سيارات

العمر الافتراضي لأجزاء السيارة ومتى يجب تغييرها؟

صيانة السيارات أمر يقوم به جميع الأشخاص، ولكن مع تكرار الذهاب إلى مراكز الصيانة سيكون من المهم معرفة العمر الافتراضي لأجزاء السيارة حتى تستطيع حل أي مشكلة بسهولة.

خاصةً أن هناك بعض المشاكل التي تتواجد في أجزاء معينة في السيارة تتسبب في إهلاك أجزاء أخرى وتعريضها للتلف بشكلٍ أسرع.

ويمكنك من خلال مقالنا هذا على موقع وسيط نت Waseet Net الحصول على دليل شامل عن جميع أجزاء السيارة وعمرها الافتراضي وكيفية إطالته والحفاظ عليه بأعلى كفاءة حتى وقت تغييره المناسب.

كيفية معرفة عمر أجزاء السيارة الافتراضي

مع التطور التكنولوجي  الحديث أصبحت السيارات تحتوي على عدد كبير من الأجزاء الميكانيكية والكهربائية التي تعمل بواسطتها أنظمة السيارات الحديثة.

وبالطبع كل جزء من تلك الأجزاء له عمر افتراضي يجب معرفته لتتمكن من تغييره في الوقت المناسب حتى لا يتسبب في تعرض جزء آخر في السيارة للتلف.

خاصةً أن أشهر أعطال السيارات تظهر بسبب إهمال تغيير تلك الأجزاء التالفة، والتي تؤثر على عمل الأنظمة أو تتسبب في تكسير تروس أو أنابيب أو حتى إيقاف عمل بعض أجزاء السيارة.

وبناءً عليه، كيف تعرف العمر الافتراضي لأجزاء السيارة؟

في الحقيقة، لا توجد معادلة موحدة لقياس العمر الافتراضي للأجزاء الموجودة في السيارة، حيث أن بعض الأشخاص يقيسونها بحسب المسافة التي قطعتها السيارة ومتى تعرض جزء معين للتلف.

والبعض الآخر يحدد العمر الافتراضي لتلك الأجزاء في السيارة على حسب موعد تركيبها والمدة التي استغرقتها حتى تتلف.

خاصةً أن أجزاء السيارة يعتمد قياس عمرها الافتراضي أيضًا على العادات التي يقوم بها السائق أثناء القيادة، وكذلك نوع السيارة وتاريخ صنعها، وما إذا كان مالكها يلتزم بمواعيد جدول صيانة السيارة الشهري.

ولكن بشكل عام ستساعدك وحدة التحكم المركزية في السيارة على معرفة أي أعطال تعرضت لها أجزاء السيارة، وذلك من خلال بعض العلامات التحذيرية التي تظهر على لوحة العدادات الموجودة أمام السائق.

ويمكنك من خلال معرفة أسماء أجزاء السيارة باللغة الإنجليزية والرموز التي تشير لها بعض تلك الأجزاء في فهم ما تظهره وحدة الكمبيوتر من بيانات، وهو ما سنتعرف عليه معًا في السطور القادمة.

اقرأ أيضًا – الفرق بين نظام التحكم في الجر ونظام الاستقرار في السيارات

العمر الافتراضي لأجزاء السيارة

عند شراء سيارة جديدة أو حتى مستعملة يجب أن تكون على علم باسم كل جزء منها، وذلك لتستطيع فهم ما تشير إليه وحدة التحكم من أعطال محتملة في أيٍ من تلك الأجزاء.

خاصةً أن الاعتماد على السيارة أصبح أمرًا ضروريًا في كثير من الدول، سواء كنت تستخدمها للذهاب إلى العمل أو للتنزه مع عائلتك والقيام بالمشاوير العائلية أو حتى السفر.

وهو ما سيساعدك أيضًا في الحفاظ على العمر الافتراضي لتلك الأجزاء، خاصةً أن وحدة الـ ECU في السيارة تظهر العلامات التحذيرية عند تلف أي جزء إما باللغة الإنجليزية أو برمز يشير إلى هذا الجزء.

ولكن بشكل عام يمكنك معرفة العمر الافتراضي لأجزاء السيارة خاصةً أكثر الأجزاء المعرضة للتلف من خلال التالي:

العمر الافتراضي لمحرك السيارة Engine

محرك السيارة من الأجزاء الهامة التي يجب الحرص على سلامة أجزائها وصيانتها بشكل دوري لتفادي توقفها أو تسببها في أي مشاكل  أخرى في باقي الأجزاء.

خاصةً أن المحرك يرتبط عمله بالعديد من الأنظمة الأخرى في السيارة، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من المكونات سواء مكونات غرفة الإحتراق في محرك السيارة، أو غيرها من الموصلات مع الأنظمة الأخرى.

ويمكن تحديد العمر الافتراضي لمحرك السيارة بـ 100 ألف كيلو متر على الأقل، ولكن مع الالتزام بمواعيد الصيانة الدورية وتاريخ السيارة وطريقة قيادتها يمكن أن يصل هذا العمر في بعض الأحيان إلى 200 ألف كيلو متر.

وفي كثير من الأحيان لا يحتاج المحرك إلى التغيير بشكل كامل، فيمكنك صيانة أجزائه التالفة وتغيير بعضها إذا احتاج الأمر.

كما يجب أن تعلم أن اختيار أرقام زيت المحرك المناسبة لنوعه وطبيعة الطقس التي يتم القيادة بها يعتبر أمرًا هامًا وعدم الالتزام به قد يكون أحد أسباب تلف محرك السيارة الكهربائية الهجينة بأنواعها أو حتى السيارة العادية.

ويمكنك قياس قوة محرك السيارة عند ظهور بعض المشاكل به، فمثلًا إذا كنت تبحث عن أسباب ارتفاع صوت المحرك فيمكنك أن تقوم بفحصه وقياس قوته.

خاصةً، أن معرفة قوة المحرك يمكنها أن تساعدك أيضًا في معرفة أسباب زيادة استهلاك الوقود في السيارة، أو أسباب زيادة استهلاك الزيت في السيارة، أو غيرها من المشاكل الكبيرة.

اقرأ أيضًا – أهم نصائح قبل شراء سيارة مستعملة في الكويت

العمر الافتراضي لبطارية السيارة Battery

تعتمد الأجزاء الكهربائية في السيارة على البطارية الموجودة بها، والتي تعمل على توصيل الطاقة لتلك الأجزاء الإلكترونية، لذا من المهم معرفة العمر الافتراضي لبطارية السيارة وصيانتها بشكل دوري للحفاظ عليها.

وتحديد العمر الافتراضي لبطارية السيارة قد يختلف بحسب نوعها أو الشركة المصنعة لها، أو حتى عمر السيارة نفسها.

فمثلًا ستجد أن السيارات القديمة عمر بطاريتها الافتراضي أقل مما إذا كان عمر السيارة حديث، أي أن العلاقة بين عمر السيارة وعمر البطارية علاقة عكسية كلما زاد أحدهم نقص الآخر.

كما ستجد أن عمر السيارات التي تعمل باستخدام وقود البنزين يتراوح بين ثلاث إلى خمس سنوات أو بحسب الكيلو مترات التي قطعتها السيارة.

بينما في السيارات الكهربائية الهجينة (سيارات الهايبرد القابلة للشحن) قد يصل عمر بطاريتها الافتراضي إلى 8 سنوات ولا يقل عن 5 سنوات.

وبشكلٍ عام، يجب عليك الانتباه إلى علامات تلف بطارية السيارة أيًا كان نوعها، ومعرفة كيفية فحص بطارية السيارة للتأكد من عملها بشكل جيد.

العمر الافتراضي لإطارات السيارة

يتواجد في السيارة العديد من الأنظمة التي تساعد على الحفاظ على العمر الافتراضي للإطارات، مثل نظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات TPMS، والذي يكون مسئول عن التحذير في حالة نقص ضغط الهواء.

حيث أن إطارات السيارة من الأجزاء الهامة التي يجب الانتباه لها وفحصها بشكل دوري، خاصةً أن الكثير من الأشخاص يقومون بقياس عمرها الافتراضي بحسب عدد السنوات التي استخدمت فيها، بينما البعض الآخر يحدد العمر الافتراضي بحسب المسافة التي قطعتها أثناء القيادة.

ولكن بشكلٍ عام، لا يقل العمر الافتراضي للإطارات عن 50 ألف كيلو متر، وفي حالة تعرضت إطارات سيارتك للتلف قبل هذه المسافة يجب عليك الرجوع لأحد مراكز صيانة السيارات لمعرفة السبب في ذلك.

اقرأ أيضًا – شرح رموز ناقل الحركة الأوتوماتيكي

العمر الافتراضي لناقل الحركة الأوتوماتيكي في السيارة

عند البحث عن العمر الافتراضي لناقل الحركة يجب فهم الفرق بين ناقل الحركة اليدوي والأوتوماتيكي، خاصةً لاختلاف الأجزاء التي يتكون منها كلٍ منهم.

ويعتبر ناقل الحركة الأتوماتيكي من أجزاء السيارة التي لها عمر افتراضي طويل، ويمكنك ألا تحتاج إلى تغييره إلا بعد مرور 10 سنوات على الأقل.

وذلك في حالة التزمت بصيانته بشكل دوري وحل أهم أعطال ناقل الحركة الأوتوماتيكي التي تظهر لك، وذلك لتفادي تغيير قطع غياره التي تتكلف مبالغ طائلة.

العمر الافتراضي لبوجيهات السيارات

يطلق على شمعات الاحتراق في السيارة عدة أسماء، منها البواجي والبلكات وغيرها من الأسماء، ويعتبر هذا الجزء في السيارة من الأجزاء التي تحتاج إلى فحص مستمر وعناية لاكتشاف المشاكل التي تتعرض لها وصيانتها بشكل فوري.

وعادةً ما يكون العمر الافتراضي لهذا الجزء في السيارة بعد قطع مسافة 50 ألف كيلو متر، وذلك حتى تستطيع العمل بنفس الكفاءة التي كانت عليها في أول الأمر لتساعد السلندرات على العمل.

وفيما يخص البلكات فشأنها شأن العمر الافتراضي لأجزاء السيارة الأخرى، عند اقتراب انتهاء عمرها الافتراضي وبدء ظهور علامات تلفها تتسبب في العديد من المشاكل، مثل التالي:

  • ظهور صوت مزعج من المحرك.
  • استغراق وقت أطول لتشغيله المحرك.
  • يؤثر على عمر فلتر البنزين.
  • ضعف أداء السيارة.
  • وليس ذلك فقط، بل إن هناك العديد من المشاكل الأخرى التي تبدأ في الظهور  تباعًا.

اقرأ أيضًا – نصائح ذهبية للمحافظة على السيارة الجديدة

الأسئلة الشائعة عن العمر الافتراضي لأجزاء السيارة

كم العمر الافتراضي لمحرك السيارة؟

لا يقل العمر الافتراضي لمحرك السيارة عن 100 ألف كيلو متر، ومع الالتزام بصيانته الدورية قد يصل إلى 200 ألف كيلو متر.

كيف أعرف أن السيارة تحتاج عمره؟

يمكنك معرفة حاجة سيارتك إلى صيانة شاملة من خلال تعرضها للعديد من المشاكل بشكل متكرر.

هل للسيارة عمر افتراضي؟

نعم، حيث أن هناك عمر افتراضي لكل جزء من أجزاء السيارة.

ما هو العمر الافتراضي للبواجي؟

يختلف العمر الافتراضي للبواجي بحسب وع السيارة، ولكن بشكل عام لا يقل عن 18 كم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى