سيارات

أهم أسباب إضاءة علامة ABS في السيارة

من أنظمة الأمان الحديثة في السيارات نظام منع انغلاق المكابح الذي يساعد على المحافظة على حركة الإطارات وتنظيمها مما يجعله نظام فعال ومميز.

ولكن، ما أسباب إضاءة علامة ABS في السيارة؟

تابع معنا هذا المقال على موقع وسيط نت Waseet Net لتتعرف على الأسباب التي تجعل إضاءة نظام منع انغلاق المكابح يعمل في ضوء العدادات وكيفية التعامل في هذا الموقف.

ما هو نظام منع انغلاق المكابح ABS؟

نظام منع انغلاق المكابح في السيارات هو أحد الأنظمة الخاصة بأمان مكابح السيارة ويشار اليه بالرمز ABS اختصارًا لكلمة Anti-lock braking system

وعلى الرغم من عدم توافر هذا النظام في بعض السيارات قديمة الطراز إلا أن الشركات أصبحت تهتم بإضافته لزيادة ثبات السيارة أثناء القيادة على الطريق.

حيث يقوم البرنامج بتمكين قائد السيارة من تحريك الإطارات يمينًا أو يسارًا بسهولة خلال تنظيمه لحركة الإطارات أثناء التوقف المفاجئ على الطريق.

ويتم ذلك، من خلال منع النظام لمكابح السيارة من الانزلاق بعد أن يقوم السائق بالضغط على المكابح بقوة.

وتساعد مكونات نظام ABS في السيارات في قيامه بهذه الوظيفة من خلال مستشعر السرعة الموجود على كل إطار، وكذلك الصمام الذي يكون مفتوحًا على خط المكابح.

وتكون صمامات نظام منع انغلاق المكابح موزعة على ثلاث مواضع لكلٍ منهم وظيفته، فتجد أن الوضع الأول وهو الصمام المفتوح المسئول عن تدفق كمية الضغط التي تصدرها الأسطوانة الرئيسية من خلال المكابح.

أما في وضع الصمام الثاني، يتم تحجيم كمية الضغط للحفاظ عليها أثناء الضغط على المكابح، وفي الوضع الثالث، يتحرر هذا الضغط من خلال المضخة الموجودة في النظام.

اقرأ أيضًا – أشهر أعراض تلف طرمبة البنزين وكيفية تفاديها وإصلاحها

أسباب إضاءة علامة ABS في السيارة

بعد التعرف على ماهية نظام منع انزلاق المكابح وأهميته، يجب التأكد من أنه يعمل بشكل سليم، لضمان قيامه بدوره في منع الحوادث والحفاظ على ثبات السيارة.

وعند ظهور الإضاءة الخاصة بالنظام في لوحة العدادات أمام قائد السيارة، فاعلم أن هناك مشكلة يجب حلها حتى لا تؤثر على وظيفة الجهاز.

ومن خلال معرفة أشهر أسباب إضاءة علامة ABS في السيارة ستتمكن من الوصول إلى حل المشكلة بشكل سريع، وتتمثل تلك الأسباب في التالي:

  • تعطل وحدة ECU في السيارة:

يؤدي تعطل كمبيوتر السيارة أو وحدة ECU إلى إضاءة علامة ABS في لوحة العدادات مما يجعل قائد السيارة يظن أن هناك خلل في نظام منع انزلاق الإطارات نفسه.

ولا يعني هذا أنه كلما أضاء هذا الضوء التحذيري أن النظام سليم، وإنما يمكنك اختبار سلامة نظام ABS في هذه الحالة عن طريق فحص وحدة التحكم باستخدام الكمبيوتر والتأكد من سلامة إعداداتها.

  • تلف مستشعر سرعة الإطارات:

في بعض الأحيان، يكون السبب في إضاءة علامة نظام منع انغلاق الإطارات راجع إلى وجود تلف في المستشعر المسئول عن قراءة سرعة الإطارات ونقلها لوحدة التحكم ECU في السيارة.

خاصةً عند التوقف بعد القيادة بسرعة عالية، وعدم تمكن جميع الإطارات من التوقف بشكل كامل، حيث يظل إطار واحد يدور ويقرأه المستشعر ويرسل بياناته لوحدة التحكم التي تقوم بإضاءة لمبة ABS كأمر طبيعي.

  • وجود عطل في فيوز نظام ABS:

ليس معنى وجود أسباب كثيرة لإضاءة لمبة الـ ABS في السيارة أن نستبعد عطل النظام في كل مرة وترجيح الأسباب الأخرى.

حيث أنه عند إضاءة اللمبة يكون من الأرجح وجود عطل بالنظام يجب فحصه وإصلاحه ليتمكن من القيام بعمله مرة أخرى.

وقد يعود سبب إضاءة اللمبة إلى وجود عطل أو خلل بالفيوز المسئول عنها، أو أحد الكابلات الكهربائية التي تقوم بتوصيل نظام ABS بوحدة التحكم وباقي أجزاء السيارة.

  • نقص زيت المكابح في السيارة:

نظرًا إلى أن نظام منع انزلاق الإطارات أحد أنظمة السيارات الحديثة الخاصة بالتحكم في حركة الإطارات فإن أي نقص في زيوت تلك المكابح من شأنه أن يؤثر على النظام نفسه وبالتالي يتم إضاءة اللمبة التحذيرية الخاصة به في لوحة العدادات.

اقرأ أيضًا – أعراض تلف البخاخات في السيارة

علامات تظهر مع  ظهور علامة ABS في السيارة

إضاءة لمبة نظام ABS في لوحة العدادات من شأنه أن يكون علامة في حد ذاتها تشير إلى وجود تلف أو عطل به، وعلى الرغم من ذلك فإن هناك بعض الدلالات الأخرى التي يمكنك من خلالها معرفة هذا الأمر.

خاصةً، عندما تشك فيما هي أسباب إضاءة علامة ABS في السيارة، هل أحد الأسباب التي ذكرناها بالأعلى أم مشكلة بالنظام نفسه.

لذا، يمكنك الاسترشاد بالعلامات والدلالات التالية للوصول إلى المشكلة بشكل جذري:

  • أحيانًا عند وجود خلل في نظام ABS تبدأ علامة فحص المحرك بالإضاءة في لوحة العدادات.
  • ستلاحظ أن دواسة الكبح لا تعمل كالسابق أو ستبدأ تدريجيًا بعد التفاعل مع الضغط عليها.
  • إذا قمت بالضغط على مكابح السيارة أثناء القيادة ولم تتوقف سيارتك كالمعتاد فاعلم فورًا أن هناك خلل بنظام ABS.

اقرأ أيضًا – أسباب هبوط دواسة المكابح

الأسئلة الشائعة عن أسباب إضاءة علامة ABS في السيارة

كيفية إطفاء لمبة ABS؟

تأكد من عدم وجود أحد أسباب إضاءة علامة ABS في السيارة ثم قم بإيقاف السيارة نهائيًا وبعد انطفاء اللمبة قم بتشغيل السيارة مرة أخرى.

ماذا يحدث عند تعطل ABS في السيارة؟

عند تعطل ABS في السيارة لن تستطيع التحكم بشكل كامل في انزلاق السيارة عند الضغط على المكابح.

هل يمكنني القيادة مع إضاءة ضوء ABS؟

لا، يفضل التوجه فورًا إلى أحد مراكز صيانة السيارات لإصلاح مشكلة نظام منع الانزلاق في السيارة تجنبًا للحوادث الطارئة.

هل ضوء تحذير ABS خطير؟

لا، ليس خطير بالمعنى الحرفي خاصةً أن قديمًا لم يكن هذا النظام موجود في السيارات، ولكن يفضل البحث عن أسباب إضاءة علامة ABS في السيارة والعمل على حل المشكلة حفاظًا على سلامتك وسلامة الركاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى