سيارات

أهم أسباب ارتفاع حرارة مكابح السيارة وكيفية حلها

يبحث الكثير من الأشخاص عن أسباب ارتفاع حرارة مكابح السيارة، نظرًا لأهميتها في أمان السيارة وسلامة ركابها خاصةً عند الحاجة إلى التوقف أو تقليل السرعة أثناء القيادة.

لذا، من خلال مقالنا هذا على موقع وسيط نت Waseet Net ستتمكن من معرفة أهم تلك الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة عند الضغط على دواسة المكابح للحفاظ عليها وتجنب تلفها.

كيفية عمل نظام المكابح في السيارة

من المتعارف عليه، أن نظام المكابح في السيارة هو النظام المسئول عن إيقاف السيارة أو تقليل سرعتها من خلال الضغط على دواسة المكابح المخصصة لذلك.

وحتى تتم عملية الكبح، يقوم النظام باستخدام الطاقة الحركية الصادرة من احتكاك الإطارات لتحويلها إلى طاقة حرارية ليتم بعد ذلك إيقاف حركة الإطارات لإيقاف السيارة بعد ذلك.

وكانت تتم تلك العملية قديمًا من خلال توصيل بعض الأسلاك والبكرات التي تعمل على نقل ضغط الاحتكاك من الدواسة إلى الإطارات، ولكن هذه التقنية أدت لظهور العديد من المشاكل التي من أهمها انقطاع تلك الأسلاك خاصةً عند الضغط بقوة على الدواسة.

ولحل هذه المشكلة، قام المخترع المهندس الأمريكي Malcolm Lockheed بالحصول على براءة اختراع النظام الهيدروليكي الخاص بالمكابح، وذلك كان عام 1917م.

حيث اعتمد على مجموعة من الأسطوانات والأنابيب التي تقوم بتوفير أقل جهد عند الضغط على دواسة المكابح من خلال السائل المضغوط الذي ينقل القوة إلى الدواسة.

وسمي هذا النوع بالمكابح الهيدروليكية، والذي يعمل عن طريق الضغط على دواسة المكابح ليتم تحريك الرافعة المتصلة بالدواسة لتقوم بالضغط على مكبس موجود بداخل الاسطوانة الرئيسية وهي التي تحتوي على السائل الهيدروليكي.

وبعد ذلك، ينتقل السائل من خلال تلك الأنابيب إلى الإسطوانات الخاصة بكل الإطارات ليتم توليد الاحتكاك المطلوب لإيقاف السيارة.

واعتمدت شركات تصنيع السيارات المكابح الهيدروليكية وقامت بتوفيرها للمرة الأولى في سيارة من إنتاج عام 1921، ليتم اعتمادها بشكل كامل في جميع أنواع السيارات مع بدء خمسينيات القرن الماضي.

وبعد ذلك، تم تطوير أنظمة السيارات الحديثة الخاصة بعملية الكبح لتشمل مستوى أعلى من الأمان، والتي كان من بينها مثلًا نظام منع انغلاق المكابح ABS، ونظام التوزيع الإلكتروني لقوة الفرملة EBD.

اقرأ أيضًا – أوجه الفرق بين التيربو والسوبر تشارجر في السيارة

أسباب ارتفاع حرارة مكابح السيارة

وضحنا بالأعلى أن نظام المكابح في السيارة يعتبر من وسائل الأمان الهامة التي تم تطويرها على مر العصور، والتي يجب الاهتمام بها والتي يجب معها الانتباه إلى أعراض تلف مكابح السيارة عند ظهورها.

وذلك، من خلال الاهتمام بمواعيد جدول صيانة السيارة الشهري، والذي يتم فيه فحص المكابح والأنظمة المتعلقة بها، خاصةً قبل السفر أو القيادة لمسافات طويلة.

حيث يؤدي إهمال صيانة السيارات بشكل منتظم إلى ظهور العديد من المشاكل في أجزائها المختلفة وليس ارتفاع حرارة المكابح فقط.

ومن أشهر أعطال السيارات التي يتعرض لها نظام المكابح بسبب ارتفاع درجة الحرارة، ما نوضحه من خلال التالي:

  • زيادة حمولة السيارة:

قد تكون أحد أسباب ارتفاع حرارة مكابح السيارة نتيجة إلى زيادة الوزن من خلال تحميل أشياء بها أكثر مما تتحمل، مع عدم الإلتزام بتعليمات الشركة المصنعة للسيارة والتي حدد فيها الوزن المسموح به لطراز سيارتك.

خاصةً أن الحمولة الزائدة لا تؤثر على حرارة المكابح فقط بل من شأنها أن تلحق الضرر بجميع أجزاء السيارة ومكوناتها.

  • انخفاض مستوى زيت المكابح:

يعتبر نقص الزيت أحد أسباب هبوط دواسة المكابح، ولكن هل تعلم أنه من الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة أيضًا؟

نعم، يعمل زيت المكابح على منع التآكل الذي يحدث في الفحمات الأمر الذي يجعل نقصه عن الحد المطلوب يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المكابح وظهور مشاكل أخرى كثيرة.

لذا، يجب الاهتمام بهذا الأمر ومعرفة أنواع الزيوت في السيارة بشكل كامل نظرًا لأهميتها في الحفاظ على الأجزاء الميكانيكية في سيارتك.

  • الطقس المحيط أثناء القيادة:

تؤثر حالة الطقس بشكل كبير على ارتفاع درجة حرارة السيارة وليس المكابح فقط، حيث أن درجات الحرارة العالية من شأنها أن تتفاعل مع درجة الحرارة التي تتسبب بها عملية الاحتراق الداخلي في محرك البنزين.

وكذلك، الأمر بالنسبة إلى السيارات الكهربائية، والتي يؤدي شحنها عن طريق الكهرباء إلى ارتفاع درجة الحرارة أيضًا.

أما بالنسبة إلى تأثير حالة الطقس كأحد أسباب ارتفاع حرارة مكابح السيارة، فقد يؤدي إلى ظهور العديد من المشاكل بها خاصةً أن عملية الكبح نفسها تصدر حرارة زائدة.

لذا، إذا واجهت مشكلة سخونة المكابح زيادة عن اللازم أثناء الكبح المتواصل فيجب عليك فورًا تركها لتبرد ثم القيادة بسرعة بطيئة لحين الوصول إلى مراكز صيانة السيارات.

  • القيادة برعونة والتفحيط:

من الأسباب الشهيرة لارتفاع درجة حرارة المكابح في السيارة أيضًا هو قيادتها برعونة والتفحيط بها، وهو ما تواجهه السلطات المختصة بشكل كبير وتحاول الحد منه للحفاظ على الأرواح.

وتعتبر تلك الطريقة في قيادة السيارة أحد الأسباب التي تؤدي لزيادة حرارة المكابح وارتفاعها نتيجة للحاجة للضغط بشكل متكرر على دواسة المكابح.

  • سوء جودة قطع غيار المكابح:

تشكل قطع غيار مكابح السيارة أهمية كبيرة لاختيارها بعناية فائقة، حيث أن الأنواع السيئة منها تؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة وتلف الأجزاء المكونة لنظام الكبح.

لذا، يجب ألا تختار الأنواع الأرخص من حيث السعر لتوفير المال، حيث أنك ستتكبد إنفاقه بعد ذلك عند حاجتك إلى إصلاح السيارة ومكونات نظام المكابح التي ستتلف بطبيعة الحال.

اقرأ أيضًا – الفرق بين بنزين 95 و 98

الأسئلة الشائعة عن أسباب ارتفاع حرارة مكابح السيارة

ما الذي يحدث نتيجة ارتفاع درجة حرارة المكابح؟

قد يتسبب ارتفاع درجة حرارة المكابح في تلفها أو تعطل بعض أجزائها.

متى يجب تغيير مكابح السيارة؟

يتم تغيير مكابح السيارة عند القيادة لمسافة 75 ألف كيلو متر، أو عند ظهور أحد العلامات الدالة على تلفها.

كيف تتصرف إذا سخنت المكابح زيادة عن اللازم أثناء الكبح المتواصل؟

يجب عند ارتفاع درجة حرارة السيارة القيادة ببطء بعد أن تبرد تمامًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى