سيارات

أهم أسباب زيادة استهلاك الوقود في السيارة

يبحث الكثير من الأشخاص عن أسباب زيادة استهلاك الوقود في السيارة حيث أنها من المشاكل الأكثر شيوعًا في السيارات والتي تؤدي إلى إنفاق الكثير من الأموال.

وإلى جانب التكلفة التي يتكبدها مالك السيارة عند استهلاك كمية كبيرة من الوقود أثناء القيادة إلا أن هذا الأمر أيضًا يضر بالبيئة ويتسبب في كثرة انتشار العوادم بها.

لذا، حتى تتعرف على أكثر الأسباب الشائعة لاستهلاك كميات وقود كبيرة يمكنك متابعة مقالنا هذا على موقع وسيط نت Waseet Net، فتابع معنا.

معدل استهلاك البنزين لكل 100 كيلو لكل أنواع السيارات

قد يكون من الصعب توحيد معدل استهلاك البنزين لكل 100 كيلو لكل أنواع السيارات خاصةً أن الأمر يعتمد على العديد من العوامل المؤثرة مثل حجم السيارة ونوعها ونوعية الوقود المستخدم بها، وكذلك على معالم الطريق الذي تسير فيه السيارة.

كذلك، عمر السيارة يعتبر من العوامل المؤثرة على كمية الوقود المستهلك، فمثلًا عند مقارنة كمية الوقود التي تستهلكها سيارة جديدة للسير لمسافة 100 كيلو متر، سنجدها تختلف إذا ما تم السير لنفس المسافة ولكن باستخدام سيارة قديمة.

هذا إلى جانب أنه مؤخرًا قد تم إضافة الأنظمة الحديثة في السيارات التي من شأنها أن تساعد على الاقتصاد في الوقود، ومعرفة الكمية المستهلكة منه باستخدام عدادات بداخل السيارة نفسها.

ولكن، بشكلٍ عام يوجد بعض الطرق التي يمكنك الاعتماد عليها لحساب معدل استهلاك البنزين لكل 100 كيلو لكل أنواع السيارات، والتي منها التالي:

من الطرق الشائعة لمعرفة كمية الوقود المستهلك في السيارة هي استخدام معادلة حسابية بسيطة والتي تعتمد على كمية الوقود والمسافة المقطوعة بالسيارة، ويمكنك حسابها بنفسك كالتالي:

قم بقراءة بيانات كمية الوقود في السيارة من خلال لوحة العدادات وقم بالقيادة لمسافة 100 كيلو متر مثلًا، ثم اقرأ البيانات مرة أخرى وتسجيل القرائتين.

بعد ذلك، قم بإدخال البيانات في المعادلة التالية، المسافة المقطوعة بالكيلومترات / كمية الوقود باللتر = ستجد كمية الوقود التي يمكن للسيارة سيرها لكل لتر.

اقرأ أيضًا – أهم الأشياء التي يجب أن تتفقدها في سيارتك لتفادي الأعطال المزعجة

أسباب زيادة استهلاك الوقود في السيارة

على الرغم من الأنظمة التي تضيفها شركات تصنيع السيارات للتوفير في الوقود المستهلك أثناء القيادة إلا أن السيارة قد تتعرض لبعض المشاكل التي تؤدي إلى إهدار البنزين واستهلاكه بشكل كبير.

ويعتبر الوصول لأسباب زيادة استهلاك الوقود في السيارة الحل الأمثل للتوفير والحفاظ على مكونات السيارة وأجزائها.

خاصةً أن استهلاك الوقود بصورة أكثر من اللازم لا يشكل عبئًا على الميزانية فقط، بل إنه يؤثر على وظائف بعض أجزاء السيارة والتي من أهمها المحرك.

وبشكلٍ عام، يجب عليك بعد التعرف على تلك الأسباب صيانة السيارة فورًا لحل المشكلة والحفاظ عليها، ومن ثم الالتزام بمواعيد جدول صيانة السيارة الشهري، الذي سيساعدك في اكتشاف أي مشكلة في وقت مبكر.

ويمكنك فحص سيارتك أو إصلاح أي مشكلة بها عن طريق مراكز صيانة السيارات في الكويت التي تقدم خدمات الفحص الشامل باستخدام الكمبيوتر، مما يعني أنك ستتمكن من اكتشاف أي مشكلة حتى ولو كانت صغيرة في سيارتك.

والآن، دعونا نتعرف على أشهر أسباب زيادة استهلاك الوقود في السيارة التي يمكن أن تعاني منها، كالتالي:

  • وجود تلف في بخاخات الوقود في السيارة:

بخاخات السيارة من الأجزاء التي لها دور مع وقود السيارة، حيث أنها تقوم بضخه بكميات محسوبة لتوصيله للمحرك حتى تتم عملية الاحتراق الداخلي وتستطيع تشغيل السيارة.

ومن أعراض تلف البخاخات في السيارة إهدار كميات كبيرة من الوقود لعدم قدرتها على التحكم في كمية الوقود التي يجب ضخها، وقد يعود تلف البخاخات إلى وجود ثقب بها يؤدي إلى تسريب الوقود لغرفة المحرك أو تلف الصمامات نفسها مما يؤدي إلى ضخ كمية أكبر من الوقود.

  • وجود تلف في بواجي السيارة:

تلف البواجي أو البلكات في السيارة من شأنها أن تؤثر على كمية الوقود المستهلكة، حيث أنها قد تتسبب في إحراق كمية أكبر منه إذا كان بها تسريب مثلًا.

وبذلك، يعتبر زيادة استهلاك الوقود أحد أشهر أعراض تلف بلكات السيارة.

  • تشغيل محرك السيارة أثناء التوقف:

من الأخطاء الشائعة التي تعتبر من أسباب زيادة استهلاك الوقود في السيارة هو تشغيل المحرك أثناء الوقوف بالسيارة وعدم قيادتها.

وقد يظن البعض أن استهلاك البنزين مرتبط فقط بتحرك السيارة وحرقها للوقود لتدوير الإطارات، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، إذ أن بمجرد تشغيل المحرك يبدأ في حرق الوقود الذي تقوم البخاخات بتوصيله إلى المحرك لتبدأ عملية الاحتراق الداخلي.

لذا، إذا كنت داخل سيارتك ولن تتحرك بها لقيادتها قم بتشغيل محرك السيارة، وفي حال كنت تقود في أماكن بها ازدحام مروري وتوقفت أكثر من ثلاث دقائق، فقم أيضًا بإطفاء المحرك لحين التحرك مرة أخرى.

اقرأ أيضًا – أهم أعطال ناقل الحركة الأوتوماتيكي

  • الأعطال الميكانيكية في السيارة:

تلف المحرك أو أيٍ من أجزائه الداخلية تؤدي بالطبع إلى زيادة استهلاك الوقود نظرًا لعدم قدرتها بالتحكم في الكميات التي يجب أن تستهلكها وإهدارها لها.

لذا، قم بالذهاب إلى مراكز صيانة السيارات واطلب إصلاح الأجزاء التالفة بالمحرك لحل المشكلة والحفاظ على وقود السيارة.

  • التأخر في تغير زيت المحرك:

يحتاج زيت محرك السيارة إلى المتابعة والفحص والتغيير من الحين إلى الآخر وفقًا لتعليمات الشركة المصنعة للسيارة.

خاصةً وأن جودة زيت السيارة تؤثر على عمل المحرك وكفاءته، ويؤدي إهمال تغييره إلى استهلاك كمية كبيرة منه وإهدارها.

  • تلف مكابح السيارة:

من أعراض تلف مكابح السيارة تسببها في زيادة استهلاك الوقود نظرًا لزيادة عدد لفات الإطارات وتدحرجها مما يجعلها تحتاج إلى جهد إضافي من محرك السيارة ما يعني بدوره استهلاك كميات وقود أكبر.

  • نقص سائل التبريد:

يتسبب نقص سائل التبريد في السيارة إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك وحدوث خلل في نظام التبريد مما يزيد في استهلاك الوقود.

  • وجود مشكلة في حساس الأكسجين في السيارة:

يمكن أن تزيد نسبة الوقود التي يحتاجها محرك السيارة بنسبة أكثر من 20% عند تلف حساس الأكسجين في السيارة المسئول عن قراءة وضبط نسبة اختلاط الهواء مع البنزين لتتم عملية الاحتراق الداخلي للمحرك.

اقرأ أيضًا –  علامات تلف بطارية السيارة الجافة

الأسئلة الشائعة عن أسباب زيادة استهلاك الوقود في السيارة

كيف أجعل سيارتي اقتصادية في الوقود؟

يمكن عند استخدام نظام تثبيت السرعة الاقتصاد في الوقود، وكذلك بالتأكد من سلامة خزان الوقود وأجزائه.

ما الذي يمكن أن يقلل من استهلاك الوقود؟

يمكنك التقليل من استهلاك الوقود عن طريق فحص السيارة والتأكد من سلامة أجزائها وعدم وجود أي تسريب في خزان الوقود أو أجزائه، وكذلك القيادة بسرعات مناسبة واختيار السيارة التي تساعد من الأصل على الاقتصاد في الوقود المستهلك.

ما هو المعدل الطبيعي لاستهلاك البنزين؟

يختلف المعدل الطبيعي لاستهلاك البنزين في السيارات اليابانية عنه في السيارات الصينية وغيرها من السيارات، ولكن بشكل عام يمكنك معرفة معدل استهلاك البنزين لكل 100 كيلو عن طريق قسمة كمية الوقود المستهلك على عدد الكيلو مترات وضربهم في مائة لمعرفة المعدل بسهولة.

هل يزيد استهلاك الوقود مع زيادة السرعة؟

نعم، تزيد كمية الوقود التي تستهلكها السيارة عند زيادة السرعة.

كيف يتم حساب استهلاك الوقود لكل لتر؟

يمكنك حساب كمية الوقود التي تحتاجها لكل كيلو متر تقطعها سيارتك عن طريق متابعة عداد البنزين في السيارة، حيث أن استهلاك الوقود يختلف من نوع سيارة إلى أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى