سيارات

أهم ما يجب الانتباه له في جدول صيانة السيارة الشهري

ما الأجزاء التي يجب عليك فحصها أثناء مواعيد جدول صيانة السيارة الشهري؟

هذا السؤال من أهم الأسئلة التي يجب عليك معرفة إجابتها قبل الذهاب لعمل فحص السيارة الدوري كل شهر.

فعادةً ما نقوم بالذهاب إلى مراكز صيانة السيارات للفحص أو إجراء بعض التعديلات وتغيير القطع التالفة بالسيارة، ولا نكون على دراية بما تم تغييره بها.

حتى أننا نكتفي في السيارات الجديدة فقط بالالتزام بمواعيد الفحص الأساسية التي تحددها الوكالة التي اشتريت السيارة منها.

لذا، لا أنصحك أن تترك الأمر للفني أو مركز الصيانة، بل يجب عليك أيضًا أن تعلم ما الذي يجب فحصه، خاصًة أنك في النهاية من تقود السيارة وتتعرض للمواقف الطارئة أثناء القيادة.

وذلك، ما جعلنا نجهز لك هذا المقال على موقع وسيط نت Waseet Net، لنقدم لك دليل شامل عن أجزاء السيارة التي يجب فحصها أثناء زيارتك الشهرية لمراكز الصيانة.

أهمية الصيانة الدورية للسيارة

جدول صيانة السيارة الشهري لا يرتبط فقط بوجود أجزاء تالفة أو مشاكل بها، بل إنه يضمن لك أيضًا سلامة الأجزاء الموجودة في السيارة وضمان قدرتها على أداء وظائفها بشكلٍ كامل طوال فترة عمرها الافتراضي.

فيمكنك القول بأن جدول الصيانة كل شهر للسيارة هو بمثابة إجراء احترازي لضمان عدم تلف أجزاء السيارة والحصول على تجربة قيادة مثالية بدون مشاكل محتملة.

وعادةً ما تتم هذه الصيانة الاحترازية بعد عدد كيلو مترات محدد أو يقوم بها بعض الأشخاص كل شهر خاصةً لو كانت السيارة قديمة وانتهت فترة ضمان الوكالة لها.

وحتى لا تفوت أي موعد لصيانة سيارتك، أنصحك بتخصيص دفتر به نموذج جدول صيانة السيارات لتقوم بتدوين المواعيد به، مع ذكر الأجزاء التي تم صيانتها أو تغييرها في آخر زيارة صيانة.

خاصةً أن مراكز صيانة السيارات تقوم بعمل نموذج جدول صيانة السيارات إكسل وتقوم بطباعته ليحصل مالك السيارة على نسخة منه بعد الفحص والصيانة، والذي عادةً ما يكون بهذا الشكل.

نموذج صيانة السيارة الشهري

وعادةً ما يشمل جدول صيانة السيارة الشهري فحص الأجزاء الهامة والرئيسية بها، مثل سوائل السيارة وزيوتها، نظام المكابح وأجزائه، أنظمة التوجيه، حالة المحرك، كابلات وأنابيب وخراطيم السيارة، وغيرها من الأجزاء التي سنقوم بالتعرف عليها في السطور القادمة.

اقرأ أيضًا – أهم نصائح التعامل مع مراكز صيانة السيارات في الكويت

ماذا يتضمن جدول صيانة السيارة الشهري؟

نموذج صيانة السيارة الشهري عادةً ما يتضمن المعلومات الأساسية الخاصة ببيانات السيارة ومالكها وعدد الكيلومترات التي قطعتها حتى وقت الصيانة، وكذلك حالة السيارة والأجزاء التي تم فحصها أو تغييرها.

وحتى تكون على علم بتلك البيانات الموجودة في نموذج صيانة السيارة الشهري، فيمكنك التعرف عليها من خلال التالي:

بيانات السيارة في جدول الفحص الشهري

كما هو موضح من نموذج جدول السيارة الذي ارفقنا بالأعلى، يشمل جدول الفحص الشهري للسيارة البيانات التالية:

  • إجمالي تكلفة خدمة الصيانة والفحص:

حيث يتم كتابة إجمالي تكلفة الفحص والصيانة وما إذا كانت تشمل تغيير لبعض الأجزاء وتكلفتها.

  • بيانات مالك السيارة:

تشمل هذه الخانة البيانات الخاصة بمالك السيارة مثل الأسم الرباعي كما هو مدون في رخصة القيادة والبطاقة الوطنية، وكذلك رقم رخصة السيارة.

  • معلومات خدمة الصيانة:

يقوم مركز الصيانة بتدوين التاريخ الذي حصلت به السيارة على خدمة الصيانة والفحص هذه، وكذلك بيانات وموعد آخر صيانة حدثت بالسيارة.

  • بيانات السيارة:

تشمل هذه النقطة بيانات السيارة نفسها، مثل رقم التعريف الخاص بها في الدولة ورق رخصة السيارة، وكذلك نوعها وماركتها وسنة الصنع، كما تشتمل البيانات على عدد الكيلومترات التي قطعتها السيارة حتى وقت الصيانة.

بيان الأجزاء التي تم فحصها في السيارة

حتى تكون على دراية بما يجب أن يتم فحصة في سيارتك أثناء القيام بالصيانة الشهرية، فيمكنك العلم بأن النموذج الخاص بمراكز صيانة السيارات في الكويت عادةً ما يشتمل على النقاط التالية:

  • تشحيم أجزاء السيارة الميكانيكية وهيكلها.
  • تغيير زيوت السيارة الخاصة بناقل الحركة والمكابح والمحرك وغيرها.
  • فحص الفلاتر الخاصة بالسوائل والهواء وغيرها.
  • فحص نظام التبريد في السيارة.
  • فحص المحرك.
  • فحص الإطارات والتأكد من سلامتها وضبط الضغط بها.
  • إضافة مقاومة التجمد.

اقرأ أيضًا – أسباب هبوط دواسة الفرامل

أهم الأمور في جدول الصيانة الدورية للسيارات

جدول صيانة السيارة الشهري يساعد في الحفاظ على العمر الافتراضي لأجزاء السيارة واكتشاف الأعطال المحتملة بها والتي تكشفها بعض العلامات التي تظهر أثناء القيادة أو عند تشغيل السيارة.

كما أن أشهر أعطال السيارات عادةً ما تظهر من خلال علامات تحذيرية في لوحة العدادات تمكن السائق من الوصول إلى المشكلة بشكلٍ أسرع.

و للتعرف على تلك العلامات التحذيرية التي تظهر في لوحة العدادات يمكنك الاطلاع عليها في هذه الصورة:

العلامات التحذيرية في لوحة عدادات السيارة

وبشكلٍ عام، يشمل جدول صيانة السيارة الشهري على التالي:

  • فحص إطارات السيارة:

أثناء فحص السيارة الشهري يتم فحص الإطارات والتأكد من سلامتها وفحص نظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات TPMS بها.

خاصةً أنه عند انخفاض ضغط إطارات السيارة سيواجه السائق مشكلة أثناء القيادة والتي تشكل خطر خاصةً عند السير على الطرق السريعة.

هذا إلى جانب أن وجود خلل في الإطارات يعتبر من أسباب زيادة استهلاك الوقود في السيارة التي قد لا ينتبه إليها السائق في بعض الأحيان.

  • فحص فلتر السيارة:

يتواجد في السيارة العديد من الفلاتر التي يختص كلٍ منها في جزء محدد من أجزاء السيارة، فيوجد مثلًا فلاتر خاصة بالسوائل كالزيوت والوقود وماء التبريد، وفلاتر خاصة بالهواء.

ويعتبر فحص فلاتر السيارة بشكل دوري كل شهر أمرًا مهمًا في الدول التي ترتفع بها درجات الحرارة مثل دولة الكويت، وذلك للحفاظ على وظيفة تلك الفلاتر وقيامها بعملها على أكمل وجه.

  • فحص سوائل السيارة:

تشمل سوائل السيارة الزيوت الموجودة في خزانات خاصة بها لتقوم بتسهيل حركة أجزاء السيارة وعدم احتكاكها مما قد يؤدي إلى تآكلها وتلفها وظهور رائحة احتراق سيئة نتيجة لذلك الاحتكاك.

كذلك السوائل الخاصة بماء التبريد التي تساعد على تشغيل مكيف السيارة وتقليل درجة حرارة المحرك تعتبر من الأجزاء الهامة التي يجب أن يشملها جدول صيانة السيارة الشهري.

  • فحص مساحات زجاج السيارة:

تخيل معي الأمر لو أنك قمت بالقيادة أثناء هطول الأمطار واحتجت تشغيل مساحات زجاج السيارة ووجدتها لا تعمل، بالطبع ستكون هذه مشكلة كبيرة قد تعرض قائد السيارة وركابها إلى الحوادث لا قدر الله.

لذا، من المهم جدًا فحص مساحات الزجاج في السيارة أثناء القيام بالصيانة الدورية للتأكد من سلامتها وعدم وجود مشاكل بها، أو تغييرها عند الحاجة.

اقرأ أيضًا – مشاكل وأضرار ترك السيارة دون غسيل

مواعيد الصيانة الدورية للسيارات المتعلقة بعدد الكيلومترات

بالبحث عن مواعيد الصيانة الدورية للسيارات وجدنا أن الأمر يختلف بناءً على العديد من العوامل المتعلقة بنوع السيارة والشركة المصنعة لها وغيرها من الأمور.

والجدير بالذكر، أن السيارات الجديدة تكون مواعيد فحصها مدونة في دليل المالك وتقوم وكالات بيع السيارات في الكويت بتذكير صاحب السيارة بها بعد الشراء.

كما تشمل أهم النصائح بعد شراء سيارة مستعملة الالتزام بالمواعيد العامة لفحص السيارة وفقًا لحاجة كل جزء منها.

ويمكن توضيح تلك مواعيد الصيانة الدورية للسيارات المتعلقة بعدد الكيلومترات من خلال التالي:

  • الصيانة الدورية بعد قطع 10 آلاف كيلو متر بالسيارة:

بعد أن تسير السيارة لمسافة 10 آلاف كيلو متر يجب عليك فحص مستوى الزيوت، وسلامة الفلاتر، وفحص المكابح وأنظمتها، وكذلك فحص ضغط الإطارات، وجودة بطارية السيارة.

  • الصيانة الدورية بعد قطع 30 ألف كيلو متر بالسيارة:

يجب عليك فحص نظام التبريد في السيارة بعد السير لمسافة 30 ألف كيلو متر للتأكد من كفاءته وقدرته على العمل، كما يجب فحص العادم والتأكد من عدم وجود صدأ أو تآكل به.

كما يجب الانتباه إلى أعراض تلف البلكات في السيارة وفحصها، وكذلك أعراض تلف البخاخات في السيارة، وزيوت ناقل الحركة وعدم وجود تسريب بها.

  • الصيانة الدورية بعد قطع 60 ألف كيلو متر بالسيارة:

يجب بعد قيادة السيارة واستخدامها لمسافة 60 ألف كيلو متر فحص البواجي والتأكد من سلامتها وقدرتها على العمل بكفاءة عالية.

كذلك، يجب فحص مستوى الزيوت في السيارة، ووسادات الهواء وحالة البطارية.

اقرأ أيضًا – اسباب ظهور علامة الزيت في السيارة

الأسئلة الشائعة عن جدول صيانة السيارة الشهري

ما هو جدول الصيانة الدورية؟

جدول الصيانة الدورية للسيارة هو الجدول الشهري الذي يتم به عمل صيانات السيارة وفحص أجزائها للتأكد من سلامتها لدى المراكز المتخصصة.

كم مدة الصيانة الدورية للسيارة؟

عادةً ما يكون موعد الصيانة الدورية للسيارة مرتبط بنوعها، كما أن موعد صيانة كل جزء من أجزاء السيارة يختلف عن الآخر، ويمكنك التعرف على تلك المواعيد من خلال ما قدمناه لكم في هذا المقال.

هل الصيانة الدورية مهمة؟

بالطبع، تعتبر الصيانة الدورية للسيارة من الأشياء المهمة التي لا يجب إغفالها للحفاظ على العمر الافتراضي لأجزاء السيارة واكتشاف أي أعطال بها في أول الأمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى