سيارات

تعرف على أشهر أعراض تلف مكابح السيارة

يعتبر تجاهل أعراض تلف مكابح السيارة من الأشياء التي تسبب الكثير من المشاكل والمخاطر أثناء القيادة، خاصةً أن كثير من الأشخاص يتغافلون فحصها بشكل دوري كما يجب أن يكون.

وذلك، على الرغم من أهمية فحص المكابح الكبيرة، فلن يخطر على بال أحدٍ أن يمكنه القيادة بدونها.

لذا، يمكنك التعرف على أبرز العلامات التي تشير إلى وجود مشكلة في المكابح من خلال ما سنقدمه لك في السطور القادمة على وقع وسيط نت Waseet Net، فتابع معنا.

كيفية عمل مكابح السيارة وأهميتها

إن نظام المكابح من أنظمة الأمان الرئيسية في السيارة والتي يتم تطويرها يومًا بعد يوم لزيادة مستوى الأمان والحفاظ على حياة الركاب وقائد السيارة.

حتى أنه تم تطوير أنظمة السيارات الحديثة لتشمل العديد من عوامل الأمان الأخرى التي تساعد في ذلك، والتي من بينها نظام التوزيع الإلكتروني لقوة الفرملة EBD، ونظام منع انغلاق المكابح ABS وغيرهم الكثير.

ولتوضيح طريقة عمل مكابح السيارة، يجب العلم أن هذا النظام يعتمد بشكل أساسي على التكنولوجيا الهيدروليكية الموزعة على الإطارات الأربعة.

وأيًا كان نوع المكابح في سيارتك سواء كانت من نوع المكابح الطبلية أو المكابح القرص فجميعها تلقي الدور الأكبر في عملية الكبح على الإطارات الأمامية التي تقوم بدورها في تحمل كل وزن السيارة.

وتتم العملية الهيدروليكية للمكابح بسحب مكبس الإسطوانة الرئيسية عند الضغط على دواسة المكابح حتى تمكن السائل من الاندفاع بداخل الأنبوب وصولًا إلى الإسطوانات الفرعية الخاصة بكل إطار.

وعند وصول سائل الهيدروليك إلى الإطار يقوم بدوره في مساعدة المكابس على أن تضغط على الأقر بصورة عمودية، وتتم بذلك عملية الكبح وإيقاف السيارة.

وستجد أن كل سيارة تحتوي على دائرتين هيدروليكيتين خاصةً في السيارات الحديثة، والتي تتمكن احدهما من مواصلة العمل إذا ما توقفت الأولى.

وفي تلك السيارات الحديثة ستجد أن هناك منع انغلاق المكابح المتطور الذي يساعد على في تحقيق ثبات أكبر عند الضغط على دواسة المكابح، لذا انتبه جيدًا وابحث عن أسباب إضاءة علامة ABS في السيارة بلوحة العدادات لتتمكن من الحصول على كافة فوائد النظام.

اقرأ أيضًا – أعراض تلف البخاخات في السيارة

كيفية ضبط مكابح السيارة

في حالة ظهور أحد أعراض تلف مكابح السيارة يجب عليك فحصها لتغييرها بالكامل، ولكن هل تعلم أنه يجب وضع المكابح ضمن خطة جدول صيانة السيارة الشهري لفحصها والتأكد من سلامتها؟

تعتبر مكابح السيارة من أهم الأشياء التي يجب فحصها بشكل مستمر سواء شهريًا أو عند قطع ثلاثة كيلو مترات بالسيارة، ويمكن القيام بذلك بعدة طرق وأفضلها مراكز صيانة السيارات الموجودة في الكويت والتي تقدم هذه الخدمة على أعلى مستوى.

كما يمكنك فحص وضبط مكابح السيارة بنفسك باتباع الخطوات التالية:

  1. قم أولًا بفك الإطارات وإزالتها حتى تتمكن من الوصول إلى المكابح، وذلك بالطبع بعد فك البراغي الخاصة بها.
  2. قم برفع السيارة باستخدام الرافع الخاص بها لتتمكن من إزالة الإطارات بسهولة.
  3. قم بإزالة مجموعة السرج، وكذلك مكابح السيارة القديمة، ويتم ذلك عن طريق إخراج السرج والتأكد من أنه موصل بخط المكابح.
  4. ثم أخرج المكابح من الدوار بعد أن تكون قمت بتعليق السرج بواسطة الأحد الأسلاك في الإطار نفسه.
  5. الآن، افحص المكابح وقم بالتعديلات المطلوبة بها، كما يمكنك تشحيمها ووضع الوسادات في النهاية.
  6. بعد ذلك، عليك أن تقوم بضبط مجموعة الفرجار مرة أخرى بعد تثبيت الوسادات.
  7. وبعد تركيب كافة الأجزاء وربطها بإحكام يمكنك تركيب الإطارات مرة أخرى وتنزيل السيارة ثم ربط البراغي أو الصواميل بشكل جيد.

اقرأ أيضًا – أسباب هبوط دواسة المكابح

أهمية الصيانة الدورية للمكابح

من أهم النصائح بعد شراء سيارة مستعملة أو جديدة هو التأكد من سلامة المكابح وخلوها من أي مشاكل، خاصةً في السيارات الجديدة، والذي سيشمل جدول صيانتها فحص المكابح.

ونظرًا إلى أهمية الصيانة الدورية للمكابح فإن شركات السيارات والوكالات تقوم بتحديد مواعيد الفحص بناءً على موديل السيارة والشركة المصنعة لها والذي يختلف من ماركة إلى أخرى.

كما يمكنك في الذهاب إلى مراكز صيانة السيارات في حال قمت بشراء سيارة مستعملة والقيام بذلك بنفسك.

وننصحك كذلك بضرورة عدم إهمال فحص لامكابح نظرًا لأهميته في الحفاظ على أمان الركاب والسائق أثناء القيادة على الطريق.

اقرأ أيضًا – أهم أسباب ظهور علامة الزيت في السيارة

أعراض تلف مكابح السيارة

بعد التعرف على كيفية عمل مكابح السيارة وكيفية فحصها وتعديلها وكذلك أهمية القيام بصياناتها الدورية، يمكننا الآن التطرق لأهم العلامات التي يمكن من خلالها التأكد من سلامتها.

حيث تشمل أعراض تلف مكابح السيارة ما يلي:

  • ظهور صوت صرير من ناحية المكابح:

من أكثر أعراض تلف مكابح السيارة شيوعًا هو ظهور صوت صرير من جهة المكابح، والذي يحدث بسبب تلامس القطعة المعدنية المثبتة عليها مع أقراص المكابح عند تآكلها.

ويجب في حالة صدور هذا الصوت تغيير المكابح فورًا للحفاظ على الأقراص وعدم التسبب في تآكلها مع الوقت.

  • ظهور صوت طحن عند الضغط على المكابح:

إذا كنت تقود سيارتك على أرض طبيعية ممهدة فلا يجب أن تسكع صوت طحن عندما تضغط على المكابح، على العكس تمامًا مما إذا كنت تسير في طرق معرجة وبها رمال.

فقد يحدث صوت الطحن هذا على الطرق المستوية والممهدة بسبب تآكل وسادات المكابح أو عند احتكاكها مع الأقراص الدوارة.

  • إضاءة لمبة المكابح في لوحة عدادات السيارة:

أيضًا من أعراض تلف مكابح السيارة الواضحة، هو إضاءة اللمبة التحذيرية الخاصة بها في لوحة العدادات، والتي تشير إلى وجود خلل يجب فحصه وعلاجه.

وقد يتمثل هذا الخلل في وجود تآكل في المكابح أو بسبب نقص الزيت، أو غيرها من الأسباب، ولكن بشكلٍ عام يجب الانتباه إلى التحذير الذي أرسلته لك وحدة التحكم الإلكتروني في لوحة عدادات السيارة.

  • ارتخاء دواسة المكابح في السيارة:

يسبب تآكل المكابح وانخفاض مستوى الزيت بها في ارتخاء الدواسة والقيام بمجهود كبير لتوقيف السيارة بعد الضغط عليها.

ويمكنك مراجعة وفحص زيت السيارة للتأكد من كميته ومعرفة ما إذا كان هناك أي تسريب وما السبب به.

  • الانحراف أثناء الضغط على المكابح:

من أسباب انحراف السيارة هو وجود مشكلة في عمل المكابح، والذي قد يعود إلى تلف أقراص المكابح أو وجود مشكلة في الخرطوم، أو حتى بسبب اختلاف نسبة الزيت في أحد الجهات ولاذي بدوره يؤدي إلى اختلاف قوة الضغط.

  • استغراق مدة طويلة للتوقف بعد الضغط على المكابح:

بمجرد الضغط على دواسة المكابح يجب توقف السيارة فورًا، وإذا لم يحدث ذلك فاعلم أن هذه أحد أعراض تلف مكابح السيارة التي يجب الانتباه لها.

حيث أن المكابح ذات الوسادات المتآكلة لا تستجيب بشكل سريع عند الضغط على الدواسة، وذلك بسبب طول المدة التي تستغرقها للوصول إلى الأقراص.

اقرأ أيضًا – أشهر أعراض تلف طرمبة البنزين وكيفية تفاديها وإصلاحها

الأسئلة الشائعة عن أعراض تلف مكابح السيارة

ماذا تفعل اذا تعطلت مكابح السيارة؟

إذا تعطلت مكابح السيارة أثناء القيادة يجب عليك استخدام الغيار العكسي لتقليل السرعة والتمكن من التوقف، وكذلك استخدام يمكنك الاعتماد على مكابح اليد.

متى يجب تغيير مكابح السيارة؟

يجب تغيير المكابح عند استخدامها لمسافة لا تتعدى 75 كيلو متر، أو عند أعراض تلف مكابح السيارة.

هل تعمل مكابح الطوارئ في حالة تعطل المكابح؟

نعم، يمكنك الاعتماد على مكابح الطوارىء لإيقاف السيارة في حالة تعطل المكابح العادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى