سيارات

أشهر أعراض تلف طرمبة البنزين وكيفية تفاديها وإصلاحها

في بعض الأحيان نود القيادة والذهاب إلى أحد المشاوير ولكن نتفاجئ بعدم قدرتنا على تشغيل المحرك مما قد يجعل البعض يظن أنه تلف أو به مشكلة كبيرة، ونغفل تمامًا أن هذا الأمر أحد أعراض تلف طرمبة البنزين.

وتكون طرمبة البنزين مسئولة عن عدم قدرة المحرك على العمل نظرًا لأن طريقة عمله تتم من خلال احتراق الوقود الذي ترسله له الطرمبة، وعند تلفها أو وجود مشكلة بها لا تصل إليه كمية الوقود التي يحتاجها.

وحتى تتفادى مشاكل طرمبة البنزين وتتعرف على أشهر الأعراض الدالة على تلفها تابع معنا هذا المقال على موقع وسيط نت Waseet واستفد من المعلومات الموجودة في السطور القادمة.

ما هي طرمبة البنزين في السيارة وما مكوناتها؟

مضخة البنزين أو الطرمبة كما يطلق عليها البعض هي عبارة عن خزان الوقود الخاص بالسيارة والمسئول عن ضخ كميات مناسبة من البنزين وتوصيلها إلى المحرك ليستطيع القيام بعملية الاحتراق التي تساعد على تشغيل السيارة وقيادتها.

وتتكون طرمبة البنزين في السيارات من عدة أجزاء تختلف باختلاف الشركة التي قامت بتصنيع ماركة السيارة، ولكن بشكل عامل تشمل هذه المكونات التالي:

  • الكتاوت: يطلق البعض على كتاوت طرمبة البنزين اسم الريلاي أو المرحل، وتعتبر هي المسئولة عن توصيل التيار الكهربائي وقطعه عن المضخة.
  • الصمامات: صمامات طرمبة البنزين هي المسئولة عن التحكم في كمية تدفق الوقود الذي يصل إلى المحرك وتمنع رجوعه إلى الخزان مرة أخرى.
  • الفلتر: فلتر مضخة البنزين يعمل على ترشيح السائل نفسه ويمنع وصول أي شوائب للمحرك، مثله كأي فلتر آخر في السيارة.
  • أنابيب مضخة البنزين: تساعد الأنابيب على مرور كمية الوقود التي ترسلها المضخة إلى المحرك وأي تسريب بها قد يتسبب في تلف المحرك نفسه.
  • وحدة مضخة البنزين الكهربائية: يعمل هذا الجزء في مضخة الوقود على دفعه إلى المحرك باستخدام الطاقة الكهربائية بشكل منظم.
  • وحدة خزان الوقود الخارجية: هذه الوحدة هي عبارة عن جسم الطرمبة نفسه، والذي يحتوي على وحدة طرد مركزية تساعد على ضخ كميات الوقود.

اقرأ أيضًا – أهم الأشياء التي يجب أن تتفقدها في سيارتك لتفادي الأعطال المزعجة

أعراض تلف طرمبة البنزين في السيارة

طرمبة البنزين أو مضخة الوقود كما وضحنا هي جزء مهم من أجزاء السيارة التي تساعد المحرك على القيام بعمله عن طريق توصيل كميات الوقود التي يحتاجها.

لذا، عند وجود أي تلف في طرمبة البنزين في السيارة سيؤدي بطبيعة الحال إلى عدم قدرة المحرك على العمل، وضعف أداء السيارة بالكامل أثناء القيادة، حتى أن السائق قد لا يتمكن من تشغيل السيارة من الأساس.

 لذا، يجب ملاحظة أعراض تلف طرمبة البنزين والعمل على تفادي حدوث المشكلة من البداية، ويمكن توضيح تلك الأعراض من خلال التالي:

  • عدم القدرة على تشغيل محرك السيارة:

قد تكون عدم القدرة على تشغيل محرك السيارة أحد أعراض تلف طرمبة البنزين، بسبب عدم قدرتها على توصيل الوقود اللازم للاحتراق الداخلي.

لذا، إذا واجهت مشكلة في تشغيل المحرك يجب عليك فحص طرمبة البنزين والتأكد من سلامتها وسلامة أجزائها.

  • ارتفاع درجة حرارة المحرك وتوقفه:

ارتفاع درجة حرارة السيارة وبالأخص المحرك الخاص بها قد يكون علامة على تلف مضخة الوقود وتوقفه.

حيث أن المضخة لا تستطيع العمل في ظل درجات الحرارة المرتفعة، ويجب عليك حل المشكلة بشكل عاجل للحفاظ على المحرك وباقي أجزاء السيارة.

  • وجود رجرجة في المحرك أثناء القيادة:

يمكنك اختبار مضخة الوقود عن طريق القيادة على سرعات عالية وملاحظة حالة المحرك وما إذا كان هناك اهتزاز به أم لا، حيث أن تلف المضخة يؤدي إلى حدوث رجرجة واهتزاز في المحرك أثناء ذلك.

ويحدث هذا الأمر عادةً بسبب وصول نسبة وقود كبيرة إلى محرك السيارة أكثر من حاجتة، مما يشير إلى تلف المضخة أو بعض أجزائها وعدم قدرتها على تنظيم كميات البنزين الخارجة منها.

اقرأ أيضًا – كيفية فحص بطارية السيارة للتأكد من عملها

  • ضعف أداء المحرك والسيارة:

تختلف نسبة الوقود التي يحتاجها المحرك لتشغيل السيارة بحسب سرعة القيادة على الطريق، أي أن المحرك يحتاج إلى كميات أكبر عند ارتفاع السرعة.

وعند تلف مضخة البنزين لن تكون قادرة على إخراج الكميات التي تتناسب مع سرعة القيادة، مما سيؤدي إلى ضعف أداء السيارة وعدم قدرتها على السير بسرعة.

  • زيادة استهلاك كمية الوقود عن الطبيعي:

كل قائد سيارة يدرك الكمية التي يحتاجها عند القيادة لمسافة معينة، ومن هنا يمكنك ملاحظة استهلاك البنزين في سيارتك، وعند ارتفاع الكمية عن الطبيعي يجب عليك فحص طرمبة البنزين والتأكد من سلامتها.

  • صدور صوت صفير من خزان الوقود:

من أعراض تلف طرمبة البنزين صدور صوت صفير من ناحية الخزان، وذلك يكون بسبب محاولة المضخة على بذل جهد أكثر من الطبيعي لتوصيل البنزين إلى محرك السيارة.

اقرأ أيضًا – أهم نصائح التعامل مع مراكز صيانة السيارات في الكويت

أسباب تلف طرمبة البنزين

تعرفنا معًا على أهم وأشهر أعراض تلف طرمبة البنزين، ولكن ما الذي يؤدي إلى ظهور تلك الأعراض؟

في الحقيقة، قد يؤدي وجود شوائب واتساخات في البنزين الموجود في المضخة إلى تلفها، وعلى الرغم من وجود الفلاتر ضمن مكونات طرمبة البنزين، إلا أنه لا يقوم بترشيح ما بداخل المضخة ولكنه مسئول عن توصيل الوقود نظيفًا إلى المحرك.

وعلى الرغم من ذلك، إلا أن هناك مرشحات خاصة بالطرمبة نفسها والتي يتسبب انسدادها في تلف طرمبة البنزين كذلك.

كذلك، يجب الحرص على ملء خزان الوقود بالكميات المناسبة له حيث أن عند عدم توافر البنزين به تستطيع الأوساخ والترسبات من الوصول إلى القاع بشكل سلس، الأمر الذي يؤدي بك إلى الحاجة لتغيير المضخة بالكامل.

وبشكلٍ عام، قم بفحص طرمبة البنزين ومكوناتها بما في ذلك الأنابيب والتوصيلات الكهربائية التي من شأنها أن تؤدي إلى تلف الطرمبة عند وجود أي صدأ أو تآكل بها.

وفي النهاية، يجب عليك الحفاظ على مكونات السيارة وأجزائها للاستفادة من وظيفتها الرئيسية بشكل كامل، ويمكن الحفاظ على طرمبة البنزين عن طريق فحصها من الحين إلى الآخر في أحد مراكز صيانة السيارات التي تتواجد في أشهر الأماكن في الكويت.

خاصةً وأن مراكز صيانة السيارات تقوم بعمل فحص كامل لجميع الأجزاء والوصول إلى أشهر أعطال السيارات باستخدام الكمبيوتر وحل المشكلة قبل تفاقمها.

اقرأ أيضًا – كيفية عمل نظام مراقبة البقعة العمياء في السيارات

الأسئلة الشائعة عن أعراض تلف طرمبة البنزين

كيف أعرف إذا تلفت طرمبة البنزين؟

من أشهر أعراض تلف طرمبة البنزين وجود صوت طقطقة من ناحية الخزان، كما يوجد العديد من العلامات الأخرى.

ما هو سبب تلف طرمبة البنزين؟

قد تتعرض لتلف طرمبة البنزين بسبب مشاكل في النظام الكهربائي في السيارة أو لأحد الأسباب الأخرى التي شرحناها في هذا المقال على موقع وسيط نت.

ما هو العمر الافتراضي لطرمبة البنزين؟

يعتبر العمر الافتراضي الشائع لطرمبة البنزين عند قطع السيارة مسافة 160.000 كيلو متر.

أين يوجد فيوز طرمبة البنزين؟

يتواجد فيوز طرمبة البنزين بالقرب من المحرك ويمكن أحياًا أن يكون أعلى لوحة العدادات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى