سيارات

أعراض تلف البخاخات في السيارة

يعتبر بدء ظهور أعراض تلف البخاخات في السيارة من الأشياء التي يجب الانتباه لها جيدًا للحفاظ على أجزاء السيارة التي تتفاعل معها وخاصةً المحرك.

حيث أن البخاخات أو كما يطلق عليها حواقن الوقود هي المسئولة عن عملية الاحتراق الداخلي في السيارة بشكل رئيسي، وأي زيادة أو نقصان في كمية الوقود التي تخرجها هذه البخاخات عبر الصمامات الخاصة بها، قد يشكل مشكلة كبيرة.

لذا، يجب الانتباه إلى الأعراض التي تظهر لتدل على تلف البخاخات، والتي سنتناولها معًا في هذا المقال على موقع وسيط نت Waseet Net بالتفصيل.

ما هي بخاخات السيارة؟

بخاخات السيارة من الأجزاء الهامة التي تعمل على إخراج كميات محسوبة من الوقود ليبدأ المحرك بعملية الاشتعال الداخلي بمساعدة البلكات أو البواجي.

ويمكن القول بأنها صمامات تتحكم بها وحدة الكمبيوتر في السيارة ECU لتحديد كمية الوقود التي يجب إخراجها ليعمل محرك السيارة.

حيث أن هذه البخاخات ترتبط بمستشعرات مسئولة عن تحديد الكمية المطلوبة من الوقود، لذا، يمكن أن تقوم هذه الصمامات بالفتح والغلق أكثر من مرة في الثانية الواحدة لتزويد غرفة الاحتراق بكمية الوقود التي تحتاجها.

ويتم ذلك عن طريق فوهات صغيرة من شأنها ضخ الوقود بقدرٍ بسيط جدًا، لتتم عملية الاحتراق بعد ذلك بعد أن تقوم البلكات بتوفير شرارة الاشتعال لتبدأ عملية الاحتراق كما يجب، حتى أنه يجب الاهتمام إلى أعراض تلف البلكات في السيارة للتأكد من سير كل العملية بشكل مثالي.

ولقد بدأت حواقن الوقود هذه بالظهور في السيارات منذ الثمانينات، ولا يقتصر تواجدها على السيارات التي تعمل بالبنزين فقط، بل يمكنك أن تجدها في السيارات التي تعتمد على الديزل كوقود لها.

وفي الحقيقة، وجود البخاخات في السيارة له العديد من الفوائد، حيث تكمن هذه الفوائد في قدرتها على توفير كمية الوقود المحترق وتوصيله إلى المحرك بالقدر الكافي، مما يعني الاقتصاد في استهلاكه.

كما تساعد حواقن الوقود في تحسين كفاءة محرك السيارة، خاصةً أنه عند وصول القدر الذي يحتاجه المحرك من الوقود دون زيادة، سيتم الحفاظ على نسبة الهواء اللازمة للاشتعال.

بالإضافة إلى ذلك، يجب العلم أن عند ظهور أعراض تلف البخاخات في السيارة ستجد هناك طقطقة في المحرك وبعض الأصوات الغريبة، الأمر  الذي يجعل عملية فحص البخاخات تعتبر أمر هام، وضرورة صيانتها عند الحاجة.

وكما وضحنا أن البخاخات تتواجد في السيارات التي تعمل بالبنزين والتي تعمل باستخدام وقود الديزل، وبالتالي فإن لها نوعين لكلٍ منهم نظام عمل مختلف.

وتتمثل أنواع البخاخات في السيارات في التالي:

  • نظام الحقن غير المباشر MPI.
  • نظام الحقن المباشر GDI.

اقرأ أيضًا – طريقة تعبئة ماء الرديتر بشكل آمن

أعراض تلف البخاخات في السيارة

بعد أن تعرفنا على بخاخات السيارة ووظيفتها وأنواعها، يظل الآن الجزء الأهم، وهو الأعراض التي إذا لاحظتها في سيارتك تتيقن من وجود تلف في البخاخات.

وفي الحقيقة، الأمر بسيط جدًا، حيث تتمثل أعراض تلف البخاخات في السيارة، في التالي:

  • ظهور علامة فحص المحرك في لوحة العدادات بالسيارة:

على الرغم من أن علامة فحص المحرك تبدأ في الظهور في لوحة العدادات لعدة أسباب، إلا أن أحد هذه الأسباب تعتبر علامة من علامات تلف البخاخات في السيارة.

والتي تشير إلى عدم قدرة بخاخات السيارة على توفير الوقود الذي يحتاجه المحرك لتتم عملية الاحتراق الداخلي، الأمر الذي سيقلل من قوته وعزمه.

  • استهلاك كمية أكبر من المعتاد من الوقود:

بخاخات السيارة تقوم بضخ كمية بسيطة ومحسوبة من الوقود للمحرك، وعند تلف أحد تلك البخاخات فإن محرك السيارة لن يصله القدر الكافي الذي يحتاجه، وبالتالي سيرسل إشارة إلى وحدة التحكم المركزية بحاجته إلى كمية وقود أكبر.

الأمر الذي يوضح لنا أن عند استنزاف كمية وقود أكبر من التي تحتاجها السيارة عند القيادة لنفس المسافة في وقتٍ سابقٍ فإن هذه أحد علامات تلف البخاخات في السيارة.

  • توقف المحرك عن العمل:

قد تجد عند تشغيل محرك السيارة أنه لا يستجيب بشكل مفاجئ، الأمر الذي قد يجعلك تظن أن المحرك نفسه به مشكلة، ولكن قبل أن تقوم بفحص المحرك تأكد من سلامة بخاخات السيارة أولًا.

حيث أنه عند تلف البخاخات في السيارة لن يصل إلى المحرك الوقود الذي يحتاجه حتى يبدأ التشغيل والاحتراق، مما سيؤدي إلى توقفه.

  • عدم قدرة السيارة على زيادة السرعة أثناء القيادة:

صحيح أن عدم القدرة على التسارع أثناء القيادة أحد أعراض تلف بلكات السيارة، إلا أن تلف البخاخات أيضًا قد يؤدي إلى نفس المشكلة، كما يوجد أيضًا العديد من المشاكل الأخرى التي تتسبب في ذلك.

ولتوضيح علاقة التسارع ببخاخات السيارة، يمكن شرح أنه عند وجود خلل في عمل البخاخات لن تتمكن من ضخ الوقود الذي يحتاجه المحرك أثناء القيادة على الطريق، والذي سيزيد قدره عند القيادة بشكل أسرع، مما سيجعل سيارتك لا تستجيب لزيادة السرعة.

  • ضَعف عزم محرك السيارة:

نظرًا إلى الطريقة التي ترسل بها بخاخات السيارة الوقود إلى المحرك، فإن أي اتساخ أو تلف في هذه البخاخات سيعيق وصول كمية الوقود التي يحتاجها المحرك، مما يعني إعاقة عمله أيضًا.

حيث أن البخاخات المتسخة أو التالفة يمكنها أن تضخ وقود المحرك بشكل متقطع مما يؤثر على عمله، وقد تتسبب أيضًا في تلف المحرك بالكامل.

  • وجود تسريب في الوقود:

قد تتسبب بخاخات السيارة التالفة في تسريب كميات الوقود قبل أن يصل إلى الفوهة التي تقوم بضخه إلى المحرك، مما سيؤدي إلى إهلاك كمية كبيرة من الوقود دون الانتفاع بها وتوصيلها إلى محرك السيارة.

ويكنك التأكد من وجود هذه العلامة التي تدل على تلف البخاخات من خلال ملاحظة غطاء المحرك أو خط البخاخات الرئيسي.

اقرأ أيضًا – الفرق بين ناقل الحركة اليدوي والأوتوماتيكي

أسباب تلف بخاخات السيارة

الآن، وبعد أن تعرفت على أعراض تلف البخاخات في السيارة يجب التعرف على الأسباب المؤدية لظهور تلك العلامات، والتي تتمثل في التالي:

  • قد يتسبب تسرب كميات من الوقود ولو بسيطة إلى حجرة عمود المرفق في تلف البخاخات.
  • يعتبر استخدام وقود ذو جودة سيئة أو به ترسبات وشوائب إلى تلف البخاخات، ونفس الأمر يحدث في حالة تلف الفلاتر.
  • ظهور ظاهرة التبلل بعد إيقاف تشغيل المحرك وتبخر كمية الوقود المتبقية في فوهة البخاخات.
  • وجود كسر أو تشقق في جدار البخاخات نتيجة انتهاء عمره الافتراضي أو تعرضه للضغط.
  • يتواجد في بخاخات السيارة ملف لولبي مسئول عن إنشاء مجال مغناطيسي وظيفته سحب محور البخاخات، وعند تلفه يتسبب في تلف البخاخات أيضًا.
  • وحدة التحكم المركزية ECU أيضًا تعتبر أحد أسباب تلف بخاخات السيارة عند توقفها وإرسالها بيانات خاطئة لباقي أجزاء النظام.

اقرأ أيضًا – أهم الأشياء التي يجب أن تتفقدها في سيارتك لتفادي الأعطال المزعجة

كيفية تنظيف بخاخات السيارة

قد يشير البعض عند السؤال عن كيفية تنظيف بخاخات السيارة إلى ضرورة استخدام منظف الوقود المناسب، وهذا الأمر فعلًا لا خطأ فيه إلا أنه يُحَبَذ القيام بذلك في حالة اتساخ خزان الوقود نفسه، بينما لتنظيف البخاخات يمكن الاعتماد على طرق أخرى.

حيث يمكنك لتنظيف بخاخات السيارة استخدام منظف خاص لها والذي يمكنك شرائه من مراكز صيانة السيارات أو المتاجر الإلكترونية التي تقوم ببيع لوازم السيارة اون لاين.

كما يمكنك عند الذهاب لمتابعة جدول صيانة السيارة الشهري طلب تنظيف البخاخات حتى ولو لم تظهر أعراض تلفها.

خاصةً أن منظفات البخاخات تقوم بدورها في عملية التنظيف على أكمل وجه، وتساعد على الحفاظ على عمر البخاخات الافتراضي.

اقرأ أيضًا – أهم أسباب زيادة استهلاك الوقود في السيارة

الأسئلة الشائعة عن أعراض تلف البخاخات في السيارة

متى يتم تنظيف بخاخات السيارة؟

يجب عليك تنظيف بخاخات السيارة مرة في الشهر على الأقل، وعند زيارة مراكز الصيانة لعمل الفحص الشهري للسيارة.

ماذا يحدث عند اتساخ البخاخات؟

قد يؤدي اتساخ بخاخات السيارة إلى تعطل المحرك وتوقفه وكذلك ستبدأ علامات تلف بخاخات السيارة بالظهروور.

هل تنظيف البخاخات يقلل من استهلاك الوقود؟

نعم، تنظيف بخاخات السيارة سيحافظ على كميات الوقود التي تضخها للمحرك وبالتالي لن يكون هناك إهدار له.

متى يضاف منظف البخاخات؟

يمكن إضافة منظف البخاخات في حالة وجود اتساخات بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى