سيارات

أنواع الزيوت في السيارة واستخداماتها

معرفة أنواع الزيوت في السيارة يساعد على الحفاظ على مكوناتها سليمة والحصول على أعلى كفاءة لكل جزء منها، حيث أن استخدام أنواع غير مناسبة من تلك الزيوت سيؤدي بطبيعة الحال إلى ضعف أداء الجزء المستخدم له.

لذا، من خلال مقالنا هذا على موقع وسيط نت Waseet Net سنتعرف على أهم الزيوت المستخدمة في السيارة وأهمية استخدامها واختيارها بأعلى كفاءة، فتابع معنا.

أهمية استخدام زيوت السيارة

نظرًا لأن السيارة تحتوي على العديد من الأجزاء الميكانيكية بداخلها فإن كل جزء يحتاج إلى استخدام نوع معين من الزيوت التي تساعد بدورها في الحصول على أعلى كفاءة له عند عمله وخاصةً أنه يكون مرتبط بباقي أجزاء السيارة الأخرى.

وقد تختلف أنواع الزيوت في السيارة من نوع إلى آخر خاصةً مع انتشار أنظمة السيارات الحديثة التي قد تختلف أجزائها عن التي كانت موجودة سابقًا في السيارات القديمة.

وبشكل عام، كل جزء من تلك الأجزاء سواء في السيارات القديمة أو الحديثة يحتاج إلى نوع زيت مخصص له مع الإلتزام بفحصه والتأكد من ضبط كمية حسب الحاجة، وكذلك تغييره في الوقت المناسب.

ويتم هذا الأمر عادةً أثناء مواعيد جدول صيانة السيارة الشهري، والذي يتم فيه بشكل أساسي تغيير الزيوت والتأكد من كميتها ومن سلامة الفلاتر الخاصة بها لمنع وصول أي شوائب إلى أجزاء السيارة.

ومن ذلك، يمكن استنتاج أهمية استخدام زيوت السيارة في قدرتها للحفاظ على عمر السيارة الافتراضي وعدم تعرض أجزائها للتلف بشكل مستمر.

حيث تقوم تلك الزيوت بتشحيم الجزء الخاص بها والذي سيكون جزء محركة تؤدي قلة كمية الزيت فيه إلى احتكاكه بصورة خاطئة وبالتالي تكسيره وتكسير التروس الموجودة به.

لذا، من المهم التعرف على أنواع الزيوت في السيارة وكيفية اختيارها بعناية وحرص، وهو ما سنتعرف عليه في السطور القادمة.

اقرأ أيضًا – كيفية فحص بطارية السيارة للتأكد من عملها

أنواع زيوت السيارة

مع انتشار أنظمة السيارات الحديثة أصبح هناك العديد من الأجزاء التي تحتاج كلٍ منها إلى زيت خاص بها، والذي يساعد على رفع كفاءتها أثناء العمل وعدم تعرضها للتلف بشكل مستمر، كما أن اختيار الزيت المناسب يساعد على زيادة العمر الافتراضي للجزء المستخدم له.

وقديمًا كان من أشهر الزيوت المستخدمة في السيارات هو زيت المحرك أو زيت المكابح أو زيت ناقل الحركة فقط، ولكن الآن الأمر اختلف تمامًا حيث أصبح هناك العديد من الأجزاء التي تحتاج إلى ما يساعدها على الحركة بشكل سلس لذا يتم تخصيص زيوت لها.

ويمكنك التعرف على أهم أنواع الزيوت في السيارة من خلال التالي:

  • زيوت المحرك:

سنبدأ الحديث عن زيوت السيارة بزيت المحرك نظرًا إلى أنه من أهم الزيوت التي يجب اختيارها بعناية والذي يعرفه الكثير من الأشخاص حتى من ليس لهم علم بكيفية صيانة السيارات بالكامل.

حيث يعتبر زيت المحرك من الأشياء الضرورية التي يجب فحصها بشكل مستمر وتغييره عند الحاجة لدوره الهام في الحفاظ على العمر الافتراضي لمحرك السيارة من خلال تشحيم أجزاؤه الداخلية وتقليل احتكاكها.

خاصةً وأنه عند احتكاك أجزاء المحرك قد تتعرض التروس الموجودة به إلى التكسير والتآكل، كما سيكون أحد أسباب زيادة استهلاك الوقود، وكذلك منع ارتفاع درجة حرارة السيارة من خلال عملية التبريد التي يقوم بها.

كذلك، يجب أن تكون مواصفات زيت المحرك ضمن المواصفات التي أقرتها الشركة المصنعة للسيارة، وذلك من حيث درجة اللزوجة ونوعية الزيت.

ويمكن معرفة درجة اللزوجة من خلال الرموز والأرقام الموجودة على علبة الزيت، والتي يمكنك أن تجدها بالشكل التالي (W5-30 أو W10-40).

حيث يشير الرمز الأول W10 إلى الخصائص الموجودة في الزيت عند تدفقه على البارد، أما الرقم الثاني 40 فيشير إلى الخصائص الخاصة به عند التشغيل.

  • زيت مكابح السيارة:

يساعد اختيار نوع زيت مكابح السيارة بما يتناسب معها في تسهيل الحركة عند الضغط على دواسة الكبح، فيمنع بذلك تآكل التروس وصدور أصوات مزعجة منها.

وعند نقص زيت المكابح أو اختلاف نوعه عن تعليمات الشركة المصنعة للسيارة فقد تظهر بعض العلامات التحذيرية في لوحة العدادات أمام السائق، بل قد يكون أحد أسباب إضاءة علامة ABS في السيارة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص في سياراتهم.

ويعتبر من أكثر الأنواع الشائعة لزيت المكابح هي ما تحمل الرمز DOT وبعده رقم يدل على العيار الذي يجب استخدامها معه.

  • زيوت ناقل الحركة:

من الأشياء التي ستتعرف عليها عند البحث عن الفرق بين ناقل الحركة اليدوي والأوتوماتيكي هي أن نوع الزيت قد يختلف بحسب نوع الناقل، وعلى الرغم من ذلك فقد يكون كل نوع ناقل حركة له مجموعة من الزيوت التي يجب الاختيار من بينها.

ويمكن توضيح أهمية اختيار زيت ناقل الحركة المناسب لسيارتك من خلال معرفة أنه يساعد على عمل التروس أثناء نقل الحركة بشكل سلس، ويساعد على منع تآكلها مما يزيد من عمرها الافتراضي.

  • زيوت الدفرنشل:

الترس التفاضلي أو الدفرنشل من الأجزاء الهامة التي يجب اختيار نوع زي مناسب لها لتحقيق أعلى أداء عند عملها، حيث يساعد زيت الدفرنشل على تبريد التروس والحفاظ عليها ومنع تآكلها.

وعلى الرغم من أن ليس كل السيارات تحتوي على الدفرنشل، إلا أنه موجود وله دور هام في سيارات الدفع الرباعي وسيارات الدفع الخلفي، والحفاظ على جودة الزيت المستخدم له ونسبة اللزوجة المطلوبة يساعد في قيام تلك السيارات بعملها على أكمل وجه.

  • زيوت مقود السيارة:

هل تعلم أن أحد أسباب ثقل مقود السيارة يرجع إلى نقص كمية الزيت الخاص به أو تلف المضخة مما يجعلها تسرب تلك الزيوت؟

 حيث يعتبر زيت الباور ستيرنج الموجود في مقود السيارة ونظام التوجيه بتعزيز قدرة النظام على نقل الحركة إلى الإطارات من خلال تحريكه في الاتجاه المطلوب والذي يتحكم فيه قائد السيارة بنفسه.

اقرأ أيضًا – أوجه الفرق بين التيربو والسوبر تشارجر في السيارة

أهم المصطلحات المستخدمة في زيوت السيارات

عند اختيار أنواع الزيوت في السيارة ستواجه مجموعة من المصطلحات التي قد تجعلك تحتار في أي نوع هو الأفضل وستبدأ في البحث عن معاني تلك المصطلحات لفهم الطريقة الصحيحة للاختيار من بينها.

  • زيت المحركات المعدني Organic Oil:

من أكثر الأنواع شيوعًا عند اختيار نوع زيوت السيارة هي الزيوت المعدنية، والتي تعتبر الأكثر استخدامًا في السيارات القديمة الصنع، وذلك نظرًا لانخفاض سعرها.

ويتميز هذا النوع بتناسبه مع السيارات الموجودة في المناخ المعتدل حيث أنه لا يكون باستطاعته التكيف مع درجات الحرارة المرتفعة.

ويمكن تغيير هذا النوع من الزيت بعد قيادة السيارة لمسافة 5 آلاف كيلو متر إلى 10 آلاف كيلو متر.

  • زيت المحركات التخليقي Synthetic Oil:

يعتبر هذا النوع من أنواع الزيت في السيارة أعلى كفاءة من النوع المعدني حيث أنه يحقق ثبات أعلى أثناء عملية الاحتراق الداخلي التي تتم في محرك السيارة.

ويمكن تغيير هذا النوع من الزيت بعد قيادة السيارة لمسافة 10 آلاف كيلو متر إلى 25 ألف كيلو متر، سواء في حالة الطقس الصيفية أو الشتوية، لقدرته على العمل في جميع الحالات.

  • زيت المحركات شبه التخليقي Semi-synthetic Oil:

يعتبر هذا النوع من أكثر الأنواع التي أثبتت كفاءتها عند اختيار زيت السيارة منخفض السعر، خاصةً وأنه يجمع بين مميزات النوعين السابقين.

ويمكن تغيير هذا النوع من الزيت بعد قيادة السيارة لمسافة من 7.5 ألف كيلومتر إلى 15 ألف كيلومتر.

اقرأ أيضًا – ما الأفضل تصليح سيارتك القديمة أم بيعها؟

الأسئلة الشائعة عن أنواع الزيوت في السيارة

ما هي أنواع الزيوت المستخدمة في السيارة؟

يوجد في السيارة زيوت خاصة بالمحرك والمكابح وزيوت ناقل الحركة وعجلة القيادة والكثير من أنواع الزيوت التي يمكنك التعرف عليها من خلال هذا المقال.

ماذا تعني رموز زيوت السيارات؟

تشير رموز زيوت السيارة والأرقام الموجودة بها إلى درجة لزوجة الزيت.

كيف أعرف أن الزيت لم يناسب المحرك؟

يمكنك معرفة تناسب نوع زيت المحرك معه عن طريق رائحة الاحتراق الصادرة منه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى