عقارات

جولة شيقة في المسجد الكبير بالكويت

يتوفر في دولة الكويت عدد كبير من الأماكن المميزة التي يَفِد إليها الكثير من الأشخاص من كل نحوٍ وصوب، ومن تلك الأماكن المسجد الكبير بالكويت الذي يتميز بموقعه المتميز وطرازه المعماري الأندلسي القديم.

ومن خلال مقالنا هذا على موقع وسيط نت Waseet Net سنتعرف معًا على المسجد الكبير بالكويت وأهم ما يميزه، فتابع معنا.

أهم معلومات عن المسجد الكبير بالكويت

المسجد الكبير بالكويت من المساجد الرائعة والمميزة الموجودة في الدولة، والذي يحتوي على ثلاث بيوتًا للصلاة تم بنائها على مساحة تصل إلى 45 ألف متر مربع إلى جانب المساحات الخضراء الموجودة حول المسجد.

وقد تم تشييد المسجد لتبدأ الصلاة به لأول مرة في شهر رمضان عام 1994، وكان ذلك في موقع من أكثر المواقع تميزًا في الكويت بالقرب من ساحل الخليج العربي.

وكان بناء المسجد بُناءً على توجيهات الشيخ جابر الأحمد الصباح ليتم بنائه على يد أكثر من خمسين مهندس و450 عامل، يترأسهم المهندس المعماري محمد صالح مكية الذي قام بالتصميم المعماري المميز للمسجد.

والذي قام بتصميمه على الطراز الأندلسي، وتزيينه بالزخارف المميزة ليتسع إلى أكثر من 60 ألف مصلي.

المسجد الكبير في الكويت من المساجد التابعة لوزارة الأوقاف والشئون الإسلامية والتي تحرص على نشر الدعوة به والوقوف على تطويره وصيانته بشكلٍ مستمر ليظل علامة مميزة للدولة.

حيث أن المسجد يقوم بإحياء السنة النبوية ويستقبل أعداد ضخمة من المصلين من النساء والرجال، إلى جانب أنه يحرص على أن يكون أئمته من حفظة القرآن الكريم حاملي الجنسية الكويتية.

اقرأ أيضًا – أماكن ترفيهية في الكويت يجب عليك زيارتها

تصميم المسجد الكبير من الداخل

قام المصمم المعماري المهندس محمد صالح مكية بتصميم المسجد الكبير في الكويت على طراز المعمار الأندلسي بتكلفة وصلت إلى 14 مليون دينار كويتي والتي تعد الميزانية الأضخم في تاريخ بناء المساجد على الإطلاق.

وقد تم تصميم المسجد الكبير من الداخل بشكلٍ متناسق ومقسم على ثلاثة أجزاء وفقًا لعدد كبير من المدارس المعمارية التي زادت من جمال المسجد.

وكما وضحنا أن مساحة المسجد الكلية تصل إلى 45 ألف متر مربع من بينها 20 ألف متر للمباني فقط بينما تم تقسيم باقي المساحة لتكون مناطق خضراء تسر الناظرين حول المسجد.

حيث تحتوي حدائق المسجد على عددٍ كبير من الأشجار والنخيل وبها أكثر من نافورة مياه وشلالات مميزة.

أما بالنسبة إلى بيوت الصلاة، فالمسجد به ثلاث بيوت مقسمة بالشكل التالي:

  • البيت الرئيسي:

تم بناء البيت الرئيسي على مساحة أكثر من 5 آلاف متر مربع من كامل مساحة المسجد الكبير بالكويت، ويصل عدد المصلين به إلى 10 آلاف مصلٍ من الرجال.

ويمكنك الصلاة في هذا الجزء من المسجد في صلاة الجمعة وعيدي الفطر والأضحى، وكذلك في المناسبات الكبيرة.

ومن المميز في البيت الرئيسي للصلاة في المسجد أنه يحتوي على قبة ضخمة يحطها أكثر من 144 نافذة مزخرفة بالزخارف الإسلامية المميزة.

  • المصلى اليومي:

إذا توجهت إلى خلف البيت الرئيسي للصلاة في المسجد الكبير ستكون قد ذهبت إلى المصلى اليومي، والذي قد تم تصميمه ليحتوى على أكثر من 500 مصلٍ.

ويمكنك الصلاة في هذا الجزء من المسجد بصورة يومية وأداء الصلوات الخمس به، وحتى الاستماع إلى الدروس والندوات التي يلقيها على المصلين أفضل الأئمة الكويتيين.

  • مصلى النساء:

النساء أيضًا لهن مكانًا مخصصًا للصلاة في المسجد الكبير بالكويت، وذلك في مصلى النساء المميز الذي تم تصميمه بالدور العلوي فوق مصلى الرجال اليومي.

وتستطيع النساء سماع الخطب والدروس التي تلقى في المصلى اليومي من خلال مشربيات مميزة تم تصميمها بشكل أنيق لتزين المسجد لمصلينه.

اقرأ أيضًا – أهم الخدمات التي يقدمها مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي

أبواب المسجد الكبير بالكويت

في إطار التصميم المعماري الرائع الذي صمم به المسجد الكبير، كان لأبوابه نصيب من تلك الزخارف والنقوش التي تحمل آيات قرآنية بخطوط جميلة ومتنوعة.

إلى جانب أن الأبواب نفسها مصنعة من الخشب الهندي المتميز الذي تم تجهيزه في الهند على يد أمهر الفنانين في هذا المجال ومن بعدها يتم إرساله إلى الكويت، وكان عدد تلك الأبواب 21 باب، مقسمين على كافة أرجاء المسجد.

المكتبات في المسجد الكبير بالكويت

يحتوي المسجد الكبير بالكويت على مكتبتين كبيرتين كلٍ منهما تحتوي على كتب لغات مختلفة، فالمكتبة الأولى تشتمل على الكتب الخاصة بطلاب العلم والباحثين العرب.

بينما المكتبة الثانية فيمكن لغير العرب التزود بالعلم منها، حيث أنها تحتوي على كتب أجنبية عن الدين الإسلامي ومناهجه، كما بها عدد من الكتب الدينية المترجمة إلى لغاتٍ أخرى.

بالإضافة إلى أن بها كتب للدعوة الإسلامية يمكن لغير المسلمين قراءتها والتعرف على الدين الإسلامي على يد أكبر المشايخ والعلماء الذين قاموا بكتابة تلك الكتب.

اقرأ أيضًا – تعرف على أشهر المتاحف في الكويت

أنشطة في المسجد الكبير في الكويت

عادةً ما تكون المساجد فقط للصلاة ولا يكون بها أي نشاطات أخرى، ولكن في المسجد الكبير في مدينة الكويت يمكنك القيام ببعض النشاطات المختلفة والشيقة.

حيث أن هذا المسجد يعتبر من أشهر الأماكن في الكويت، ويمكنك عند زيارته القيام بالنشاطات التالية:

  • التجول بداخل أروقة المسجد ومشاهدة اللوحات الموجودة به والتي تحمل آيات قرآنية وأسماء الله الحسنى.
  • التقاط الصور التذكارية في مختلف أرجاء المسجد وبين زخارفه.
  • زيارة أي مكتبة من مكتبات المسجد، والتي ستجد واحدة منهم تحتوي على كتب باللغة العربية وأخرى بلغات أجنبية مختلفة.
  • الذهاب إلى صالة استقبال الزوار المصممة على الطراز المعماري الأندلسي ومزينة بأفخم الثريات والزخارف.

وهذا بالإضافة إلى العديد من الأنشطة الأخرى في الجولات التي تنظمها إدارة المسجد.

والتي تكون في جميع أيام الأسبوع من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة الحادية عشر تقريبًا، ومن الساعة الخامسة مساءً حتى الساعة السابعة، مع العلم أن يوم الجمعة يكو يوم عطلة أسبوعية.

اقرأ أيضًا – تعرف على أفضل أسواق الكويت الرخيصة

المسجد الكبير خدمة الفتاوي بالكويت

في بعض الأحيان نكون بحاجة إلى فتوى بشأن أمور حياتنا الهامة، والتي يجب أن نتلقاها من أهل العلم الأفاضل المخولين من قبل هيئة الفتوى المسئولة عن إرشاد الناس ومساعدتهم بشأن أمور حياتهم عند الحاجة.

لذلك، خصص المسجد الكبير خدمة الإفتاء الخاصة بالمسائل الدينية، والتي يقوم فيها رجال الدين الكويتيين بالرد على استفسارات كل من يلجأ إليهم.

ويمكنك التواصل مع أهل الثقة من خدمة الإفتاء الكويتية عن طريق الأرقام الخاصة بهم التالية:

  • الخط الساخن: 149.
  • أرقام التليفونات: 22418447، 22418448.
  • رقم الفاكس: 22418446.

اقرأ أيضًا – أفضل أماكن التخييم في الكويت وأهم شروطه

الأسئلة الشائعة عن المسجد الكبير بالكويت

أين يقع المسجد الكبير في الكويت؟

تم بناء المسجد الكبير بالكويت بالقرب من ساحل الخليج العربي.

كم يتسع المسجد الكبير في الكويت؟

يصل عدد المصلين في المسجد الكبير في دولة الكويت إلى ما يقرب من 60 آلاف مصل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى