سيارات

تعرف على أهم أعطال ناقل الحركة الأوتوماتيكي في السيارات

عند التعرف على أهم أعطال ناقل الحركة الأوتوماتيكي ستتمكن من تفادي الكثير من العطلة التي قد تتعرض لها إذا لم تكن على علم بالمشكلة الموجودة في سيارتك.

خاصةً وأن ناقل الحركة أو القير في السيارة يعتبر المكون الأهم الذي من خلاله تتم العمليات الميكانيكة أثناء القيادة، فهو الذي يحول قوة المحرك وعزمه إلى طاقة تتمكن من تسيير الإطارات وجرها.

وأي عطل في ناقل الحركة يمكنه أن يعطل سير العملية الميكانية للسيارة بالكامل، ويؤدي إلى توقفها.

لحظة! إنه حقًا أمر معقد.

ولكن، من خلال مقالنا هذا على موقع وسيط نت Waseet Net، ستتمكن من التعرف على وظيفة ناقل الحركة الأوتوماتيكي في السيارات وأهم الأعطال التي يمكن أن يتعرض لها، فتابع معنا.

ما هو ناقل الحركة في السيارات وما هي طريقة عمله؟

ناقل الحركة الاوتوماتيكي هو مكون رئيسي من مكونات السيارات، والذي يكون مسئول عن نقل عزم المحرك وتحويله إلى قوة الجر الخاصة بالإطارات.

ويسمي البعض ناقل الحركة باسم القير وفي بعض الأحيان يطلق عليه غيار السرعة الآلي، حيث من خلاله يمكن للسيارة تغيير السرعات بشكل أوتوماتيكي بدون تدخل من السائق.

ويعتبر ناقل الحركة الأوتوماتيكي البديل المتطور لصندوق التروس الذي كان يتواجد في السيارات قديمًا، والذي اخترعه فيليكس مايكل أثناء الحرب العالمية الثانية ووضعه في السيارة الليموزين التي أهداها للجنرال دوغلاس ماك.

ويعد الغرض الرئيسي من وجود ناقل الحركة في السيارات هو تنظيم السرعة ونقل الحركة وقوة دوران المحرك إلى الإطارات وتمكينها من جر السيارة وفقًا للسرعة المرسلة إليها.

وبشكلٍ عام، ونظرًا لتكوين ناقل الحركة الاوتوماتيكي المعقد فقد يتعرض لبعض الأعطال نتيجة تلف مكوناته، والتي يجب العلم بها حتى تتمكن من حلها ومعرفة سبب المشكلة بشكلٍ واضح.

خاصةً أنه في بعض الأحيان تتسبب أهم أعطال ناقل الحركة الأوتوماتيكي في الحاجة إلى تغييره بالكامل، حتى تتمكن من القيادة بشكل سلس وبدون أي مشاكل.

لذا، من المهم معرفة أسباب أي عطل يطرأ على سيارتك أو ناقل الحركة وحلها بشكل سريع، كما يجب صيانة السيارات في مراكز متخصصة والحصول على فحص كامل لها من الحين إلى الآخر.

اقرأ أيضًا – أهم أسباب إضاءة علامة ABS في السيارة

معنى رموز ناقل الحركة الأوتوماتيكي

ماذا تعني رموز ناقل الحركة الأوتوماتيكي؟

عادةً ما نجد بعض الرموز على ناقل الحركة الاوتوماتيكي في السيارة، وإذا كنا قد اعتدنا على قيادة السيارات ذات ناقل الحركة العادي أو اليدوي فقد لا نتمكن من فهم تلك الرموز.

ولكن الأمر بسيط، حيث أن الرموز الموجودة في ناقل الحركة الأوتوماتيكي بسيطة، ويمكن توضيحها من خلال التالي:

  • رمز P (PARKING): ويستخدم هذا الرمز عند التوقف، سواء لركن السيارة أو صفها.
  • رمز R (REVERSE): يمكنك استخدام هذا الرمز عند الرجوع إلى الخلف أثناء القيادة.
  • رمز N (NEUTRAL): يمكنك استخدام وضع الحياد عد التوقف لفترة مؤقتة بدون مغادرة السيارة.
  • رمز D (Drive): يستخدم هذا الرمز عند القيادة للأمام بشكل عام.
  • رمز L (LOW DRIVE GEAR): يستخدم رمز الترس المنخفض أو الثقيل عند تشغيل نظام الدفع الرباعي في السيارات.
  • رمز M (MANUAL SHIFTING OPTION): يستخدم هذا الرمز عند الحاجة للقيادة في الوضع اليدوي للقير.
  • رمز S (SPORTY DRIVE): يتم استخدام الرمز عند القيادة على الوضع الرياضي.

وفي نهاية هذه الفقرة، من المهم أن تعرف أن ليس كل السيارات ذات ناقل الحركة الاوتوماتيكي يتوفر بها كل هذه الرموز معًا، فقد تجد فقط بعضها، ولكن المميز الآن أنك قد فهمت ما يشير له كل رمز لتتمكن من استخدامه بشكل صحيح.

اقرأ أيضًا – أعطال عداد السرعة في السيارة

أهم أعطال ناقل الحركة الأوتوماتيكي في السيارة

اكتشاف أهم أعطال ناقل الحركة الأوتوماتيكي أمرًا هامًا، إذ أن الإلمام بهذه الأمور يمكنك من تفادي حدوث عطل مفاجىء أثناء القيادة، خاصةً عندما تكون السيارة مستعملة.

فمن أهم النصائح بعد شراء سيارة مستعملة أن تقوم بفحص قير السيارة والاطلاع على جدول صيانة السيارة الشهري من المالك السابق.

ونظرًا إلى أن صيانة السيارة وخاصةً الجزء الخاص بناقل الحركة الاوتوماتيكي مكلف جدًا، فيمكنك بعد الاطلاع على أشهر أعطال السيارات تفادي المشكلة من الأساس.

ومن أهم أعطال ناقل الحركة الأوتوماتيكي التالي:

  • ظهور ضوء فحص المحرك أو ضوء أوفر درايف:

قم بمراقبة لوحة العدادات للتأكد من عدم ظهور ضوء المحرك أو ضوء Over Drive، والذي يعني وجود مشكلة في القير الاوتوماتيكي يجب حلها بسرعة.

وقد يكون ظهور ضوء فحص المحرك أو ضوء أوفر درايف بسبب ارتفاع درجة الحرارة أو وجود أعطال حساس سرعة ناقل الحركة الاوتوماتيكي.

  • ظهور رائحة زيت محترق:

عندما يحدث تسريب في زيت ناقل الحركة أو عند انخفاض مستواه عن الحد اللازم تظهر رائحة احتراق، والتي تسمى باحتراق الكلاتش والذي يعد من علامات تلف كلتش السيارة.

لذا، قم بفحص زيت ناقل الحركة والتأكد من عدم وجود أي تسريب به من البداية لتفادي حدوث مشكلة كبيرة والاضطرار إلى تغيير ناقل الحركة بالكامل.

  • ناقل التروس لا يعمل:

عند تحديد أحد رموز ناقل الحركة الأوتوماتيكي في السيارة يجب أن يؤدي وظيفته بشكل سريع وسليم، وفي حال لم يحدث ذلك فقد يكون هناك عطل في نقل التروس بالقير.

ويرجع السبب في أن نقل التروس لا يعمل إلى نقص زيت ناقل الحركة أو تسربه، وقد يكون السبب أيضًا راجع لانقطاع أحد الكابلات المسئولة عن توصيل الحركة في القير أو لعدة أسباب أخرى.

لذا، يجب عليك الكشف عن المشاكل التي أدت إلى تعطل عملية نقل التروس في القير لحلها وعدم الحاجة إلى تغيير ناقل الحركة بالكامل.

ويمكنك اكتشاف أهم أعطال ناقل الحركة الأوتوماتيكي في السيارة وخاصةً الخاصة بعملية نقل التروس عن طريق مراكز صيانة السيارات في الكويت، والتي تقوم بالفحص باستخدام أجهزة الكمبيوتر الحديثة والمتطورة.

  • التأخر في نقل السرعات:

ناقل الحركة الاوتوماتيكي يختلف من حيث طريقة عمله عن ناقل الحركة العادي أو اليدوي، إذ يقوم القير الاوتوماتيكي بنقل الغيارات بشكل تلقائي وفقًا للقوة التي يصدرها المحرك والمسئولة عن سرعة السيارة.

وفي حال وجود تأخر عند نقل السرعات على الرغم من زيادة سرعة السيارة فقد يكون السبب وجود تسريب في الزيت أو تسرب المياه إلى الأجزاء الميكانيكية الخاصة بالقير.

  • تسرّب الزيت:

تسريبات سوائل السيارة تختلف مظاهرها تبعًا لكل جزء من أجزاء السيارة، ولكن زيت ناقل الحركة يكون عادةً باللون الاحمر، والذي إذا وجدته أسفل السيارة من الجهة الأمامية فاعلم أن هناك مشكلة تسريب به يجب حلها بشكل سريع.

حيث يتسبب تسرّب الزيت الخاص بناقل الحركة الاوتوماتيكي في عطل القير وظهور رائحة احتراق سيئة، وقد يتسبب عدم حلها بشكل سريع في تفاقم المشكلة والحاجة إلى تغيير القير.

  • أصوات طقطقة وطنين:

راقب الأصوات المحيطة أثناء القيادة، حيث أن من أهم أعطال ناقل الحركة الأوتوماتيكي في السيارة إصداره لصوت طقطقة أو طنين.

ويعني هذا الصوت وجود مشكلة في التروس أو اهتراء على المحامل، وقد يكون السبب أيضًا انخفاض مستوى زيت ناقل الحركة أو تلف الحشوات الداخلية.

  • افتقار السيارة للقوة:

أحيانًا قد يتسبب تلف بعض الأجزاء في ناقل الحركة الأوتوماتيكي إلى افتقار السيارة للقوة الخاصة بها حتى ولو كان المحرك يعمل بكفاءة، وفي حال ظهور هذه المشكلة يجب عليك فحص الجير فورًا.

فقد يكون سبب افتقار السيارة للقوة هو التصاق المكابح على الأقراص وبالتالي لا تمكن الإطارات من الدوران بشكل سليم، ويمكن أن يكون بسبب اكتشاف محرك السيارة لعطل جعله يحدّ من كمية الطاقة التي يخرجها للحفاظ على سلامته.

اقرأ أيضًا – أسباب انسداد الكتلايزر

الأسئلة الشائعة عن أهم أعطال ناقل الحركة الأوتوماتيكي

ما هو العطل الأكثر شيوعا في ناقل الحركة الأوتوماتيكي؟

تعتبر أعطال حساس سرعة ناقل الحركة الاوتوماتيكي من المشاكل الشائعة في السيارات.

ما هي الخطوة الأولى في تشخيص مشكلة ناقل الحركة الأوتوماتيكي؟

يجب الانتباه للعلامات التي تبرزها السيارة سواء في لوحة العدادات أو عند تسرب زيت ناقل الحركة لمعرفة الحاجة للذهاب لأحد مراكز الصيانة وفحص السيارة باستخدام الكمبيوتر.

متى يتم تغيير زيت ناقل الحركة الأوتوماتيكي؟

يتم تغيير ناقل الحركة عند وجود تسريب أو نقص به.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى