سيارات

كيفية عمل نظام منع انغلاق المكابح ABS

هل تساءلت يومًا عن دور نظام منع انغلاق المكابح ABS في رفع مستوى التحكم في السيارة، وكيفية عمله؟

مؤخرًا، بدء البحث عن كيفية زيادة كفاءة أنظمة الأمان في السيارات خاصةً نظام ABS يشغل بال الكثيرون، وهو الأمر الذي جعلنا نبحث عن ماهية هذا النظام من الأصل والمكونات المسئولة عن تشغيله.

لذا، فبعد بحثٍ عميق وسؤال خبراء السيارات، استطعنا أن نجمع لكم دليلًا وافيًا عن نظام منع انغلاق المكابح ونقدمه لكم من خلال موقع وسيط نت Waseet Net لتستفيدوا منه كما استفدنا.

فمن خلال السطور القادمة، سنتعرف معًا على ما هو نظام منع انغلاق المكابح ABS؟ وكيف يعمل، وما المكونات التي تساعد على تشغيله بأعلى كفاءة وتمنحه القدرة على منع الحوادث والمواقف الطارئة التي قد نتعرض إليها عند القيادة على الطريق، فتابعوا معنا.

ما هو نظام منع غلق العجلات ABS؟

باتت الكثير من الشركات تبحث عن الأنظمة الحديثة في السيارات التي يمكنها أن تضيفها أثناء مرحلة التصنيع لتتمكن من زيادة مستوى الأمان وتفادي الحوادث، وحتى أصبحت تعمل على زيادة كفاءة الأنظمة المضافة بالفعل لكل سيارة.

ومن بين أنظمة الأمان التي تم اكتشافها وتطويرها مؤخرًا كان نظام المساعدة على صعود المرتفعات HSA، ونظام المساعدة في الحفاظ على المسار LKA، وبالطبع نظام منع انغلاق المكابح ABS الذي نتحدث عنه اليوم، وغيرهم من الأنظمة الأخرى.

و نظام منع انغلاق المكابح الذي يشار إليه بالرمز ABS اختصارًا لـ  Anti-lock Braking System هو من الأنظمة التي تساعد على زيادة مستوى الأمان في السيارات وتمكين السائق من التحكم الكامل على الطريق أثناء القيادة.

وبشكلٍ مختصر، يعتبر النظام المسئول عن منع الإطارات من الانزلاق عندما يقوم قائد السيارة بالضغط على المكابح، وذلك يمنح السائق قدرة على السيطرة على سيارته التي يقودها وعدم الانحراف يمينًا أو يسارًا.

وذلك يتم من خلال مستشعرات النظام ومكوناته الميكانيكية والإلكترونية التي تقوم بقياس الضغط الخاص بكل إطار أثناء قيام السائق بالضغط على المكابح بشدة، وتمنع في نفس الوقت انغلاق الإطارات.

كذلك يقوم نظام ABS بمراقبة عمل الإطارات وعند توقف أحدها عن الدوران يعمل على تخفيف ضغط المكابح عليها بشكل تلقائي، ليعيد بعد ذلك تطبيق الكبح عدة مرات في الثانية الواحدة للحفاظ على عملية الانغلاق الجزئي للإطارات حتى لا تتوقف بالكامل.

وبالرجوع إلى تاريخ ونشأة نظام منع انغلاق المكابح ABS فيمكن معرفة أنه في الأصل كان نظام مخصص للطائرات منذ أن ظهر وتم تطويره في عام 1929 على يد العالم الفرنسي غابرييل فويسين Gabriel Voisin.

ثم بعد ذلك، قام المخترع الألماني Robert August Bosch بتسجيل براءة اختراع لتمكين النظام بداخل السيارات وذلك في عام 1936.

اقرأ أيضًا – ما هو نظام التحذير من الاصطدام الأمامي FCW وكيف يعمل لتفادي الحوادث؟

أنواع نظام منع انغلاق المكابح ABS

بعد أن تم اكتشاف نظام منع الانغلاق وتطويره لاقى نجاحًا كبيرًا وظهرت له عدة نماذج مختلفة، وحتى كثرت أنواعه ليتم تحقيق مستوى أمان عالٍ في السيارات.

وكان من بين الأنواع التي ظهرت لنظام ABS الأنواع التالية:

نظام ABS ذو أربع قنوات

يعتبر هذا النوع من أنظمة منع الإنغلاق في السيارات هو الأشهر والأكثر كفاءة عن باقي الأنظمة الأخرى.

حيث أن النظام ذو الأربع قنوات يحتوي على صمام منفصل خاص به إلى جانب جهاز استشعار لكل إطار على حدى، والذي يساعد وحدة التحكم الموجودة في السيارة على أن تراقب السرعة الخاصة بكل إطار.

وبناءً على نتائج مراقبة الإطارات وسرعتها يقوم كمبيوتر السيارة بتمكين عملية كبح كل إطار بشكل منفصل، وعندها سيتمكن السائق من التحكم في التوجه يمينًا أو يسارًا بعد أن يتم إيقاف السيارة في وقت مناسب وقياسي.

نظام ABS ذو الثلاث قنوات

يعمل نظام ABS ذو الثلاث قنوات على التحكم في الإطارات الأمامية أو الخلفية وذلك بسبب احتوائه على صمام خاص بالإطارات الأمامية، وصمام وحساس على الإطارات الخلفية.

وبذلك، يكون التحكم في إطارات السيارة الأمامية بشكل منفصل أي لكل إطارٍ على حدى، بينما في الجزء الخلفي يكون التحكم بشكل كامل في الإطارين معًا في نفس الوقت، وذلك بالطبع بعد مراقبة الإطارات والتحكم بها.

وبهذا الأمر، نجد أن كفاءة  نظام ABS ذو الثلاث قنوات أقل بكثير مما هو عليه في نوع نظام مانع الإنغلاق ذو الأربع قنوات.

نظام ABS بقناة واحدة

أقل الأنواع كفاءة في أنظمة السيارات الحديثة المسئولة عن منع إنغلاق المكابح هو النظام ذو القناة الواحدة، فهذا النظام يقوم بمراقبة الإطارات الخلفية من خلال صمام واحد ومستشعر واحد مثبتين في الجزء الخلفي في السيارة.

وعندما يقوم قائد السيارة بالضغط على دواسة المكابح يقوم النظام بتوزيع قوة الضغط على الإطارات الخلفية فقط ليمنع انغلاقها.

نظام ABS ذو القناة الواحدة يشتهر تواجده في الشاحنات والسيارات الصغيرة نظرًا إلى أنه الأقل كفاءة بين الأنظمة الأخرى.

اقرأ أيضًا – كيفية عمل نظام المساعدة على نزول المنحدرات HDC

مكونات نظام المكابحABS

قبل أن نتعرف على كيفية عمل النظام، يجب أولًا أن نعرف مكونات نظام المكابح ABS خاصةً وأنها هي المسئولة عن تشغيله وقيامه بوظيفته الأساسية بأعلى كفاءة.

ويمكن التوضيح بأن نظام منع انغلاق المكابح ABS يتكون في الأساس من ثلاث أجزاء هي المسئولة عن كيفية عمله، وهي كالتالي:

  • وحدة تحكم إلكترونية مركزية Control Unit.
  • حساسات قياس سرعة الإطارات Sensors.
  • صمامات هيدروليكية Hydraulic Unit.
  • وحدة الضغط الهيدروليكي Hydraulic Control Unit – HCU.
  • مشغل الفرملة Brake Actuator.

كيف يعمل نظام المكابحABS

يقوم كل جزء من مكونات نظام المكابح ABS بالقيام بعمل خاص به ليكملوا بعضهما ويمكنوا النظام من منع إنغلاق المكابح أثناء الضغط عليها.

فتقوم المستشعرات الموجودة على كل إطار بقياس سرعة الدوران وإمكانية الانغلاق أثناء عملية الكبح، ومن ثم توجيه البيانات المستخرجة إلى وحدة التحكم الإلكتروني التي تقوم بدورها في تفعيل أو تعطيل المكابح لمنع إنغلاق الإطارات.

وبعد ذلك، تتمكن المضخات الهيدروليكية والصمامات الموجودة في وحدة التحكم بضبط قوة الضغط الخاصة بكل إطار وتساعد على السيطرة على عملية الكبح لتتم بشكل مثالي.

ومن بعدها تقوم وحدة التحكم بإرسال إشارة إلى مشغل الفرملة ليقوم بالضغط الهيدروليكي على كل إطار لتطبيقه أو إطلاقه بحسب حاجته.

وبالطبع، تكون الموصلات والأسلاك الكهربائية الموجودة في نظام منع انغلاق المكابح ABS المسئولة عن توصيل البيانات والإشارات الكهربائية والسماح بتدفقها فيما بينها.

اقرأ أيضًا – نظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات TPMS

الفرق بين ABS و EBD و ESP

نظام التوزيع الإلكتروني لقوة الفرملة EBD، و نظام منع انغلاق المكابح ABS، وكذلك نظام التحكم في اتزان السيارة ESP جميعها أنظمة أمان حديثة موجودة في السيارات تساعد على زيادة مستوى الأمان وتمكن السائق من التحكم المثالي في السيارة أثناء القيادة.

ويمكن توضيح الفرق بين ABS و EBD و ESP من خلال التالي:

  • نظام التوزيع الإلكتروني لقوة الفرملة EBD:

نظام EBD يكون مسئول عن توزيع قوة الكبح على الإطارات بشكل إلكتروني وإرسالة القوة التي يحتاجها كل إطار وفقًا للحالة التي يمر بها والسرعة والحمل الذي عليه.

  • نظام التحكم في اتزان السيارة ESP:

نظام ESP أو electronic stability program هو المسئول عن استقرار السيارة واتزانها وتمكين قوة الجر أثناء القيادة بشكل إلكتروني.

  • نظام منع انغلاق المكابح ABS:

يقوم نظام ABS بمنع انغلاق الإطارات أثناء الضغط على المكابح، وتوزيع قوة المكابح تدريجيًا على الإطارات بشكل منفصل.

وتكمن عيوب المكابح ABSأنه قد يحدث بعض الاهتزاز عند الضغط بقوة على المكابح.

اقرأ أيضًا – نظام مراقبة البقعة العمياء في السيارات Blind Spot Monitoring

الأسئلة الشائعة عن نظام منع انغلاق المكابح ABS

ما الفرق بين مانع الانزلاق ومانع الانغلاق؟

مانع الانغلاق هو النظام المسئول عن منع انزلاق السيارة عندما يقوم السائق بالضغط على المكابح، بينما مانع الانزلاق يساعد على السيطرة على السيارة في حالة القيادة على الطرق الوعرة بسرعة عالية.

ما سبب ظهور علامة ABS في السيارة؟

يرجع سبب ظهور علامة ABS في السيارة وتحديدًا في لوحة العدادات في شكل دائرة تصدر ضوء أحمر يحيطه خطين إلى وجود عطل ليس طارئ لن يمكن النظام من الاستجابة أثناء حالات الطوارىء ويجب حل المشكلة عند متخصص صيانة في أقرب وقت.

هل يمكن أن يتسبب نظام ABS في وصول دواسة المكابح إلى الأرض؟

نعم، ولكن عند وجود خلل في نظام منع انغلاق المكابح ABS.

هل يمكن لمضخة ABS أن تسبب مكابح إسفنجية؟

نعم، يمكن ذلك عند تآكل المكابح الخلفية وتسرب السائل الخاص بها.

هل يمكنك القيادة بدون وحدة ABS؟

نعم، بعض السيارات لا تحتوي على نظام ABS المسئول عن منع إنغلاق المكابح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى