إلكترونيات

أشهر أعطال الشاشات وكيفية تصليحها LCD – LED

مع انتشار التكنولوجيا الحديثة في أجهزة التلفاز أصبح الكثير من الأشخاص يبحثون عن أشهر أعطال الشاشات وكيفية تصليحها، وذلك حتى يتمكنوا من حل أي مشكلة قد يواجهونها ولا تطلب الذهاب إلى متخصص.

خاصةً أنه أعطال التلفاز قد تكون في بعض الأحيان بسبب مشكلة في الإعدادات التي تحتاج إلى الضبط لاستعادة الوضع كما كان عليه.

لذا، إذا كنت تود التعرف على أشهر أعطال الشاشات LCD و LED وكافة أنواع التلفاز والكمبيوتر تابع معنا هذا المقال على موقع وسيط نت Waseet Net.

أشهر أنواع أعطال الشاشات التلفاز والكمبيوتر

كانت الشاشات قديمًا عبارة عن صندوق ضخم مجوف من الداخل يحمل مكونات التشغيل الأساسية وعدسة تساعد على عرض الصورة على الشاشة الخارجية، وذلك سواء للتلفاز أو الكمبيوتر.

وكانت الأعطال في شاشة التلفاز أو الكمبيوتر في هذا الوقت بسيطة ومعروفة، مما كان يجعل تصليحها أمر بسيط يمكن للفني القيام به في وقت قليل، وحتى بدون دفع مبالغ طائلة مقابل التصليح.

أما الآن، فقد أصبح هناك أشكال متنوعة من الشاشات المسطحة التي أصبح لا يخلو منها أي منزل أو حتى مكتب أو شركة، وأصبحت تحمل العديد من التقنيات التي تساعد على عرض الصورة بشكل أفضل وأنقى، وحتى تقنيات الصوت يتم تحديثها بشكل دائم في الأنواع الحديثة.

ولكن المشكلة في هذه الأنواع من شاشات الـ LCD والـ LED أن أعطالها كثيرة، وقد يصعب اكتشافها بشكل فوري ولكن هناك بعض العلامات التي يمكنك من خلالها اكتشاف وجود عطل في شاشة التلفاز أو الكمبيوتر.

ومن أشهر أعطال الشاشات ما يلي:

  • انطفاء شاشة التلفزيون فجأة.
  • الإضاءة المتذبذبة.
  • دقة الشاشة غير واضحة
  • شاشة التلفزيون سوداء والصوت شغال.
  • الشقوق أو الكسور.
  • ظهور الخطوط العامودية.
  • البيكسلات التالفة أو المستهلكة.

اقرأ أيضًا – كيفية ضبط الوان شاشة التلفزيون

كيفية تصليح أعطال الشاشات

عند البحث عن أشهر أعطال الشاشات وكيفية تصليحها سنجد أن الأمر يختلف بإختلاف نوع الشاشة والتقنيات التي تعمل بها.

حيث أن الشاشات العادية مشكلاتها مختلفة بعض الشئ عن الشاشات السمارت، وكذلك الأمر عند المقارنة بين شاشات الكمبيوتر وشاشات التلفاز.

ولكن يمكننا أن نسلط الضوء على بعض الأعطال التي قد تواجهها في الشاشات بشكل عام، متناولين فيها كافة الأنواع التي ذكرناها، بالشكل التالي:

انطفاء شاشة التلفزيون فجأة

من المعروف أن انطفاء شاشة التلفزيون فجأة يكون عادةً بسبب انقطاع التيار الكهربائي، ولكن في حال فحصه والتأكد من توصيله بشكل سليم سيكون عليك البحث عن سبب آخر للمشكلة.

ولك قد يكون السبب أيضًا وجود قطع أو عطل في الفيوز الحراري الموجود في رأس سلك التلفاز، وفي هذه الهالة يجب عليك تغييره لعدم الإضرار بها.

ملحوظة، قم بالتأكد من أن الطاقة الكهربائية الموصلة بالتلفاز مناسبة لما يحتاجه حتى لا تتسبب في حدوث أعطال بالشاشة، ويمكنك في حال زيادة الجهد الكهربائي استخدام منظم للكهرباء يساعد على توزيع الجهد بشكل سليم.

عطل اضاءة في شاشة LED – الإضاءة المتذبذبة

من أكثر أعطال الشاشات التي قد تواجهها هي مشكلة تذبذب إضاءة التلفاز أو الكمبيوتر، والتي قد تحدث بشكل مفاجئ مما يعيق الاستمتاع بالمشاهدة.

وتكون ذبذبة الإضاءة بعدة أشكال منها انخفاض إضاءة الشاشة، أو وجود وميض متذبذب وفجائي بين الحين والآخر.

وقد يرجع سبب تذبذب إضاءة الشاشة إلى وجود مشكلة في الوصلات أو والأسلاك الكهربائية التي تمدها بالطاقة.

ولحل هذه المشكلة، سيكون عليك فحص الأسلاك الكهربائية (Power Cable) للتأكد من توصيله بشكل جيد وعدم وجود أي قطع به.

أما بالنسبة إلى الوصلات، فيجب عليك فحص الوصلات الموجودة بين التلفاز والرسيفر والوصلات الموجودة بين الشاشة والكمبيوتر PC.

اقرأ أيضًا – تعرف على مختلف أنواع الخدمات المقدمة في الكويت

دقة الشاشة غير واضحة أعطال الشاشات LCD

عند تشغيل شاشة التلفاز نود أن نشاهد البرامج والمسلسلات والأفلام بصورة واضحة، والأمر نفسه عند متابعة أعمالنا على جهاز الكمبيوتر.

لذا، عندما تكون دقة الشاشة غير واضحة يكون الأمر مزعج ولا يساعدنا على إتمام ما نقوم به، لذا يجب البحث عن العطل المسبب لعدم وضوح الشاشة.

ولتصليح مشكلة عدم وضوح دقة الشاشة يجب التفرقة ما بين هذه المشكلة في التلفاز أو في الكمبيوتر، ويمكنك حلها بهذه الطرق:

  • عدم وضوح دقة شاشة الكمبيوتر: قم بتحديث كارت الشاشة حيث أنه قد يكون أحد أسباب ظهور هذه المشكلة، وفي حال ظل الوضع على ما هو عليه قم بتغييره تمامًا.
  • عدم وضوح دقة شاشة التلفاز: تأكد من سلامة منفذ الشاشة DVI أو الـ HDMI وإذا وجدت به عطل أو قطع سيكون عليك تغييره.

ظهور الخطوط العمودية أو الأفقية

من الأشياء المزعجة بشكل كبير في أعطال شاشة التلفاز أو الكمبيوتر هو ظهور خطوط عمودية أو أفقية بالشكل الذي يعيق معه رؤية محتوى الشاشة.

ويمكنك تصليح مشكلة خطوط الشاشة عن طريق اختبار الصورة أولًا والتأكد من أن الكابلات موصلة بشكل صحيح.

وفي حال أن كل الأمور السابقة سليمة، فسيكون عليك الذهاب إلى فني متخصص لإصلاح الشاشات، ويمكنك أن تعرف أقرب مركز تصليح شاشات فى الكويت لمحل سكنك عن طريق قسم حرف ومقاولات على موقعنا الإلكتروني.

ولكن، يمكنك قبل ذلك التأكد من أن المشكلة ليست بسبب إعدادات الشاشة، وللتأكد من ذلك يجب عليك الذهاب إلى الإعدادات وإعادة ضبطها مرة أخرى لضبط المصنع وبعدها أعد تشغيل التليفزيون.

مشكلة عدم اتصال شبكة الـ wifi بشاشة التلفزيون  LED

مشكلة عدم الاتصال بالواي فاي في الشاشات السمارت التي تعمل معظم خصائصها عن طريق الإنترنت يمكن حلها بطريقة بسيطة.

إذ يجب عليك أولًا التأكد من أن كلمة مرور الـ WiFi سليمة، ويمكنك أيضًا تجربة الاتصال بطريقة مختلفة مثل توصيل شاشة التلفاز بـ واي فاي الجوال.

وإذا تم توصيل الشاشة بـ واي فاي الجوال ستكون المشكلة في جهاز التوجيه الخاص بالشاشة نفسها، وعليه يمكنك تصليح المشكلة بتحديث نظام الشاشة فقط.

أما إذا استمرت المشكلة على نفس الحال سيكون عليك الذهاب إلى فني تصليح شاشات فى الكويت بالكفالة، لتضمن عدم تكرار المشكلة.

عدم وجود صوت خارج من شاشة تلفزيون  LED

من أشهر أعطال الشاشات الحديثة أيضًا هي مشكلة عدم وجود صوت خارج من الشاشة، وهنا يجب عليك التأكد من سلامة السماعات ومخارج الصوت الخاصة بها أولًا، ومن ثم، تجربة السماعات منفردة إن أمكن من خلال توصيل مصدر آخر للصوت بها.

ويمكنك أيضًا اختبارها عن طريق فصل التيار الكهربائي عن الشاشة والضغط على زر الـ Power لمدة لا تتجاوز الـ 10 ثوانٍ، ثم إعادة تشغيل الشاشة بعد توصيلها بسماعات خارجية، وتجربة الصوت مرة أخرى.

اقرأ أيضًا – أيهما أفضل شاشات سامسونج أم إل جي

الأسئلة الشائعة عن أشهر أعطال الشاشات وكيفية تصليحها

ما سبب انطفاء شاشة التلفاز فجأة؟

قد تحدث مشكلة انطفاء شاشة التلفاز بشكل مفاجئ إذا تم تفعيل خاصية إيقاف التشغيل التلقائي “Auto Power Off / Saving”.

ما سبب أن شاشة التلفزيون سوداء والصوت شغال؟

قد يكون سبب انطفاء شاشة التلفاز مع وجود صوت هو عطل في ليدات الشاشة أو بسبب عدم الاتصال بالإنترنت بالنسبة إلى الشاشات الذكية Smart TV.

هل من الممكن تصليح شاشة التلفزيون؟

نعم، يمكن تصليح بعض أعطال الشاشات ولكن الأمر قد يحتاج إلى فني متخصص لاستكشاف تلك الأعطال وتغيير الأجزاء التالفة.

كيف أرفع إضاءة شاشة التلفزيون؟

لرفع إضاءة شاشة التلفاز قم بالدخول على Settings، ومنها إلى Picture Mode، ثم اضغط على Custom، واختار Brightness، وتحكم في درجة السطوع بالزر الذي يحمل سهم لأعلى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى