سيارات

أهم الأشياء التي يجب أن تتفقدها في سيارتك لتفادي الأعطال المزعجة

أعطال السيارة كثيرة وقد نتفاجئ بها عند القيادة، وهو الأمر الذي قد لا يكون مزعج بشكل كبير إذا كنا بداخل المدينة ومن حولنا العديد من مراكز الصيانة.

ولكن، ماذا لو توقفت السيارة عن العمل بسبب أي عطل على الطريق الصحراوي أو أثناء السفر؟

في الحقيقة، الأمر حقًا مزعج.

ولكن، من خلال معرفة أهم الأشياء التي يجب أن تتفقدها في سيارتك لتفادي الأعطال المزعجة ستتمكن من تجنب حدوث ذلك، وهو ما سنقدمه لك من خلال مقالنا هذا على موقع وسيط نت Waseet Net فتابع معنا.

أشهر أعطال السيارات

قبل أن نتحدث عن أهم الأشياء التي يجب أن تتفقدها في سيارتك لتفادي الأعطال المزعجة يمكننا التعرف أولًا على أشهر الأعطال التي قد نتعرض لها في السيارة وعند القيادة.

خاصةً وأن هذه الأعطال يمكن حلها من البداية لعدم التعرض لمواقف مزعجة، سواء عن طريق تغيير الأجزاء التالفة أو إصلاحها في أحد مراكز صيانة السيارات.

كما أن الحفاظ على جدول صيانة السيارة الشهري يساعدك على الحفاظ على مكوناتها وإطالة عمرها الافتراضي، كما يساعدك على معرفة أهم الأشياء التي يجب أن تتفقدها في سيارتك لتفادي الأعطال المزعجة.

ومن المميز، أنه يوجد العديد من مراكز صيانة السيارات في أشهر أماكن الكويت، والتي يمكنك التعرف عليها بمجرد الدخول على موقع وسيط نت والحصول على أرقام الاتصال الخاصة بها وكذلك عنوانها بالتفصيل.

وبشكلٍ عام، يمكن توضيح أشهر أعطال السيارات، من خلال التالي:

اقرأ أيضًا – كيفية فحص بطارية السيارة للتأكد من عملها

كيفية التأكد من سلامة أجزاء السيارة

عند القيادة على الطريق يكون من المهم التأكد من سلامة كل جزء من أجزاء السيارة، وذلك حفاظًا على حياتك وحياة الركاب وكذلك على حياة المارة والسيارات الأخرى.

خاصةً إذا كنت تخطط للسفر وقضاء وقت ممتع مع عائلتك، حتمًا ستقوم بالقيادة على الطرق السريعة والتي قد تخلو من وجود مراكز صيانة السيارات التي تتوفر بكثرة بداخل المدينة.

لذا، يكون من المهم التعرف على أهم الأشياء التي يجب أن تتفقدها في سيارتك لتفادي الأعطال المزعجة، وتنقسم تلك الأشياء إلى ما يجب أن تفحصه بشكل مستمر، وما يمكن أن تقوم بفحصه بين الحين والآخر.

  • فحص أضواء السيارة الأمامية والخلفية:

الأضواء الموجودة في السيارة من الأجزاء المهمة التي يجب الاهتمام بها وبأنها تعمل بكفاءة عالية.

وتشمل تلك الأضواء، المكابح والأضواء الجانبية التي تقوم بتحذير السيارات الأخرى عند الانعطاف يمينًا أو يسارًا، وكذلك أضواء خاصة بالقيادة أثناء وجود ضباب بالجو وغيرها.

وحتى تتمكن من القيادة على الطريق ليلًا أو نهارًا يجب الاطمئنان لسلامة تلك الأضواء وغييرها إذا احتاجت لذلك.

  • الاهتمام بغسيل السيارة ونظافتها:

قد تستغرب هذا الأمر ولكن حقًا غسيل السيارة من أهم الأشياء التي يجب أن تتفقدها في سيارتك لتفادي الأعطال المزعجة خاصةً أثناء السفر

وذلك لأن وجود أي اتساخات في زجاج السيارة أثناء القيادة قد يعوق الرؤية ويتسبب بالحوادث

وليس الزجاج فقط، بل إن تراكم الاتساخات في أجزاء السيارة الداخلية من شأنها منعها من القيام بعملها على أكمل وجه.

فمثلًا، لو تحدثنا عن فلاتر الزيوت والسوائل الموجودة في السيارة، سنجد أنه عند عدم الاهتمام بها قد يؤدي إلى تعرضها للانسداد، مما يمنع تدفقها بالقدر اللازم إلى أجزاء المحرك.

  • كمية السوائل والزيوت بداخل السيارة:

زيوت المحرك والمكابح وغيرها من الزيوت الموجودة في أجزاء السيارة تساعد على تمكين الجزء الخاص بها من العمل بكفاءة خاصةً عندما تقوم الفلاتر بتوزيعها بشكل مثالي لتتمكن من التدفق بحسب قوة الضغط الخاصة بها.

الأمر نفسه بالنسبة إلى سوائل السيارة والمضخات الخاصة بها، يجب عليك التأكد من كمياتها وعدم نقصها حتى لا يتعرض المحرك لارتفاع في درجة الحرارة.

لذا، قم بفحص سوائل السيارة وخزانات الزيت الموجودة بها لتتأكد من أن كميته مناسبة ولا يحتاج إلى زيادة أو تغيير.

  • التأكد من عدم انسداد فلتر الهواء في السيارة:

فلتر الهواء في السيارة لا يقل أهمية عن الفلاتر الخاصة بتنظيم السوائل وإزالة الشوائب العالقة بها.

حيث أن فلتر الهواء يقوم منع وصول الأتربة إلى المقصورة الداخلية في السيارة أو حتى إلى المحرك.

ويمكنك بكل سهولة التأكد من سلامة فلتر الهواء وحتى تنظيفه بنفسك ليقوم بعمله على أكمل وجه، كما يمكنك تغييره لدى أحد مراكز الصيانة المتخصصة بسهولة.

  • عملية تدوير الإطارات:

عند القيادة على الطريق تتعرض الإطارات للتآكل نتيجة احتكاكها بالأرض، ولكن في بعض أنظمة السيارات يكون التركيز على بعض الإطارات عن غيرها.

ولكن، مع نظام عكس الإطارات يتم توزيع قوة الجر على الإطارات بشكل ممماثل مما يساعد على إطالة عمرها لأطول فترة ممكنة، وعدم تعرض إطار للتآكل أكثر من غيره.

كما تساعد عملية تدوير الإطارات على منع حدوث أي ضوضاء أو اهتزازات عند ملامسة الأرض.

  • مراجعة ميزان الإطارات:

عند القيادة على سرعات عالية يجب أن تنتبه جيدًا لحالة السيارة والإطارات وما إذا كانت تنحرف يمينا أو يسارًا أم تسير على خطٍ مستقيم وفقًا لتحريكك لمقود السيارة.

في حال وجدت أي انحرافات وعدم ثبات على الطريق يجب عليك فحص ميزان الإطارات، حيث أنه هو المسئول عن اتزان السيارة.

  • مكابح السيارة:

لا تهمل مكابح السيارة وتنتظر أن تصدر صرير مسموع لتقوم بفحصها، بل يجب عليك أن تقوم بذلك بين الحين والآخر للتأكد من سلامتها.

  • فحص الترس التفاضلي:

عند وجود نظام الدفع الرباعي في السيارات فسيكون الترس التفاضلي من أهم الأشياء التي يجب أن تتفقدها في سيارتك لتفادي الأعطال المزعجة خاصةً قبل السفر أو القيادة لمسافات طويلة.

ويمكن فحص أجزاء الترس التفاضلي لدى أحد مراكز الصيانة، والذي سيقوم بالتأكد من نسبة الزيت الخاص به وجميع أجزائه.

اقرأ أيضا – نصائح قبل شراء سيارة مستعملة في الكويت

الأسئلة الشائعة عن أهم الأشياء التي يجب أن تتفقدها في سيارتك لتفادي الأعطال المزعجة

كل كم يوم يجب تشغيل السيارة؟

لا يجب مرور أكثر من 14 يوم على آخر مرة تم تشغيل السيارة بها للحفاظ على البطارية.

كيف تحافظ على سيارتك من الاعطال؟

يجب عليك للحفاظ على سيارتك القيام بغسلها على الأقل مرة أسبوعيًا، وفحص أجزاء السيارة الدقيقة مثل الزيوت والسوائل والمكابح وغيرها للتأكد من سلامتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى