات ووظيفته التي تؤثر بشكلٍ كبير على عمل المحرك وأداء السيارة بالكامل، يمكننا أن نستنتج أهمية هذا المستشعر وفوائده بشكل بسيط.

كما يمكننا تلخيص فوائد حساس الأكسجين في السيارة من خلال النقاط التالية:

  • التأكد من وصول كمية الوقود المناسبة إلى محرك السيارة:

حيث تعمل البيانات التي يرسلها حساس الأكسجين لوحدة التحكم في تحديد كمية البنزين اللازمة للمحرك، ومن هنا نستنتج أن تلف ذلك المستشعر قد يكون أحد أسباب زيادة استهلاك الوقود في السيارة.

  • الحفاظ على سلامة الكتلايزر:

قد يؤدي ارتفاع درجة حرارة السيارة نتيجة وصول كمية وقود كبيرة إلى المحرك إلى تلف الكتلايزر وارتفاع درجة حرارته، والتي تتسبب فيما بعد في عدم قدرته على تقليل خطر الغازات.

  • الحفاظ على أجزاء السيارة وعدم الاضطرار إلى صيانتها بشكل مستمر:

نتيجة لارتباط عمل حساس الأكسجين بمحرك السيارة وباقي مكوناته فقد يؤثر تلفه على أداء تلك الأجزاء وتعريضها للتلف، ومنها ستكون بحاجة إلى الذهاب إلى مراكز صيانة السيارات بشكل مستمر لإصلاح كل جزء تالف.

  • زيادة معدل أداء السيارة:

كما وضحنا أن نسبة الوقود المرسلة إلى المحرك نتيجة البيانات التي صدرها حساس الأكسجين من خلال وحدة التحكم تساعد على ضبط أداء السيارة وزيادة كفاءته.

  • يساعد الحساس على الحفاظ على محركات التيربو والسوبر تشارجر:

على الرغم من وجود فرق بين التيربو والسوبر شارجر إلا أن كلاهما يتأثر بعمل حساس الأكسجين مثلهم كمحركات السيارة العادية، خاصةً أنها تحتاج إلى تحكم دقيق في نسبة الهواء والوقود.

اقرأ أيضًا – الفرق بين بنزين 95 و 98

متى يحتاج حساس الأكسجين إلى الصيانة؟

حساس الأكسجين الموجود في السيارة يتشابه في كيفية الحفاظ عليه كأي جزء آخر، كما أنه يتعرض إلى أعطال يمكن معرفتها من خلال ظهور بعض العلامات الدالة عليها، وكذلك يحتاج إلى عناية وتنظيف.

ولكن، قد يسأل البعض كيف أعرف أن حساس الأكسجين بحاجة إلى صيانة؟

وفي الحقيقة هذا السؤال مهم جدًا، ولكن إجابته بسيطة حيث يمكن من خلال ظهور أعراض تلف حساس الأكسجين في السيارة البحث عن مراكز صيانة السيارات في الكويت لإصلاحه.

كما أنه يمكنك فحص الحساس للتأكد من سلامته أثناء مواعيد جدول صيانة السيارة الشهري، خاصةً أن هذا المستشعر له عمر افتراضي يتراوح بين 30 ألف ميل إلى 100 ألف ميل.

ويعتبر فحصه المستمر وتنظيفه وصيانته من الأشياء التي تساعد على مد فترة عمره الافتراضي والحصول على كفاءة أعلى في وظائفه التي يقوم بها.

أما بالنسبة إلى اعراض تلف حساس الاكسجين في السيارة، فيمكن ذكرها في النقاط التالية:

  • زيادة كمية الوقود المستهلكة.
  • ارتفاع درجة حرارة السيارة.
  • ضعف أداء السيارة وعزمها.
  • ظهور علامة فحص المحرك وإضائتها باللون الأحمر أو الأصفر في لوحة العدادات أمام السائق.

اقرأ أيضًا – أهم أسباب ظهور علامة الزيت في السيارة

كيفية تنظيف حساس الأكسجين

يعتبر تلف حساس الأكسجين من أشهر أعطال السيارات التي يمكنك أن تصادفها عند تعطل بعض الأجزاء أو وجود مشكلة في المحرك، ولكن المميز في الأمر أنه يمكنك تفادي تلك الأعطال بخطوات بسيطة أهمها تنظيف مستعر الشكمان أو حساس الأكسجين.

فكما وضحنا، أن حساس الأكسجين في السيارة يقوم بتنظيم النسب الخاصة بالوقود والهواء لضمان أعلى كفاءة المحرك.

لذا يجب عليك الاهتمام بتنظيف الحساس، ولا تقلق فالأمر بسيط جدًا خاصةً أن هناك طريقتين يمكنك من خلال أحدهم تنظيف الحساس بسهولة.

تنظيف حساس الأكسجين باستخدام البنزين

المكونات الموجودة بداخل البنزين تجعل له قدرة كبيرة على استخدامه في تنظيف مكونات السيارة، وهذا لا ينطبق على البنزين فقط بل أيضًا على أغلب مشتقات الوقود.

فيمكنك التخلص من الشوائب العالقة في المعادن الموجودة في سيارتك عن طريق تنظيفها بالبنزين، ويمكنك القيام بذلك فيما يتعلق بحساس الأكسجين عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. قم أولًا بفصل القطب السالب الموجود في بطارية السيارة.
  2. قم بفك براغي مستشعر الأكسجين.
  3. أحضر وعاء به كمية كافية من البنزين وضع المستشعر به لتنظيفه.
  4. عليك ترك حساس الأكسجين في وعاء البنزين لمدة لا تقل عن 3 ساعات أو أكثر لتتأكد من ذوبان كافة الأوساخ العالقة عليه.
  5. بعد إخراج المستشعر من الوعاء، قم باستخدام فرشاة ذات شعر ناعم لتنظيفه جيدًا.
  6. يجب عليك تجفيف الحساس بعد الخطوات السابقة ثم تركيبه في المكان المخصص له.

تنظيف حساس الأكسجين باستخدام اللهب

الطريقة الثانية التي يمكنك تنظيف حساس الأكسجين بها، هي عن طريق حرق الكربون العالق به باستخدام اللهب، ويمكنك القيام بذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. افصل قطب بطارية السيارة السالب أولًا.
  2. قم بفك براغي حساس الأكسجين لفصله عن السيارة.
  3. أحضر فرد الحرق وسلط لهبه على أطراف الحساس لحرق الكربون الموجود عليها.
  4. وعند تحول أطراف الحساس إلى اللون الأحمر، قم بوضعها في الماء البارد ليتم إزالة طبقة الكربون المتجمعة.
  5. استخدم منفاخ الهواء على أطراف الحساس ثم كرر العملية السابقة مرة أخرى للتأكد من إزالة الشوائب.
  6. بعد ذلك قم بتركيب حساس الأكسجين مرة أخرى في مكانه داخل السيارة.

اقرأ أيضًا – تعرف على أفضل أنظمة السيارات الحديثة – تكنولوجيا الأمان في السيارة

الأسئلة الشائعة عن حساس الأكسجين في السيارة

ما هي وظيفة حساس الاكسجين في السياره؟

يقوم حساس الأكسجين في السيارة بقياس نسبة الأكسجين الموجودة في العادم ويرسل بياناتها إلى وحدة الكمبيوتر لتتمكن من توصيل القدر الكافي من الوقود إلى المحرك.

هل حساس الشكمان هو حساس الاكسجين؟

نعم، حساس الشكمان هو حساس الأكسجين.

ما هو الحساس المسؤول عن صرف الوقود؟

الحساس المسؤول عن صرف الوقود إلى المحرك هو حساس الأكسجين وذلك من خلال قياس النسب وإرسال البيانات إلى وحدة التحكم المركزي في السيارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى