سيارات

ما هو نظام المساعدة في الحفاظ على المسار LKA

من أحدث أنظمة الأمان في السيارات حاليًا نظام المساعدة في الحفاظ على المسار LKA الذي يساعد على الحفاظ على توازن السيارة وعدم انحرافها على الطريق لأي سببٍ كان، وذلك من خلال إصدار تنبيهات صوتية لقائد السيارة تمكنه من السيطرة على المقود مرة أخرى.

ولكنن كيف يعمل نظام LKA؟ وما هي السيارات التي بها هذا النظام؟

كل هذه الأسئلة وأكثر سنتعرف على إجاباتها من خلال هذا المقال على موقع وسيط نت Waseet Net، فتابع معنا.

ما هو نظام المساعدة في الحفاظ على المسار LKA

نظام المساعدة في الحفاظ على المسار والذي يرمز له بالرمز LKA اختصارًا لـ Lane Keep Assist هو أحد الأنظمة الحديثة التي تم إضافتها لبعض السيارات لزيادة مستوى الأمان بها والحفاظ على حياة ركابها من أي انحرافات أثناء القيادة.

خاصةً أن بعض الأشخاص أحيانًا أثناء قيادة السيارة ينشغلون بالهاتف أو أي أمرٍ ما آخر ولا يطبقون إحكام قبضتهم على مقود السيارة، وعندها، تقوم السيارة بالانحراف قليلًا عن مسارها الصحيح ويجب العدول عن ذلك فورًا لتجنب التعرض لأي حوادث.

لذا، قامت بعض شركات تصنيع السيارات بإضافة عدد من أنظمة السيارات الحديثة المسئولة عن أمنها وحماية ركابها، ومن هذه الأنظمة ما نتحدث عنه اليوم وهو نظام المساعدة في الحفاظ على المسار LKA.

ونظام LKA وظيفته الرئيسية هي تنبيه قائد السيارة أثناء انحرافه عن الطريق من خلال إصدار صوت تحذيري وإضاءة في لوحة الإعدادات ليتمكن من الانتباه لهذه المشكلة، وفي بعض السيارات تجد أن مقود السيارة قد قام بالاهتزاز قليلًا كزيادة في التنبيه.

وبعض تلك السيارات الحديثة أيضًا تكون مزودة بخاصية لرسم خطوط وهمية على الطريق بداخل الكاميرا الموجودة في السيارة ليسير عليها قائدها وعند خروجه عن هذه الخطوط يبدأ النظام بتحذير القائد.

وتكون هذه الكاميرا مثبتة في الجزء الخلفي للمرآة الخلفية بداخل السيارة، والتي تمكن القائد من استكشاف تضاريس الطريق المحيط به والتعرف على خطوط، لتقوم بتصدير البيانات التي تقوم باستخراجها إلى نظام LKA وذلك من خلال وحدة التحكم المركزية ECU التي ترسل التنبيهات المطلوبة.

ويتم استشعار الخطر وانحراف السيارة من خلال رادار البيانات الخاص بنظام المساعدة في الحفاظ على المسار LKA.

وقد تختلف آلية عمل هذا من نوع سيارة إلى أخرى بحسب الشركة المصنعة لها، بحيث يعمل نظام LKA في بعض السيارات على إعادة توجيه السيارة إلى السار الصحيح، بينما في بعض السيارات الأخرى يكتفي النظام بإصدار التحذيرات التي تنبه قائدها وعليه هو أن يقوم بتعديل المسار.

كما أن اسم نظام المساعدة في الحفاظ على المسار LKA يختلف أيضًا بحسب الشركة المصنعة للسيارة، ومن تلك الأسماء الشهيرة لهذا النظام، الاسماء التالية:

  • Audi Active Lane Assist والذي يرمز له بالرمز AALA.
  • Lane-Departure Warning والذي يرمز له بالرمز LDW, وهذا الاسم موجود في سيارات بي ام دبليو BMW.
  • Active Lane Keeping Assistant والذي يرمز له بالرمز ALKA.
  • Lane-Keep Assist ويرمز له بالرمز LKA.
  • Lane Departure Notification ويرمز له بالرمز LDN, وستجده بهذا الاسم في سيارات هوندا.
  • Lane Centering Assist ويرمز له بالرمز LCA، ويتواجد النظام بهذا الاسم في سيارات فورد.
  • Road-Departure Assist ويرمز له بالرمز RDA.
  • Lane Assist.
  • Lane-Departure Alert with Steering Assist
  • Lane Keeping Aid
  • Lane Sense.

اقرأ أيضًا – كيفية عمل نظام المساعدة على صعود المرتفعات HSA

طريقة عمل نظام LKA

بالنسبة إلى طريقة عمل نظام Lane Keeping Aid فكما وضحنا أنه يقوم بإصدار تنبيهات لقائد السيارة عند انحرافه عن المسار الصحيح، والذي يكتشفه النظام من خلال الرادار المثبت خلف مرآة الرؤية الخلفية، يرسل البيانات التي يقوم بتجميعها إلى وحدة التحكم ECU.

حيث يقوم هذا الرادار بقياس تفاصيل الطريق وخطوطه وحاراته، والتعرف على أي انحراف عن تلك البيانات، ومن ثم إرسال التنبيهات اللازمة، والتي تتمثل في التالي:

  • إشاراة ضوئية داخل لوحدة العدادات.
  • إشارات صوتية لتحذيره السائق وتنبيهه.
  • اهتزاز مقود السيارة في بعض الأنواع.

اقرأ أيضًا – مميزات وعيوب نظام التوزيع الإلكتروني لقوة الفرملة EBD

كيفية استخدام نظام المساعدة في الحفاظ على المسار LKA

وبعد أن تعرفنا على آلية عمل نظام المساعدة في الحفاظ على المسار LKA ومكوناته، يجب الآن أن نتعرف على الطريقة الصحيحة لاستخدامه، والتي يمكننا عن طريقها الاستفادة بكافة مميزاته.

خاصةً أن طريقة عمل نظام LKA بسيطة جدًا، ويمكنك استخدامه من خلال الخطوات التالية:

  1. يمكنك تفعيل نظام LCA أو LKA في السيارة عن طريق الزر الذي يحتوي على رمز السيارة أو ستجد الرمز عبارة عن عجلة قيادة بين مساري طريق في بعض السيارات.
  2. قم بالضغط على الزر لتفعيل الننظام، وإذا لم تجد زر بهذا الشكل يمكنك مراجعة دليل المالك أو البحث على الإنترنت.
  3. ويتواجد هذا الزر عادةً على مقود السيارة (عجلة القيادة)، أو بداخل لوحة العدادات في الشاشة الخاصة بالسائق.
  4. بعد الضغط على الزر وتفعيل النظام، ستجد أن الإشارة الخاصة به في لوحة العدادات قد أضاءت باللون الأخضر، وبهذا يكون قيد العمل ويمكنه تنبيهك في الوقت المطلوب.
  5. وخلال القيادة، إذا وجدت هذه الإضاءة أصبحت باللون الأبيض فمعناه أنك حِدت عن مسار السيارة الصحيح.
  6. بعض السيارات الحديثة تقوم بتعديل مسار السيارة بعد الانحراف تلقائيًا، ولكن لا تعتمد على هذه الميزة وقم بتعديل مسارك بنفسك عند الحاجة.
  7. في حال أردت إيقاف نظام المساعدة في الحفاظ على المسار LKA، فيمكنك الضغط على نفس زر التفعيل لمدة ثوانٍ حتى تنطفىء اللمبة الخاصة به.

ملحوظة: إذا لم تكن متأكد من وجود نظام LKA في سيارتك فيمكنك البحث عن إمكانيات السيارة في دليل المالك، أو البحث على الإنترنت عن تفاصيل السيارة والأنظمة الموجودة بها من خلال اسم الموديل وماركة السيارة وكذلك الشركة المصنعة.

اقرأ أيضًا – نظام مراقبة البقعة العمياء في السيارات Blind Spot Monitoring

أهم النصائح قبل استخدام نظام LKA

نظام المساعدة في الحفاظ على المسار Lane-Departure Warning من الأنظمة الرائعة في السيارات، والذي يحافظ على سلامة ركاب السيارة وقائدها بشكلٍ كبير.

ومع ذلك، إلا أنه هناك بعض النقاط التي يجب أن ينتبه إليها مالك السيارة وقائدها، والتي تتمثل في مجموعة من النصائح التي لا يجب التغافل عنها.

وتتمثل أهم النصائح قبل استخدام نظام LKA، في التالي:

  • نظام LDW الخاص بتعديل مسار السيارة لا يعمل في حالة تفعيل الإشارات اليمنى واليسرى، لأنك بذلك تقوم بتغيير مسار سيارتك بنفسك فلن يصدر أي تنبيه عند ذلك.
  • كتاب دليل المالك الخاص بكل نوع سيارة يتوفر بها هذا النظام يساعدك على التعرف على كافة مميزاته وكيفية استخدامه وأزرار التحكم الخاصة به ومكان تواجدها بداخل سيارتك.
  • لا تطلق المسئولية كاملة على نظام LKA وقم بتولي مسئولية تعديل المسار بعد الانجراف بنفسك.
  • أحيانًا لا يعمل النظام في حال وجود انعدام للرؤية بسبب الضباب والأمطار والأتربة، والتي تؤثر على رؤية الكاميرا التي ترسل إشاراتها لوحدة التحكم.

وبشكلٍ عام، فإن القيادة والسير على المسار الصحيح مسئولية قائد السيارة بنفسه، وتعتبر أي أنظمة أمان بداخل السيارة ما هي إلا لإصدار تنبيهات مساعدة للقائد.

اقرأ أيضًا – نظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات TPMS

الأسئلة الشائعة عن نظام المساعدة في الحفاظ على المسار LKA

ما هو مساعد تبديل المسار في السيارة؟

مساعد تبديل المسار في السيارة هو نظام LKA.

كيف يعمل مساعد المسار في السيارات؟

يعمل نظام LKA من خلال الكاميرا التي تقوم بإرسال إشارات لوحدة التحكم التي تصدر تنبيهات للقائد بضرورة تعديل مسار سيارته بعد انحرافها.

كيف أعرف إذا كانت سيارتي بها تحذير مغادرة المسار؟

يمكنك معرفة ما إذا كانت سيارتك بها نظام المساعدة في الحفاظ على المسار LKA أم لا من خلال دليل المالك أو البحث على الإنترنت ببيانات السيارة وموديلها والشركة المصعة لها.

ما فائدة تحديد المسار في السيارة؟

يساعد نظام تحديد المسار على الحفاظ على وضع السيارة وعدم تعرضها لأي انحراف قد يتسبب في حوادث بعد ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى